عبدالرحمن سلام

1360-1288هـ 1941-1871م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن محمد سليم المهتدي.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
عاش في لبنان، وسورية، وفلسطين.
تلقى تعليمًا دينيًا بمدرسة ابتدائية يديرها رجب جمال الدين. أتقن مبادئ الفقه والعربية والحساب والخط، وأكثر من الاطلاع على فقه اللغة العربية خاصة.
عين قاضيًا شرعيًا في مدينة قلقيلية بفلسطين، ثم رئيسًا لكتّاب المحكمة الشرعية ببيروت، ثم انتقل إلى دمشق وافتتح متجرًا لبيع الكتب والمخطوطات، ودرس الأدب العربي في الكلية الوطنية بمدينة حمص، ثم في الكلية الصلاحية بمدينة القدس، 1916.
اتخذه الأمير فيصل بن الحسين مستشارًا له، وأسند إليه وظيفة مميز أوقاف سورية إبان توليه حكم سورية.
عاد إلى تدريس اللغة في عدة معاهد، وانتخب نائبًا لرئيس مؤتمر العلماء في سورية ولبنان، كما انتخب عضوًا في المجمع العلمي بدمشق، وعضوًا بالمجمع العلمي اللبناني، إضافة إلى شغله منصب أمين الفتوى في لبنان.
شارك في مؤتمر الحجاز (1926) الذي عقده الملك عبدالعزيز آل سعود، هذا وقد استقر في بيروت منذ (1925) وعين أستاذًا لأساتذة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية.
كان والده كاثوليكيًا يدعى جرجس الصفدي، قصد بيروت ليعلن تحوله إلى الإسلام، فتعرف إلى أسرة سلام، الذين أكرموه وسجلوه في قيد المواليد (النفوس) باسم:
محمد سليم المهتدي سلام.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب: «تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري»، ونشر كتاب: «أعلام الأدب والفن» قطعًا ومقتطفات من شعره،وله قصيدة في كتاب: «شعراء سوريا في العصر الحاضر».

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: شرح ديوان الرصافي (مخطوط)، وحقق ديوان النابغة الذبياني - المكتبة الأهلية - بيروت 1929. كما أن له منظومة قام بشرحها بنفسه - في علم العروض والقوافي - مخطوطة، وله كتاب: دفع الأوهام بقلم ابن سلام - المطبعة الأدبية - بيروت 117هـ/ 1899م، وله عدة مؤلفات في اللغة والبلاغة - مخطوطة.
شاعر مناسبات، حاضر البديهة، متين اللغة، يهتم بالمعنى، وهو الذي يشكل سياق القصيدة. مارس التخميس لقصيدة من الشعر الصوفي، وهذا مؤشر على نزعته
الأخلاقية.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1980.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1991.
5 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة الثقافة الدينية - القاهرة (د.ت).
6 - الدوريات: - مجلة العرفان: العدد 33 (جـ 5) عام 1911 - و(جـ 1) عام 1942.

من قصيدة: أيا مدعي الشعر

أيا مُدَّعي الشعر مَعْ جهلِه ________________________________________________________________
رويدكَ ما الشعرُ إلا شعورُ _______________________________________________________________
فلا تنظمِ الشعر إلا وأنْتَ ________________________________________________________________
على نظْمه إذ تشاءُ قدير _______________________________________________________________
ومهما عصاك فحاولْه واجسرْ ________________________________________________________________
عليه فقد قيل فاز الجَسور _______________________________________________________________
فضُمَّ إلى اللفظ لفظًا قريبًا ________________________________________________________________
له نحو قولِك نارٌ ونور _______________________________________________________________
فقُطْب المعاني هو اللفظ جزلاً ________________________________________________________________
فإن المعاني عليه تدور _______________________________________________________________
وهذي المعاني جنودٌ فإمّا ________________________________________________________________
تُطعْكَ فأنت عليها أمير _______________________________________________________________
ولا تُخْلِ نظمَك من حكمةٍ ________________________________________________________________
بها يطمئنّ الحِجَى والضمير _______________________________________________________________
إذا السامعون أصاخوا إليها ________________________________________________________________
يكادون من طربٍ أن يطيروا _______________________________________________________________
فَجِئْ بالنّكاتِ اللطائفِ واضربْ ________________________________________________________________
بها مثلاً فعساه يسير _______________________________________________________________
وما الشعرُ إلا ظلامٌ ولكنْ ________________________________________________________________
بما فيه من حكمةٍ يَسْتنير _______________________________________________________________

