عبدالجبار حسون

1405-1339هـ 1984-1920م

سيرة الشاعر:

عبدالجبار حسون أحمد الربيعي الشكرجي.
ولد في مدينة العمارة، وفيها توفي.
عاش في العراق.
تلقى معارفه الأولى في الكتاب، وتعلم مبادئ اللغة العربية والعلوم الإسلامية على عدد من علماء عصره أمثال عبدالغفار الأنصاري، وعبدالمطلب الهاشمي، ثم تولى تثقيف نفسه.
عمل بزازًا فقد كان يمتلك دكانًا لبيع الأقمشة في العمارة.
كان سكرتيرًا لجمعية المؤلفين والكتاب العراقيين في العمارة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «ذكرى مطلك السلمان» قصيدة واحدة، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته.
يدور ما أتيح من شعره حول الحث على طلب العلم مازجًا ذلك بإسداء النصح، واستخلاص الحكمة، وله شعر في المديح النبوي، وفي آل البيت. طويل النفس
الشعري بدا ذلك من خلال قصيدتيه ذكراك نور، ومولد الهدى. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله قريب ينشط في بعض لفتاته. التزم الوزن والقافية فيما كتب من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - جبار عبدالله الجويبراوي: تاريخ التعليم في العمارة - مطبعة وزارة التربية - بغداد.2001
2 - خليل رشيد: ذكرى مطلك السلمان - بغداد (د.ت).

3 - طه عبدالوهاب الموسوي: الشعر والشعراء في ميسان - اتحاد الأدباء - العمارة.

4 - غازي عبدالحميد الكنين: في الأدب العماري - مطبعة الجامعة - بغداد 1954.

أسفٌ بلندن وعويلٌ في العراق

الخَطْبُ جَلَّ فمنطقي مشلولُ ________________________________________________________________
وأنا البليغُ على البديع أصولُ _______________________________________________________________
حاشايَ من هذا القصور وإنما ________________________________________________________________
حدثٌ عظيمٌ طارئٌ ومَهول _______________________________________________________________
رجَّ المشاعر وقعُهُ فبلندنٍ ________________________________________________________________
أسفٌ وأمَّا في العراق عويل _______________________________________________________________
قد كان من حقي إذا أنا لم أكن ________________________________________________________________
ذَلِقَ اللسان وعاقني تعطيل _______________________________________________________________
غرْبٌ وشَرْقٌ في مصابك مطلقٌ ________________________________________________________________
همْ في الرزيّة فاقدٌ وثكول _______________________________________________________________
ضجَّت برزئك لندنٌ فكثيرها ________________________________________________________________
باكٍ وذوبُ المقلتْين سيول _______________________________________________________________
فَقْدُ الحبيب حبيبَه تأثيرُه ________________________________________________________________
باقٍ على مرِّ الزّمان يطول _______________________________________________________________
تنعاك لندنُ للعراق وطالـمَا ________________________________________________________________
فَتَكَاتُ لندن في العراق تزول _______________________________________________________________
رُمْتَ الشِّفَاء بطبِّها متأمِّلاً ________________________________________________________________
في طبِّها الآلام منك تزول _______________________________________________________________
لو شِرْتَنِي في الأمر كنتُ معارضًا ________________________________________________________________
ولكان منك عن المسير قفول _______________________________________________________________
إذ كيف يُرجَى من يريدُ لغيره ________________________________________________________________
موتًا وأسباب الحياة تدول _______________________________________________________________
رأت المنيّةُ إن نبا لك وقعها ________________________________________________________________
لا المال يدفع وقعها ويحول _______________________________________________________________
فلقد علمتَ المال ليس بدافعٍ ________________________________________________________________
ضرًا فأطلقتَ اليدين تقول _______________________________________________________________
خذْ بائسًا رفِّهْ حياتك طالما ________________________________________________________________
فيضُ الإله براحتَيَّ هَطُول _______________________________________________________________
أنا لا أريد من الحياة نعيمها ________________________________________________________________
كلاّ فذكرُ الناعمين خمول _______________________________________________________________
بل غايتي فوزٌ بكل كريمةٍ ________________________________________________________________
صُنْعُ الجميل مُحَبَّبٌ وجميل _______________________________________________________________
قد فزت مطلق في كثير جميلها ________________________________________________________________
تعطي الكثير وأنت منه خجول _______________________________________________________________
وإِذا أتاك الوافدون بحاجةٍ ________________________________________________________________
بقضائها لا شك أنت كفيل _______________________________________________________________
من للفقير إذا ألَمَّ به الطوى ________________________________________________________________
كم من فقيرٍ أنت فيه تعيل _______________________________________________________________
هذا الكثيرُ لعَدِّهم وعديدهم ________________________________________________________________
الصاع في صاعين عنك يكيل _______________________________________________________________
وَرِثَ السَّماحةَ عن أبيه وجدِّه ________________________________________________________________
ولكلِّ مكرمةٍ نمته أصول _______________________________________________________________
دُمْ للمكارم مصدرًا متدفّقًا ________________________________________________________________
يُروى بَغِيضكَ قاحلٌ ومحول _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكراك نور

