عبدالرحمن علي السقاف

1292-1226هـ 1875-1811م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن بن علي السقاف.
ولد في بلدة سؤون (حضرموت - اليمن)، وتوفي فيها.
قضى حياته في اليمن والحجاز حاجًا إلى بيت الله الحرام عدة مرات.
تلقى علومه الأولى على والده، في «معلامة» جده، فحفظ القرآن الكريم والعلوم الدينية والصوفية، كما تلقى العلوم العربية والدينية على أجلة من علماء عصره في سؤون وغيرها من مدن اليمن، ثم في الحجاز.
عمل بالتدريس والوعظ والدعوة.
نشط في مجال العمل الخيري ومساعدة الفقراء ورد الظلم عنهم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله قصائد متفرقة مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاث مؤلفات: «رسالة في الصدقات»، و«رسالة النصيحة المهداة لسعداء الولاة»، و«مجموع من كلامه المنثور» شاعر مناسبات، المتاح من شعره قليل، مدح فيه شيوخه ورثى بعضهم، كما نظم في الإخوانيات، فراسل أصدقاءه وهنأهم، له نظم في المديح النبوي، اتسم جل شعره بنزعة دينية أخلاقية، لغته جزلة، ومعانيه مألوفة، وخياله قليل، وقصائده أقرب إلى المقطوعات.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - (جـ4، ط3) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/1997م.

بالشكر تدوم النِّعم

حاديَ العيس خلِّها في سُراها ________________________________________________________________
فحُوَيْدي الرفاق قد أغراها _______________________________________________________________
إنَّ هذا السباق يحلو لديها ________________________________________________________________
حين يسري من النّسيم شذاها _______________________________________________________________
فسُراها إلى هناك مناها ________________________________________________________________
حيث ترجيع صوتها وصداها _______________________________________________________________
وإذا شمْتَ برقها شمْتَ حقًا ________________________________________________________________
روضةً ربك الإله اجتباها _______________________________________________________________
وبها النور والفضائل تبدو ________________________________________________________________
لو درى الناس - صاحِ - ما في رباها _______________________________________________________________
لأتَوْها من كل فجٍّ وفودًا ________________________________________________________________
طالبين إلى النفوس شِفاها _______________________________________________________________
اِحمدوا الله واشكروه دوامًا ________________________________________________________________
كي تنالوا من العلا أسناها _______________________________________________________________
وإذا ما حباك نعماءه الجمْـ ________________________________________________________________
ـمَةَ، فاشكرْ تزدَدْ عطاءً وجاها _______________________________________________________________

توجّهْ بالدعاء إليه

فما ثمَّ إلا الله في كلِّ وجهةٍ ________________________________________________________________
توجَّهْ لوجه الحق إن كنت ذا لبِّ _______________________________________________________________
توكَّلْ عليه واحسن الظن راجيًا ________________________________________________________________
[تنال] المنى والسؤل والفوز بالكسب _______________________________________________________________
فثَمَّ الهدى والنور والأنس والرّضا ________________________________________________________________
وأمنك من همٍّ وضيرٍ ومن كَرْب _______________________________________________________________
تجرَّدْ عن الأغيار سرّاً وظاهرًا ________________________________________________________________
بصدقٍ وإخلاصٍ لمولى العلا الرَّبّ _______________________________________________________________
فكم لك في التجريد من رتبةٍ عَلَتْ ________________________________________________________________
بزهدٍ وإيقانٍ وسَيْرٍ إلى القرب! _______________________________________________________________
وكن فانيًا في الله مستهترًا ترَ ________________________________________________________________
لطائف صنع الله تأتيك بالوهب _______________________________________________________________
وكن باقيًا بالله مهتديًا به ________________________________________________________________
لتهدي بنور الله ذا الزّيغ والريب _______________________________________________________________
على منهج المختار ساعٍ إلى العلا ________________________________________________________________
عليه صلاة الله ما ماس في العشب _______________________________________________________________
حمامٌ وما هبَّتْ رياحٌ فحرَّكتْ ________________________________________________________________
وأشجت فؤاد الواله الهائم الصبّ _______________________________________________________________

البدرُ قُدوتنا

أتت ألطاف ربّي في نسيمٍ ________________________________________________________________
من الحب القديم مع الكرامَهْ _______________________________________________________________
وإتحافٍ وإحسانٍ وفضلٍ ________________________________________________________________
بسرّ العند قد أعلى مقامه _______________________________________________________________
وتبشيرٍ بحفظٍ فيه لطفٌ ________________________________________________________________
وعافيةٍ منَ انواع السّقامه _______________________________________________________________
لبدر الدين قدوتنا وشيخ الـ ________________________________________________________________
ـفريقين المخصّص بالزَّعامه _______________________________________________________________
عفيف الدين كنز الجود غوث الـ ________________________________________________________________
ـمقلِّين المبادر كالغمامه _______________________________________________________________
أدام الله في التقوى علاه ________________________________________________________________
بعافيةٍ وبلَّغَهُ مرامه _______________________________________________________________
فمنّوا يا كرام الحيّ جودوا ________________________________________________________________
على من بالفنا أبدى التزامه _______________________________________________________________

شكوى إلى الله

أشكو إلى الله ذي الإحسان مولانا ________________________________________________________________
المستعان فإن الداء أعيانا _______________________________________________________________
ثم إلى المصطفى المختار ملجئنا ________________________________________________________________
لما عرا الدين إعراضًا وخذلانا _______________________________________________________________
هَيّا هلمّوا حماة الدين أجمعكم ________________________________________________________________
فالله أولاكُمُ عزّاً وسلطانا _______________________________________________________________
إن اجتماعكمُ أصلٌ لنصرتكم ________________________________________________________________
ونيل مرغوبكم حقًا وإيقانا _______________________________________________________________