عبدالحسين فضل الله

1415-1324هـ 1994-1906م

سيرة الشاعر:

عبدالحسين بن علي فضل الله.
ولد في بلدة عيناتا (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى علومه في مدرستين من كبريات المدارس الدينية في جبل عامل: الأولى في بلدة عيناتا على يد نجيب فضل الله، والثانية في بلدة بنت جبيل على يد موسى شرارة.
عمل واعظًا ومرشدًا دينيًا في بلدته، وعاش حياة حافلة ملؤها الجد والنشاط.
شارك في العديد من الأنشطة والاحتفالات، منها مشاركته في الاحتفال التكريمي الذي أقيم في موقع ميسلون (سورية) بمناسبة ذكرى الثائر الشهيد يوسف العظمة.

الإنتاج الشعري:
- له العديد من القصائد المخطوطة في حوزة أسرته.
شاعر مناسبات داعية فقيه، يدور شعره حول الحنين إلى عهود الصبا وذكريات التصابي، كتب المدح ممتزجًا بالفخر والرثاء اللذين اختص بهما الشيوخ والعلماء والإخوان في زمانه، وله شعر في وصف الطبيعة أثناء الربيع. يقتفي فيه أثر أسلافه من أمثال البحتري وأبي تمام، وكتب في المناسبات والتهاني. تتسم لغته بالطواعية مع ميلها أحيانًا إلى التقرير، وخياله حيوي نشط. التزم النهج الخليلي إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1- لقاء أجرته الباحثة زينب عيسى مع نجل المترجم له - عيناتا 2005.

البعد أحرق الحشا

دعِ القلبَ في نار الجوى يتقلَّبُ ________________________________________________________________
أيا عاذلي والطرفُ بالدمع يسكبُ _______________________________________________________________
فإن فؤادي والجوى قد تصاحبا ________________________________________________________________
وأعجب كيف النار للماء تصحب _______________________________________________________________
وعينيَ لم تألف سوى الدمع بل ترى ________________________________________________________________
بأن سهادي من كرى النوم أطيب _______________________________________________________________
ونفسيَ قد سالت دموعًا ومهجتي ________________________________________________________________
بحرّ الجوى من فرط وجدي تُعذّب _______________________________________________________________
وما ذاك أني مولعٌ بغريرةٍ ________________________________________________________________
ولا أنني في وصل لمياءَ أرغب _______________________________________________________________
ولكنّما البعد الذي أحرق الحشا ________________________________________________________________
وخلّفني من ماء عينيَّ أشرب _______________________________________________________________

