عبدالرحمن البهكلي

1248-1201هـ 1832-1786م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن أحمد بن الحسن بن علي البهكلي.
ولد في بلدة صبيا (المخلاف السليماني - جنوبي غرب الجزيرة العربية)، وتوفي في بيت الفقيه (الحديدة - اليمن).
قضى حياته في اليمن.
تلقى علومه الأولى على والده؛ فدرس القرآن الكريم والفقه، ثم درس علوم الدين واللغة على العلامة أحمد بن عبدالله الضمدي، ثم رحل إلى صنعاء فدرس على
أجلة من علمائها، منهم: عبدالقادر بن أحمد الكوكباني، ومحمد بن علي الشوكاني، وعلي بن عبدالله الجلال.. وغيرهم.
تولّى القضاء في «بيت الفقيه» كما عمل بالتدريس ونشر العلم.
نشط في رعاية الشعراء والعلماء في مدينته، كما نشط في المناظرات والمساجلات مع علماء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد وردت ضمن كتاب «بيت الأهدل وأديب العصر محمد بن مساوي الأهدل».

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات:نفح العود في أخبار دولة الشريف حمود - الرياض - 1982، وتيسير اليسرى بشرح المجتنى من السنن الكبرى، والالتفات في معرفة رجال الأمهات، والأنساب وتراجم أعيان القرن الثالث عشر الهجري.
شاعر فقيه، المتاح من شعره قليل أكثره مقطوعات وأبيات، وأقله القصائد، في الأغراض المألوفة من وصف ورثاء وغزل ومساجلات ومناظرات وتقريظ الكتب، قدم لقصائده بالغزل والنسيب، لغته قوية تصطنع أنواعًا من البديع وبخاصة الجناس والتورية، فتغمض المعاني أحيانًا.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله خادم العمري: بيت الأهدل - منتدى العمري للآداب وإحياء التراث - الحديدة 2002.
: النهضة الأدبية في اليمن في عهدي الحكم العثماني - وزارة الثقافة والسياحة - صنعاء 2004.
2 - عبدالله محمد الحبشي: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن - مركز الدراسات والبحوث اليمنية - صنعاء (د.ت).
3 - عبدالرحمن بن الحسن البهكلي: خلاصة العسجد من حوادث دولة الشريف محمد بن أحمد (حققه الباحثان: تيشيل توشيرير وعدنان درويش) - المركز الفرنسي للدراسات اليمنية - صنعاء 2000.

حبيبٌ صَفوح

عَلِمَتْ شوقنا إليها فزارت ________________________________________________________________
وأشارتْ أن ثمَّ ودٌّ صحيحُ _______________________________________________________________
راعها إذ رأت جفاه فأغضت ________________________________________________________________
وكذا يفعل الحبيب الصَّفوح _______________________________________________________________
نزلت خيرَ منزلٍ في ربانا ________________________________________________________________
ولها عن كتابةٍ تصريح _______________________________________________________________
عبرتْ في الهوى على حبل ليلى ________________________________________________________________
ولها في الهوى بهم تبريح _______________________________________________________________
فاستعارت أنفاسها وهي تسري ________________________________________________________________
فعلاها منهم أريجٌ مُريح _______________________________________________________________
عطّرت كل منزلٍ نزلتْه ________________________________________________________________
فهي تسعى وكل نَدٍّ يفوح _______________________________________________________________
علّمتنا بلطفها كيف نأتي ________________________________________________________________
دارها وهي عن ربانا نَزيح _______________________________________________________________
وأرتنا قرب المنازل لما ________________________________________________________________
رقّت الحُجب فالديارُ تلوح _______________________________________________________________
فتراءت ديار أهل المصلّى ________________________________________________________________
للمحبين والدموعُ سَفوح _______________________________________________________________
سارعوا نحوها الخطى وأناخوا ________________________________________________________________
فاستراحوا بوصلها وأُريحوا _______________________________________________________________
شاهدوا العفو والرّضا وتعافى ________________________________________________________________
قلبُ صبٍّ بهم مُحبٌّ جريح _______________________________________________________________

