عبدالرحمن علي آل مبارك

1421-1327هـ 2000-1909م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن علي بن عبدالرحمن بن
عبداللطيف آل مبارك.
ولد في منطقة الأحساء (شرقيّ الجزيرة العربية)، وتوفي فيها.
قضى حياته متنقلاً بين عدة دول بالخليج العربي.
تلقى على والده وبعض علماء أسرته، فدرس القرآن الكريم على عبدالله بن زيد، ودرس التفسير والحديث والفقه على عمه إبراهيم بن عبداللطيف، كما درس مبادئ
النحو والصرف على عبدالعزيز العلجي وخاله عبدالعزيز بن أحمد.
عمل إمامًا في المساجد، كما عمل مدرسًا في دولتي الإمارات والكويت، ثم عمل مساعدًا لقاضي الظهران عام 1949م، ثم انتقل إلى محكمة الخبر عام 1954م،
وأخيرًا أحيل إلى التقاعد عام 1959م.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب: «روضة الشعر»، وله ديوان مخطوط لم يختر له عنوانًا.
شاعر مناسبات كتب قصائده على الأوزان والبحور الخليلية ملتزمًا وحدة القافية، تناول الأغراض المعهودة فمدح الملوك والأمراء والعلماء، ورثى الشيوخ والعلماء وبعض رجال الأمة، واحتفى بالمناسبات المختلفة، وهو محافظ في اتجاهه الشعري، نفسه ممتد، جزل اللغة، ملتزم بالتقاليد البلاغية والأسلوبية، معانيه قليلة وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - خالد بن سعود الحليبي: الشعر الحديث في الأحساء (1301هـ - 1400هـ) - إصدارات نادي المنطقة الشرقية الأدبي - 2003.
2 - محمد بن عبدالرحمن الجعفري (جمع): منتقى الدرر من شعراء هجر (مجموع شعري وتراجم) - (مخطوط).
3 - معاذ بن عبدالله آل مبارك: شخصيات رائدة من بلادي - الدار الوطنية الجديدة - 1999.

من قصيدة: مليك جليل

لقد بسمتْ لي بالسرور ثغورُ ________________________________________________________________
كما طلعت بعد الأفول بدورُ _______________________________________________________________
وعادت ليالي السعد عَوْدًا كما بدت ________________________________________________________________
فللقلب فيها بهجةٌ وحبور _______________________________________________________________
ولله ألطافٌ تحفُّ بعبده ________________________________________________________________
إذا ما جفاه صاحبٌ ونصير _______________________________________________________________
فبتّ وسعد الحظ بات مساعدي ________________________________________________________________
من الله والمولى بذاك قدير _______________________________________________________________
وذلك رأيٌ فيه قصدٌ مباركٌ ________________________________________________________________
عزمت عليه والعسير يسير _______________________________________________________________
له قد شددْتُ العيسَ بالجد منجدٌ ________________________________________________________________
لها في الفيافي روحةٌ وبكور _______________________________________________________________
كفى شوقها حادٍ لها حين يممت ________________________________________________________________
يذكّرها الحادي به فتسير _______________________________________________________________
تجاذبنا مَسْك الأعنّة في السرى ________________________________________________________________
تكاد بنا لولا الزّمام تطير _______________________________________________________________
ولا غروَ فالمقصود بيت إلهنا ________________________________________________________________
نلبِّيه والداعي إليه مثير _______________________________________________________________
فلما قضينا الحج يمَّمْتُ قاصدًا ________________________________________________________________
إمامًا له قدْرٌ عَلاه كبير _______________________________________________________________
له خضعتْ شُوس الملوك تواضعًا ________________________________________________________________
فها هو كالبدر المنير يثير _______________________________________________________________
مليكٌ جليلٌ خاضعٌ متواضعٌ ________________________________________________________________
له هيبةٌ في العالمين ونور _______________________________________________________________
فعبدالعزيز اليوم عزٌّ وناصرٌ ________________________________________________________________
حجابٌ لأرض المسلمين وسور _______________________________________________________________
به حُرِس الإسلام عن كل فاجرٍ ________________________________________________________________
فللدين منه نصرةٌ وظهور _______________________________________________________________
بهيبته الأعداء ملء قلوبها ________________________________________________________________
وأحشائها منه جوًى وسعير _______________________________________________________________
له سلَّمتْ واستسلمتْ كل دولةٍ ________________________________________________________________
فليس لمن عادى عُلاه مجير _______________________________________________________________
إذا هو رام الأمر أَوْ همَّ بالعلا ________________________________________________________________
كأنّ له منه عليه ظهير _______________________________________________________________
يُهنَّا به الإسلام شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
إليه أكفّ المكْرمات تشير _______________________________________________________________
يذبُّ عن الدين الحنيفيّ جاهدًا ________________________________________________________________
فما أنْ له قصدٌ سواه مثير _______________________________________________________________

