عبدالرحمن بن زيدان

1366-1290هـ 1946-1873م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن محمد بن زيدان بن إسماعيل العلوي.
ولد في مدينة مكناس، وفيها توفي.
عاش في المغرب، ورحل إلى عدة عواصم عربية، كما زار فرنسا.
تلقى تعليمه الأولي بمكناس، ثم رحل إلى مدينة فاس (مهد القرويين) فأخذ عن كبار العلماء بالمدينتين، وحين قصد البلاد الحجازية لأداء الحج زار عدة عواصم عربية والتقى بعلمائها، فأخذ عنهم، كما زار المكتبات ودور المخطوطات.
كانت له مكاتبات مع أعلام من الشرق والغرب، منهم: أحمد تيمور وطنطاوي جوهري، ومحمد كرد علي، وراغب الطباخ، وشكيب أرسلان، والمستشرق الفرنسي
وليام مارس.
كان نقيبًا للأشراف العلويين بمكناس وزرهون - كما عمل مديرًا (عربيًا) للمدرسة الحربية بمكناس.

الإنتاج الشعري:
- له «كفاية المحتاج في مدح صاحب اللواء والتاج» - (همزية في المديح النبوي) - طبعت بتونس 1912 - ثم طبعت - ط 2 - بالمطبعة الحجرية - بفاس -
(د. ت). (للأديب الغالي السنتيسي شرح عليها - مخطوط - في سفرين)، و«بغية المستهام في مدح خير الأنام» - (ميمية عارض فيها بردة البوصيري) طبعة حجرية - فاس (د. ت).
(للقاضي محمد بن أحمد العلوي شرح عليها في سفرين مخطوطين)، و«قوت الأرواح في مديح زين الملاح» - (مجموعة قصائد في المديح النبوي) - مخطوط، وجمع أشعاره في المديح النبوي مرتبة وفق تعاقب حروف المعجم، ضمن كتابه: «تغيير الأسعار على من عاب الأشعار» - (مخطوط) في عدة مجلدات، وله قصائد ضمن بعض الدراسات الأدبية: قصيدتان في كتاب: «الأدب العربي في المغرب الأقصى»، وخمس قصائد في كتابه: «اليمن الوافر الوفي في امتداح الجناب اليوسفي».

الأعمال الأخرى:
- له من أدب الرحلة: «رحلة حجازية» نُشر بعض منها في أعداد من جريدة «السعادة» - 1938 - وقطعة منها مخطوطة بالخزانة الملكية بالرباط، وألف نحو ثلاثين كتابًا بين المنشور والمخطوط، من أهم ما نشر:«إتحاف أعلام الناس بجمال أعمال حاضرة مكناس» - طبع منه خمسة أجزاء - المطبعة الوطنية - الرباط 1929 - 1933، و«اليمن الوافر الوفي في أمداح الجناب المولوي اليوسفي» - طبع في جزأين - مطبعة المكينة المخزنية - فاس 1344هـ/ 1925م، و«العزّ والصولة في معالم نظم الدولة» - طبع في جزأين - المطبعة الملكية - 1962.
يدور شعره في محورين: ديني ودنيوي، في المديح النبوي، ومديح السلطان، وهو لا ينزع في محتواه ولا في أدائه الفني منازع التجديد، فقد اتخذ من المدائح النبوية (التراثية) دليلاً، ومن المدائح النبوية والسلطانية لشعراء المغرب من معاصريه نموذجًا، من ثم غلب على قصائده التقليد.
أحرز جائزة المغرب للأدب العربي عن كتابه: «الإتحاف..» - 1936.
نال وسامًا علويًا من السلطان المولى يوسف.
كوّن مكتبة عامرة بالمؤلفات والمخطوطات، حتى لتعد من أكبر وأهم الخزانات الخاصة بالمغرب، وقد نقلت محتوياتها إلى الخزانة الملكية - بالرباط.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
2 - عبدالله الجراري: التأليف ونهضته بالمغرب في القرن العشرين - مكتبة المعارف - الدار البيضاء 1985.
3 - محمد القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
4 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الثقافة - الدار البيضاء 1984.
5 - الدوريات: محمد المنوفي: مؤرخ مكناس ابن زيدان - مجلة: دعوة الحق (المغربية) - وزارة الأوقاف - الرباط 1966.

