عبدالرحمن الإرياني

1419-1328هـ 1998-1910م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن يحيى محمد الإرياني.
ولد في بلدة إريان (بلاد يريم - لواء إب - اليمن)، وتوفي في دمشق.
قضى حياته في اليمن وسورية، وزار العديد من دول العالم بوصفه رئيسًا للجمهورية اليمنية.
درس القرآن الكريم، ومبادئ علوم الدين واللغة والبلاغة والمنطق على شيخه عبدالواسع الإرياني، ثم التحق بالمدرسة العلمية في صنعاء عام 1926 حتى تخرج
فيها، كما تلقى عن والده الذي كان يرأس حلقة لتدريس العلوم الدينية بجامع الفليحي في صنعاء.
بدأ حياته العملية حاكمًا شرعيًا في قضاء النادرة، ثم في قضاء عدين (يتبعان لواء إب)، ثم عين عضوًا في الهيئة الشرعية بلواء تعز، وترقى إلى نائب لرئيسها، ثم عين وزيرًا للدولة في أول حكومة برئاسة الإمام البدر، وبعد ثورة 26 سبتمبر (1962) عين وزيرًا للعدل، ثم نائبًا لرئيس الجمهورية اليمنية، ثم رأس المجلس الجمهوري فتولى رئاسة الجمهورية في المدة من 1967 إلى 1974.
كان عضوًا في عدة مجالس وهيئات منها: حزب الأحرار اليمنيين - مجلس قيادة الثورة اليمنية - رابطة العالم الإسلامي، كما أسس جمعية الإصلاح في العام 1944.
كان من مؤسسي الحركة السياسية الحديثة في اليمن، فقد عارض نظام حكم الإمام البدر، وشارك في الثورة عليه، انضم وأسس للعديد من الجمعيات والأحزاب السياسية، وبعد قيام الثورة في 26 سبتمبر تقلد المناصب السياسية حتى وصل إلى رئيس للجمهورية، وعمل خلال ذلك على إذكاء الروح الوطنية وبعث النهضة الحديثة لليمن.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات وردت في كتاب: «ملحمة من سجن حجة» - جمعه الباحث أحمد عبدالرحمن المعلمي، وكتاب: «وثائق أولى عن الثورة اليمنية»، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له العديد من الخطب السياسية ارتبطت بمدة رئاسته للجمهورية، وشارك مع عبدالله السلال، وعبدالسلام صبرة في تأليف كتاب: «وثائق أولى عن الثورة اليمنية»، ويذكر أنه ألف كتاب: «الشريعة المتوكلية أو القضاء في اليمن»، غير أن الكتاب صدر باسم أحمد عبدالرحمن المعلمي لظروف سياسية، وأسهم في تحقيق ونشر
بعض الكتب منها: «ديوان ترجيح الأخبار بمرقص الأشعار - الأبحاث المسددة في فوائد متعددة - هداية المستبصرين في شرح عدة الحصن الحصين - السيف الباتر لأعناق عبّاد المقابر - غربال الزمان في وفيات الأعيان».
شاعر إصلاحي لونت السياسة قصائده، كتب القصيدة العمودية، ملتزمًا وحدة القافية، غلب على شعره الموضوع الوطني، فشعره تعبير عن ثورته على الظلم،
ومقاومته لمظاهر التخلف الاجتماعي والسياسي، ودعوة صريحة إلى الثورة، يتسم بجزالة اللغة ووضوح المعنى وقوة الإقناع، فيه إفادات واسعة من معجم الشعر القديم ولا سيما الحماسة والهجاء، عاش تجربة السجن من أجل المبدأ، فكانت قصائده «منشورات» دعوة وتحريض، تحمل الأمل في التغيير.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله البردوني: رحلة الشعر اليمني قديمه وحديثه (ط5) - دار الفكر - دمشق 1995.
2 - عبدالملك منصور وآخرون: القاضي الإرياني حكيم الثورة اليمنية - وزارة الثقافة والسياحة - صنعاء 1998.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

