عبدالحميد الآلوسي

1324-1233هـ 1906-1817م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن عبدالله الآلوسي.
ولد في بغداد، وكان في ثراها مثواه.
عالم متصوف أديب شاعر، داهمه الجدري وهو ابن عام فذهب ببصره.
قرأ القرآن الكريم ودرس النحو والصرف وعلوم العربية على أبيه، ثم لازم أخاه الإمام أبا الثناء الآلوسي؛ فتأدب بأدبه وتلقى عنه المنقول وأدرك المعقول، فأجازه بخطه عام 1849.
تصدر للوعظ، وكان طلق اللسان فصيح البيان قوي الجنان، اتفق أن حضر وعظه في جامع داود باشا الكبير: علي رضا باشا والي بغداد وجماعة من الأمراء والكبراء فأعجبوا بمواهبه، فاختاره الباشا مدرسًا بالمدرسة «النجيبية» ببغداد، براتب وافر، كما أقطعه أرضًا.
تصوف على الطريقة القادرية، فالنقشبندية، فالرفاعية منذ صغره، فاكتسب أتباعًا ومريدين. وقد اعتزل في بيته في الرصافة أربعين عامًا، لا يبارحه إلا لصلاة الجمعة والعيدين.
دفن في مقبرة الجنيد في الكرخ، وقد رثاه أدباء عصره شعرًا ونثرًا.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب: «أعلام العراق»، وقصائد في كتاب: «تاريخ الأسر العلمية في بغداد».

الأعمال الأخرى:
- له كتــاب: «نثــر الــلآلي فـــي شــرح نظم الأمالـــي» - فـــرغ مـــن تأليفه (1272هـ/1855م) - وطبع في مطبعة الشابندر - بغداد (1330هـ/1911م) 292 صفحة ما عدا التقاريظ.
تظل القصائد المتاحة من شعره غير وافية بالكشف عن خصائص فنه، وبخاصة الخالية من دلائل نزوعه المبكر إلى التصوّف الذي أكدته سيرته، وأهم قصائده وأطولها القصيدة الحائية في مدح أحد مشايخه، والقصيدة الرائية في مدح أخيه أبي الثناء. وفي القصيدتين تسيطر العبارات والصور التراثية، كما يهيمن البناء التقليدي،
إذ تبدأ المدحة بالغزل، بل إن الغزل يطول حتى على الغرض من القصيدة، ففي الحائية امتد الغزل فبلغ 17 بيتًا، وفي قصيدته عن أخيه تفوق الغزل (29 بيتًا) على المدح (22 بيتًا)، وفي نظمه حرص على استخدام البديع ومحسناته، وبخاصة الطباق والجناس.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالحميد الآلوسي: نثر اللآلي في شرح نظم الأمالي.
2 - محمد بهجة الأثري: أعلام العراق - المطبعة السلفية - القاهرة 1345هـ/1926م..
3 - محمد سعيد الراوي البغدادي: تاريخ الأسر العلمية في بغداد (حققه عماد عبدالسلام رؤوف) دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1997 .
4 - محمود شكري الآلوسي: المسك الأذفر في نشر مزايا القرن الثاني عشر (تحقيق عبدالله الجبوري) دار العلوم للطباعة والنشر - الرياض 1982 .

من قصيدة: تنوح حمامات اللوى

تنوح حماماتُ اللوى وأنوحُ ________________________________________________________________
وأكتم سرّي في الهوى وتبوحُ _______________________________________________________________
وتُعجم إن رامت أداءَ مَرامها ________________________________________________________________
ولي منطقٌ فيما أروم فصيح _______________________________________________________________
لها مقلةٌ عند التنائي قريرةٌ ________________________________________________________________
ولي مدمعٌ يومَ الفراق سَفوح _______________________________________________________________
وأنّى لذات الطوق ِطوقٌ على الجوى ________________________________________________________________
وجفنٌ إذا شحَّ السحابُ سموح _______________________________________________________________
تروح وتغدو في أمانٍ من الهوى ________________________________________________________________
وأغدو كئيبًا بالهوى وأروح _______________________________________________________________
وأخبارُ وجدي في الأنام شهيرةٌ ________________________________________________________________
وعن سقمي إن الغرام صحيح _______________________________________________________________
صبورٌ على مُرّ الغرامِ وعذْبه ________________________________________________________________
أبيٌّ ولكنّ الغرامَ لحوح _______________________________________________________________
أحاول كتمانَ اشتياقي تصبُّرًا ________________________________________________________________
وأُخفي ولكنّ الغرام فضوح _______________________________________________________________
إذا تمَّ أقسامُ الجمالِ بحيّزٍ ________________________________________________________________
فإن جميل الصبرِ عنه قبيح _______________________________________________________________
وإن أَجْهدَ العُذّالُ فيَّ بنصحهم ________________________________________________________________
تصاممتُ خوفًا أن يلجّ نصوح _______________________________________________________________
فللّه صبٌّ لا يُبَلّ غليله ________________________________________________________________
وإنسانُ عينٍ بالدموع سَبوح _______________________________________________________________
غريقٌ بفيض الدمع متّقدُ الحشا ________________________________________________________________
ومن نوحه أضحى الحمامُ ينوح _______________________________________________________________
معنّىً أذاب الشوقُ مُضنى فؤاده ________________________________________________________________
أسيرٌ بأشطان العناءِ طريح _______________________________________________________________
بريقُ بُروقِ الأبْرَقَيْن إذا بدا ________________________________________________________________
لبرق الثنايا طرفُهُ لطموح _______________________________________________________________
وبي أهيفٌ يهوى البعادَ ووكرُه ________________________________________________________________
سويداءُ قلبي وهو عنه نَزوح _______________________________________________________________
لواحظُه قد حرّمتْ نيلَ وصله ________________________________________________________________
ولكنها قتلَ الشجيّ تُبيح _______________________________________________________________
به صدحتْ في الناس كلُّ خريدةٍ ________________________________________________________________
فهنَّ به قَيسُ الهوى وذريح _______________________________________________________________

