عبدالرحمن السيوهاروي

1351-1277هـ 1932-1860م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن السيوهاروي الديوبندي.
ولد في بلدة سيوهاره، وتوفي في مدينة بهوبال.
عاش في الهند.
تلقى تعليمه في مدرسة شاهيٍ وغيرها، واهتم بدراسة العلوم الشرعية والعربية، وأولى الشعر اهتماما توافق مع موهبته الشعرية، وتتلمذ على المحدّث أحمد
حسن الأمروهي.
عمل بالتدريس في عدد من المعاهد والجامعات منها: الجامعة الأحمدية في بهوبال، واختير عضوًا في مجلس الشورى لجامعة دار العلوم بديوبند، وتتلمذ عليه
عدد من البارزين، منهم: عبدالحليم الصديقي المدير الأعلى الأسبق لجمعية علماء الهند.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار كثيرة كان يستشهد بها في المحافل والمجالس العامة بديوبند.
شاعر غزير الإنتاج، نظم في أغراض مختلفة تجمع بين التهنئة والرثاء والترحيب والوعظ، وله تخميسات عدة، حافظ على المحسنات البديعية خاصة التصريع، تميل
منظوماته إلى القصر، ويطغى عليها جلاء المعنى ويتراجع دور الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - فيوض الرحمن الديوبندي: عربي شاعري - مخطوط بحوزة مؤلفه.
2 - الدوريات: مجلة ثقافة الهند - المجلد 37 - العدد 1، 2 - 1986.

يا لوعة الحب

يا لوعةَ الحب مذ أُوريتِ في خَلَدي ________________________________________________________________
أحرقتِ ما كان من صبري ومن جَلَدي _______________________________________________________________
زِيدي فزيدي ولا تُبقي ولا تذري ________________________________________________________________
عضوًا بجسمي ولا قلبي ولا كبدي _______________________________________________________________
فَعَبرتي كصبيب القطر سائلةٌ ________________________________________________________________
وزفرتي كلهيب النار في وَقَدِ _______________________________________________________________
فالدمعُ يفعل فعل الدهن وا عجبًا ________________________________________________________________
قد زاد هذا البُكا في لاعج الكمد _______________________________________________________________
والدمعُ أغرقني والوجدُ أحرقني ________________________________________________________________
وإنني بين كلتا الحالتين ردي _______________________________________________________________
والنفسُ في رهقٍ والروح في رمقٍ ________________________________________________________________
والقلبُ في قلقٍ والعين في سَهَد _______________________________________________________________
زِدْ يا غليلي فزدْ واشتدَّ يا ظمئي ________________________________________________________________
من اشتدادك لا أشكو إلى أحد _______________________________________________________________
إلا إلى من سَقَتْ جيشًا أصابعه ________________________________________________________________
وكان ألفًا ونصفَ الألف في العدد _______________________________________________________________
من يدفع الهمَّ عن ذي الهمّ حينئذٍ ________________________________________________________________
ويجمع الشمل حيث الشملُ في بَدَد _______________________________________________________________
أنت الشفيع لمن قد فاته أملٌ ________________________________________________________________
عند العزيز الجليل المالك الأحد _______________________________________________________________

افتخار الهند

دارُ الحديث حمى الإلهُ حماها ________________________________________________________________
ورعى خمائل روضها وسقاها _______________________________________________________________
دارٌ لأزهار الحديثِ حديقةٌ ________________________________________________________________
فتعطَّرَ الكونان من ريّاها _______________________________________________________________
بسمت هناك زهورُ هَدْي المصطفى ________________________________________________________________
لله عَرْفُ شميمها وشذاها _______________________________________________________________
حِكَمُ الرسالة نورها وثمارها ________________________________________________________________
كَلِم ُالنبيّ قِطافها وجناها _______________________________________________________________
لا ترتعي غزلانها شيحَ النقا ________________________________________________________________
أنوارُ آداب التقى مَرعاها _______________________________________________________________
نفحاتُ طيبةَ في نسائم روضها ________________________________________________________________
ومن الحجاز نسيمُها وصَبَاها _______________________________________________________________
يا سائرًا قفْ ساعةً في سُوحها ________________________________________________________________
وامكثْ مليًَّا في ظلال رباها _______________________________________________________________
دارٌ أحقُّ بأن يُشاد بناؤها ________________________________________________________________
دارٌ مؤسّسةٌ على تقواها _______________________________________________________________
نالت مفاخرَ «ديّوبندُ» ببدئها ________________________________________________________________
فهْي افتخار الهند بين قراها _______________________________________________________________
طوبى لها ولمن أراد بناءها ________________________________________________________________
بشرى لبانيها ويا بشراها _______________________________________________________________
يا طالبَ الخير اغتنمْ تشييدها ________________________________________________________________
فخلاصةُ الحسنات في مبناها _______________________________________________________________

