عبدالحيّ الحسيني

1331-1266هـ 1912-1849م

سيرة الشاعر:

عبدالحي بن أحمد محيي الدين الحسيني.
ولد في مدينة غزة (فلسطين) وفيها توفي.
عاش في فلسطين، وقضى مدة في تركيا، ومصر.
اتجه إلى طلب العلم في مدينته، حتى ظهر فضله بين الناس، فسعى إلى استكمال علمه بأن قصد مصر ثم سافر إلى عاصمة الخلافة العثمانية (الآستانة) وفيها
التقى بأبي الهدى الصيادي (شيخ مشايخ الخلافة ونقيب الأشراف زمن السلطان عبدالحميد) فأخذ عنه الطريقة الرفاعية (الصوفية).
عين عضوًا في مجلس بلدية غزة، وتولى الخطابة في الجامع الكبير، كما تولى نظارة عدة أوقاف، وقوي نفوذه بمساندة أخيه مفتي غزة، وقد ضاق بنفوذه كل من
قائمقام غزة ومتصرف لواء القدس، فاستطاعا الحصول على قرار بنفيه إلى مدينة يافا (1898)، ومنها سيق إلى أنقره، ثم عاد إلى مسقط رأسه (1905) فأقعده المرض ولزم بيته حتى رحيله.
نال بعض الرتب العثمانية، مثل: آية إزمير، والنيشان المجيدي.
أبدى اهتمامًا بالتاريخ والأدب، فاتسعت معارفه وخبرته بالشعر والنثر.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب: «إتحاف الأعزة في تاريخ غزة».
القدر المتاح من شعره يدل على قدرة في النظم وتنضيد المعاني وجلاء الفكرة التي تهيمن على القصيدة. ومطولته (35 بيتًا) التي قالها عندما سيق منفيًا يصور فيها محنته بكثير من الكبرياء والاعتزاز بعلمه وشرف نسبه استُجْلِبت معانيها وكثير من صورها من الشعر القديم وبخاصة النابغة وأبوفراس الحمداني والمتنبي.

مصادر الدراسة:
1 - عادل مناع: أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني (ط2) مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت 1995 .
2 - عثمان مصطفى الطباع: إتحاف الأعزة في تاريخ غزة - (تحقيق عبداللطيف زكي أبوهاشم) - مكتبة اليازجي - غزة 1999 .

عناوين القصائد:

