أحمد الحسيني أبوالروس

1401-1327هـ 1980-1909م

سيرة الشاعر:

أحمد الحسيني أبوالروس.
ولد في قرية إسطهنا (محافظة المنوفية - دلتا مصر)، وتوفي في مدينة الإسكندرية.
قضى حياته في مصر.
حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة شبين الكوم، ثم التحق بمدرسة دار العلوم العليا بالقاهرة، فتخرج فيها عام 191.
عين مدرسًا للغة العربية بالمدارس الحكومية، وعمل في محافظات الفيوم وأسوان وقنا والقاهرة والمنوفية والإسكندرية، وترقى في وظيفته إلى أن صار موجهًا للغة العربية بالتعليم الثانوي وأحيل إلى التقاعد عام 1969.
نشط في تعليم الخط العربي للتلاميذ، كما وضع كراسة لتعليم الخط العربي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدة جرائد ومجلات: «تهنئة إمام أهل السنة بعيد الأضحى المبارك» - مجلة «الفضيلة» - 20/3/1936، و«ذكرى المولد» - مجلة «الإخوان المسلمون» - 30/1/1944، و«تحية الشعر» - مجلة «الرسالة» - 23/10/1950.
شاعر مناسبات، فقد هنأ إمام أهل السنة بعيد الأضحى المبارك، وكتب في ذكرى المولد النبوي الشريف، كما كتب في تحية طه حسين بمناسبة إعلانه لمجانية التعليم، ومجمل معانيه متراوحة بين المعنيين الديني والوطني بما ينمّ على اهتمامه بقضايا عصره، شعره متسم بقوة اللغة ووضوح المعنى، مع إفادات متنوعة من أساليب البيان والبديع.
حصل على المركز الأول في مسابقة شعرية أجرتها وزارة التربية والتعليم في مدينة الإسكندرية.

مصادر الدراسة:
- محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم بمناسبة العيد الماسي - دار المعارف - القاهرة (د.ت).

ذكرى المولد

وُلدتَ فشرّفتَ الوجودَ ورفرفتْ ________________________________________________________________
على الكونِ أعلامُ الهُدى والبَشائرِ _______________________________________________________________
وضاءتْ بك الدّنيا سرورًا وبهجةً ________________________________________________________________
وجَانبها نحسُ العصور الغوابر _______________________________________________________________
وزُلزل دينُ الشّرك وانهدّ ركنُه ________________________________________________________________
فتَبًا لأهل الشّرك أهلِ الكبائر _______________________________________________________________
فلله ذكرى مولدٍ أشرقتْ به ________________________________________________________________
سماؤك تجلو حالكاتِ الدّياجر _______________________________________________________________
تعود فَتُحيي للجهاد نفوسَنا ________________________________________________________________
وتَهْدي إلى نهج الهُدى كلَّ حائر _______________________________________________________________
إذا ما دجا خطبٌ أطلّت بنورها ________________________________________________________________
لتوقظَ فينا غَافياتِ المشاعر _______________________________________________________________
كأنّي بها توحي إلينا أنِ اعملوا ________________________________________________________________
ولا تيأسوا أو تستكينوا لجائر _______________________________________________________________
ولا تَهِنوا عند الشّدائدِ واصبروا ________________________________________________________________
فلن يستجيبَ المجدُ إلا لصابر _______________________________________________________________
نبيٌّ أتى والجهلُ يهوي بعَالمٍ ________________________________________________________________
مليءٍ بأشتاتِ الضّلالات سادر _______________________________________________________________
ومن حوله في العُرب غولُ بداوةٍ ________________________________________________________________
وشِركٌ وأنصابٌ وأزلامُ فاجر _______________________________________________________________
فأقبلَ يدعوهم إلى اللّه وحدَه ________________________________________________________________
وهم بين لاهٍ في الضّلالِ وساحر _______________________________________________________________
يفلُّ بسيف الصّبر حدَّ إبائهم ________________________________________________________________
ويُردي بسيف الحقِّ كلَّ مكابر _______________________________________________________________
وكم مكروا مكرًا به وتآمروا ________________________________________________________________
عليه، ولكنْ ربّه خيرُ ماكر _______________________________________________________________
أرى الغربَ نحو الشّرق ينظرُ مُقبلاً ________________________________________________________________
عليه بأفواه المنايا الفواغر _______________________________________________________________
لقد كذّبت أعمالهم كلّ ما ادّعوا ________________________________________________________________
فلا تقبلوا منهم كِذاب المعاذر _______________________________________________________________
وهيّا أعيدوا للحياة حضارةً ________________________________________________________________
بها تشتفي من كلّ داءٍ مُخامر _______________________________________________________________
حضارةُ دين السّلم والخير إنّها ________________________________________________________________
دواءٌ لأدواء النّهى والبصائر _______________________________________________________________
هي المثلُ الأعلى الذي يَنشدونه ________________________________________________________________
فهل سألوا عن وحيها والمصادر _______________________________________________________________
ألا إنّها في الشّرق وحيٌ منزّلٌ ________________________________________________________________
أُقيمتْ على روحٍ من الحقّ طاهر _______________________________________________________________

