عبدالحميد الزهراوي

1335-1288هـ 1916-1871م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن محمد شاكر الزهراوي.
ولد في مدينة حمص (سورية) واستشهد مشنوقًا في دمشق.
عاش في سورية، وعاش مدة في القاهرة، وباريس.
حفظ القرآن الكريم في الكتّاب بمدينة حمص وهو لا يزال طفلاً في السابعة من عمره. ودرس قواعد اللغتين: العربية والتركية، ثم انتقل إلى المدرسة الرشدية وأنهى دراسته بها، كما درس العلوم الإسلامية: الفقه والتفسير والحديث والأصول، ودرس علم الكلام على يد كبار العلماء في حمص ذلك العصر.
تطلع مبكرًا إلى العمل الاجتماعي والسياسي، فسافر إلى الآستانة، ومنها إلى مصر، فرأى عاصمة الخلافة، كما قارب أجواء النهضة الحديثة في مصر. وحين عاد إلى حمص أصدر جريدة «المنبر» وكتب مقالات عن شروط الإمامة، بما يثير ضده رجال دولة الخلافة، ثم سافر ثانية إلى الآستانة (1895)، فاشتغل وقتًا قصيرًا بالتجارة، ثم اتجه إلى التحرير الصحفي، وقد سجنته السلطة وأعادته إلى دمشق بقصد الإقامة الجبرية، ومن دمشق كتب مقالات في «المقطم» المصرية، و«المنار»، فأعادته السلطة في الشام إلى الآستانة بقصد الإقامة الجبرية، غير أنه تمكن من الهرب إلى مصر (1902) وبقي بها إلى عام 1908 يكتب في صحفها مع الشيخ علي يوسف صاحب «المؤيد»، ولطفي السيد رئيس تحرير «الجريدة»، وحين أعلن الدستور العثماني (1908) انتخب مندوبًا عن بلده في مجلس «المبعوثان»، حتى إذا حلّ المجلس عاد إلى حمص، فإلى مصر، ومنها سافر إلى باريس رئيسًا منتخبًا لمؤتمر (حزب اللامركزية) الذي يتبنى مطالب الإصلاح باسم الأقطار العربية أمام الحكومة العثمانية.
بقي في باريس مدة، يرفع مطالب الإصلاح باسم العرب، وهنا استدرجته السلطة العثمانية (حكومة الاتحاد والترقي صاحبة دعوة التتريك) ليعود إلى الآستانة بادعاء أنها بسبيل تحقيق أهدافه، ولكن الحرب العالمية الأولى لم تلبث أن نشبت، فقررت السلطة العثمانية القضاء على متنوري العرب وزعمائهم، وقد تولى جمال باشا (السفاح) تحقيق هذا الهدف حين عين حاكمًا على بلاد الشام، فلفقت التّهم، ونفذت الإعدامات، وألقي القبض على الزهراوي، وأعدم - مع عدد من رفاقه - عام 1916 دون محاكمة في ميدان عام بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات معدودة، تضمنها كتاب: «عبدالحميد الزهراوي - الأعمال الكاملة» القسم الثاني - إعداد وتحقيق عبدالإله نبهان - وزارة الثقافة - دمشق 1995، وبعض القصائد الأخرى في «الأعمال الكاملة» سبق نشرها في مجلة «المنار» ومجلة «التراث العربي» - بدمشق.

الأعمال الأخرى:
- كان خطيبًا (سياسيًا) مؤثرًا، وكاتب مقالة بارعًا، وقد أثبتت المجموعة الكاملة لأعماله عددًا من خطبه ومقالاته الصحفية ورسائله المتبادلة مع كبراء عصره من العلماء، وألف كتبًا منها: «الفقه والتصوف» - نشر في القاهرة 1901، و«خديجة أم المؤمنين» - مطبعة المنار - بالقاهرة 1927 (طبعة 2).
شعره مسرف في تقليديته، إذ يوشحه طابع ذهني ويجسده أسلوب تقريري، وتطل من أبياته ضروب الصنعة وبخاصة فنون البديع. لم يتسع - موضوعيًا - لغير الدعوة
إلى النهضة والعمل الجاد، فإذا بقي لديه ما يفضي به فهو الإنابة إلى الله، ومخاطبة الأصدقاء، أو مراسلتهم بالشعر على عادة عصره. رثى الإمام محمد عبده رثاء حارًا، لم
ينج من التعمل والتصنع بما (قد) يعني عدم اهتمامه بأن يكون شاعرًا، وقد كان في مواقفه القومية ودعواته الإصلاحية (شاعرًا) يفجر القصائد في قلوب الشعراء، كما كان
في ختام حياته الرائعة (شاعرًا) بطلاً يجدد قصيدة حياته مع كل جيل.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954 .
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990 .
3 - عبدالإله النبهان: عبدالحميد الزهراوي - الأعمال الكاملة - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1995 .
4 - منير عيسى أسعد: تاريخ حمص (القسم الثاني) - مطرانية حمص الأرثوذكسية - 1984 .
5 - الدوريات:
- صباح السوسو: الشهيد عبدالحميد الزهراوي - مجلة الأسبوع الأدبي - اتحاد الكتاب العرب بدمشق - العدد 455 - 1995/3/23 .
- عدنان الداعوق: النضال القومي في مدينة حمص - مجلة «العمران» - عدد خاص عن مدينة حمص تصدره وزارة البلديات - السنة 4 - دمشق/ آذار 1969 .

