عبدالرحمن الشفشاوني

1387-1307هـ 1967-1889م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن عبدالهادي الشفشاوني.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في مدينة الرباط.
عاش في عدة مدن بالمغرب، كما زار الجزائر.
تلقى دروسه في جامعة القرويين بفاس، وتخرج فيها (1914).
اشتهر بمساجلاته الشعرية ومحاوراته الفقهية، إذ كان عالمًا أديبًا.
عمل معلمًا - عام 1920 - وعضو مجلس الاستئناف الشرعي بالرباط - عام 1929م ثم تولى قضاء مدينة وجدة - عام 1932م.
كان عضو لجنة تدوين أحكام الفقه الإسلامي بالمغرب، وعضو مؤتمر أحباس الحرمين الشريفين بالجزائر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «إسعاف الإخوان الراغبين بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين»، وأخرى في كتاب: «المجالس الأدبية» - مخطوط.
شاعر مناسبات، أكثر شعره في مديح السلاطين والعلماء، مستعينًا بتقاليد المدح القديم ومبالغاته، مارس التأريخ بالشعر، واستخدم المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن بن محمد الباقر الكتاني: من أعلام المغرب العربي في القرن الرابع عشر - (تحقيق محمد حمزة بن علي الكتاني) - دار البيارق - الأردن - 2001 .
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت - 1997 .
: سلّ النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997 .
3 - عبدالله الجراري: من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين الرباط وسلا (جـ2) - مطبعة الأمنية - الرباط 1971 .
: المجالس الأدبية (تحقيق عائشة نواير) - كلية الآداب - الرباط 1990(مرقون).
4 - محمد بن الفاطمي السلمي: إسعاف الإخوان الراغبين بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1992 .

بحر العلم

بشارةُ فتحٍ والسعادة والمجدِ ________________________________________________________________
أتتكم ثواءً وهي بادية الكدِّ _______________________________________________________________
فواعجبًا تُبغى المعالي بقربكم ________________________________________________________________
ولكنْ مع الأسباب لا عجَبٌ عندي _______________________________________________________________
فأصلكمُ ينبوع كل فضيلةٍ ________________________________________________________________
وفرعكمُ في حبِّهِ الأمنُ للعبد _______________________________________________________________
وأنتم شموس الكون نجم هداية ________________________________________________________________
وأقمار أعلامٍ يُنجّون من طرد _______________________________________________________________
فَتِهْ في رياض العز واقطف ثمارَهُ ________________________________________________________________
وحَدِّث بآلاءٍ توالت بلا حدّ _______________________________________________________________
تَهنَّا بختمٍ فاح بالمسك والندّ ________________________________________________________________
وعطره عَمَّ الحاضرين وذا البعد _______________________________________________________________
يروق سناه كلَّ من ظل قارئًا ________________________________________________________________
لمختصرٍ صوغ الخليل أخي الزهد _______________________________________________________________
مسائله تَوَّجْتَها حُلَلَ البَها ________________________________________________________________
وما نَدَّ منها ساغ أحلى من الشَّهد _______________________________________________________________
وطرّزْتَهُ تِبْرَ النقول مرصَّعًا ________________________________________________________________
بجوهر تبيانٍ ودُرٍّ بلا عدّ _______________________________________________________________
وكم معضلٍ أعيا أسير حذاقةٍ ________________________________________________________________
فصار ذلولاً إذ تفضلت بالسرد! _______________________________________________________________
لكُم همّةٌ من طبعها أنْ ملكتمُ ________________________________________________________________
أَزِمَّة أنواع العلوم بلا نِدّ _______________________________________________________________
فما أنت إلا بحر علمٍ تهاطلت ________________________________________________________________
لآلئه رغمًا على كل ذي حقد _______________________________________________________________
طلالتكم سول العوالم كلها ________________________________________________________________
ورفْعتكم فوق السها مبدأ القصد _______________________________________________________________
فلا زلت تسمو في العلا متحليّاً ________________________________________________________________
عنايات ربّ العالمين بلا صدّ _______________________________________________________________
ودمتم أيا نجلَ الرشيد محمدٍ ________________________________________________________________
بدورًا بها فاسٌ تتيه على السعد _______________________________________________________________
وإن رمْتَ تاريخ الختام إذا أتى ________________________________________________________________
فبشِّر بمجدٍ باهرٍ تحظَ بالحمد _______________________________________________________________