من قصيدة: الأرواح ودائع

في رثاء مفتي بيروت مصطفى نجا ________________________________________________________________
رويدكَ لا تضقْ للخطب صدْرا _______________________________________________________________
وحاوِلْ ما استطعتْ عليه صبرا ________________________________________________________________
محالٌ أن تعيش بلا تأسٍّ _______________________________________________________________
على الأرزاء وهْي عليك تترى ________________________________________________________________
أترجو أن تسالمكَ الليالي _______________________________________________________________
ولم توسِعْك إرهاقًا وغدرا ________________________________________________________________
فلا تطلبْ وفاءً من زمانٍ _______________________________________________________________
على نقض العهود قد استمرّا ________________________________________________________________
فإن مُدَى الحوادث مُشحذاتٌ _______________________________________________________________
لتطعنَ لَبَّةً، وتشقَّ صدرا ________________________________________________________________
فلو رُمْنَ الرقيعَ لنِلْنَ منه _______________________________________________________________
ومن حَمَلِ النجومِ أصبنَ نحرا ________________________________________________________________
فكم في الأفق من نجمٍ مُضيءٍ _______________________________________________________________
هوى وخَبا وأخفق واستسرّا ________________________________________________________________
وكم جرّ البلى في الأرض ذيلاً _______________________________________________________________
فعفَّى معقِلاً، وأخَرَّ قصرا ________________________________________________________________
أَمَا نزل القضاءُ بِدارِ «دارا» _______________________________________________________________
فأبدلَهُ بها لحْدًا وقبرا ________________________________________________________________
رأيتُ الموتَ غايةَ كلِّ حيٍّ _______________________________________________________________
ولو بلغ السماء وعاش دهرا ________________________________________________________________
ولولا الكلُّ فيه على سواءٍ _______________________________________________________________
لأبقى تغلبًا وأباد بَكْرا ________________________________________________________________
كأن الموت بين الناس ضيفٌ _______________________________________________________________
بأنْفَسِ أنْفُسِ الكرماءِ يُقْرَى ________________________________________________________________
يَؤُمُّ العالمين أبًا وأمّاً _______________________________________________________________
ويغصبُ بينهم خَتَنًا وصِهرا ________________________________________________________________
فيخطف منهم الأرواح قسْرًا _______________________________________________________________
ولا يجدون منه لهم مفرّا ________________________________________________________________
فما الأرواحُ في الأشباحِ إلاّ _______________________________________________________________
ودائعُ ربُّهنَّ بهنَّ أحرى ________________________________________________________________
فلا يَفْتأنَ يُستردَدْنَ حتى _______________________________________________________________
تُرَدَّ وديعةٌ من بعد أخرى ________________________________________________________________
كأن الناس ألفاظٌ عليها _______________________________________________________________
تنازعتِ العواملُ مستمرّا ________________________________________________________________
وفيهم قد تصرَّفتِ الليالي _______________________________________________________________
فهم في قبضة الأيام أسرى ________________________________________________________________
وصَرْفُ الدهر نحوهمُ مضافٌ _______________________________________________________________
يجرُّ إلى الفناء الكلَّ جرّا ________________________________________________________________
وقد يتعجَّل الصلحاءَ منهم _______________________________________________________________
كأنَّ له على الصُلَحاء ثأرا ________________________________________________________________
قضى «مفتيكِ» يا بيروتُ نحبًا _______________________________________________________________
فقطَّب وجهَ عيشِك واكفهرّا ________________________________________________________________
وكنتِ قُبيلَ ذلكَ ذاتَ وجهٍ _______________________________________________________________
يُضيء تهلُّلاً ويفيض بِشْرا ________________________________________________________________
قضى ومضى فحقَّ لكل عينٍ _______________________________________________________________
جَمودٍ أن تسيل الدمعَ عَبْرى ________________________________________________________________
تسابقتِ العيون إلى بكاءٍ _______________________________________________________________
فكانت مقلتي للدمع أجرى ________________________________________________________________
ورُبّ معارضٍ لي في نحيبي _______________________________________________________________
يقول كفاك إن الكِبْدَ حَرّى ________________________________________________________________
فقلت له بودّكَ لا تلمْني _______________________________________________________________
عليه والتمسْ لأخيك عذرا ________________________________________________________________
أرى العَبراتِ تُنبِئُ عن وفاءٍ _______________________________________________________________
وتطفئُ من لهيب القلب جمْرا ________________________________________________________________
فقلْ لِلاَّبسين عليه سُوداً _______________________________________________________________
لِيُبْدوا ما أكنَّ السرُّ جهرا ________________________________________________________________
لقد كذب الأسى منكم فلِمْ لا _______________________________________________________________
أحال الدمعُ تلك السود حُمرا ________________________________________________________________
وفيه تجارتِ الشُّعَرا رثاءً _______________________________________________________________
فقلتُ وكنت أرْثَى الناس شعرا ________________________________________________________________
نظمتُ له الرِّثا ونثرتُ دمعي _______________________________________________________________
لأقضيَ حقّه نظمًا ونثرا ________________________________________________________________
ألا يا «مصطفى» من خير قومٍ _______________________________________________________________
خلائقُهم نفحْنَ فطبْنَ نشرا ________________________________________________________________
نعتكَ لأهل بيروت النواعي _______________________________________________________________
بصوتٍ كان للآذان وقْرا ________________________________________________________________