عبدالرحمن خليِّل

1403-1325هـ 1982-1907م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن حمود خليل.
ولد في مدينة حماة (سورية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية.
تلقى علومه بمدارس حماة، ثم التحق بمدرسة دار العلوم الشرعية، فأجيز منها عام 1928، ثم حصل العلوم التراثية بجهده ومثابرته.
عمل في التدريس الخاص، ثم أنشأ مدرسة للمكفوفين بحماة.
نشط في العمل الاجتماعي والحزبي، فعمل مع الدكتور توفيق الشيشكلي، ومع أكرم الحوراني (الزعيم السياسي)، كما كان له نشاط ثقافي، في المجالس الأدبية.
كان رئيسًا لمجلس إدارة مدرسة المكفوفين.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «شقوة المصلح»، نشرت في مجلة المرأة - العدد 12 - دمشق - ديسمبر 1947.

الأعمال الأخرى:
- له مقالة بعنوان: «النهضة الخلقية» - مجلة المرأة - العدد 12 - دمشق - ديسمبر 1947، كما قدّم لكتاب «تاريخ حماة» للشيخ أحمد الصابوني.
شاعر إصلاحي، ما توافر من شعره قصيدة وحيدة بعنوان: «شقوة المصلح» نظمها في 21 بيتًا، والقصيدة موزعة بين الطابع الذاتي في رسمه لصورة المصلح الاجتماعي، وما يحمله من هموم تجاه مجتمعه، وما يتسم به من حكمة وأريحية في معاملة الناس، وبين الطابع الغرضي الذي يهيب بالناس توخي الحكمة وعدم الاغترار بالدنيا وملذاتها. شعره سلس في لغته، واضح في معانيه، وصوره جزئية قليلة بسيطة في تراكيبها.

مصادر الدراسة:
- معلومات قدمها الباحث أحمد هواش - حماة 2005.

عناوين القصائد:

شقوة المصلح

سارَ وحيدًا، ما له ناصرُ ________________________________________________________________
يدفعه شعورُه الزاخرُ _______________________________________________________________
لاهٍ عن الدنيا ولذّاتِها ________________________________________________________________
يشغله وجدانُه الثائر _______________________________________________________________
موزَّعُ الفكر، بعيدُ المنى ________________________________________________________________
حليفُ همٍّ، ما له آخر _______________________________________________________________
قد عرف الدنيا وأهوالَها ________________________________________________________________
فلم يَرُعْه فَمُها الفاغر _______________________________________________________________
ولم يفلَّ الخطبُ من حدِّه ________________________________________________________________
وقد تمادى حظُّه العاثِر _______________________________________________________________
بدا له الكونُ بلا حاجبٍ ________________________________________________________________
وانزاح عَنْهُ دونه السَّاتِر _______________________________________________________________
فأدرك الحقّ جليَّ السنا ________________________________________________________________
وعبّ منه قلبُه الحائر _______________________________________________________________
وذاق بعد الشكِّ بَرْدَ الهُدَى ________________________________________________________________
وكان قبلاً وجْده فاتر _______________________________________________________________
يدعو إلى الحقِّ جميعَ الورى ________________________________________________________________
ومشْرَع الحق له ظاهر _______________________________________________________________
يهيبُ بالناس هذا الهُدَى ________________________________________________________________
أمَا استباكمْ نورُه الباهر _______________________________________________________________
فأين منكم فِطَرٌ أخلصتْ ________________________________________________________________
يطير للحقِّ بها طائر؟ _______________________________________________________________
فاخشوا هوى الدنيا فَقَدْ ينطلي ________________________________________________________________
على كثيرٍ طبْعُها الماكر _______________________________________________________________
كم مزجتْ بالسمِّ كأس المنى ________________________________________________________________
يَفْتَرُّ عنها ثغرُها الساحر! _______________________________________________________________
وكم بدت في ملمسٍ ناعمٍ ________________________________________________________________
وخلفه نابٌ لها كاسر! _______________________________________________________________
محمومة الأحشاء لا يرتوي ________________________________________________________________
من الضحايا حقدُها الغائر _______________________________________________________________
يا ويحَه من دائبٍ ناصبٍ ________________________________________________________________
أزرى به زمانُه الغادر _______________________________________________________________
أزعجه أنَّ الورى كالقطا ________________________________________________________________
إلى المهاوي قَفْلُها سائر _______________________________________________________________
فحاولَ الإصلاحَ في قومه ________________________________________________________________
فصدَّهم عنه هوًى آمر _______________________________________________________________
وذاق فيهم غربةً مرَّةً ________________________________________________________________
أَحسَّها فؤادهُ الذاكر _______________________________________________________________
فإنْ شكا الحرمانَ في دهره ________________________________________________________________
وإن جفاه جيله السادر _______________________________________________________________
فَقَدْ شَكا شقوته مُصْلِحٌ ________________________________________________________________
من قبْلِه وذاقَها الشَّاعِر _______________________________________________________________