عبدالرحمن القصّار

1350-1285هـ 1931-1868م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن عبدالحميد بن محيي الدين القصار.
في دمشق ولد، وفيها قضى حياته، وفي ثراها كان مرقده.
التقى في وجدانه شغفان: شغف بالعلوم الشرعية وجد إشباعه عند علماء عصره من آل الخطيب خاصة، وشغف بالفن وأهله وجد إشباعه عند أبي خليل القباني الذي
درس عليه الموسيقى، وتعلم الإيقاع.
تعلّق بعبدالرزاق البيطار، فلازم حلقته، وسلك في التصوف الطريقة الشاذلية.
عاش منقطعًا للعلم والتدريس في مدرسة عبدالله باشا العظم، وكان يمارس الخطابة في جامع تيروزه، ويتخذ له غرفة في هذا الجامع منفردًا عن أهله.
كان عذب الصوت، له طريقة خاصة في انشاد القصائد والموشحات والقدود الصوفية والشاذلية.
كان له تأثير جماهيري كبير مما جعل الحكام الأتراك يخطبون ودّه، وفي زمن الاستعمار الفرنسي تصدى له مع أخيه، فاعتقلا في قلعة دمشق أربعة أشهر.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في محاسن دمشق وربيعها، في كتاب: «منتخبات التواريخ لدمشق»، بالإضافة إلى مقطوعات ومطالع وأبيات مختارة في الكتابين: «أعلام الأدب والفن»، و«تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري»، وله ديوان شعر مخطوط، في مجلدين.

الأعمال الأخرى:
- له منتخبات من شعر ابن الرومي بخط يده (مما ليس في ديوان ابن الرومي المطبوع) - مكتبة الأسد الوطنية، وله عدة محاورات ومناظرات (مخطوطة) يغلب عليها السجع: «العذب المستحسن في مناظرات العزب والمحصن»، و« البرهان الجليّ في مناظرة الشجيّ والخليّ».
شعر تقليدي أقرب إلى النظم، قد يقع في الركاكة والتكلف، نفسه قصير، وقصيدته في مدح دمشق تعترض صورها عبارات الفقيه التقليدية: رعاك الله - فديتك -
هديت، غير أنها - مع هذا - أقرب إلى فن الشعر مما أثر من شعره.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990 .
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .
4 - محمد مطيع الحافظ ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر المعاصر - بيروت/ دار الفكر - دمشق 1991 .
مراجع للاستزادة:
1 - محمد أديب تقي الدين الحصني: منتخبات التواريخ لدمشق - دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979 .
2 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري دار حسان - دار الملاح - دمشق 1987 .

الربـيــــع

برز الربيع بجيشه الجرَّارِ ________________________________________________________________
ودحا الشتاءَ بعزمه البتّارِ _______________________________________________________________
هذي الرُّبا زانت ولاحت في حُلى ________________________________________________________________
حللِ الندى والنور والأنوار _______________________________________________________________
وقد اكتست جُددًا رباها بعدما ________________________________________________________________
كانونُ جرَّدها من الأطمار _______________________________________________________________
وتَبسَّم الزهر الأنيق تطرّبًا ________________________________________________________________
لِبُكا عيون الـمُزْن بالأمصار _______________________________________________________________
وترنّمت وُرق الحمام على الغصو ________________________________________________________________
نِ فقابلَتْها سائر الأطيار _______________________________________________________________
فاغنم أُخَيَّ ربيعَ جلَّقَ وابتهجْ ________________________________________________________________
برياضها إن شئت والأزهار _______________________________________________________________
واقطفْ ثمارَ الأُنْس من نوروزها ________________________________________________________________
مع كَيِّسٍ صافٍ من الأكدار _______________________________________________________________
يا راغبًا عَوْدَ الشباب وطالبًا ________________________________________________________________
ريعَ الصبا ومرابع الأخيار _______________________________________________________________
يمِّمْ دمشقَ الشام وقت ربيعها ________________________________________________________________
وارتعْ بمرجتها لدى الأنهار _______________________________________________________________
واعطفْ - فديتك - نحو عينٍ تنتمي ________________________________________________________________
بصفائها للناظم القصَّار _______________________________________________________________
واخصصْ - رعاك الله - بقعةَ دُمَّرٍ ________________________________________________________________
مثوى السرور ومعدن الأسرار _______________________________________________________________
وأنِخْ بشاذروانها الزاهي ومِلْ ________________________________________________________________
للربوة الحسناء والمنشار _______________________________________________________________
واقصدْ رياض النيربين وأنسها ________________________________________________________________
وابرزْ لـ «برزةَ» نزهةِ الأبصار _______________________________________________________________
وانشقْ شذا عبق الزهور وعَرفها ________________________________________________________________
واحيِ الفؤادَ بطيبها المعطار _______________________________________________________________
واطربْ وشنِّفْ مسمعيك وهِمْ لدى ________________________________________________________________
ترديدِ نغمة بلبلٍ وهزار _______________________________________________________________
من كل طيرٍ صَيِّتٍ تغريدُهُ ________________________________________________________________
يُزري بصوت العود والمزمار _______________________________________________________________
هذي لعمرك شامنا، المصْرُ التي ________________________________________________________________
بربيعها تزهو على الأمصار _______________________________________________________________

