عبدالحسين الحويزي

1377-1284هـ 1957-1867م

سيرة الشاعر:

عبدالحسين بن عمران بن حسين بن يوسف الحويزي.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي في مدينة كربلاء (جنوبي العراق).
قضى حياته في العراق، ولحقه لقب «الحويزي» نسبة إلى الحويزة التي هاجر منها جده من الأهواز إلى العراق.
كان أبوه بزازًا (تاجر أقمشة) فلازمه واحترف مهنته. وتتلمذ على يد شعراء زمانه وعلمائه، وقد قرأ عليهم علوم البلاغة، كما قرأ الفقه والأصول.
كان يملك القدرة على ارتجال الشعر، كما كان جريئًا في شعره وفي مواقفه.

الإنتاج الشعري:
- طبعت قطعة من ديوانه ضمت قافيتي الهمزة والباء (70 صفحة) في المطبعة الحيدرية - النجف، ثم طبع الديوان في جزأين، بإشراف حميد مجيد هدّو، الجزء الأول ضمّ أشعاره في السياسة والفخر والحماسة والوجدانيات والإخوانيات والاجتماعيات والوصف والمراثي والحكم والتخميس والتأريخ والمتفرقات - صدر في بيروت - مكتبة الحياة - 1964، والجزء الثاني ضم مدائح ومراثي آل البيت - مطابع النعمان - النجف 1965 (يذكر جامع الديوان حميد مجيد هدو - في تصويره أن المترجم له ترك - ستة عشر ديوانًا ضمت أكثر من مائة وثمانين ألف بيت).
يدل التنوع الموضوعي لقصائده على غزارة ما خلف من شعر، وعلى استجابة موهبته (الارتجالية) للقول، مع طول النفس، أما مستوى العبارة فإنه يعلو
ويهبط حسب اعتبارات مختلفة، غزله الرمزي التقليدي - بخاصة - لا يخلو من معان طريفة، وصور مبتكرة، وله شعر سياسي ناضج واجتماعي إيجابي أقرب إلى التمرد.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة (جـ9) - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
3 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ 2) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
4 - رؤوف الواعظ: الاتجاهات الوطنية في الشعر العراقي الحديث - منشورات وزارة الإعلام - بغداد 1974.
5 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 5) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
6 - علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة (جـ 9) مخطوط بمكتبة كاشف الغطاء.
8 - موسى الكرباسي: البيوتات الأدبية في كربلاء - مطبعة أهل البيت - كربلاء 1968.

فلسطين

عهدتُ بني العُرْب لا تَقْعُدُ ________________________________________________________________
وبندُ العلا فيهمُ يُعقَدُ _______________________________________________________________
ولا تُربط الخيلُ عن جريها ________________________________________________________________
ولا البِيض عن سلِّها تُغمَد _______________________________________________________________
وقد كان عهدي بأحيائها ________________________________________________________________
يطوف بها المجد والسؤدد _______________________________________________________________
وتحسب أرواحها للحياةِ ________________________________________________________________
تعود إذا في الوغى تُفقَد _______________________________________________________________
كأن لهم يوم حَرَّ الطعانِ ________________________________________________________________
خلا مصدرُ الموت والمورد _______________________________________________________________
فمن عاش منهم عداه الشقا ________________________________________________________________
ومن مات في عزّةٍ يُسعَد _______________________________________________________________
وربُّ السماء أعدَّ الجنانَ ________________________________________________________________
لقومٍ بحفظِ الهدى استشهدوا _______________________________________________________________
مناجيدَ إن قُتلَتْ في الكفاحِ ________________________________________________________________
فمن تحت شوك القنا تُلحَد _______________________________________________________________
تَهِيج عواصفُ مثل الرياحِ ________________________________________________________________
ونار العداة بها تُخمَد _______________________________________________________________
إذا لم تُقَتَّل جموعُ اليهودِ ________________________________________________________________
بأرض «فلسطينَ» أو يُطرَدوا _______________________________________________________________
فكيف تقرّ لهم أعينٌ ________________________________________________________________
- إذا ما دجى الليل - أو ترقد؟ _______________________________________________________________
أولئك قومٌ أطاعوا الضلالَ ________________________________________________________________
على عهد «طه» ولم يهتدوا _______________________________________________________________
وقالوا يدُ الله مغلولةٌ ________________________________________________________________
فغُلَّت لهم كلَّ حينٍ يد _______________________________________________________________
وقد لُعنوا بالكتاب المجيدِ ________________________________________________________________
وعن رحمة الله قد أبعدوا _______________________________________________________________
فكيف القرودُ تجاري الأسودَ ________________________________________________________________
إذا جاش بحرُ الردى المزبد؟ _______________________________________________________________
بقبّة «خيبرهم» أو «بنو ________________________________________________________________
قريظةَ» في الأرض قد أفسدوا _______________________________________________________________
«فلسطينُ» قام بها مرسمٌ ________________________________________________________________
وزَرْعُ النفوس بها يُحصَد _______________________________________________________________

