عبدالرحمن الكتّاني

1334-1297هـ 1915-1879م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن جعفر الكتاني.
ولد في مدينة فاس، وفيها توفي، وقد اتسع عمره القصير لجولات في بعض مدن المغرب.
تلقى علومه عن والده، وعن أخيه - وعن علماء من طبقتهما من علماء عصره.
مارس التدريس والخطابة والإفتاء، كما عمل في الوراقة ونسخ الكتب وإعدادها للطبع وتصحيحها.
ينتسب إلى بيت علم، ولهم «الزاوية الكتّانية» - التي أسسها آباء المترجم له في منتصف القرن التاسع عشر.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان في مدح الشيخ ماء العينين (الثانية والثالثة ضمن مجموع طبع على الحجر بفاس) (د.ت) زمن السلطان عبدالعزيز، بالإضافة إلى مجموعة من القصائد في مدح الشيخ ماء العينين وتقريظ بعض مؤلفاته، ضمن «ديوان الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينيّة» - كلية الآداب، فاس 1976 ، وله ديوان شعر مخطوط يقع في مجلد، (مفقود).

الأعمال الأخرى:
- له منظومة في أنساب أسرته - مخطوطة، وجمع فهرس والده: «إعلام أئمة الأعلام» - طبع على الحجر - فاس 1322هـ /1904م وفهرس شيخه حميد بناني (مخطوط).
أكثر شعره في المديح وتقريظ الكتب، والمحور الأساسي فيهما الشيخ الصوفي المعروف في الشمال والغرب الإفريقي «ماء العينين»، وهذا ما يجعل مدائحه
وتقاريظه ذات نمط وتشابه، على أنه - في مدائحه - يتخذ من خطوات قصيدة المدح القديمة نموذجًا يحتذيه في البدء والتخلّص والغرض والختام.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990م.
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997 .
3 - فوزي عبدالرزاق: المطبوعات الحجرية في المغرب - دار نشر المعرفة - الرباط 1989 .
: تاريخ الطباعة في المغرب (تعريب خالد بن الصغير) كلية الآداب - الرباط 1996 .
4 - محمد الغيث النعمة: الأبحر المعينيّة في بعض الأمداح المعينيّة (تحقيق أحمد مفدي) - كلية الآداب - فاس 1976 .
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1965 .
2 - محمد المنوني: المصادر العربية لتاريخ المغرب (جـ2) - كلية الآداب - الرباط 1989 .

عناوين القصائد:

العالم النحرير

بادرْ هُديتَ النفس بالإصلاحِ ________________________________________________________________
واعصِ العذولَ، ودع مقال اللاحي _______________________________________________________________
واتركْ هواك ولا تمل أبدًا إلى ________________________________________________________________
ما تبتغيه النفسُ دون فلاح _______________________________________________________________
واسلكْ مسالكَ من رقَوا أسمى المرا ________________________________________________________________
قي، في الغدوّ وعند كل رواح _______________________________________________________________
قومٌ بتطهير الفواد تشاغلوا ________________________________________________________________
أبدًا وما التفتوا إلى الأشباح _______________________________________________________________
فاتبَعْ طريقهمُ تنل ما شئتَ من ________________________________________________________________
حلل الرضا وكرائم الأمناح _______________________________________________________________
لا تَعْدُ عنه فإنه ما أَمَّه ________________________________________________________________
حيرانُ إلا آبَ بالأفراح _______________________________________________________________
واجعلْ دليلك نحوه يهديك ما ________________________________________________________________
أبدته فكرةُ ذي السنا الوضّاح _______________________________________________________________
العالمِ العلامة النحرير من ________________________________________________________________
عَمَّ الأنامَ بفيضه السيّاح _______________________________________________________________
كهفِ الأنام إمام أهل زمانه ________________________________________________________________
شيخِ المشايخ مرهم الأرواح _______________________________________________________________
ربِّ المعارف والمناقب والكرا ________________________________________________________________
مات التي ظهرت ظهورَ صباح _______________________________________________________________
أعني بذلك شيخنا مولانا «ما الـ ________________________________________________________________
ـعينينِ» ما أعلاه من جحجاح! _______________________________________________________________
لله ما أبداه من شرحٍ به ________________________________________________________________
قد نارتِ الأفكار كالمصباح! _______________________________________________________________
كم فيه من حِكمٍ وأسرارٍ غدت ________________________________________________________________
بجمالها تُنسيك ذاتَ وشاح _______________________________________________________________
فهو المبيَّن للطريق حقيقةً ________________________________________________________________
وهو الدليل لحضرة الفتَّاح _______________________________________________________________
وبقُرَّة العينين قَرَّ ذوو النهى ________________________________________________________________
عينًا وما هو فيه بالأمداح _______________________________________________________________
كشفَ النقابَ ولم يدع من شبهةٍ ________________________________________________________________
إلا أزال بغاية الإيضاح _______________________________________________________________
قد كان كلٌّ منهما في خِدره ________________________________________________________________
متمنّعًا عن ذي ندًى وسماح _______________________________________________________________
فكساهما ذا الطبع أجملَ حُلَّةٍ ________________________________________________________________
وحَباك وصلهما بغير جناح _______________________________________________________________
فانهضْ بعزمٍ لاقتنائهما ولو ________________________________________________________________
بنفائس الأموال والأرباح _______________________________________________________________
وادعُ الإلهَ لمن تسبّبَ فيهما ________________________________________________________________
وارجعْ بِذاك إليه بطن الراح _______________________________________________________________
شُكْر الوسائط واجبٌ في شرعنا ________________________________________________________________
بنصوص أخبار النبيْ المنَّاح _______________________________________________________________
صلّى عليه الله معْ أصحابه ________________________________________________________________
والآل ما وافى نسيمُ صباح _______________________________________________________________
متلوّةً أزكى السلام عليهمُ ________________________________________________________________
ما غنَّتِ الأطيار في الأدواح _______________________________________________________________
إن قلت ما تاريخه، قل صاحِ بل ________________________________________________________________
بادرْ هديت النفسَ بالإصلاح _______________________________________________________________

