عبدالرزاق كرباكة

1365-1319هـ 1945-1901م

سيرة الشاعر:

عبدالرزاق بن البشير بن الطاهر كرباكة الشريف العبادي.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس.
تلقى تعليمه الأولي بالمدرسة القرآنية الأهلية بداية من عام 1907، والتحق بالمدرسة العرفانية (1911)، ثم بالتعليم الثانوي بجامع الزيتونة (1917)؛
وقبل أن ينال شهادة التطويع انقطع عن الدراسة (1921).
عمل ممثلاً وملقنًا ومؤلفًا في عدد من الفرق المسرحية، ثم عمل بالصحافة في جريدة «المضحك» محررًا فرئيسًا لتحريرها (1920)، ثم عمل موظفًا بالحجرة
التجارية التونسية (191)، ثم حرر في جريدة «لسان الشعب» وترأس تحرير جريدة «الزمان» (1932).
كتب للإذاعة التونسية مجموعة من التمثيليات والأغاني.
أسهم في تأسيس فرقة الهلال التمثيلية (1920)، وجمعية الآداب التمثيلية (1922)، وأدار فرقة الجوق الكاملي (1924)، كما أسهم في تأسيس جامعة النقابات
التونسية للتجار والصناعات، ودعا لتشكيل نقابات لكل صناعة وحرفة.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب: «مختارات من الأدب التونسي في القرن الرابع عشر»، وأخرى نشرت في صحف عصره منها: «بعد موتي»: جريدة الزمان - تونس
- 29/6/1930، «قيثارتي»: مجلة الثريا - تونس - أبريل 1940، «كان زمان»: مجلة الثريا - تونس - أبريل 1940.

الأعمال الأخرى:
- ألف عددًا من المسرحيات منها: أميرة المهدية - عائشة القادرة - ولادة وابن زيدون. كما وضع كثيرًا من الأغاني التي تغنى بها المغنون في
تونس.
تنم قصائده على تنوع أسلوبي يتحرك بين قطبي القصيدة الجاهلية والقصيدة الأندلسية، كما تتسم بالدقة في الصنعة وتصوير الطبيعة والاحتفال
بالموسيقى؛ مما جعل لقصائده حظًا في الانتشار عبر الغناء. قصيدته عن أبي العلاء المعري، وقصيدته في رثاء معروف الرصافي محاولة موفقة للخروج على نمط قصائد الذكرى وقصيدة الرثاء، لأنه لوَّن الامتداد في القصيدتين بنزعة قومية إصلاحية تهدف إلى التأثير في الحاضر.
لقب بشاعر الغناء والمسرح، وكرمته مجلة «الثريا» بإصدار عدد خاص عنه.

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم محمد كرو: عبدالرزاق كرباكة - سلسلة أعلام المغرب العربي - دار المغرب العربي - تونس 1965.
2 - زين العابدين السنوسي: مختارات من الأدب التونسي في القرن الرابع عشر - مطبعة العرب - تونس 1928.
3 - الدوريات: مجلة الثريا (عدد خاص) تونس، أبريل 1945.
مراجع للاستزادة: -3- أبو القاسم محمد كرو: حصاد القلم - مكتبة الفرجاني - القاهرة 1954.
: حصاد العمر (مج 2) أعلام منسيون - دار المغرب العربي - تونس 1998.

بعد موتي

بعد موتي عناصرُ الجسمِ تنحَلْـ ________________________________________________________________
ـلُ تباعًا، وتستحيل رُغاما _______________________________________________________________
ثم تجري المياه فيها فتبتلْـ ________________________________________________________________
ـلُ، فيمتصُّها النباتُ طعاما _______________________________________________________________
فاذكريني إذا تكلَّلتُ بالوَرْ ________________________________________________________________
دِ، وإن شئتِ فاذكريني دواما _______________________________________________________________
غيرَ أني بالورد أدنو على البُعـ ________________________________________________________________
ـدِ، ففيه هباءُ جسمي أقاما _______________________________________________________________
وانشقيه فإنَّ فيه أريجًا ________________________________________________________________
كان مني تحيّةً وسلاما _______________________________________________________________
وانشقيه فإنَّ فيه مِزاجًا ________________________________________________________________
عاطرًا كان في فؤادي غراما _______________________________________________________________