روضة القاسم

الكأسُ دارتْ يا حبيبُ فهاتها ________________________________________________________________
نفسي قد اشتاقت إلى رَشَفَاتها _______________________________________________________________
كأسٌ بها للروح عيشٌ دائمٌ ________________________________________________________________
وحياة أنفسنا بماء حياتها _______________________________________________________________
كأسٌ لأهل العلم قرَّةُ أعينٍ ________________________________________________________________
ومسرّةٌ للقلب من بركاتها _______________________________________________________________
كأسٌ بِزَيِّ القاسم اجتُلِيتْ لنا ________________________________________________________________
لله درُّ مديرها وسُقاتها _______________________________________________________________
سلكُ اللآلئ فاقه منظومُها ________________________________________________________________
عِقدُ الثريا دون منثوراتها _______________________________________________________________
لله حسنُ سوادها ببياضها ________________________________________________________________
كالمقلة الحوراء في لَـحَظَاتها _______________________________________________________________
أم روضةٌ متبِّسمٌ أنوارُها ________________________________________________________________
فتُعطِّر الأرجاء من نفحاتها _______________________________________________________________
فالعطرُ في غُرَّاتها والطيبُ في ________________________________________________________________
طيّاتها والمسك في نشراتها _______________________________________________________________

بادر إلى صالح الأعمال

ضيَّعت عمرك يا مغرورُ في غَفِلِ ________________________________________________________________
قم للتلافي فأنت اليومَ في مَهَلِ _______________________________________________________________
بادرْ إلى صالح الأعمال مجتهدًا ________________________________________________________________
فالنّجحُ في الجدّ والحرمانُ في الكسل _______________________________________________________________
كن لا محالةَ في الدنيا كمغتربٍ ________________________________________________________________
على رحيلٍ دنا أو عابرِ السُّبل _______________________________________________________________
وكلُّ من حلَّ في الدنيا فمرتحلٌ ________________________________________________________________
يومًا لمنزله في إثر مرتحل _______________________________________________________________
دع ذِكْرَ ليلى ولبنى وازَديارهما ________________________________________________________________
ثم ارتحالهما عن هذه الحِلَل _______________________________________________________________
تلك الغواني وإن أخلصنَ خلّتها ________________________________________________________________
واللهِ لسنَ بريئاتٍ من الدّخَل _______________________________________________________________
حبُّ الحبائب حرمانٌ ومندمةٌ ________________________________________________________________
فالغَوْل عاقبةٌ للشارب الثَّمل _______________________________________________________________
اِبرأْ إلى كل حِبٍّ من محبّته ________________________________________________________________
وثقْ بحب رسول الله واتّكل _______________________________________________________________

ما كان أسرع وقته

ما لي أرى الإسلام قلَّ هداتُهُ ________________________________________________________________
وتفرَّقتْ أنصاره ودُعاتُهُ _______________________________________________________________
طَوْدُ التقى والعلم زال ثباته ________________________________________________________________
شملُ الهدى والدين عمّ شَتَاته _______________________________________________________________
والدهر ساء وأقلعتْ حسناته ________________________________________________________________
قد مات مولانا الجليل الأحوذي _______________________________________________________________
تذكار أحمدَ فاح بالعَرْف الشّذي ________________________________________________________________
بِلِبَانِ علمٍ قاسميٍّ قد غُذِي _______________________________________________________________
بالله أين العالمُ الحَبْر الذي ________________________________________________________________
تقوى الإله صفاته وسماته؟ _______________________________________________________________
فمضى وغادرنا على جمر الغضا ________________________________________________________________
بجوار أرحم راحمينَ قد ارتضى _______________________________________________________________
لم نَدْرِ كَمْ عامًا مضى ومتى مضى ________________________________________________________________
ما كان أسرعَ وقتَه لما انقضى _______________________________________________________________