أبْشِر

أبشِرْ فإن السعد قد وافاكا ________________________________________________________________
وجميع ما تهواه قد وافاكا _______________________________________________________________
ولقد تباعَدَ عن فؤادك حزنُهُ ________________________________________________________________
من بعد ما قد طالما أضناكا _______________________________________________________________
بشراك يا قلبي لقد حصل المنى ________________________________________________________________
ومُنحتَ ما ترجوه من مولاكا _______________________________________________________________
هذا إمام العصر قطب ذوي النهى ________________________________________________________________
بوصاله الربُّ الرؤوف حباكا _______________________________________________________________
تاجُ الأكابر فرد أهل زمانهِ ________________________________________________________________
ذو همّةٍ قد جازت الأفلاكا _______________________________________________________________
شيخُ الشريعة والحقيقة والطريـ ________________________________________________________________
ـقةِ ما له من مشبهٍ في ذاكا _______________________________________________________________
من حاز في العلمين أرفع رتبةٍ ________________________________________________________________
ما نال ذو علْمٍ لها إدراكا _______________________________________________________________
غوث الورى مولايَ «ما العينين» من ________________________________________________________________
وافى حماه لا يخاف هلاكا _______________________________________________________________
يا مجمعَ البحرين يا علمَ الهدى ________________________________________________________________
تاللهِ ما أحدٌ جرى مجراكا _______________________________________________________________
بكمُ ازدهت «فاسُ» وأخصب ربعها ________________________________________________________________
وتمايلت فرحًا بطيب لقاكا _______________________________________________________________
ولقد قصدتك يا بنَ أكرم مرسلٍ ________________________________________________________________
كيما تداوي علتي بدواكا _______________________________________________________________
فبحق من أولاك أرفعَ رتبةٍ ________________________________________________________________
عنها تقاصَرَ من يروم مَداكا _______________________________________________________________
وبحق جَدّك والبتول وبعلها ________________________________________________________________
وبحق نجلَيْها ومن والاكا _______________________________________________________________
وبحق الانجال الكرام جميعهم ________________________________________________________________
وبحق كل من احتمى بحماكا _______________________________________________________________
امننْ عليَّ بنظرةٍ أحيا بها ________________________________________________________________
فأنا الفقير إلى عَليِّ عُلاكا _______________________________________________________________
واعطفْ عليَّ وإن أكن يا سيدي ________________________________________________________________
ممن تقاصر قدره عن ذاكا _______________________________________________________________
ما خاب من وافاك يبغي مطلبًا ________________________________________________________________
حاشا عُلاك يخيب من وافاكا _______________________________________________________________
أنَّى يخيب وفضلكم ما إن له ________________________________________________________________
حصرٌ ومجدك جاوز الإدراكا؟ _______________________________________________________________
بالله واصلْني وصِلْ فرحي فقد ________________________________________________________________
أنزلتُ آمالي لدى مثواك _______________________________________________________________
وإليك معذرتي فلستُ بشاعرٍ ________________________________________________________________
لكنَّ حبك موجبٌ ذكراكا _______________________________________________________________
ثم الصلاة على النبيّ وآله ________________________________________________________________
ما حنَّ مشتاقٌ إلى رؤياكا _______________________________________________________________