عبدالرحمن آل عمير

1423-1339هـ 2002-1920م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن عبدالله بن عبداللطيف آل عمير.
ولد في الأحساء (شرقي المملكة العربية السعودية).
قضى حياته في المملكة العربية السعودية.
حفظ القرآن الكريم على محمد بن عبدالعزيز المتين، ثم درس في المدرسة الأهلية التي أقامها القصيبي في الأحساء أصناف العلوم والآداب، كما درس على والده تفسير الإمام البغوي وشرح كتاب التوحيد لعبدالرحمن بن حسن والأصول الثلاثة والقواعد الأربع لمحمد بن عبدالوهاب، كما قرأ عليه في الفقه كتب الإمام الشافعي
والفرائض والنحو والأدب والتاريخ واللغة.
عين مدرسًا في المعهد العلمي عام 1956 لمدة ثمانية أشهر، ثم عين قاضيًا في الجبيل عام 1957 لمدة ثلاث سنوات، ثم عين قاضيًا في القطيف عام 1966 لمدة
اثنين وعشرين عامًا، ثم انتقل قاضيًا لمستعجلة القطيف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن مصادر دراسته، وله ديوان مخطوط بعنوان: «بهجة الناظر للمقيم والمسافر» في حوزة الشاعر أحمد بن عبدالله العمير.
شاعر مقلد، كتب جل قصائده على البحور المعهودة والمشتهرة كالطويل والكامل وغيرهما، غزير الإنتاج، طويل النفس، نظم في الأغراض المتعارفة، فله مدائح
ومراسلات وغزل ووصف ورثاء، كما نظم في التهاني والتشوق. يمتاز شعره بجزالة الألفاظ، وكثرة الصور والتراكيب المبنية على أساليب البلاغة القديمة، فيه تأثيرات من شعراء عصر المماليك مثل البهاء زهير وابن مطروح وغيرهما، فقد يعارضهم أو يضمن أبياتهم، بعض معانيه تقف موقف الحكمة، وتعكس ثقافته وأفكاره.

مصادر الدراسة:
1 - خالد بن سعود الحليبي: الشعر الحديث في الأحساء (1301 - 1400هـ) - إصدارات نادي المنطقة الشرقية الأدبي - الدمام 2003.
2 - محمد بن عبدالرحمن الجعفري: منتقى الدرر من شعراء هجر (تراجم ومجموع شعري) (مخطوط).
3 - الدوريات:
- عبدالله الهاشم: عبدالرحمن العمير النجم الذي أفل - جريدة اليوم (عدد 1091) - الدمام 1424هـ/2003م.
- عبدالله خالد: الأحساء تفقد علمًا من أعلامها - جريدة اليوم (عدد 10870) - الدمام 1424هـ/2003م.
- معاذ المبارك: الشيخ عبدالرحمن آل عمير شعاع انطفأ - جريدة اليوم (عدد 10849) - الدمام 1423هـ/2002م.

الغادة الحسناء

خذوا حذركم من طرفها فهو ساحرُ ________________________________________________________________
وليس بناجٍ مَنْ رمَتْهُ المحاجرُ _______________________________________________________________
فإنَّ العيونَ السودَ وهي كَليلَةٌ ________________________________________________________________
تقدُّ السيوف الهند وهي بواتر _______________________________________________________________
ولا تُخْدَعوا لا تُخْدَعوا في كلامها ________________________________________________________________
فإنَّ الحُمَيَّا للعقول تخامر _______________________________________________________________
إذا ما اشتهى الخلخالُ إخبار قُرْطِها ________________________________________________________________
فيا طيبَ ما تملي عليه الضفائر _______________________________________________________________
لها مقلةٌ كحلا وتَسْبي ذوي النُّهى ________________________________________________________________
وتَسْلُبُ أفكارًا إذا ما تناظر _______________________________________________________________
وفرعٌ طويل أسودٌ مُتَعَثْكِلٌ ________________________________________________________________
جميلٌ ثقيلٌ وهو لا شك عاطر _______________________________________________________________
وعنقٌ صقيلٌ كالسجنجل أبيض ________________________________________________________________
أحاط به عِقدٌ عليه الجواهر _______________________________________________________________
لها السَّبْقُ في شتَّى المحاسن كلِّها ________________________________________________________________
تَغارُ إذا ما شاهَدَتْها الضرائر _______________________________________________________________
وتمشي كما تمشي حَمامة أيْكَةٍ ________________________________________________________________
بخلخالها الأسنى الذي هو فاحِر _______________________________________________________________
هي الغادةُ الحسناءُ والحرَّةُ التي ________________________________________________________________
سمَتْ إذ أطابت حمْل تلك الحرائر _______________________________________________________________
تُذكِّرُنا حور الجنان بحسنها ________________________________________________________________
وبهجتها واللحظ من تلك فاتر _______________________________________________________________
وقاها إلهُ العرش عن أعينِ العدا ________________________________________________________________
ودامت عليها بالهناءِ البشائر _______________________________________________________________
وحُفَّتْ بها الألطاف من كيد حاسدٍ ________________________________________________________________
فلم يقترب منها بَغِيٌّ وماكر _______________________________________________________________
لقد سلبتْ لُبِّي بلينِ قوامها ________________________________________________________________
وأنفٍ لها كالسيف إذ هو باتر _______________________________________________________________
وهِمْتُ بها وجدًا كما هام مغرَمٌ ________________________________________________________________
بإلفٍ له يغدو كما هام طائر _______________________________________________________________
عليها سلامي كلَّما هَبَّت الصَّبا ________________________________________________________________
على قلب مهمومٍ وما سار سائر _______________________________________________________________
وأختم قولي بالصلاة على الذي ________________________________________________________________
أتى بالهدى طُرّاً وللكفر كاسر _______________________________________________________________