ذكراك نورٌ يهْتدي بضيائِهِ ________________________________________________________________
مَنْ كان يسعى طالبًا لبقائِهِ _______________________________________________________________
إذ أن شخصَك منبعٌ متدفّقٌ ________________________________________________________________
وهب الحياةَ حياتَها من مائه _______________________________________________________________
رَوَّى جذورَ الخير في أوساطها ________________________________________________________________
فاخْضَلَّ عودٌ وانتشى بروائه _______________________________________________________________
وأفاض من فيض السّماءِ على الدُّنَا ________________________________________________________________
قبسًا تشعشع ساطعًا بسنائه _______________________________________________________________
فأنار من سُبُلِ الحياة مجَاهلاً ________________________________________________________________
كانت معَمَّاةً على نظرائه _______________________________________________________________
فبدت تُكَشِّفُ للعيان غوامضًا ________________________________________________________________
السيف يجْلُوها بحَدِّ مَضَائه _______________________________________________________________
وأفاض من روحِ النبوَّة مبدأً ________________________________________________________________
قد كان للسّاري هدى إسرائه _______________________________________________________________
وأبان في سُوح القتال مناهجًا ________________________________________________________________
ملئت صحائفها بروح إبائه _______________________________________________________________
يمتد من عمر الزمان كتابها ________________________________________________________________
قد خطّ أسطره بفيض دمائه _______________________________________________________________
لك من مبادئ ثورةٍ أطروحةٌ ________________________________________________________________
منح الزّمان لها عظيم ثنائه _______________________________________________________________
إذ أنت فَذٌّ يا حسينُ وواحدٌ ________________________________________________________________
في الدهر تبقى خالدًا ببقائه _______________________________________________________________
أَرْوِي مآثرك الحسان إلى الملاَ ________________________________________________________________
لكنَّ شعري قاصرٌ بأدائه _______________________________________________________________
فمآثرٌ غنَّى الزّمان بلحنها ________________________________________________________________
إذ أن نهجك مصدرٌ لغنائه _______________________________________________________________
قد فاخر الدنيا بروعةِ جَرْسِه ________________________________________________________________
وشدا به في صبحه ومسائه _______________________________________________________________
وأقام في دنيا العقيدة محفلاً ________________________________________________________________
مُتفرِّدًا قد كان من خطبائه _______________________________________________________________
عزَّت صفاتك أي فكرٍ ثاقبٍ ________________________________________________________________
يقوى فيشرح سرها بدهائه _______________________________________________________________
كذبت يراعة من أراد تفهُّمًا ________________________________________________________________
سرًا بذاتك ستره بضيائه _______________________________________________________________
فمتى يطيق الشعر نعتك طالما ________________________________________________________________
يبدو ظهورك واضحًا بخفائه _______________________________________________________________

البقاء للعلم والأدب

سِرْ في طريقك لا تعْبَأْ ولا تَهِنِ ________________________________________________________________
وابن لمحدك وابذل غاليَ الثَّمنِ _______________________________________________________________
وقارع الدهر مهما اشتدَّ ضائقه ________________________________________________________________
شأن الأديب رهين الجور والمهن _______________________________________________________________
ما العيش عارٌ إذا ما عشت في عَوَزٍ ________________________________________________________________
فهل سمعت أديبًا عاش وهْو غني؟ _______________________________________________________________
أمْ هل عرفت غنيّاً يدَّعي شرفًا ________________________________________________________________
ما لو تمحِّصُه إلا تراه دني _______________________________________________________________
ليس الأديب إذا ما عاش مفتقرًا ________________________________________________________________
للمال معناه أن الذكر منه فني _______________________________________________________________
المال يَفْنَى وذكر المرء يتبعه ________________________________________________________________
أو مصدر الشر يبقى مصدر الضَّغَن _______________________________________________________________
فثروة العلم إن عاش الأديب لها ________________________________________________________________
أو مات سيّان تبقى بقْيَة الزمن _______________________________________________________________