حمى الله مولانا

تأملتُ ما يصبو الملوك له وقد ________________________________________________________________
جرى فيه فصلٌ من قضاءٍ مجدّد _______________________________________________________________
فيُمنهُ جَا من يُمْنِ جدِّ سميِّهِ ________________________________________________________________
ومن نسبةٍ تختصّ بابن محمد _______________________________________________________________
وإرثٍ تدلَّى من رسولٍ محمدٍ ________________________________________________________________
فكان حريّاً بالدعا باسم سيّدي _______________________________________________________________
فَحلَّ الإمام الشابُّ فينا كساكنٍ ________________________________________________________________
بإخلاصه دارَ السلام المؤبّد _______________________________________________________________
أبيه الذي قد كان عينَ محبةٍ ________________________________________________________________
وفي غيره عين القبول المجوّد _______________________________________________________________
ومَثَّل أجدادًا سمَوا بأمانة ________________________________________________________________
ونصْحٍ إلى مأوى النعيم المخلّد _______________________________________________________________
كتمثيله أخلاقَ أعلى جدودهِ ________________________________________________________________
سجايا تمتُّ للرسول محمد _______________________________________________________________
حلولاً وتمثيلاً هما لإمامنا ________________________________________________________________
شيوخًا وشبانًا علا نجم فرقد _______________________________________________________________
تنادي مجيبَ المخلصين ابتهالهم ________________________________________________________________
بإبقاء مفداهم حليف التودّد _______________________________________________________________
يرى شعبه منه الوداد بكل ما ________________________________________________________________
يزيد قوى استقلاله في التشدّد _______________________________________________________________
تشدّدها من حيث حفظ سيادةٍ ________________________________________________________________
لأرضٍ بما يمحو شرور التمرّد _______________________________________________________________
ويقطع للأطماع أعناقها بما ________________________________________________________________
يرينا قواها في شتيت التبدّد _______________________________________________________________
إلى غير هذا كاقتصاد ثقافةٍ ________________________________________________________________
معانقةٍ دوحَ ازدهارٍ مشيَّد _______________________________________________________________
ونصرةِ مظلومٍ بقمعٍ لظالمٍ ________________________________________________________________
وبسْط الرضا والعفو بعد التوعّد _______________________________________________________________
كما يرتئي من شعبه حسنَ طاعةٍ ________________________________________________________________
بجامعها المشروع دون تردد _______________________________________________________________
وإخلاصه للعرش صدق محبّةٍ ________________________________________________________________
تسير اهتداءً في سبيلٍ معبّد _______________________________________________________________
وتطْلب ربَّ الملْك في حفظه بما ________________________________________________________________
يديم هداه طول عمرٍ ممدّد _______________________________________________________________
وفي نقل ذاك السرّ منه لنسلهِ ________________________________________________________________
بعيد مدى التوجيه معْ ذا التمدد _______________________________________________________________
فيؤتي شريفَ النسل ملْكَه كلما ________________________________________________________________
تعاقبتِ الأزمانُ دون تحدّد _______________________________________________________________
ومنه يُرجَّى سادسٌ مثل ثالثٍ ________________________________________________________________
كثانٍ إذا حالٌ قَضَت بالتجدّد _______________________________________________________________
حمى الله مولانا الإمام مشيّدًا ________________________________________________________________
علاه على صرحٍ متينٍ مؤيّد _______________________________________________________________
وأبقاه ذخرًا للرعية تنتهي ________________________________________________________________
به لكمالٍ زاهرٍ متوقّد _______________________________________________________________
بجاه ختام المرسلين محمدٍ ________________________________________________________________
عليه صلاةٌ معْ سلامٍ مؤبَّد _______________________________________________________________

لا يفلح الذي ظلم

اكتبْ لتجريب القلمْ ________________________________________________________________
لا يفلح الذي ظلمْ _______________________________________________________________
قد بويع ابنُ عرفه ________________________________________________________________
رابعَ شهرِ عَرَفَه _______________________________________________________________
بايَعَهُ المكْر الذي ________________________________________________________________
عادى إمامَ النَّصَفَه _______________________________________________________________
إمامَ نُصحٍ نَجَده ________________________________________________________________
وغيرةٍ وأنَفَه _______________________________________________________________
وذيلُه الطاهر مَحْـ ________________________________________________________________
ـشودٌ بأجمل الصفه _______________________________________________________________
فكان من شؤم الذي ________________________________________________________________
سواده عَمَّ الشَّفه _______________________________________________________________
وفحشه المنتن من ________________________________________________________________
عين المخازي عرفه _______________________________________________________________
صوَّر كُنْهَ مقته الْـ ________________________________________________________________
لَذي بنذلٍ عرفه _______________________________________________________________
وما سمعنا أحدًا ________________________________________________________________
بغير ذمٍّ وصَفَه _______________________________________________________________
من شؤمه كانت فظا ________________________________________________________________
ئعٌ لعَمري مؤسفه _______________________________________________________________
والوطن العزيز في ________________________________________________________________
مهوى احتلالٍ جرفه _______________________________________________________________
مكَّن منه غادرًا ________________________________________________________________
خادَعَهُ ليخطفه _______________________________________________________________
وشعبه الوفُّي ها ________________________________________________________________
جَ، والفداء أنصفه _______________________________________________________________
لا يرتضي نذلاً وما النْـ ________________________________________________________________
ـنَذل عليه اقترفه _______________________________________________________________
ولا يزال ناقمًا ________________________________________________________________
مقاومًا ذاك السَّفَه _______________________________________________________________
حتى يرى صادق وَعْـ ________________________________________________________________
ـدِ الله عنه صَرَفه _______________________________________________________________
كما يرى العرشَ عليْـ ________________________________________________________________
ـهِ مَن بشرعٍ شرَّفَه _______________________________________________________________