جاءت إليّ بحسنها

جاءت إليَّ بحسنها الفتَّان ________________________________________________________________
عذراءُ ترفلُ في لباس يَمانِ _______________________________________________________________
في حسنها وبهائها وجمالها ________________________________________________________________
وعقودها وقوامها الفتَّان _______________________________________________________________
جاءت تمشَّى في ثياب تبختُرٍ ________________________________________________________________
تَسْبي العقولَ بمنطِقٍ ولسان _______________________________________________________________
أكرِمْ بها من غادةٍ حوريَّةٍ ________________________________________________________________
فاقت على غيدٍ لها وحسان _______________________________________________________________
والفرع منه أسودٌ مُتَعَثكِلٌ ________________________________________________________________
والردفُ أثقلها عن الوَثَبان _______________________________________________________________
والخد منها أبيضٌ في حمرةٍ ________________________________________________________________
كالورد وقت تمايُلِ الأغْصان _______________________________________________________________
تمشي بخلخالٍ يروق بَهاؤُهُ ________________________________________________________________
للناظرين ومن لَهُ عينان _______________________________________________________________
والأنف منها مرهفٌ كمهندٍ ________________________________________________________________
والقدُّ منها في اعتدالٍ دان _______________________________________________________________
قالت أتيتُك بالتهاني يافَتَى ________________________________________________________________
بحلول شهرِ الصوم والغفران _______________________________________________________________

ظبية الحسن

يا ظبية الحسن بين الشيح والرَّاكِ ________________________________________________________________
سلبتِ قلبي بِطَرْفٍ منك فتَّاكِ _______________________________________________________________
حزتِ الجمال على الأقران في خلقٍ ________________________________________________________________
ومنطقٍ طاب ما أحلى مُحَيَّاك _______________________________________________________________
وأنفك المرهفُ المبْيَضُّ فاق علا ________________________________________________________________
حسنًا كذاك قوامٌ منك حلاّك _______________________________________________________________
والفرع منك طويلٌ فاحمٌ وبه ________________________________________________________________
طيبٌ وعِطْرٌ وربُّ الكَوْنِ يَرْعاك _______________________________________________________________
من الحَسودِ ومن كَيْدِ الحَقودِ ومن ________________________________________________________________
عينِ الظلوم وبالخيرات أولاك _______________________________________________________________
رفقًا بصبٍّ من الأشواق في حرقٍ ________________________________________________________________
هواكِ أنحلهُ والقلبُ يهواك _______________________________________________________________
لامَ العذولُ فلم يُصغِ لمقولِهِ ________________________________________________________________
معنِّفًا قوله من أجل حسناك _______________________________________________________________
مُنِّي بوصل على المشتاق في عجل ________________________________________________________________
ونَفِّسِي الكَرْبَ كي يحظى برؤياك _______________________________________________________________
عيناه لم تغتمض بالنوم من وَلَهٍ ________________________________________________________________
ولم تَذُقْ طعمه مذ غاب مَغْناك _______________________________________________________________
والهجرُ في شرعةِ الإسلام ممتنعٌ ________________________________________________________________
محرّمٌ بيننا ما ليس يخفاك _______________________________________________________________
كذاك من شيم العشَّاق من حقبٍ ________________________________________________________________
وصلٌ يلذُّ لقلبي فيه لقياك _______________________________________________________________
عليك مني سلامٌ لا انقضاءَ له ________________________________________________________________
يحفّك الأنس والإسعاد عقباك _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على المختار ما هطلت ________________________________________________________________
سحائب المزن منها الوابل الزاكي _______________________________________________________________
والآل والصحب ما غنى الهزارُ ضُحًى ________________________________________________________________
فوق الغصون وما المشتاق لبّاك _______________________________________________________________