نصيحة لولاة الأمور

سعي الكرام إلى المكارم يُحمَدُ ________________________________________________________________
والمرء في الدنيا بدين يُسْعدُ _______________________________________________________________
لا خيرَ في دنيا بلا دينٍ يرى ________________________________________________________________
من زاغ عن نهج الشّريعة ملحد _______________________________________________________________
لا يخدعَنْكَ منافقٌ ومداهنٌ ________________________________________________________________
تبَّتْ يداه وخاب ذاك الأبعد _______________________________________________________________
فمحاسن الإسلام غير خفيّةٍ ________________________________________________________________
عنها يزيغ الفاجر المتمرّد _______________________________________________________________
يا أمةَ الأسلام ندعوكم معًا ________________________________________________________________
عربًا وعُجْمًا كل فردٍ يقصد _______________________________________________________________
لتَناصحوا وتَودَّدُوا وتعاونوا ________________________________________________________________
هذا لذاك وذا لهذا يعضد _______________________________________________________________
إن تستقيموا تستقمْ حكامكم ________________________________________________________________
يصفو ويحلو بعد ذاك المورد _______________________________________________________________
فكما نكون يكون نهج ولاتنا ________________________________________________________________
لا فرقَ فينا أبيضٌ أو أسود _______________________________________________________________
والله يأمرنا نطيع ولاتنا ________________________________________________________________
ونحيطكم نصحًا ولا نتشدد _______________________________________________________________
يا أمة الإسلام هبّوا واسمعوا ________________________________________________________________
نصحًا به جاء النبيُّ محمّد _______________________________________________________________
عن ربنا في كُتْبِهِ وحديثه ________________________________________________________________
آياتُ صدقٍ لا تزال تَرَدَّد _______________________________________________________________
يدعوكمُ الإسلام أن تستسلموا ________________________________________________________________
لله فانقادوا له وتوحّدوا _______________________________________________________________
فتمسَّكوا بمذاهبٍ محفوظةٍ ________________________________________________________________
من حاد عنها ذاك يُدعَى مفسد _______________________________________________________________
الشافعيُّ ومالكٌ مَعْ أحمدٍ ________________________________________________________________
وأبي حنيفةَ للشريعة وحّدوا _______________________________________________________________
جمعوا لنا ما في الكتاب وسنَّةً ________________________________________________________________
والتابعون لهم بحقٍّ أيَّدوا _______________________________________________________________
فالإختلاف يُرى بسيطًا بينهم ________________________________________________________________
والكل يثبت ما يقول ويسند _______________________________________________________________
لما ادَّعى من ليس أهلاً بعدهم ________________________________________________________________
في وقتنا هذا اجتهادًا أفسدوا _______________________________________________________________
بالإعتراض على الأئمة عوقبوا ________________________________________________________________
ولقوا الجزاءَ لما عتَوا وتمرَّدوا _______________________________________________________________
فليعتبرْ من كان ذا عقلٍ بهم ________________________________________________________________
فالعلم معْ عقلٍ يفيد ويرشد _______________________________________________________________

حادثة بيت الله الحرام

الحمدُ لله في سرٍّ وفي عَلَنِ ________________________________________________________________
والشكر لله مولِي الفضل والمننِ _______________________________________________________________
قد أخمد الله نار الشر قاطبةً ________________________________________________________________
واستبشر الناس من شامٍ إلى يمن _______________________________________________________________
كانوا وكنّا قُبيل اليوم في قَلَقٍ ________________________________________________________________
لم نهتنِ بلذيذ العيش والوسن _______________________________________________________________
من غرّة الشهر حتى النصف في كدرٍ ________________________________________________________________
مما جرى من بغاة الشرّ والفتن _______________________________________________________________
نمسي ونصبح للأخبار نبصرها ________________________________________________________________
بالعين حينًا وحينًا نصغي بالأذن _______________________________________________________________
حتى أتى النصر من ربِّ السماء لنا ________________________________________________________________
فزال ما كان من همٍّ ومن حزن _______________________________________________________________
فاليوم عيدٌ من الأعياد نحسبه ________________________________________________________________
لما انتهى كيد من قد كان في الجُنُن _______________________________________________________________
حين اختفوا في الزوايا خسّةً وردًا ________________________________________________________________
أخزى وأقبح ممقوتٍ بذا الزمن _______________________________________________________________
من قبل ذا اتخذوا البيت الحرام لهم ________________________________________________________________
ترسًا زواياه للتخريب والدخن _______________________________________________________________
لا خوفَ لا خشيةً من ربهم أبدًا ________________________________________________________________
ولا من العار والتنفيد من لسن _______________________________________________________________
شاهت وجوههمُ اسوّدت صحائفهمْ ________________________________________________________________
باءوا من الله بالخذلان والمحن _______________________________________________________________
وأصبحوا عِبرةً للمقتدين بهم ________________________________________________________________
والآخرون عظاتٌ تلك للفطن _______________________________________________________________