وثقت بربي

وثقتُ بربّي لا أخاف إذا بدا ________________________________________________________________
من الدهر خطبٌ إنه لكفيلُ _______________________________________________________________
فنمْ ساكنًا يا قلبُ إن هبَّ مزعجٌ ________________________________________________________________
عساه بتدبير القديرِ يزول _______________________________________________________________
تتابعتِ الأدهارُ توحي بأمرهِ ________________________________________________________________
من الأمر ما حارت لديه عقول _______________________________________________________________
وكم روتِ الأدهارُ يُسرًا لعُسرةٍ ________________________________________________________________
سمعنا وأبصرنا وصحَّ دليل _______________________________________________________________
وعندي وراء الكلّ وحيٌ بروحهِ ________________________________________________________________
لروحيَ لا ريبٌ إليه يطول _______________________________________________________________
فلا تُكثرنَّ الهمَّ في كلّ طارئٍ ________________________________________________________________
فإن تماثيل الجفاءِ تحول _______________________________________________________________
وتأتي عناياتٌ، وتبدو مراحمٌ ________________________________________________________________
وللربّ سِرٌّ غامضٌ وجليل _______________________________________________________________

بدر الهدى

بدرُ الهدى للشام ودَّ مسارا ________________________________________________________________
والبدرُ يُحسَب كوكبًا سيّارا _______________________________________________________________
فسرى لها من مصرَ يصحبه السنا ________________________________________________________________
والنورُ شيءٌ يصحب الأقمارا _______________________________________________________________
فاستبشرتْ هذي البلادُ وأشرقتْ ________________________________________________________________
ببزوغه إذ عمّها أنوارا _______________________________________________________________
وغدتْ تباهي مصرَ إذ ربحتْ بهِ ________________________________________________________________
بحرًا يفوق بدُرِّه التيّارا _______________________________________________________________
ذاك الذي اتّخذَ العبادةَ حُلّةً ________________________________________________________________
والعلمَ بُردًا والصلاحَ شعارا _______________________________________________________________
البحرُ عبدُالقادر السامي هدًى ________________________________________________________________
البِرُّ عنه فاسألِ الأبرارا _______________________________________________________________
قد نال كلُّ الشامِ منه سعادةً ________________________________________________________________
لكنكم فقتم به مقدارا _______________________________________________________________
فلتشكروا ربّاً حباكم نعمةً ________________________________________________________________
عظمتْ فلن تحصوا لها معشارا _______________________________________________________________
هذا الذي في الدين يُحسب كوكبًا ________________________________________________________________
يُهدى به الساري إذا ما حارا _______________________________________________________________
ويُعدّ غيثًا للقلوب لأنه ________________________________________________________________
يروي الحديثَ فيُنعش الأسرارا _______________________________________________________________
ويُعدّ بحرًا منه يخرج لؤلؤٌ ________________________________________________________________
بجميل رونقه العقولُ حيارى _______________________________________________________________
وإليَّ أهدى منه عِقدًا باهيًا ________________________________________________________________
من نعْتِهِ قد صاغه فأنارا _______________________________________________________________
يا سيّدَ العلماءِ والفضلاء يا ________________________________________________________________
سعدَ البلادِ وغيثَها المدرارا _______________________________________________________________
قلّدتَ فيها العنقَ وهي جديرةٌ ________________________________________________________________
لا العنق لكنْ كان ذا إيثارا _______________________________________________________________
مهما شكرتُكَ أو مدحتُكَ إنني ________________________________________________________________
لجليل نعتكَ لم أكن حصّارا _______________________________________________________________
فاقبلْ دعائي والتحيّةَ وارضيَنْ ________________________________________________________________
جهدَ المقلِّ وسامحِ المعثارا _______________________________________________________________
أبقاكَ مولانا لبثّ الخير ما ________________________________________________________________
أهدى الصلاةَ حبيبَه المختارا _______________________________________________________________

من قصيدة: شمس العصر

نعى البرقُ شمسَ العصرِ فاستحوذتْ ظلما ________________________________________________________________
وأرعدتِ الألبابُ إذ أمطرتْ غمّا _______________________________________________________________
توارى بحُجْب الغيب عنا محمدٌ ________________________________________________________________
إمامُ الهدى السامي بحكمته العظمى _______________________________________________________________
وآبَ يوافي الحقَّ في القدس «عبدُهُ» ________________________________________________________________
وغادرَ هذي الأرضَ مستخلفًا رَسْما _______________________________________________________________
وكان بهذي الأرض مفرَدها الذي ________________________________________________________________
بأنواره الحسنى سما قدرُها النجما _______________________________________________________________
فياليت شعري كيف يهدأ روعُها ________________________________________________________________
وقد أرهق الأقطارَ هذا النّبا صدمْا _______________________________________________________________
لقد ذاد منه الروحَ عن فتنٍ هنا ________________________________________________________________
شهودُ جمال القدس في حضرةٍ ثَمّا _______________________________________________________________
فما هو إلا في معارج بهجة ________________________________________________________________
وما الأرض إلا ثاكل فردها الشهما _______________________________________________________________
وما نحن إلا واجدون لفقده ________________________________________________________________
وإن كان حيّاً عندنا هديه الأنمى _______________________________________________________________
فنذكره فرحى لرفعة شأنه ________________________________________________________________
وحسرى لهذا الكلم أصْعِبْ به كلما _______________________________________________________________
ونذكره كي نستضيء بعلمه ________________________________________________________________
وأعظِمْ بما أبقى الإمام لنا علما _______________________________________________________________