أحمد الحضراني

1408-1311هـ 1987-1893م

سيرة الشاعر:

أحمد محمد الحضراني.
ولد في مدينة ضوران (ذمار - اليمن)، وتوفي في مدينة الطائف (المملكة العربية السعودية).
قضى حياته في اليمن، والهند وإندونيسيا والحجاز أخيرًا.
تلقى علومه في اليمن، ثم قصد الحجاز، فدرس على علمائها الفقه والسنة وعلوم الدين في عهد الشريف حسين، كذلك عرف بكثرة حفظ الشعر العامي والفصيح، كما أتقن اللغتين التركية والفارسية، وحفظ شعرًا بهما.
في مطلع حياته انضم إلى الثورة العربية الكبرى التي أعلنها على الأتراك الشريف حسين، وأقام صلات مع نوري السعيد (العراق) وعزيز المصري (مصر) وفؤاد الخطيب (سورية)، ورافق الإمام يحيى - إمام اليمن - إلى مناطق الضالع والشعيب وتعز
وصنعاء.
بعد تحول الإمامة في اليمن إلى جمهورية قصد الحجاز وعاش في الطائف، وكان يزور اليمن حينًا بعد حين.
كان عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
نشط في الكفاح ضد الإنجليز وينسب إليه أنه أسقط للإنجليز طائرة مغيرة برصاص بندقية.
المترجم له والد الشاعر اليمني إبراهيم الحضراني.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب «البحر»، وأخرى وردت ضمن كتاب «هجرة حضران»، وقصيدة من الشعر القبلي وردت ضمن كتاب «قصة الأدب في اليمن»، وله قصائد أخرى.
شاعر وطني مجدد، توزع بين الشعر القبلي (الحميني) والفصيح، وما أتيح من شعره الفصيح قليل، منه مقطعات نظمها في مواقف ومناسبات مختلفة، وهي تعكس عمق تجربته الوطنية وارتباطه بالأحداث السياسية في منطقته، يدعو فيها شعب اليمن إلى اليقظة والأخذ بأسباب العلم، شعره يعكس اطلاعه على عيون الشعر العربي القديم كما يعكس نزعة إصلاحية، ومن ثم تشيع فيه أساليب الإنشاء البلاغي من نصح وأمر ونهي وغير ذلك، لغته سلسة وخياله ملائم لمعانيه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمد الشامي: قصة الأدب في اليمن - المكتب التجاري للطباعة والتوزيع والنشر - بيروت 1965.
2 - إسماعيل الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن (جـ4) - دار الفكر المعاصر - بيروت 1995.

بني وطني

كَبِدٌ لا تشتكي لَذْعَ النوى ________________________________________________________________
وفؤادٌ ليس يُشجيه الحنينْ _______________________________________________________________
لستُ بالباكي لبينٍ عاجلٍ ________________________________________________________________
إن جفن الحُرِّ بالدّمعِ ضنين _______________________________________________________________
أنا مالي وبلادي قد غدت ________________________________________________________________
كُرَةً تُلقى بأيدي اللاعبين _______________________________________________________________
ساقها الجهل إلى أن أصبحت ________________________________________________________________
بين أنياب ذئابٍ جائعين _______________________________________________________________
ما «لدَبْيوزي» ينادي قومه ________________________________________________________________
ادخلوها بسلامٍ آمنين _______________________________________________________________
أيْ بُناةَ المجد من ذي يمنٍ ________________________________________________________________
وأباةَ الضيم من نسل الذَوين _______________________________________________________________
اقرؤوا تاريخكم واعتبروا ________________________________________________________________
إن تكونوا في الورى مُعتبِرين _______________________________________________________________
لا تقولوا حطَّنا الجهل فما ________________________________________________________________
ذاك إلا من خداع الغافلين _______________________________________________________________
ليس غيرُ العلم درعًا مانعًا ________________________________________________________________
إن أردتم أن تكونوا المانعين _______________________________________________________________
لا تظنوا العلم مقصورًا على ________________________________________________________________
ما سمعتم من شفاه الجامدين _______________________________________________________________
إنما العلمُ هو العلم الذي ________________________________________________________________
يدرك المرء به دنيا ودين _______________________________________________________________
أُمَمُ الزنج صحَتْ من نومها ________________________________________________________________
وأراكم ما برحتم نائمين _______________________________________________________________
ما لـ«يحيى» سادرًا لم يستمعْ ________________________________________________________________
نصحَ ذي نصحٍ، ولا قولَ أمين _______________________________________________________________
ظَنَّ جمعَ المال يُجديه إذا ________________________________________________________________
عصفت أرواحُ قومٍ غاضبين _______________________________________________________________
قابِلِ الأقصَى على عِلاّته ________________________________________________________________
ومُسيءِ الظن بالخِدْنِ الأمين _______________________________________________________________

طائرة الإفرنج

هاك أميرَ المؤمنينَ غادةً ________________________________________________________________
مقصورةً عن كل مَيْنٍ وهوى _______________________________________________________________
طيارة الإفرنج قد أنزلتُها ________________________________________________________________
تصديقَ ما قلتُ به مؤرَّخا _______________________________________________________________
فإنني أرّخت فيها قائلاً ________________________________________________________________
بأنني أُسقطها بلا مِرا _______________________________________________________________
لما رأيت القوم ولَّوْا فَرَقًا ________________________________________________________________
وافرنقَعوا تحت كثيبٍ ولوى _______________________________________________________________
وخِلتُها قد أقبلتْ برنّةٍ ________________________________________________________________
يفزع منها كلُّ مرهوبِ الشَّبا _______________________________________________________________

أراك سلوت

وقائلةٍ أراك سلوتَ عنا ________________________________________________________________
وأزمعت المقام بسفح «وَجِّ» _______________________________________________________________
فقلت دعي البقيّة من حياتي ________________________________________________________________
أقضّيها بلا هَرْجٍ ومَرْجِ _______________________________________________________________

سترة

لما طلبتك «سُتْرَةً» ________________________________________________________________
يومًا وما حصَّلْت «سترَهْ» _______________________________________________________________
فرجعت خِلْوًا خائبًا ________________________________________________________________
وسألت من مولايَ سِتره _______________________________________________________________