الحياة ________________________________________________________________
كيف دبَّتْ روحُ الحياة فصارتْ _______________________________________________________________
طينةُ الأرضِ بالحياة تُفاخِرْ؟ ________________________________________________________________
أَتُراها تَفاعُلاتٍ تَمادَتْ _______________________________________________________________
فاستحالَتْ إلى الحياة العناصِر؟ ________________________________________________________________
أَمْ تُراها من عالم الغيبِ جاءَتْ _______________________________________________________________
وسرت في الثَّرَى بقُدْرَةِ قادِر؟ ________________________________________________________________
أنكر الـمُلْحِدون ظاهرة الخَلـ _______________________________________________________________
ـق، وقالوا تفاعلاتٌ غَوابر ________________________________________________________________
بَيْد أنَّ العِلْمَ الصَّحيح أتاهُمْ _______________________________________________________________
مُبْطِلاً قولهم بكلِّ الظواهر ________________________________________________________________
قال لا حَيَّ قادمٌ دون حيٍّ _______________________________________________________________
وهو ما أثبتَتْهُ عندي المخابِر ________________________________________________________________
مُنِيَ الملحدونَ بالخِزْي لكن _______________________________________________________________
ظلَّ منهم في الكفر كُلُّ مُكابر ________________________________________________________________
إِنْ رأى موكب العُلوم تَوارَى _______________________________________________________________
خافِتَ الصَّوْتِ قابعًا في المغائِر ________________________________________________________________
وهْو بين الدَّهْماء يلبَسُ ثوبَ الْـ _______________________________________________________________
ـعلمِ زورًا كأنما العلمُ كافِر ________________________________________________________________
ليس للمُلْحِدِ المعانِدِ إلا الـ _______________________________________________________________
كِذْبُ والجُبْنُ من وسائِلِ ماكِر ________________________________________________________________
وهو بالحقد مُهْلِكٌ ومُبيدٌ _______________________________________________________________
إن رأى أنه على الناس ظافِر ________________________________________________________________
تَفَكَّرتُ في أمرِ هَذي الحياةِ _______________________________________________________________
فَأُرْشِدْتُ للخالق القادِرِ ________________________________________________________________
ظواهرُ فيها لمن يعتبرْ _______________________________________________________________
روائعُ آياتِ ربِّ البشرْ ________________________________________________________________
فآَمَنْتُ بِهْ _______________________________________________________________
التزاوج ________________________________________________________________
قُوّةٌ مُدْهِشَة ذات أَثَرْ _______________________________________________________________
تجذِبُ الزوجَيْنِ أنثى وذكرْ ________________________________________________________________
قوة آسِرَةٌ موحِيَةٌ _______________________________________________________________
تُلهِم الشاعرَ أحلى ما شَعَر ________________________________________________________________
تلهم الناثر في آدابه _______________________________________________________________
أعذب القول وأقوى ما نثر ________________________________________________________________
إنَّ من آثارها نارَ الهَوَى _______________________________________________________________
ولكم قلبًا كَوَتْ حتَّى انفَطَر! ________________________________________________________________
والهوى العُذْرِيُّ من غَرْساتِها _______________________________________________________________
ولها في الناس غرْسات أُخُر ________________________________________________________________
ولكم فَنٍّ جميلٍ خالدٍ _______________________________________________________________
هو من غَرْساتِها بعض الثَّمَر! ________________________________________________________________
قُوَّةٌ من أجلها كم حَدَثَتْ _______________________________________________________________
في بني آدم أحداثٌ كُبَر! ________________________________________________________________
إنَّها آَيَةُ تأليفٍ بها _______________________________________________________________
حَفِظَ الرحمنُ أنسالَ البَشَر ________________________________________________________________
وبها العِفَّةُ فينا تُبْتَلَى _______________________________________________________________
وبها توزَنُ في الناس القُدَر ________________________________________________________________
هي في أعماقنا مَغْروزَةٌ _______________________________________________________________
وهي مما غَرَزَتْ كفُّ القدر ________________________________________________________________
وبها جَدَّتُنا قد أخْرَجَتْ _______________________________________________________________
جَدَّنا من باذخ المجد الأغر ________________________________________________________________
دَلُّها أغراه بالأكلِ الذي _______________________________________________________________
حَرَّمَ الرحمنُ من صِنْفِ شَجر ________________________________________________________________
تَفَكَّرتُ في أمر هذي الغريز _______________________________________________________________
ةِ، كم خَلَّفَتْ في الورى من أثرْ! ________________________________________________________________
فآمنتُ بالله ربِّ الأنام _______________________________________________________________
فكم قد هدانا بشتى العبرْ! ________________________________________________________________
وفي جاذب النَّوع للمُعْتَبِرْ _______________________________________________________________
روائع آيات رب البشر ________________________________________________________________
فآمنتُ بِهْ _______________________________________________________________