عبدالحي الكتاني

1382-1302هـ 1962-1884م

سيرة الشاعر:

عبدالحي بن عبدالكبير الكتاني.
ولد في مدينة فاس (المغرب)، وتوفي في مدينة نيس (فرنسا).
عاش في المغرب والحجاز والشام وفرنسا.
أخذ عن علماء جامعة القرويين، وأعلام المشرق وإفريقيا في الزاوية الكتانية الكبرى التي أنشأها آباؤه، فدرس علوم الحديث والتاريخ والأصول والتصوف والأنساب، وأجازه أجلة من علماء المشرق والمغرب، كما نال الرتبة العلمية الأولى من عالمية جامعة القرويين عام 1907م.
كان مقرئًا للحديث بالضريح الإدريسي بمدينة فاس، كما عمل مدرسًا في جامعة القرويين وفي الزاوية الكتانية، كذلك درس في عدد كبير من مراكز العلم بالبلدان التي عاش فيها أو زارها.
كان عضوًا في مجمع اللغة العربية بدمشق.
شارك في العديد من الندوات الدولية والمؤتمرات العلمية، كما أسس الخزانة الكتانية، واستجلب لها الكتب والمخطوطات، وكان له نشاط سياسي كبير في البيعة الحفيظية، فناهض الاحتلال الفرنسي، ودعا إلى الإصلاح الإداري في المغرب واعتماد الإسلام نظامًا للحكم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في عدد من الكنانيش المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات والبحوث منها: فهرس الفهارس والأثبات، ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982، وإثبات التدوين لأهل القرن الأول الهجري من الصحابة والتابعين - بحث قدمه إلى مؤتمر المستشرقين - الدراسات العليا - الرباط - 1346هـ/1927م، والتراتيب الإدارية في الحكومة النبوية، وتاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألف في الكتب - ضبطه وعلق عليه الباحثان أحمد شوقي بنبين وعبدالقادر سعود - مراكش2004.
المتاح من شعره قليل؛ قصيدتان: قصيدة في مديح الرسول والاستغاثة به، تنهل مفرداتها من معجم المديح النبوي المتداول، وتعكس نزوعًا صوفيًا، والأخرى
نظمها في تقريظ كتاب. اتسم شعره بجزالة اللغة ودقة المعاني، وجاء تجسيدًا لذاكرة كاتب عالم قوي الحافظة.

مصادر الدراسة:
1 - إدريس بن الماحي الإدريسي: معجم المطبوعات المغربية - مطابع سلا (المغرب) 1988.
2 - حمزة بن الطيب الكتاني: ديوان شعراء الكتانيين - مجموع خاص.
3 - عبدالرحمن بن محمد الباقر الكتاني: من أعلام المغرب العربي في القرن الرابع عشر (جمعه الباحثان نورالهدى ومحمد حمزة الطيب الكتاني) - دار البيان - عمان
(الأردن) 2001.
4 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (حققه ونسقه الباحث محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
5 - الدوريات: حمزة الطيب الكتاني ومحمد حمزة بن علي الكتاني: الكتانيون ضمن معلمة المغرب - الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر - مطابع سلا (المغرب)
2004.