من قصيدة: تفيّأ بذُرا العلم

كُشِفَ الجهلُ عن الشرق وزالا ________________________________________________________________
فتفيّأْ في ذرا العلم خلالا _______________________________________________________________
ما ترى الشرق سرورًا قد غدا ________________________________________________________________
ببنيه الصِّيد يختال اختيالا _______________________________________________________________
معشرٌ مدّوا إلى العلم يدًا ________________________________________________________________
ورموا في مقتل الجهل نِبالا _______________________________________________________________
عشقوا المجدَ ففازوا بالمنى ________________________________________________________________
واكتسوا من بُردة العلم جمالا _______________________________________________________________
خطبوا العلياء بِكرًا فقضوا ________________________________________________________________
وطرًا منها عناقًا ووصالا _______________________________________________________________
حَيِّهم من معشرٍ فاقوا الورى ________________________________________________________________
سؤددًا فضلاً علا علمًا كمالا _______________________________________________________________
فهمُ الأقمار علمًا قد رقوا ________________________________________________________________
هامةَ الشِّعرى هلالاً فهلالا _______________________________________________________________
غيرَ أن البدر يخفى وهمُ ________________________________________________________________
أبدَ الدهر سناهم يتلالا _______________________________________________________________
طالما كابدت في دهري أسًى ________________________________________________________________
لو على «يذبلَ» ينحطّ لزالا _______________________________________________________________
عاطِني الكأس نديمي جهرةً ________________________________________________________________
لا تعي لومًا ولا تسمعْ مقالا _______________________________________________________________
واسقنيها خمرةً عاديّةً ________________________________________________________________
دون أن تمزجها الماء الزلالا _______________________________________________________________
فابْنةُ الكرم إذا ما عُتِّقتْ ________________________________________________________________
تترك القوم حواليها ثِمالا _______________________________________________________________
أصلحِ العود وقُلْ لي هاكها ________________________________________________________________
أنت في حلٍّ من الله تعالى _______________________________________________________________
إن تكن قد حُرِّمتْ قبل اللقا ________________________________________________________________
فهي من بعد اللقا أمست حلالا _______________________________________________________________
سل لمن سيّارةٌ تفري الفضا ________________________________________________________________
تقطع البيد سهولاً وجبالا _______________________________________________________________
لا تني عزمًا وإن طال المدى ________________________________________________________________
لا ولا تشكو من السَّير الملالا _______________________________________________________________
دون عجزٍ تُبلغ المرء المنى ________________________________________________________________
حيث ما شاء يمينًا أو شمالا _______________________________________________________________
دونها الطيرُ إذا ما أزمعت ________________________________________________________________
للسُّرى تفري الفيافي والتلالا _______________________________________________________________
ولدى السائق طوع يده ________________________________________________________________
إن يشأ عنفًا وإن شاء رِعالا _______________________________________________________________
وسواءٌ عندها العزم إذا ________________________________________________________________
قَصُرَ السير لديها أو أطالا _______________________________________________________________
سبحت في البيد مذ أمست لها ________________________________________________________________
كرةُ الأرض مَراحا ومَجالا _______________________________________________________________
وأتت خَيْرَ فتًى من هاشمٍ ________________________________________________________________
في ذراه تبتغي الدهر نزالا _______________________________________________________________
مذ رأت بغدادَ قد حفَّت به ________________________________________________________________
كسواد العين حشدًا واحتفالا _______________________________________________________________
أوطنتْه قلبَها ثم انبرت ________________________________________________________________
تبتقي فيه عن الشرق ارتحالا _______________________________________________________________
ومشت تختال تيهًا في الفضا ________________________________________________________________
وعلى الأطواد تنسلّ انسلالا _______________________________________________________________
فانتهت من سيرها في «عاملٍ» ________________________________________________________________
حيث ألقت في محانيها الرحالا _______________________________________________________________
أطلعت في ربعها بدرَ هدًى ________________________________________________________________
فمحت أنواره عنا الضلالا _______________________________________________________________

دلال الربيع

مال النسيم على الربيع يسلّمُ ________________________________________________________________
وأراه في رد التحية ينعمُ _______________________________________________________________
ويرى بوشي بروده ودلاله ________________________________________________________________
تيهًا يميس كأنه يتكلَّم _______________________________________________________________
وتراه إن جاء الغمام رياضه ________________________________________________________________
يزهو وإن مرّ الصَّبا يتألَّم _______________________________________________________________
إن قابلتْه الشمس أجرى دمعه ________________________________________________________________
حزنًا وإن لاح الهلال يكتّم _______________________________________________________________
فالزهرُ يزهو إن بكته غمامةٌ ________________________________________________________________
والأقحوان لدمعها يتبسَّم _______________________________________________________________
والروضُ يضحك للغمام وفوقه ________________________________________________________________
وُرقُ الحمام بلحنه يترنّم _______________________________________________________________
يا سعدُ قف بين الغمِيم وحاجرٍ ________________________________________________________________
حيث الربيعُ ببُرده مُتنمنم _______________________________________________________________
أو ما ترى زهرَ الأقاح كأنه ________________________________________________________________
فوق الخمائل في المرابع أنجم _______________________________________________________________
قف بي لعلي أن أداوي لوعةً ________________________________________________________________
وأسوقُ نشرَ عبيره وأنعّم _______________________________________________________________
حيث الربيعُ تفتّقت أكمامُهُ ________________________________________________________________
فأنا أريجَ عبيره أتنسَّم _______________________________________________________________
فالشعرُ في وصف الربيع منظَّمٌ ________________________________________________________________
وبغير وصف الزهر لا يتنظّم _______________________________________________________________
هذا قريضي في الربيع وإنني ________________________________________________________________
في وصف أزهار الربيع متيّم _______________________________________________________________
فإليكها يا من يروم سماعها ________________________________________________________________
تُزري بما قال «الوليد» و«مسلم» _______________________________________________________________
بِكرًا أتت وبديهةً قد صاغها ________________________________________________________________
فكرٌ ينظّمها ويُودقها فم _______________________________________________________________
لا زال يا فصلَ الربيع على المدى ________________________________________________________________
دمعُ السحاب على رياضك يسجم _______________________________________________________________