من قصيدة: فتْك الظباء

سقاها وحَيّاها الحَيَا من مراتعِ ________________________________________________________________
وباكرَها إن لم تجدها مَدامعي _______________________________________________________________
ديارُ اللواتي باللِّوى كنَّ مألفي ________________________________________________________________
وطوعَ يدي والدّهرُ أيضًا مطاوعي _______________________________________________________________
نعمت بنُعمى بعد عزّي بعَزّةٍ ________________________________________________________________
وسَعدي بسُعدى واجتناء اليوانع _______________________________________________________________
فعادت عوادي البين بالشطِّ بيننا ________________________________________________________________
وعُوّضْتُ عن وصل الدمى بالتقاطع _______________________________________________________________
فآهٍ على عيشٍ نقضّي حميدهُ ________________________________________________________________
بذات الغضى والمنحنى والأجازع _______________________________________________________________
وددت زمانًا بالحمى عائدًا لنا ________________________________________________________________
وليست عشيّات الحمى بالرواجع _______________________________________________________________
ولكنَّ بالكفّين وضعي على الحشا ________________________________________________________________
دليلٌ على شجوي بتلك المواضع _______________________________________________________________
وما هتفت ورقاءُ في رونق الضّحى ________________________________________________________________
على البان إلا أثّرت في مسامعي _______________________________________________________________
ولا بحثتْ إلا بكتب أحبّةٍ ________________________________________________________________
ولا بدَّ للشِّبْهين من ضمّ جامع _______________________________________________________________
رويدَ الذي يدعى إلى معرك الهوى ________________________________________________________________
فإن له قومًا كثيري المصارع _______________________________________________________________
فلا مغنمٌ فيها ولا الأجر محرزٌ ________________________________________________________________
ولا فوزَ إلا بانقطاع المطامع _______________________________________________________________
ومن عجبٍ فتكُ الظباء بقسورٍ ________________________________________________________________
ببِيض الظُّبا والمرهفات القواطع _______________________________________________________________
عيونٌ لها فعلٌ ولا بأسُ عنترٍ ________________________________________________________________
مؤنّثةٌ لكنْ ذكور الوقائع _______________________________________________________________
ترى كل ليثٍ من رناها مجندلاً ________________________________________________________________
مطل دمٍ من كل عقلٍ كضائع _______________________________________________________________
عليه بواكٍ من معدٍّ ويعربٍ ________________________________________________________________
وقاتله ما انفكَّ خلف البراقع _______________________________________________________________
أيا سرحةَ الوادي التي رام ريمها ________________________________________________________________
سبيلاً إلى سرب الظباء الرواتع _______________________________________________________________
لأفنانك اللاتي تلوذ بظلّها ________________________________________________________________
نظائرُ من سارٍ من المزن هامع _______________________________________________________________
أمِ انحسرتْ عنه الغوادي ومسَّها ________________________________________________________________
من الجدب مسَّ الهجر مني أضالعي _______________________________________________________________
وغادرني أُدعى بلا شيءَ في الورى ________________________________________________________________
على أنني أشكو إلى غير سامع _______________________________________________________________
وذي طلعةٍ ما لاح إلا تكلّفتْ ________________________________________________________________
وجوه بدورٍ في الدياجي طوالع _______________________________________________________________
بأكثبةِ «الدهنا» عُصَيْرًا لقيتُه ________________________________________________________________
وقد كان روحي عنده من ودائعي _______________________________________________________________
فردَّ أماناتي جميعًا وزادني ________________________________________________________________
لثيماتِ ثغرٍ منه بالمسك ضائع _______________________________________________________________
فصوَّرته أستغفر الله جنةٌ ________________________________________________________________
بها نهرُ خمرٍ حلَّ لي في الشرائع _______________________________________________________________

من قصيدة: ركن العلوم

هل ينعم الرَّسم الخليّ الداعيا ________________________________________________________________
أم هل تجيب الدارساتُ مناديا _______________________________________________________________
يا دارَ أهلِ العلم أين تيمّموا ________________________________________________________________
سكانك الشمُّ الكرام مساعيا _______________________________________________________________
ماذا الذي أقوى المنازل عنهمُ ________________________________________________________________
فَضَّلْتَ بعد الأنس قفرًا خاليا؟ _______________________________________________________________
أين الألى عمروك بالتقوى أما ________________________________________________________________
كانت أياديهم تُنيل العافيا _______________________________________________________________
كانوا النجوم السافراتِ وكان من ________________________________________________________________
هو بدرها يهدي الضليل السّاريا _______________________________________________________________
قد كان ركنًا للعلوم وبانيًا ________________________________________________________________
بيت العلا أكرمْ بركنٍ بانيا _______________________________________________________________
كان الإمامَ المقتدى بكلامه ________________________________________________________________
في البحث أن صار المقدّم تاليا _______________________________________________________________
كان المعدَّ إذا الفهومُ تحيَّرتْ ________________________________________________________________
وإليه تُنهى المشكلات كما هيا _______________________________________________________________
كان الكريم إذا أناخ ببابه الـ ________________________________________________________________
ـعافي وكان لذي العشيرة كاليا _______________________________________________________________
كم عاش في الدنيا وفي أكنافه ________________________________________________________________
عاش الحويجُ عن المسائل غانيا _______________________________________________________________
قد كان يثني كفّه أن تنثني ________________________________________________________________
عن بذلها المعروف بذلاً جاريا _______________________________________________________________
فردًا غدا في المكرمات وقد ثنى ________________________________________________________________
فاعجبْ له أن صار فردًا ثانيا _______________________________________________________________
حمّالُ أثقال المغارم ما عنت ________________________________________________________________
إلا وكان بها يفكّ العانيا _______________________________________________________________