النهضة العربية والعرب

بني يعربٍ تدعوكمُ النهضة العظمى ________________________________________________________________
لتسمو بكم نحو السمواتِ أو أسمى _______________________________________________________________
إلى عرش مجدٍ لم يطأه سوى امرئٍ ________________________________________________________________
بهمّته العلياء ينتعل النجما _______________________________________________________________
إلى مجد قحطانٍ أبي العُربِ مَنْ عنتْ ________________________________________________________________
لقدرته الدنيا بأجمعها رغما _______________________________________________________________
بنى جدُّنا صرحًا إلى المجد شامخًا ________________________________________________________________
وصيّر من أركانه العزم والحزما _______________________________________________________________
ولكن هدمناه بمعول جهلنا ________________________________________________________________
فما أبطأ المبنى وما أسرع الهدما! _______________________________________________________________
فهل بين قومي من يؤسّس ركنَ ما ________________________________________________________________
هدمناه حتى لم نغادر له رسما؟ _______________________________________________________________
وهل من يجاري روحَ عهدِ معاهد الـ ________________________________________________________________
ـعلومِ عسى نقضي على جهلنا الأعمى؟ _______________________________________________________________
ألم يخجلِ الأحفاد من ذكر جدّهم ________________________________________________________________
وقد قصّروا عن نيل غايته العظمى؟ _______________________________________________________________
أنحن بنو قحطانَ والانحطاطُ لم ________________________________________________________________
يغادرْ لنا معنًى بلى ترك الإسما؟ _______________________________________________________________
هلمّوا هداةَ العالمين بأسرهم ________________________________________________________________
لنثبتَ أنّا اليوم أبناؤه حتما _______________________________________________________________
وذلك فيما ندرك الشمس رفعةً ________________________________________________________________
به وبماضي عزمنا ندرأ الخصما _______________________________________________________________
نتيه افتخارًا في سَراة جدودنا ________________________________________________________________
ويا ليتنا سرْنا على نهجهم يوما _______________________________________________________________
من الخرق أن نحدو ابتهاجًا بذكرهم ________________________________________________________________
ولم نقتفِ الآثار مجدًا ولا علما _______________________________________________________________
لئن خلّدوا ما يُمدحون عليه هل ________________________________________________________________
أتينا سوى ما نستحقّ به اللوما؟ _______________________________________________________________
إلاَم التمادي في الخمول وخصمنا ________________________________________________________________
يناهضنا ظلمًا ويسلبنا هضما؟ _______________________________________________________________
أنقنع في تمويه أوهامنا عن الـ ________________________________________________________________
ـحقائقِ فاعتضنا عن العسل السُّما؟ _______________________________________________________________
أفِقْ أيها الشعب الكريم ولا تنم ________________________________________________________________
فقد أنفذ الغربُ الغريب بك السهما _______________________________________________________________
وقد كنت قبل اليوم للغرب سيّدًا ________________________________________________________________
فصرت بحكم الجهل عبدًا له تُسمى _______________________________________________________________
أعِدْ من ضروب المجد ما قد فقدته ________________________________________________________________
برأيٍ سديدٍ منك لم يخطئِ المرمى _______________________________________________________________
أليس من العار المشين احتياجنا ________________________________________________________________
لرأي وصيٍّ كالذي يرتدي اليُتما؟ _______________________________________________________________
متى يبلغُ الشرقُ المراهق رشدَه ________________________________________________________________
على أنني شاهدتُ أقوامه هرمى؟ _______________________________________________________________
أجل شمْتُهم هرمى التخاذل والجفا ________________________________________________________________
وحسبهمُ بَلوى تخاذلهم جُرما _______________________________________________________________
أيا أمّةً كانت وأنوار مجدها ________________________________________________________________
تسير مسيرَ الشمس إذ نورها عمّا _______________________________________________________________
فما هذه الظلماء والفجر مبطئٌ ________________________________________________________________
أجل إن ليل الجهل للشعب قد أعمى _______________________________________________________________
أقومي تلافوا أمركم حسبنا الذي ________________________________________________________________
فقدناه من مُلكٍ لأحشائنا أدمى _______________________________________________________________
وشُدّوا لحفظ الملك أَزْرَ مليككم ________________________________________________________________
خليفتنا سلطان دولتنا العظمى _______________________________________________________________
ولموّا بتأليف الضمائر شَعثكم ________________________________________________________________
فإن الجفا قد يصدع الملك إن أصمى _______________________________________________________________