عبدالرحمن الشاغوري

1425-1333هـ 2004-1914م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن عبدالرحمن الشاغوري الحمصي.
ولد في مدينة حمص، وتوفي في دمشق.
قضى حياته في سورية.
تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب حمص، ثم قصد دمشق مع شقيقه عام 1922 فأخذ العلم عن محمد بركات، ودرس الفقه والنحو لمدة خمس سنوات، ثم درس النحو على محمود الحبال وسامي عبيد، ودرس على علماء برزة الفقه وعلوم العربية، وأخذ علم الفرائض عن أبي الخير الميداني، وكان يحضر حلقات العلم لبدرالدين الحسني بالجامع الأموي.
اشتغل المترجم له عامل نسيج على نول يدوي بدمشق ستة أعوام، ثم صدر التأميم بعد الوحدة، فعمل في عدد من الشركات، حتى استقر مديرًا فنيًا لمعمل المغازل بدمشق.
شغل مواقع نقابية مهمة، فكان عضو اتحاد نقابات العمال بسورية، كما كان ممثلاً للعمال في لجان تحديد الأجور.
كان رئيس النقابة العمالية للنسيج، ورئيسًا للجمعية الخيرية للنسيج، ثم أصبح رئيس اتحاد نقابات العمال، ونائب رئيس الاتحاد العام للعمال بسورية.
كان له اتجاه صوفي إذ شارك في حلقات الإنشاد في مجالس الصوفية بصحبة أخيه.
جاهد ضد الفرنسيين واشترك في الثورة السورية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «الحدائق الندية في النسمات الروحية» - مكتبة أسامة بن زيد - حلب - 1995، وله قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «غرر الشام في تراجم آل الخطيب». شاعر صوفي مجاهد، نظم قصائده في المعرفة الإلهية والذوقية، وفي الحضرة المحمدية، نشم من شعره أنفاس كبار العارفين كابن الفارض وابن عربي، يعكس شعره ثقافته الدينية والوطنية، كما يعكس معرفة عميقة بفنون العروض والموسيقا، إذ نظم على المقامات المختلفة، وله في ذلك موشحات تتسم بعذوبة اللفظ ورهافة العاطفة الدينية، كما يعكس ذائقة جمالية راقية متأثرة بتراث الصوفية في توجهاتهم العرفانية ومعانيهم الباطنية ورموزهم المتواشجة مع معاني الغزل والنسيب، وما يدل على عمق علاقته بالشعر الصوفي، أنه خمس لبعض شعراء التصوف، واقتبس منهم أو ضمن لهم لفظًا ومعنى.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز محمد سهيل الخطيب: غرر الشام في تراجم آل الخطيب (العلماء المعاصرون) (جـ2) - دار حسان - دمشق 1996.
2 - عبدالهادي محمد الخرسة: مقدمة ديوان المترجم له.
3 - محمد عربي القباني (جمع وإعداد): جامع النفحات القدسية في الأناشيد الدينية - دمشق 1992.

من قصيدة: توق إلى الأصفى

تراءتْ ولا أينًا هناك ولا كيفا ________________________________________________________________
فأفنى سناها الواصفينَ فلا وصفا _______________________________________________________________
أتوصفُ من شَبّت أشعةُ حسنها ________________________________________________________________
بها تخْطَف الأبصارَ يا بن الهوى خَطْفا؟ _______________________________________________________________
ولكنَّ أسماها أشارت لنا بما ________________________________________________________________
تحلَّت به فالوصف منها لها أوفى _______________________________________________________________
سناها وإن أخفاه صبٌّ فظاهرٌ ________________________________________________________________
وإن باحَ ذو وجدٍ به فهُو الأخفى _______________________________________________________________
إذا ابتسمتْ شمسًا وإن عبستْ دجًى ________________________________________________________________
وإن وصلتْ روحًا وإن هجرتْ حتفا _______________________________________________________________
فمن نورِها الأشباح قد قبست هدًى ________________________________________________________________
ومن حانِها الأرواح قد جَعَلَتْ مشفى _______________________________________________________________
ومن ذكرِها الأسماعُ قد طربتْ هوًى ________________________________________________________________
وفي حسنِها الألبابُ قد تُركت خلفا _______________________________________________________________
ومن راحها الأسرار عَبَّتْ فأينعتْ ________________________________________________________________
وفي ساحها الأنوارُ قد سطعتْ رصفا _______________________________________________________________
حوى وجهُها حسنَ الربيع ومقلتي الشْـ ________________________________________________________________
ـشتاءَ وقلبي من محبّتها الصَّيفا _______________________________________________________________
لها من جفوني الدمعُ والروحُ مُلْكُها ________________________________________________________________
وأما فؤادي من لَظَى حُبّها أشفى _______________________________________________________________
ومنها إليَّ اللحظُ يرمي مسدّدًا ________________________________________________________________
كما أنَّ منها العين جرّدتِ السيفا _______________________________________________________________
على عِجْلِ كوني قد تجلَّت بقهرها ________________________________________________________________
لتُحْرِقَه حرقًا وتنسِفه نسفا _______________________________________________________________
ولم تزلِ الأخطارُ منها تحيط بي ________________________________________________________________
ويُرغِمُ معناها العظيمُ ليَ الأنفا _______________________________________________________________
إلى أن طوتْ كلّي بنشرِ ظهورها ________________________________________________________________
وإن أثبتتني فالثبوتُ بها أصفى _______________________________________________________________
ولم تثبتِ الإمكانَ إلا إرادةً ________________________________________________________________
لتحقيق ما تبديه شِرْعتُها عُرفا _______________________________________________________________
ففي حضرةِ التصريفِ كنا عوادمًا ________________________________________________________________
وفي مقتضى التكليفِ قمنا بها صفّا _______________________________________________________________
فكان لها حقُ الوجود وغيرُها ________________________________________________________________
له العدَمُ الحقُّ الذي لم يكن يَخْفى _______________________________________________________________
وإني إذا لاحتْ بوارقُ ذاتها ________________________________________________________________
حذفتُ اسم ذاتي في ظهورِ اسمها حذفا _______________________________________________________________
وجودٌ وجودٌ واستواء ولا سِوًى ________________________________________________________________
وأنسٌ ولا ناسًا ولحنٌ ولا عزفا _______________________________________________________________
هي الراحُ يرتاح الفؤاد بحَسوها ________________________________________________________________
هي الروحُ حاشا أن أكونَ لها ظرفا _______________________________________________________________
عجبتُ لمن قد لامَ من هامَ صبوةً ________________________________________________________________
وهل مَنْ يرى الحسنَ العجيبَ كمن أغفى؟ _______________________________________________________________
فيا لائمًا أقصِرْ ومِلْ نحوَ عارفٍ ________________________________________________________________
يُذيقك معناها ويُنْشِقك العَرْفا _______________________________________________________________
ويا طالبًا كشفًا عن الغيب لا تقف ________________________________________________________________
وسَلْها لتلك الحجبِ عن حسنها كشفا _______________________________________________________________