من قصيدة: خير البريّة

وَدِّعِ اللومَ فالملامةُ لؤمٌ ________________________________________________________________
واجبٌ صرفُه عن الآذانِ _______________________________________________________________
واطْرحِ العذل فهو عدلٌ لعمري ________________________________________________________________
عن طريق الصواب والإذعان _______________________________________________________________
فعذابُ المحبِّ في الحب عذبٌ ________________________________________________________________
سائغٌ شائعٌ مدى الأزمان _______________________________________________________________
وهوانُ الغريمِ في الحب هَيْنٌ ________________________________________________________________
مستطابٌ مُزْرٍ بعزف القيان _______________________________________________________________
كيف والعشق جنةٌ ليس فيها ________________________________________________________________
من لغوبٍ ولا عناءٍ يعاني _______________________________________________________________
وجِنانُ الغرام لا غوْلَ فيها ________________________________________________________________
إن فيها لراحةٌ للجَنان _______________________________________________________________
لائمي في هوى العذارى فعذرًا ________________________________________________________________
إن عذري لفي مرامي التداني _______________________________________________________________
فبحقِّ القدودِ دعْني كفاني ________________________________________________________________
قَدُّ قلبي بلاعج الأشجان _______________________________________________________________
وبوَردِ الخدود مع جوهر الثغـ ________________________________________________________________
ـرِ، ونهدٍ يروي عن الرُّمان _______________________________________________________________
فُكَّ أسري بجبْرِ كسري بوصلٍ ________________________________________________________________
دون فصلٍ فبَيْنُكم أفناني _______________________________________________________________
وارحموا مُغرمًا، غريمُ سناكم ________________________________________________________________
في قيود الهوى، وقَيْد الهوان _______________________________________________________________
فَرَّ صبري، وقَرَّ مدمعُ عيني ________________________________________________________________
فاقعًا تارةً، وأحمر قان _______________________________________________________________
وتولّى السرور لما ظعنتم ________________________________________________________________
وتوالَت كتائبُ الهيمان _______________________________________________________________
فامنحوني ولو بوعدٍ بقربٍ ________________________________________________________________
كي يزول الذي أذاب جَناني _______________________________________________________________
إنني رِقُّكم فرقُّوا ومُنُّوا ________________________________________________________________
بخلاصي فما جرى قد كفاني _______________________________________________________________
قسمًا بالهوى فما لي ملاذٌ ________________________________________________________________
غيرُ خير البريَّة العدناني _______________________________________________________________
رحمةُ الخلقِ أجملُ الخلق لُبُّ الرْ ________________________________________________________________
رُسْلِ سرُّ السريرة الحقّاني _______________________________________________________________
بهجةُ الكون نكتة الخلق روحُ الْـ ________________________________________________________________
ـحَقِّ فردُ الوجود من غير ثاني _______________________________________________________________
طالعُ السعد في سماء سعودٍ ________________________________________________________________
برجُه اليُمْن، وهو في الميزان _______________________________________________________________
نورُه قد جلا الغياهبَ عنا ________________________________________________________________
مُذ تجلَّى لنا بكل الأماني _______________________________________________________________
وتحلَّى بحلَّة الفخر فردًا ________________________________________________________________
ما له في الوجود نِدٌّ مُدان _______________________________________________________________
مُجْتَبًى مُرتضًى مهيبٌ مطاعٌ ________________________________________________________________
مُقْتفًى مُنتقًى منيفُ المكان _______________________________________________________________
قد رقَى للسماءِ ليلاً وحَلْـ ________________________________________________________________
ـلاهُ الإلهُ بأفخر التيجان _______________________________________________________________
وله الجِذْعُ حنَّ شوقًا ولبَّتْـ ________________________________________________________________
ـهُ الغصونُ تسعى بمرأى العيان _______________________________________________________________

هذه طيبة

هذه طيبةٌ بها كل طيبِ ________________________________________________________________
طاب حيث الرسولُ فيها ضجيعُ _______________________________________________________________
روضةٌ من جنان خُلدٍ أتت أحـ ________________________________________________________________
ـمد والشان في علاه رفيع _______________________________________________________________
طيبةٌ يا منى النهى وغرامًا ________________________________________________________________
لنفوسٍ لها إليها نزوع _______________________________________________________________
كم لقلبي من سهمِ بين لقاها ________________________________________________________________
لا تسل ما الذي حوَتْه الضلوع _______________________________________________________________
هي أنس الوجود بل وهيولا ________________________________________________________________
هُ، وفردٌ به السنا المجموع _______________________________________________________________
أنحلَتْني جوًى وشوقًا ووجدًا ________________________________________________________________
وفؤادي ببينها ملسوع _______________________________________________________________
ربة الحسن شفّعيه بإحسا ________________________________________________________________
نٍ، صِليني فإنني مجزوع _______________________________________________________________
يا رعى الله نفحةً قد سرت في ________________________________________________________________
علم القدس واللوا مرفوع _______________________________________________________________
ولطرفي إلى القباب انتصابٌ ________________________________________________________________
ولخدّي على الثرى توزيع _______________________________________________________________
ولقلبي حنين من أجهد الحبْـ ________________________________________________________________
ـبُ هواه ووصْلُه ممنوع _______________________________________________________________
وجفوني تدرّ دَرّاً نضيدًا ________________________________________________________________
لسرورٍ كأنه توديع _______________________________________________________________
فحلَلْنا الحمى حمى من له الفضـ ________________________________________________________________
ـل كمالاً وشأنه المرفوع _______________________________________________________________
وانتصبنا على السواد إلى حيـ ________________________________________________________________
ـث بدا للجنان منه خشوع _______________________________________________________________
وسألنا مفيض غيثِ العطايا ________________________________________________________________
في قبولٍ وسؤلنا مسموع _______________________________________________________________
وإذا عزّتِ المطالب لم يُرْ ________________________________________________________________
جَ لغير الكريم منه الوقوع _______________________________________________________________