جَلَّ صانعها

عن حُرِّ وجهكِ إن كشفتِ قناعا ________________________________________________________________
أخجلتِ وجهَ النَّيِّرين شعاعا _______________________________________________________________
وبحسنك الأيام حين ترنَّمتْ ________________________________________________________________
ملأتْ بصوت غنائها الأسماعا _______________________________________________________________
قد جلَّ صانعُها بأنور صورةٍ ________________________________________________________________
بالكون أنشأ حسنَها إبداعا _______________________________________________________________
فمتى على أكتافها وفُراتها ________________________________________________________________
نُشِرتْ بها للمسك نشْرٌ ضاعا _______________________________________________________________
وتلفّ ألويةُ الشعور برأسها ________________________________________________________________
وغرامُها مني طوى الأضلاعا _______________________________________________________________
وكتمتُ تحت شَغاف قلبي حبَّها ________________________________________________________________
لكن بواشي الدمعِ عاد مُذاعا _______________________________________________________________
صانت ضلوعي للغرام أمانةً ________________________________________________________________
والدمعُ كان بصدّها خدَّاعا _______________________________________________________________
وأبيت أحفظ منك إلا ذمّةً ________________________________________________________________
نَمَّت بسفك دمي فظل مُضاعا _______________________________________________________________
أمريضةَ العينين إن جوارحي ________________________________________________________________
بجراح لحظك تشتكي الأوجاعا _______________________________________________________________
آوى يتيمَ الدُّرِّ ثغرُك ليته ________________________________________________________________
أضحى بما ملكت يدايَ مُباعا _______________________________________________________________
وهواك صارع لي بميدان الجوى ________________________________________________________________
كبدًا أُذيبت لا تطيق صراعا _______________________________________________________________
لم ترعَ لي ودًا وتعرف خلّةً ________________________________________________________________
وصدودها عني لقلبيَ راعا _______________________________________________________________
أيُمدّ حبل الوصل يومًا بيننا ________________________________________________________________
والسيفُ سُلَّ بجفنها قَطَّاعا _______________________________________________________________
شَعَّت محاسنُها زواهرَ بالدجى ________________________________________________________________
وجمالها في كل مصرٍ شاعا _______________________________________________________________
غيداءُ قد وَضعت عَقَابِيلَ الأسى ________________________________________________________________
في القلب ليس تُغيِّر الأوضاعا _______________________________________________________________
دبَّت عقاربُ صدغها لسَّابةً ________________________________________________________________
وانساب أرقمُ فَرعها لسَّاعا _______________________________________________________________
خاطبتُ طائرةَ الوشاح ألا اسجعي ________________________________________________________________
بك قد غدوتُ متيَّمًا سجَّاعا _______________________________________________________________
قلبي تعلَّم من جناحك خفقةً ________________________________________________________________
فاختار في طيرانه إسراعا _______________________________________________________________
رُدِّي عليَّ حشًا تَناهبَه الهوى ________________________________________________________________
بيديك قد أمَّنته إيداعا _______________________________________________________________

من قصيدة: روح الهدى

جَلَّ في الذكر للنبيِّ ثناءُ ________________________________________________________________
ما حوت بعضَ وصفه الأنبياءُ _______________________________________________________________
فَهُمُ نِسبةً لعلياه أرضٌ ________________________________________________________________
وَهْو في مجده الرفيع سماء _______________________________________________________________
وهْو روح الهدى وهم منه جسمٌ ________________________________________________________________
نشطتْ للهدى به الأعضاء _______________________________________________________________
وهْو قطبٌ للكائنات عليهِ ________________________________________________________________
قد أُديرت من العلا أرجاء _______________________________________________________________
وهْو بحرٌ بكل علمٍ محيطٌ ________________________________________________________________
راشحٌ منه في الخليقة ماء _______________________________________________________________
قطرةٌ من علومه تُغرِق الأَرْ ________________________________________________________________
ضَ، ومن بعضها يضيق الفضاء _______________________________________________________________
عرَّجتْ للسَّما له ذاتُ قدسٍ ________________________________________________________________
نشأت عن وجودها الأشياء _______________________________________________________________
تلك ذاتٌ تجرّدتْ وصفاتٌ ________________________________________________________________
أنقذتْ آدمًا لها أسماء _______________________________________________________________
كوَّنتْ قبل خَلْقه الكونَ نورًا ________________________________________________________________
وبمِشكاته تجلَّى الضياء _______________________________________________________________
حيث لم يدرِ أين حلّ سوى اللـ ________________________________________________________________
ـهِ ومنهُ له أتاه النداء _______________________________________________________________
قائلاً أنت خاتم الرسل جمعًا ________________________________________________________________
وعليهم لك استقلّ الولاء _______________________________________________________________
أين للرُّسْل من علاه مقامٌ؟ ________________________________________________________________
فيه للروحِ مهبطٌ وارتقاء _______________________________________________________________