من قصيدة: سقيا في حضرة الكرم

كالشمسِ لاح لعيني من ورا العَلَمِ ________________________________________________________________
وخاطبَ السمعَ في مستعذَب النَغَمِ _______________________________________________________________
وشم أنفي شذاهُ من مظاهرِه ________________________________________________________________
وذاق من صرفهِ الصافي القديمِ فمي _______________________________________________________________
وفي رقيق نسيم الروض لامسَهُ ________________________________________________________________
شعورُ وجدي بلقيا اللُّطْفِ في النَّسَم _______________________________________________________________
فهمتُ تيهًا ووجدًا في حضيرته ________________________________________________________________
لما فهمتُ معاني أطلسِ القدم _______________________________________________________________
وأصبح الجسمُ مبهوتًا بسجدته ________________________________________________________________
للحسنِ حتى غدا في نقطةِ العدم _______________________________________________________________
والنفسُ قد راضها العِرْفانُ ترقيةً ________________________________________________________________
عرفتِ يا نفسُ هذا الحسنَ فاعتصمي _______________________________________________________________
والقلب قلَّبَ هذا الكونَ فانبجستْ ________________________________________________________________
من عينه أعينٌ وِرْدٌ لكلِّ ظمي _______________________________________________________________
والروحُ في كعبةِ الإحسانِ مشهدُه ________________________________________________________________
يطوفُ شوقًا وللأغيار لم يَرُم _______________________________________________________________
والعقلُ إن كان معقولاً بغفلته ________________________________________________________________
فقد غدا عاقلاً للوارد البَسِم _______________________________________________________________
هذا الجمالُ فإن كنتُ الأسيرَ له ________________________________________________________________
أنا المليكُ على الأغيار كلِّهم _______________________________________________________________
أطويهمُ طيَّ فانٍ بالجمال وإن ________________________________________________________________
أرجعْ فإن رجوعي بالرسول حُمي _______________________________________________________________
وفي الجلالِ إذا ما لاح في ظُلَلٍ ________________________________________________________________
من الغمام متى أشهدْ تَزُلْ غممي _______________________________________________________________
والقبضُ والبسطُ لا تقييد لي بهما ________________________________________________________________
أنا الطليق وكلِّي في الغرام رُمِي _______________________________________________________________
من كان في مشهدِ الإحسان عبدَ رضا ________________________________________________________________
حاشا غدًا أن يرى عبدًا لمنتقم _______________________________________________________________

من قصيدة: أقصى مرادي

دع فؤاديْ تكويه نارُ جفائكْ ________________________________________________________________
فلهيبُ الهوى يصوغ السبائكْ _______________________________________________________________
يا مناي لولا النوى والتنائي ________________________________________________________________
ما استلّذت عينٌ بطيب لقائك _______________________________________________________________
صِلْنِ فضلاً أو لا تصلنيَ عدلاً ________________________________________________________________
أطرَقَ الصبُّ رَهْبَةً لقضائك _______________________________________________________________
إذ جميعُ الوجودِ قبل بروزٍ ________________________________________________________________
قد سرى فيه مقتضى أسمائك _______________________________________________________________
لكنِ القلبُ لم يزل في رجاءٍ ________________________________________________________________
نحو نادي الندى ورحب قرائك _______________________________________________________________
إن تصلني فذاك أقصى مرادي ________________________________________________________________
أو تعدْني فناظرٌ لوفائك _______________________________________________________________
يا بديعًا بك الوجود تحلى ________________________________________________________________
وضياء الشموس رمز ضيائك _______________________________________________________________
لم يماثلك في الجمال مثيلٌ ________________________________________________________________
بل ملوكُ الجمال تحتَ ولائك _______________________________________________________________