تحيّة الشعر

أرسل الله للمعارف «طَهَ» ________________________________________________________________
فزها غرسُها وطابَ جَناها _______________________________________________________________
ظفرتْ بالمنى فقد جاء كالغيـ ________________________________________________________________
ـثِ زعيمُ البيانِ يُحيي رُباها _______________________________________________________________
جاء بالمعجزاتِ فلينظرِ الشّعـ ________________________________________________________________
ـبُ قريبًا إلى بعيدِ مَداها _______________________________________________________________
حيِّ «مستقبلَ الثّقافة في مِصْـ ________________________________________________________________
ـرَ» وحيّ الوزيرَ شمسَ ضُحاها _______________________________________________________________
جعل العلمَ كالهواءِ مشاعًا ________________________________________________________________
كلُّ نفسٍ تنالُ منه مُناها _______________________________________________________________
غايةٌ قد خطا إليها حثيثًا ________________________________________________________________
قبل هذا واليومَ تمّت خُطاها _______________________________________________________________
فاطوِ ذكرى مريرةً لعهودٍ ________________________________________________________________
طال بالنّاس ليلُها ودُجاها _______________________________________________________________
كم أبٍ ضاق بالمصاريف ذرعًا ________________________________________________________________
حار في قسطها الثّقيل وتاها _______________________________________________________________
ويتيمٍ كم تشتكي أمّه الضّيـ ________________________________________________________________
ـقَ دهاها من خَطبها ما دَهاها _______________________________________________________________
أتبيعُ الأثاثَ أم ترهنُ الثّو ________________________________________________________________
بَ، فتُدمي القلوبَ من شكواها _______________________________________________________________
وإذا هاتفٌ يزفّ إلى الأسـ ________________________________________________________________
ـماعِ بشرى كالعيد رنّ صداها _______________________________________________________________
أبشروا أبشروا بعهدٍ جديدٍ ________________________________________________________________
فلقد قلّد المعارفَ «طَهَ» _______________________________________________________________
لن تئنّوا من المصاريف بعدَ الـ ________________________________________________________________
ـيومِ إنّ الوزيرَ قد ألغاها _______________________________________________________________
تلك آياتُ عهده قد تحلّت ________________________________________________________________
عَطراتٍ يفوحُ طيبُ شَذاها _______________________________________________________________

بدر الثّقاة

الحمدُ لله هذا غرسُ «محمودِ» ________________________________________________________________
فيه العزاءُ لنا عن خيرِ مفقودِ _______________________________________________________________
هذا الأمينُ الذي رفّتْ شمائلُه ________________________________________________________________
بدرُ الثّقاة سليلُ النّبل والجود _______________________________________________________________
يا حبّذا نفحاتٌ منه عاطرةٌ ________________________________________________________________
من دونها نفحاتُ المسكِ والعود _______________________________________________________________
أليس يدعو إلى شرع الرّسول كما ________________________________________________________________
أتى به خاليًا من شرِّ تقليد _______________________________________________________________
أليس يدعو إلى تطهير سنّته ________________________________________________________________
من تُرّهاتٍ بدتْ في ثوبِ تجديد _______________________________________________________________
لا تَعْجبوا لحَقودٍ بات يحسدُه ________________________________________________________________
ومُبغضٍ جاهلٍ بالدّين رِعْديد _______________________________________________________________
فالنّاسُ لا شكَّ أعداءٌ لما جَهلوا ________________________________________________________________
وناصرُ الحقّ فيهم جدّ محسود _______________________________________________________________
ألم يُعادوا إمامَ الأنبياء على ________________________________________________________________
شريعةٍ ظهرتْ في حالكِ البيد _______________________________________________________________
أضاءتِ الأرض حين النّاسُ قاطبةً ________________________________________________________________
عبّادُ أصنام أو أسرَى تقاليد _______________________________________________________________
فكذّبوه وقالوا وهو صادقُهم ________________________________________________________________
لقد أتيتَ بشيءٍ غيرِ معهود _______________________________________________________________
«أمينُ» يا خيرَ داعٍ بعد والده ________________________________________________________________
إلى شريعةِ ربِّ الفضل والجود _______________________________________________________________
أنتَ الذي شبّ في تقوى الإله على ________________________________________________________________
هدي الرسول سبيل السّادة الصِّيد _______________________________________________________________
من ذا يُساويك في علمٍ وفي أدبٍ؟ ________________________________________________________________
ومن يُدانيك في تقوى وفي جود؟ _______________________________________________________________
بذلتَ نفسَك في التأليف مجتهدًا ________________________________________________________________
وفضلُ مالك في بِرٍّ وتشييد _______________________________________________________________