عبدالرحيم القليلات

1361-1302هـ 1942-1884م

سيرة الشاعر:

عبدالرحيم بن مصطفى بن محمد قليلات الحسيني.
ولد في بيروت، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والسودان والهند ومصر وسيلان وإندونيسيا واليابان وأفريقيا الغربية وليبريا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية.
التحق بالكلية السلطانية في بيروت، حتى تخرج فيها عام 1901، ثم درس اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم قصد القاهرة، فالتحق بالأزهر، فدرس العلوم الدينية، ودرس على الإمام محمد عبده، كما درس اللغات اليابانية والفرنسية والتركية والألمانية.
عمل مدرسًا في مصر من عام 1902 حتى عام 1905، ثم التحق بالخدمة العسكرية في مديرية الملاحة في الحكومة السودانية (1905)، ثم أصدر جريدة رائد السودان (1911)، ثم عاد إلى بيروت (1914)، ولما وقعت الحرب العالمية الأولى التحق بالخدمة العسكرية، وقد أسره الإنجليز وهو في الطريق إلى طرابلس الغرب (1915)، وظل
بالأسر حتى (1919)، ثم عاد إلى بيروت (1920)، فعُيّن رئيسًا لمفتشي البلدية لمدة عامين، تولى بعدها رئاسة مديرية الشرطة والأمن اللبنانية، وبقي في منصبه حتى عام 1929، ثم عُيّن مراقبًا للشركات ذات الامتيازات من عام 1930 حتى عام 1932.
نشط سياسيًا ضد الإنجليز، كما نشط في إلقاء الخطب والمحاضرات في أمريكا الشمالية للتعريف بالعرب والدفاع عن قضية فلسطين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «الهيام» - 1932 (مفقود)، وله مقطوعات وردت ضمن كتاب: «أعلام الأدب والفن»، بالإضافة إلى عدة قصائد نشرت في صحف ومجلات عصره منها: «ذكرى الأستاذ عبدالباسط فتح الله» - الكشاف - بيروت - نوفمبر 1929، و«باقة ورد إلى الشبيبة الإسلامية» - المرشد العربي - اللاذقية - يونيو 1929.
أكثر شعره ارتبط بالمناسبات الاجتماعية والمواقف اليومية، شعره سريع الاستجابة لحوادث الواقع، فقد يرى مريضًا متألمًا يرق له ويصف حاله، وقد يبادر
بنقد المجتمع، أو يستثيره إهمال المؤسسات الحكومية، وفي مناسبة أخرى يمتدح الشبيبة الإسلامية، وله في ذلك مطولة، يتسم شعره بسلاسة اللغة، وقوة التراكيب وطرافة التعبير كوصفه الموت وصفًا طريفًا، إذ يشبهه بزائر يطرق أبواب البيوت في صورة ممتدة، فخياله ينزع إلى التجسيد والتشخيص.

مصادر الدراسة:
- أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة الاتحاد - دمشق - 1958.

من قصيدة: باقة ورد

إلى الشبيبة الإسلامية ________________________________________________________________
وردَ الربيعُ شذا من ربع غسانِ _______________________________________________________________
يهدي السلام إلى فتيان عدنانِ ________________________________________________________________
يهدي السلام إلى النشء الذي ارتهنت _______________________________________________________________
عليه آمالُ إيمانٍ وأوطان ________________________________________________________________
معطرًا من مجاني أريحيَّتهم _______________________________________________________________
روضًا تنفَّسَ عن روحٍ وريحان ________________________________________________________________
روضُ المعارف أحيتْهُ مقاصدُها _______________________________________________________________
من غيث جمعيةٍ بالخير هَتّان ________________________________________________________________
جمعيةٌ ما استفاق الدينُ في بلدٍ _______________________________________________________________
للعلم إلا رآها جِدَّ يقظان ________________________________________________________________
تغذوهما بلبان الصدق رافعةً _______________________________________________________________
لواء يعربِها في كل ميدان ________________________________________________________________
الدين والعلم في قولٍ وفي عمل _______________________________________________________________
والدين والعلم في سرٍّ وإعلان ________________________________________________________________
صنوان جنبًا لجنبٍ في مسيرهما _______________________________________________________________
والدينُ والعلم في الإسلام صِنْوان ________________________________________________________________
أستشهد الروع والتاريخ في كلمي _______________________________________________________________
وأقرع الشكَّ برهانًا ببرهان ________________________________________________________________
وأشهد الحق في جَهْد النبيّ وما _______________________________________________________________
أولى ذرا العلم من عزٍّ ومن شان ________________________________________________________________
فكان حولٌ وأمرُ الله قَيَّده _______________________________________________________________
بجعله منتهى عدلٍ وإحسان ________________________________________________________________
ووفَّق الله في تعريف «أقربهمْ _______________________________________________________________
مودةً» بين إنجيلٍ وقرآن ________________________________________________________________
حقائق الحقِّ لا تخفى وإنْ بطنَتْ _______________________________________________________________
على بصائر ظلاّمٍ وعميان ________________________________________________________________
للأمس واليوم من قرآننا وغدٍ _______________________________________________________________
فضلٌ على خير عرفانٍ وعمران ________________________________________________________________
والأمس ما الأمس إلا في الورى حكمٌ _______________________________________________________________
لم يختلف في قضايا عدله اثنان ________________________________________________________________
أيام كانت رياضُ الدين زاهرةً _______________________________________________________________
والشرقُ بالعلم والأخلاق شرقان ________________________________________________________________
أيام كانت حقوق الخلق واحدةً _______________________________________________________________
لا فرقَ ما بين إنسان وإنسان ________________________________________________________________
أيام «أخطلُ» أسدى في أميةَ ما _______________________________________________________________
أسدت قريشُ إلى كعبٍ وحسان ________________________________________________________________
صحائفٌ ذات عنوانٍ يمجِّده _______________________________________________________________
في ذكْرها كلُّ تبيانٍ وعنوان ________________________________________________________________

