عبدالرحمن المستغفر

1403-1326هـ 1982-1908م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن أمزيل الحداد المستغفر الأنزكاني.
ولد في قرية أنزكان (إقليم السوس - جنوبي المغرب)، وتوفي فيها.
قضى حياته في بلاد المغرب وزار الحجاز حاجًا لبيت الله الحرام.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم على يدي شيخه عبدالقادر بن أحمد وابنه مبارك، وأتقن روايتي نافع والمكي على يد محمد بن عبدالله الركراكي، ثم التحق بمدرسة سيدي مؤمن فدرس العلوم الأدبية والشرعية، كما أخذ الطريقة التجانية (الصوفية) على عدة شيوخ.
شارط بمسجد دوار إرحان بقرية الدشيرة، كما مارس التدريس والفتوى والإمامة والخطابة، وقسم المواريث في قريته أنزكان.
تتلمذ عليه العديد من طلاب العلم ومريدي الطريقة، واتصل بالعديد من أدباء وعلماء عصره، كما ناهض الاستعمار وسياسته.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري، جمعته الباحثة عائشة المستغفر (حفيدة المترجم له - في إطار بحثها لنيل الإجازة في الأدب العربي - كلية الآداب - أغادير 2000).

الأعمال الأخرى:
- له العديد من المؤلفات المخطوطة في حوزة أسرته، منها: «حجة المهتدين على من انتهك حرمة المساجد من المعتدين»، و«نورة الربيع» - منظومة فقهية عن مفسدات الحج، ومؤلف «عن أهل بدر»، ومؤلف عن رحلة حج قام بها عام 1957، ومجموعة من الفتاوى في أحكام العبادات والمعاملات، ومجموعة من خطب الجمع والأعياد، وفتوى طويلة في مسألة السدل (في المذهب المالمكي).
شاعر مناسبات نظم في الأغراض المألوفة فهنأ ومدح بعض شيوخه وراسل وناظر بعضهم، كما نظم في التوسل والابتهال والنصح، اتبع القدماء فقدم لبعض قصائده
بالنسيب، اتسمت صوره بدقة التعبير وقوة التركيب، في شعره نزعة صوفية تعكسها معانيه ولغته فتنهل مفرداتها ورموزها من المعجم الصوفي المألوف.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله رضوان الدرايدي: قطرة من بحر سيدي عبدالرحمن الربيع - (مخطوط).
2 - محمد الضوء الصاوي السباوعي: فتح العلي السميع على منظومة نورة الربيع (مخطوطة).
3 - محمد المختار السوسي: المعسول (جـ8) - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: خلال جزولة (جـ1) - المطبعة المهدية - تطوان.
4 - الدوريات:
- عمر آغا: الإنزكاني عبدالرحمن مزيل الحداد المستغفر - معلمة المغرب (جـ3) - الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر - سلا (المغرب).
- محمد الحاتمي: العالم الحاج عبدالرحمن المستغفر - صحيفة العلم - العدد الصادر في 14/7/2003.

وقار وهيبة

ألا هل وفَتْ ليلى فهيَّجتِ الدَّمْعَا ________________________________________________________________
وحيَّتْ فشنَّفَتْ بغنَّتِها السَّمْعَا؟ _______________________________________________________________
وهل منحتْ ظلمًا مدامة ثغرها ________________________________________________________________
فأروَتْ مشوقًا طالما صادف المنعا؟ _______________________________________________________________
وإلا فمِمَّ ذا السُّرور مع البكا ________________________________________________________________
كمن يرتدي أمنًا ويستشعر الروعا؟ _______________________________________________________________
تذكّرت أعلامًا كأن سناهمُ ________________________________________________________________
سنا قمرٍ في حندسٍ نوَّر السبعا _______________________________________________________________
كساهم وقارَ هيبةٍ يرعوي بها ________________________________________________________________
جهولٌ ويجني من مناظرهم نفعا _______________________________________________________________
ترى أنجمًا قد زادها العلم بهجةً ________________________________________________________________
وأبّهةً من فيض من أتقن الصنعا _______________________________________________________________
رووا عنهمُ العلم الشريف الذي رووا ________________________________________________________________
ليورثهم تقوى ويكسبهم ردعا _______________________________________________________________
علومٌ رواها الخائفون لربِّهم ________________________________________________________________
وما انحرفوا عن نهج من أسس الشرعا _______________________________________________________________
ولا كَعُلومٍ قد رأيت ظلامها ________________________________________________________________
وإضرارها بالدين إذ فسدتْ وضعا _______________________________________________________________
علوم أضاعت في القُران حدوده ________________________________________________________________
فلا نختشي رجمًا ولا نرهب القطعا _______________________________________________________________
وتنفي قصاص المعتدين [وتحمِي مَنْ] ________________________________________________________________
بغى عامدًا خفضًا وتوليهُمُ الرفعا _______________________________________________________________
إلى الله شكوى الدين من ضيعةٍ غدا ________________________________________________________________
بها ناظرًا شزرًا وقد كابد الصَّرْعا _______________________________________________________________
عليك سلام الله ما هبّتِ الصَّبا ________________________________________________________________
وما ضاق من يشكو جرائمه ذَرْعا _______________________________________________________________

حمْدٌ على عطاء

رجائي قَدْ حَقَّقْتَ ربي تكرُّمًا ________________________________________________________________
فشُكْركَ حقٌّ إذ منحت محمّدا _______________________________________________________________
منحْتَ ألا فاجعَلْه ربيَ هاديًا ________________________________________________________________
لخلقك مهديًا عليمًا مسدَّدا _______________________________________________________________
بدا بارق الآمال في نيل كل ما ________________________________________________________________
طلبت من المولى ملحّاً مردِّدا _______________________________________________________________
نعمت به عينًا وأُكرمت بعد ما ________________________________________________________________
توعَّدني عقمٌ بيأسٍ مهدِّدا _______________________________________________________________
علا القلب غيمُ الـمَطْل دهرًا وحينما ________________________________________________________________
أتت نفحة الرحمان فورًا تبدّدا _______________________________________________________________
أنلنا معًا فيضًا وسرًا وخُصّه ________________________________________________________________
بأنجال عرفانٍ وجنِّبهمُ الردى _______________________________________________________________
له ولتسهِّلْ ما يروم تعبّدًا ________________________________________________________________
وأخلِصْ لنا الإخلاص يا خالق الهدى _______________________________________________________________
مطيعًا منيبًا ذاكرًا وهو خائفٌ ________________________________________________________________
وراجٍ رجاءً صادقًا متجرِّدا _______________________________________________________________
إلهي فهَبْ لي العفو فضلاً وعترةً ________________________________________________________________
تهابك إجلالاً وعلمًا مؤيّدا _______________________________________________________________

محبتها تُشقي

أرِحْ قلبك المكدود يا أيها الصبُّ
وتب واغْضُضَنْ طرف الصبا أيها الحِبُّ
أطعت الهوى في حبِّ تلك التي أرى
محبتها تُشقي نعم هكذا الحبّ
ولا تطمعَنْ في الوصل وهو حماقةٌ
وفيك التفاتٌ إنه عندهم عيب

رضابُها

أأنت من وصْل ليلى حبل مردودِ ________________________________________________________________
أم من ورود رضابٍ فاح مورودِ؟ _______________________________________________________________
أم من نسيمٍ سرَتْ بالليل نفحتُهُ ________________________________________________________________
أم من ترنُّمِ ورقاءٍ على عود؟ _______________________________________________________________
أم من شميمك فوحًا ليل زاهيةٍ ________________________________________________________________
أم من أغاريدها بنغمة العود؟ _______________________________________________________________