السلام عليك يا علم الهدى

ما تحمل العيسُ الكرام بفدفدِ ________________________________________________________________
أعلى وأوفى ذمّةً من أحمدِ _______________________________________________________________
كلا ولا سمحَ الوجود بطلعةٍ ________________________________________________________________
أبهى وأيمنْ طلعةً من أحمد _______________________________________________________________
كلا ولا عثرتْ به عينٌ على ________________________________________________________________
مثلِ النبي أبي البتول محمد _______________________________________________________________
خيرُ الورى وأجلّ من وطئ الثرى ________________________________________________________________
وأعزّ مبعوثٍ وأفضل موجد _______________________________________________________________
ما في الطباق ولا الأراضي مثله ________________________________________________________________
صَلَّى عليه الله من هادٍ هدي _______________________________________________________________
أتقى الخليقة خيرها وأبرّها ________________________________________________________________
وأجلّ من مسك المكارم باليد _______________________________________________________________
خيرُ الكرام الرسل عند الله في ________________________________________________________________
حضراتِ نورٍ زِين ذاك المشهد _______________________________________________________________
ودليلُهم ورئيسهم وزعيمهم ________________________________________________________________
في هذه الدُّنيا كذلك في غد _______________________________________________________________
وجمالُ ذاك الموكب الأسمى الذي ________________________________________________________________
لمحمَّدٍ فيه البهاء الأحمدي _______________________________________________________________
إن تأتِ تلفَ عروسَ نورٍ وسْطَه ________________________________________________________________
كيتيمة العِقد الفريد الأوحد _______________________________________________________________
ملكٌ بحضرة ربه قد زانه ________________________________________________________________
جيشُ النَّبيّينَ الملائِكُ تقتدي _______________________________________________________________
إن قال يُسمَع في الوجود مقالُه ________________________________________________________________
أو يقضِ ما في الكون من مُتردِّد _______________________________________________________________
يا أحمدَ الهادي الكريم ومن غدا ________________________________________________________________
نورَ العوالم في الزّمان الأبعد _______________________________________________________________
إني وحقك للجناب لَشيِّقٌ ________________________________________________________________
شوقَ الضنينة للوحيد المفرد _______________________________________________________________
مني إليك حنينُ وجدٍ مثل ما ________________________________________________________________
قد حنَّ جذعٌ من نخيلٍ مُبعد _______________________________________________________________
أبدا تحرّكني إليك هواجسي ________________________________________________________________
ومواجدي في كثرةٍ وتزايد _______________________________________________________________
والوجدُ إن يَعلقْ بغير جمالكم ________________________________________________________________
فهو المضيَّع دمعُه في المعهد _______________________________________________________________
والشوقُ إن تك ناره مشبوبةً ________________________________________________________________
في غيركم لا عاد في الكون يوجد _______________________________________________________________
والركب إن يفلي الفلى في مهمهٍ ________________________________________________________________
ولغير طيبةَ بالرواحل يقصد _______________________________________________________________
فهْو المفوّت ليلَه ونهاره ________________________________________________________________
في خيبةٍ وبطالةٍ وتمرد _______________________________________________________________
ولربَّ أحشاءٍ تبيت جريحةً ________________________________________________________________
من فرقةٍ للهاشميِّ محمد _______________________________________________________________
ولربَّ أجفانٍ تظل قريحةً ________________________________________________________________
تهمي كسيلٍ في المكان الأوهد _______________________________________________________________
ولربَّ أضلاعٍ تبيت على ا لجوى ________________________________________________________________
مطويةً والشوقُ بات مسهّدي _______________________________________________________________
والزَّوْرُ عزٌّ والمعاهد تُرْتجي ________________________________________________________________
والحبُّ نأيَ نأتي نجم الفرقد _______________________________________________________________
واليومَ قد لاحت لنا من طيبةٍ ________________________________________________________________
دار ُالحبيب إمارةٌ للمهتدي _______________________________________________________________
فابشرْ بحبك وهو سؤلك يا أنا ________________________________________________________________
ها قد بدت أعلامه بين الوَدي _______________________________________________________________
وانثرْ لآلي الدمع حول ربوعه ________________________________________________________________
وافرشْ خدودك في مواطئ أحمد _______________________________________________________________
وامسحْ على الأطلال ثَمَّ معانقًا ________________________________________________________________
جدرانها تشْفِ الفؤاد وتُبرد _______________________________________________________________
وقلِ السلامُ عليك يا علمَ الهدى ________________________________________________________________
عَدَّ الرمالِ وعَدَّ موجٍ يصعد _______________________________________________________________
وعليك ماءُ الكون مني تحيّةً ________________________________________________________________
معطارةً ترد المقام الأحمدي _______________________________________________________________
واضرعْ لربك في المزار تملّقًا ________________________________________________________________
واجْأرْ له في مطلبٍ كي تسعد _______________________________________________________________
واصرخْ ونادِ في المقام ونعمَ من ________________________________________________________________
ناديتَ ها خيرُ الورى بالمرصد _______________________________________________________________

سميّ الهدى

كريمُ الورى أعلى الوجود مزيّةِ ________________________________________________________________
سميُّ الهدى أكرمْ بها من قرينةِ _______________________________________________________________
كتائبُهم في المكرمات رفيعهم ________________________________________________________________
غلوٌّ به نقصًا وأسنى عليّة _______________________________________________________________
رفيعُ العماد ماجدٌ في فضائلٍ ________________________________________________________________
كبيرُ المزايا جيّدٌ في المجلة _______________________________________________________________
له نسبٌ تعلو الأناشد إن يطلْ ________________________________________________________________
أبا وقتنا أكرمْ بها من نشيدةِ _______________________________________________________________
أرى كلَّ قومٍ يحسن المدح فيهمُ ________________________________________________________________
إذا «هُمُ» من أبناء فخرٍ وحرمة _______________________________________________________________
تكون السجايا الغرّ فيهم وأنهم ________________________________________________________________
على صفحات الدهر تعلو مطيتي _______________________________________________________________
ولا سيَّما إن كان في المجد وارثًا ________________________________________________________________
لختم العلا والكتم أبهى نحيلة _______________________________________________________________
ألا إنني أشدو وأمدح من زكى ________________________________________________________________
عناصرَ بالتفضيل أقوم حجّة _______________________________________________________________
وإن شئتَ تمثالاً يعدّد وصفه ________________________________________________________________
فدونك نصحًا مرشدًا بالنّصيحة _______________________________________________________________
عليكَ بها ترشدْ وتظفر راويًا ________________________________________________________________
بمنهله الأقوى وأسنى مطيّة _______________________________________________________________
حوت من أفانين العلوم وحيدها ________________________________________________________________
منالاً يريك الصعب تحت رويّة _______________________________________________________________
فلا زال في بيت النبوّة ناصحًا ________________________________________________________________
يرينا سنًا للمجد كلَّ سُويعة _______________________________________________________________