وسام على أنسابنا

لئن نابني دهري فما أنا عاتبُهْ ________________________________________________________________
ومن ذا يرجِّي رِفْق قِرْنٍ يغالبُهْ _______________________________________________________________
وإني وهذا الدهر دومًا كما تَرَى ________________________________________________________________
يجاذبني طرفَ العُلا وأجاذبه _______________________________________________________________
وأيُّ كريمٍ لم يناوِ زمانه؟ ________________________________________________________________
وأي شريفٍ لم تَنُبْهْ نوائبُه؟ _______________________________________________________________
متى شِمْته سلْمًا لمثليَ مرةً؟ ________________________________________________________________
فأطمع في أخرى له وأطالبه _______________________________________________________________
وما ضرّني دهري بما قد أصابني ________________________________________________________________
ولكنه صُبَّتْ عليه مصائبه _______________________________________________________________
وكنت أحلِّيهِ فعَطَّلَ جِيدَه ________________________________________________________________
ولم يك أهلاً أن تُزان ترائبُه _______________________________________________________________
وسلَّ عليه ألسنًا قد تذكّرتْ ________________________________________________________________
بحادثةٍ ما أسلفتْه حقائبه _______________________________________________________________
وقالوا امتُحِنتَ اليومَ قلت نعم لقد ________________________________________________________________
ظُلِمْتُ ولم يستنكرِ الإرثَ صاحبُه _______________________________________________________________
لنا نسَبٌ منذ الحُسَينِيْ رجاله ________________________________________________________________
لكلّ فتًى منهم يزيدُ يُناصبه _______________________________________________________________
بنا سعدتْ قومٌ، وأخرى بظلمها ________________________________________________________________
لنا شقيَتْ، والدهرُ جَمٌّ معاطبُه _______________________________________________________________
وِسامٌ على أنسابنا خير شاهدٍ ________________________________________________________________
ومن لم يحلِّلْه نفتْه أقاربه _______________________________________________________________
وقالوا لقد عوملتَ بالنفْي قلتُ لا ________________________________________________________________
أرى عارَ فيما الصدقُ والدين جالبه _______________________________________________________________
وما العارُ إلا في الذي لو رضيته ________________________________________________________________
لسلَّمني دهري، وطابت مشاربه _______________________________________________________________
لإثباتِ فضلي كان بالنفْي آيةً ________________________________________________________________
تَلَتْها على قلب الجحود تجاربه _______________________________________________________________
وبنتُ فبانتْ للغبِيِّ صنائعي ________________________________________________________________
كما ازدهرتْ في جُنح ليلٍ كواكبه _______________________________________________________________
وكم نعمةٍ لله عندي شهدتُها ________________________________________________________________
ولولا العِدا ما التذَّ بالفضل كاسِبه _______________________________________________________________
وزادتْنِيَ الأيامُ علمًا بأهلِها ________________________________________________________________
ومعرفةً بالحقِّ جلّتْ مواهبُه _______________________________________________________________
وفيه عرفتُ الناسَ نذلاً وسيِّدًا ________________________________________________________________
ومن خَفِيَتْ تحت النقاب معايبه _______________________________________________________________
لعَمْرُك ما عينُ اليقين كعِلْمهِ ________________________________________________________________
ولا خبرٌ كالخُبْرِ فيما نراقبه _______________________________________________________________
أيَشْمَتُ بي من يدري أنْ قد لقيتُ ما ________________________________________________________________
لقيت لحفظي ما أضاعت نقائبه _______________________________________________________________
وليس على المظلوم عارٌ بلِ الذي ________________________________________________________________
ليَسْلِمَ باعَ الدينَ فالعارُ واجبه _______________________________________________________________
إذا ما هزبرُ الغاب صادفَ محنةً ________________________________________________________________
فلا تزدهي أبقاره وثعالبه _______________________________________________________________
فكم مستريحٍ في الحضيض مقامُه ________________________________________________________________
وكانَ سَمَتْ هامَ السِّماك مناصُبُه _______________________________________________________________
ومن رام في أيامنا صَوْن دينِهِ ________________________________________________________________
بلا محنةٍ شطَّتْ عليه مآربه _______________________________________________________________
ومن فارق الأوطان مثلى لدينه ________________________________________________________________
فقد واصَلتْ أوجَ العَلاء ركائبه _______________________________________________________________
ومن غادر َالأوطان تبكي عيونُهَا ________________________________________________________________
على بُعْدِه هانت عليه كواربُه _______________________________________________________________
ومن بارح الأوطانَ فازداد مجدُه ________________________________________________________________
بأخْرى فقد أغلَتْ عداه غوالبُه _______________________________________________________________
ومن عزَّ والأيامُ تنوي اهتضامَه ________________________________________________________________
بغربته فَهْوَ المعزَّزُ جانبه _______________________________________________________________
إذا عاينَ الشاني فواللهِ إنه ________________________________________________________________
ليعلم مني غيرَ ما هو كاذبه _______________________________________________________________
سنمضي ويمضي الظالمون ومَنْ يعشْ ________________________________________________________________
ستُبدي له أسرار كلٍّ عواقبه _______________________________________________________________
أراد عِداتي سلْبَ عزي لجهلهم ________________________________________________________________
وهل سلب المحتالُ ما الله واهبه؟ _______________________________________________________________
ومَن عِزُّه بالله لم يخشَ ذِلَّةً ________________________________________________________________
ولو نظرتْ شزرًا إليه مصائبه _______________________________________________________________
فهل كان شرٌّ بَعْدَ بُعْدِي وُقيتُه ________________________________________________________________
ببُعْدِيَ أمْ خَيْرٌ عَدَتْني رغائبه _______________________________________________________________
فإن كان بُعْدِي الخيرَ فلتشمَتِ العِدَا ________________________________________________________________
وإلا ليبكي الشرَّ بعدي مصاحبُه _______________________________________________________________
أبَى اللهُ لي تلك الدنايا فصانني ________________________________________________________________
ببُعدِي، وأبقى للشَّقَا مَنْ يناسِبُه _______________________________________________________________