من قصيدة: قِفا واسألا

يمدح أخاه الإمام أبا الثناء
قفا واسألا عن مهجتي الغادةَ العَذرا
ولا تقبلا يا صاحبيَّ لها عُذرا
فبي من هواها ما يُرى الصبرُ دونه
هباءً وأنّى يُستطاع لها صبرا؟
ألا ذكِّرا «أسما» بنجد عهودنا
زمانَ وصالٍ لم نكن نعهد الهجرا
وهل بعد دهرٍ يا «هذيمُ» تذكُّرٌ
لناءٍ فلا هجرًا، وأنّى له الذكرى؟
سرى طيفُ «أسما» طارقاً فاستفزّني
وقد أضرمتْ أحشاؤها في الحشا جمرا
يذكّرني أيامَ نجدٍ وصفوها
جزى اللهُ نجدًا ما تذكّرتُها خيرا
وروّى صداها وابلُ السحب هاطلاً
فأحيا الحيا أرجاءَ أحيائها القفرا
ألا بلّغا نجدًا على ذات بيننا
سلاماً وخُصّا من رباها حمى «عفرا»
فإن فَراش الطرفِ ما زال حائمًا
عليها كطيرٍ حام ملتمسًا وكرا
وليلةَ أمّتْ والسماءُ كأنها
مصابةُ رزءٍ تندب النجمَ والبدرا
رثتْها الغوادي فاستهلّتْ عيونُها
من الدمع عِقْدًا قلّدَ البَرَّ والبحرا
تبدّت فشِمْنا البرقَ لاح مُبرقعًا
وشمسَ الضحى قد أُلبستْ حُلّةً حَمرا
أدارت كؤوسًا من لُـجينٍ حلتْ بها
يتيمةَ عنقودٍ حكى لونُها التِّبْرا
وتُطربنا والليلُ أرخى سدولَه
«أميمٌ»، و«أسما» لم تزل تُوقظ السكرى
تُعلّلنا طورًا وطورًا تُعلّنا
حديثًا ورِيقًا أخجلا السحرَ والخمرا
إلى حيث غارَ النجمُ في ظهر أدهمٍ
ووافى بريدُ النورِ ممتطيًا شَقرا
وكاد ضياءُ الصبحِ أن يفضحَ الدجى
وكاد عمودُ الفجر أن يهتكَ السترا
وجيشُ النجاشي شنّ غارةَ مُدبرٍ
وأقبلَ يطوي البيدَ في جنده كسرى
وشتّتَ شملَ الزنجِ بالبيض قيصرٌ
فأصبح وفدُ الرومِ مستوليًا قهرا
فلمّا رأتْ أنْ قد بدا النورُ وانثنى
على أثر الديجورِ يختبط الغَبْرا
بكتْ ليلَنا الماضي بلؤلؤ أدمعٍ
فَطَوْرًا لها نظمٌ، ونثرٌ لها طورا
وفارقتِ الصبَّ الكئيب وبادرتْ
تُداري على المشي الخلاخلَ والعطرا
فلم أنسَ ذاك الأنسَ ليلةَ أسفرتْ
وعاينتُ من لألاء غُرّتها الفجرا
فمن شاهدَ الياقوتَ قبل شفاهها؟
ومِنْ قبل ذاك الثغرِ مَنْ عرفَ الدُّرّا
بروحي فتاةً كالقناة إذا انثنتْ
وهيفاءَ عَذْرا قد تولّعتِ الغدرا
لعمركَ ما أدري ببيض لحاظها
أصابت فؤادي أم بصَعْدتها السَّمْرا؟
حواجبُها مثلُ القِسيِّ إذا رنت
رمتْ أسهمًا هيهات مجروحُها يبرا
تحاول ذُلّي في هواها وربما
يقود الهوى للذلّ ذا عزّةٍ حُرّا
وتُوعدني هجرًا طويلاً ومن يكن
حماه «شهابَ الدينِ» لم يخفِ الهَجْرا
أخي الحبر «محمود» السجايا «أبوالثنا»
وعلامة الدنيا وواسطة الأخرى
هو الغيث يروي عن بدائع فكره
هو البحر إلا أنه يقذف الدرّا
إليه رواة العلم من كل جانبٍ
تخذُّ من البَيْدا سبَاسبَها القفرا
تروّي صداها من بحار علومه
وماذا على الظمآن ان يقصد البحرا