بكاء الصلاح والآداب

جاد الرثا من عيون الشِّعر تسكابا ________________________________________________________________
تِرْبًا طَوَى فيه وعدُ الله أترابا _______________________________________________________________
أتراب عهدٍ قضى فيه السماحُ أسًى ________________________________________________________________
وانتاب زينَ الخصال الحُرَّ ما انتابا _______________________________________________________________
قد صوَّب الدهرُ من فضلِ الكرام إلى ________________________________________________________________
صميم أرواعهم قوسًا ونُشَّابا _______________________________________________________________
وأحكم الجورُ في الأحشا مخالبه ________________________________________________________________
وأنشب الغدر أظفارًا وأنيابا _______________________________________________________________
تقلَّبوا فوق نيران الغضا وعلى ________________________________________________________________
شوك القتاد وذاقوا شهدَهم صابا _______________________________________________________________
ففارقوا عالم الدنيا على مضضٍ ________________________________________________________________
من الحياة له قلب الوفا ذابا _______________________________________________________________
ماتوا كرامًا كما عاشوا وعزَّتُهم ________________________________________________________________
ما نالها الذلُّ إرهاقًا وإرهابا _______________________________________________________________
فلم يرَ الموت في أهل النهى وجلاً ________________________________________________________________
ولم يلاقِ الردى في الصِّيد هيَّابا _______________________________________________________________
أجل وكم عابَ ذا جاهٍ صغار هوًى ________________________________________________________________
من عيشهِ - وشريف الموت ما عابا _______________________________________________________________
حوادث البين قد شاب الغرابُ جوًى ________________________________________________________________
من هولها - وغرابُ البين ما شابا _______________________________________________________________
تلقاه في كلِّ حيٍّ بين سيِّده ________________________________________________________________
والعبدُ لا فرقَ طعَّانًا وضرَّابا _______________________________________________________________
الموتُ يسخرُ بالألقاب أجمعِها ________________________________________________________________
إلاَّ متى كانت الأفعال ألقابا _______________________________________________________________
الموتُ يهزأ بالأرباب صيَّرهم ________________________________________________________________
بُطلَ الأباطيل أسيادًا وأربابا _______________________________________________________________
الموت سِفْرُ نظامٍ آيهُ جمعتْ ________________________________________________________________
شرعَ المساواة إعجامًا وإعرابا _______________________________________________________________
الموتُ قطَّاف أغراسِ الحياة فلا ________________________________________________________________
يهون بالقطف من قد طاب إرطابا _______________________________________________________________
الموت ضيَّافُ نُزْلٍ شاملٍ نَعِمَتْ ________________________________________________________________
رُوح الفضيلة في رُحباه تَرحابا _______________________________________________________________
الموت بدر السنا في ليل عاصفةٍ ________________________________________________________________
ألقتْ على وحشة الظلماءِ جلبابا _______________________________________________________________
الموت مجْنَى ربيع العمر عاد به ________________________________________________________________
خريفُ ذا العمر إجدابًا وإخصابا _______________________________________________________________
الموت خاتمةُ الأضغاث من حُلُمٍ ________________________________________________________________
مالت به النفس آمالاً وأوصابا _______________________________________________________________
الموت يقفل للعدوان عن حَسَدٍ ________________________________________________________________
بابًا ويفتح للرضوان أبوابا _______________________________________________________________

تفاؤل

هَوِّن عليك ولا تَضِقْ صدرا ________________________________________________________________
فالحلمُ آيةُ عيشك الكبرى _______________________________________________________________
ما أَظْلَمَتْ إلا لِتَبْعَثَ من ________________________________________________________________
ظلمائها الدنيا لك الفجرا _______________________________________________________________
كلاَّ ولا العسرى طغت وبَغَتْ ________________________________________________________________
إلا لتُعْقبَ نعمة اليسرى _______________________________________________________________
لا تَحْكِ عصفور الحديقة في ________________________________________________________________
بلواك بل كُنْ ذلك النسرا _______________________________________________________________