من قصيدة: قضى عماد المعالي

خَطْبٌ أسال له الإسلامُ مدمَعَهُ ________________________________________________________________
واحتل من شامخ العلياء أمنَعَهُ _______________________________________________________________
وكارثٌ صيّر الألباب ذاهلةً ________________________________________________________________
ولم يدَعْ أروعًا إلا ومُرْوِعه _______________________________________________________________
ولم يدع مقلة إلا وقرّحها ________________________________________________________________
ولا فؤادًا زكا إلا وأوجعه _______________________________________________________________
يا للعباد لخِطْبٍ ما لصدْمَته ________________________________________________________________
حدٌّ فتجتاز بالتسليم أربعه _______________________________________________________________
شَلَّت يد الدهر أهوى ركن جامعة ________________________________________________________________
للمجد والعلم والتقوى وصدّعه _______________________________________________________________
فأي شمس وفي أنوار ضحوتها ________________________________________________________________
وأي وتْرٍ أغار الدهر منبعه _______________________________________________________________
مضى الزمان بأعلى المرشدين يدًا ________________________________________________________________
وحطَّ تحت طِباق الأرض أورعه _______________________________________________________________
مضى بعلاّمة الدنيا وواحدها ________________________________________________________________
وبدر هديٍ رأينا الشّعب مطلعه _______________________________________________________________
قضى الرئىس وما كان الرئىس سوى ________________________________________________________________
قاموس علمٍ رأينا الحق مشرعه _______________________________________________________________
وحافظ سنَّةَ المختار مسندها ________________________________________________________________
وكل فنٍّ رأينا فيه مجمعه _______________________________________________________________
قافٍ لخير البرايا في مناهجه ________________________________________________________________
والفوز يحرزه مَنْ أَمَّ مهيعه _______________________________________________________________
يا دهر كيف استطاعت راحتاك بأن ________________________________________________________________
تغتال طود الهدى الراسي وتنزعه _______________________________________________________________
الجهبذ الناشر النّظام فكْرَتَهُ ________________________________________________________________
أهدت إلينا من العرفان أنفعه _______________________________________________________________
محقِّقٌ إنْ دهانا مشكلٌ فله ________________________________________________________________
فكرٌ يعيد بهيمَ الأمرِ أنصعَه _______________________________________________________________
له خُطا جازت العليا وما فخرتْ ________________________________________________________________
وهمة بلغت في المجد أرفعه _______________________________________________________________
سما وجاوز هامات العلا شرفًا ________________________________________________________________
وما وقَاه العلا والعلم مصرعه _______________________________________________________________
ما كان إلا كَيَمٍّ فاض جانبه ________________________________________________________________
علمًا على الوطن العالي فأمرعه _______________________________________________________________
تندى يداه حياءً في قرابته ________________________________________________________________
ولا يضم على دنياه أصبعه _______________________________________________________________
وكم لجوجٍ أتى بالقول مشتبهًا ________________________________________________________________
فبَتَّ بالحقِّ والتبيانُ مطمعُه _______________________________________________________________
إن قام في الناس يومًا في محاضرة ________________________________________________________________
أصغى الزمانُ إلى ما قال مسمعه _______________________________________________________________
أخلاقه كرياض جاءها مطرٌ ________________________________________________________________
والله من كرم الأخلاق أبدعه _______________________________________________________________
وفكره كان جوالاً فليس يرى ________________________________________________________________
يومًا سوى الحق في التحقيق مقنعه _______________________________________________________________
قضى عمادُ المعالي وابن بجدتها ________________________________________________________________
وأقفر الموتُ من علياهُ مربعَه _______________________________________________________________
ولّى ولم تجد الدنيا له عِوضًا ________________________________________________________________
ولم تر في الورى مَنْ سدّ موضعه _______________________________________________________________
لم يترك الدهر من آمالنا أملاً ________________________________________________________________
من بعده أبدًا إلا وقطَّعه _______________________________________________________________
تنكّر العيش واسودَّت نواصعُه ________________________________________________________________
وضيّقت خطواتُ الموت أوسعه _______________________________________________________________
فلا الحياة حياةٌ حين فارقنا ________________________________________________________________
فيها ولا العيشُ عيشٌ حين ودّعه _______________________________________________________________
والدهر لم يأْلُ حربًا ضد كل فتىً ________________________________________________________________
يرى إلى منهج الإصلاح منزعه _______________________________________________________________
سهامُه نافذاتٌ في السُّراة فلم ________________________________________________________________
تَدَعْ سرِيّاً ثرى في المجد موضعه _______________________________________________________________

زمان الخطوب

وغادرتما هذي الحياة لتبلغا ________________________________________________________________
مقامًا جوار الله في الخلد عاليا _______________________________________________________________
فإن نلتما فيه جوار محمَّدٍ ________________________________________________________________
وأُنزلتما مستودعًا منه دانيا _______________________________________________________________
فقُوما على أعتابه واخبراه عن ________________________________________________________________
زمانٍ غدا للمسلمين مُناويا _______________________________________________________________
زمانٍ رماهم بالخطوب ولم يزل ________________________________________________________________
يُفوِّق أحداثًا تصيب المراميا _______________________________________________________________
وأمَّته أضحوا لأعداء دينهم ________________________________________________________________
على الرغم أذنابًا وصاروا أياديا _______________________________________________________________
وقولا له قُم تنظر الأرض شعلةً ________________________________________________________________
تلظَّى بأحداثٍ وترمي دواهيا _______________________________________________________________
وتنظرْ بلادَ المسلمين وقد غدت ________________________________________________________________
بأيدي العدا قد أملأوها مخازيا _______________________________________________________________
وتنظر بني الإسلام كيف تفرّقوا ________________________________________________________________
شعوبًا وصاروا في الصراط مناحيا _______________________________________________________________
فلا الدين بالدين الذي قد عهدْتَه ________________________________________________________________
ولا الشرعة السمحاء فيهم كما هيا _______________________________________________________________
همُ نفَّذوا للكافرين إرادةً ________________________________________________________________
وهم بلغوهم في الشعوب الأمانيا _______________________________________________________________
لئن صبغوها صبغةً عربيةً ________________________________________________________________
فهيهات أن يُخفوا علينا المغازيا _______________________________________________________________