عبدالرحمن الخير

1407-1322هـ 1986-1904م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن محمد ديب الخيِّر.
ولد في بلدة القرداحة (محافظة اللاذقية - غربي سورية)، وتوفي في دمشق.
قضى حياته في سورية ولبنان ومصر والخليج العربي وزار الحجاز حاجًا إلى بيت الله الحرام.
تلقى علومه الأولى في الكتَّاب، فتعلم مبادئ تجويد القرآن والقراءة والكتابة، ثم درس على والده مبادئ اللغة العربية، ثم التحق بالمدرسة الرشادية في قريته، فتلقى فيها اللغة العربية والحساب والتاريخ والجغرافيا واللغة التركية، ثم بمدرسة خاصة في قرية العنازة، فدرس فيها الفقه وآداب العربية، ثم قرأ على سليمان الأحمد الفقه والبلاغة والمنطق وشعر الشريف الرضي والمتنبي والمعري وغيرهم، ثم التحق بمدرسة علي عباس فدرس فيها اللغة الفرنسية.
عمل معلمًا عام (1924م) في مدرسة قرية الشيخ يونس، فأمضى فيها ثلاث سنوات، ثم تنقل بين عدد من المدارس الابتدائية، ثم انتقل إلى تجهيز اللاذقية، ترك
التدريس بعدها ليعمل في إدارة حصر التبغ والتنباك باللاذقية عملاً كتابيًا، واشتغل بالتدريس في المدارس الخاصة بعد انتهاء دوامه الرسمي في إدارة التبغ والتنباك.
أسس جمعية اللاطائفية الإصلاحية لمحاربة التعصب، كما أسس المدرسة التهذيبية، كما أسهم في تأسيس الجمعية الخيرية الإسلامية الجعفرية في اللاذقية.
نشط ثقافيًا، كما نشط في المساهمة في الندوات والمؤتمرات في سورية ولبنان والقاهرة وبعض دول الخليج العربي.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «الله أكبر» وردت ضمن كتاب: «العقد النظيم»، وتقع في اثنين وعشرين بيتًا، وأشار حوار مع ولد المترجم له إلى مطالع ثلاث قصائد مفقودة.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة منها: «قضاء أمير المؤمنين للشيخ حسين الشفائي» (شرح وتعليق) - دمشق 1962، و«العقد النظيم في مدائح وتأبين الشيخ صالح ناصر الحكيم» - دمشق 1964، و«تحفة المؤمن في فضل يوم الجمعة وبعض الأشهر» - دمشق 1966، و«قصة التقريب» - بحوث دينية - دمشق 1969، وله عدة مؤلفات مخطوطة منها: «التربية أم الوراثة وأيهما أعمق أثرًا في تكوين الفرد والمجتمع؟»، و«تعليم قواعد اللغة العربية وتهذيبها»، و«رسائل من أب إلى ابنته»، و«ساعات مع الكتب والرجال»، و«من الطلائع» - سلسلة من خمسة أجزاء تحتوي على تراجم موجزة ومختارات أدبية لمشاهير شعراء اللاذقية وأدبائها من رجال القرنين التاسع عشر والعشرين.
ما توافر من شعره قصيدة رثاء، اعتمد أكثر أبياتها على تقنية التكرار وتثبيت الصيغة، وما توافر من معلومات يشير إلى أنه كان مقلاً في قرض الشعر، وكانت له ارتجالات في بعض المناسبات، منها بيتان نظمهما في رثاء ناصر الحكيم، تعكس نزوعًا دينيًا وإصلاحيًا، ذات لغة سلسة أقرب إلى التقرير.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالرحيم: يحدثونك عن آبائهم - إصدار دار الجديد - بيروت 1990.
2 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع نجل المترجم له - اللاذقية 2003.

عناوين القصائد:

الله أكبر

الله أكبرُ ماذا حلّ بالدينِ؟ ________________________________________________________________
وما دهى سنةَ المختار «ياسينِ»؟ _______________________________________________________________
ما للعبادة في المحراب واجمةً؟ ________________________________________________________________
ما للمساجد حسرى و[المآذين]؟ _______________________________________________________________
ما للتلاوة في الأسحَار خافتةً ________________________________________________________________
من بعد ترجيعها عذبَ التلاحين؟ _______________________________________________________________
ما للزكاة وما للصوم قد وجما؟ ________________________________________________________________
ما للزهادة ثَكْلَى هات نَبِّيني؟ _______________________________________________________________
قضى الإمام وهذي منْ شمائله ________________________________________________________________
تبكي فراقَ نقيِّ الجيب ميمون _______________________________________________________________
قضى الإمام فَمَنْ للنص يشرحه ________________________________________________________________
بصادقٍ من حديث الآل مكنون؟ _______________________________________________________________
قضى الإمام فمن للشعب يجمعُهُ ________________________________________________________________
على الهداية بالتقوى وباللِّين؟ _______________________________________________________________
قضى الإمام فمن للبرّ ينفقه ________________________________________________________________
على التوسّم ما بين المساكين؟ _______________________________________________________________
قضى الإمام فمن للطب يشفعه ________________________________________________________________
بمستجاب دعًا بالبرء مقرون؟ _______________________________________________________________
قضى الإمام ففي الأرضين مأتمه ________________________________________________________________
وفي الجنان يُلاقَى بالرياحين _______________________________________________________________
إن كنت تبغي لقاه بعد غيبَتِهِ ________________________________________________________________
فاقرأ رسالته ذات الأفانين _______________________________________________________________
أسفارُ حقٍّ وعاها من روايته ________________________________________________________________
عن الهداة نقيَّات المضامين _______________________________________________________________
علمٌ وتقوى وإرشادٌ وتبصرةٌ ________________________________________________________________
للمهتدي وهدى الحيران في الدين _______________________________________________________________
كسا الإله لطيفًا منه مسبغةً ________________________________________________________________
من الضياء رداء الروح «جبرين» _______________________________________________________________
وشرَّف الله قبْرًا بات يقصده ________________________________________________________________
ذوو اليقين بإيضاح البراهين _______________________________________________________________
وآجرَ الله «إبراهيمَ» يرفعه ________________________________________________________________
مقام حقٍّ لتقريب القرابين _______________________________________________________________
وآزرَ الله «إبراهيم» يخلفه ________________________________________________________________
بصالحٍ من فعال الخيرِ مضمون _______________________________________________________________
وخلَّد الله هذا البيت يجمعنا ________________________________________________________________
على الهداية بالغرّ الميامين _______________________________________________________________