من قصيدة: سلام رهين المحبسبن

بلغتُكَ أطوي ألفَ عامٍ وأَذْرَعُ ________________________________________________________________
لأنشدَ فيضَ الحقِّ من حيث ينبعُ _______________________________________________________________
وأقرأَ وحيَ البدعِ في ذات ربِّهِ ________________________________________________________________
يُفيضُ على النفس الجلالَ ويُمْتِع _______________________________________________________________
على أنَّ إيمانَ الفتى كلما انتهى ________________________________________________________________
إليه على التقليدِ قد يتَزعزع _______________________________________________________________
وما كنتُ كفّارًا بموهبةِ الحِجا ________________________________________________________________
فأمشي برأيِ الناس من حيث أجمعوا _______________________________________________________________
فكم خطَّؤوا الإصلاح والأمرُ بَيِّنٌ ________________________________________________________________
وكم صلَّحوا الأخطاءَ والأمر يلمع _______________________________________________________________
وما كانَ إلا الإتِّباعُ بليَّةً ________________________________________________________________
على الناس لا بِدْعٌ ولا متبدِّع _______________________________________________________________
إذا قام رأسٌ أوْمَؤوا برؤوسهم ________________________________________________________________
وما إن تروَّوا لحظةً أو تضلَّعوا _______________________________________________________________
وحكمٌ برأيِ الأغلبيَّةِ دون ما ________________________________________________________________
براهينَ - يا أللهُ - حكمٌ مضعْضَع _______________________________________________________________
أباطيلُ في الدنيا مؤيَّدةُ الصُّوَى ________________________________________________________________
نُجَرَّعُ من إشْقائها ما نُجرَّع _______________________________________________________________
ويومَ يكون الرأيُ رائدَ أمةٍ ________________________________________________________________
لَذلك يومُ الأمةِ المترفِّع _______________________________________________________________
على الألمِ المبرور بالصبرِ يُشتفَى ________________________________________________________________
سلامٌ على ذاك الجناب مرجَّع _______________________________________________________________
على الألم المبرور بالصبر يُشتفى ________________________________________________________________
على الوهَنِ الموتور بالنفس ينقع _______________________________________________________________
وبعدُ فإنَّ الزائرينَ ببابكم ________________________________________________________________
فهل في رحاب الشيخ للقرْبِ مطمع؟ _______________________________________________________________
وإنَّ محارَ الفكرِ في يَمِّ كونِها ________________________________________________________________
خفاءٌ من السرِّ الدفينِ مودَّع _______________________________________________________________
وإنك ترعاها عميقًا موفَّقًا ________________________________________________________________
إلى غاية الكُنهِ الذي لا يُقشَّع _______________________________________________________________
تُبادِهُ علويَّ الغموضِ بصيرةٌ ________________________________________________________________
لديكَ تحدَّتْ كلَّ ما يتمنَّع _______________________________________________________________
ترى الناسَ من دون الحجاب كما هُمُ ________________________________________________________________
عراةً عن الأعراض لا تتصنَّع _______________________________________________________________
وتُبصرُ أغراضَ الحياةِ خليعةً ________________________________________________________________
يقارفُها المكشوف والمتقنِّع _______________________________________________________________
وتهمس في روح الجفاءِ فينجلي ________________________________________________________________
وتنفثُ في روعِ البلاء فيهجع _______________________________________________________________
وقالوا وقالوا عن شذوذكَ كلَّ ما ________________________________________________________________
يعاكسُه المعقولُ أو يتصدَّع _______________________________________________________________
ترى أنَّ إِنسالَ الوليدِ جنايةٌ ________________________________________________________________
جناها عليه الوالدُ المتمتِّع _______________________________________________________________
وأنَّ شقاءَ الناس في شهواتهم ________________________________________________________________
وأنَّ أساسَ الخرْقِ في الخلق مضجع _______________________________________________________________
فلا الدهرُ محمودُ الحفاظِ على الورى ________________________________________________________________
ولا هو عن إشقائِهم يتورَّع _______________________________________________________________
تحرَّجتَ في العُجمِ الذبيحةِ رحمةً ________________________________________________________________
بها من عذابِ الذبحِ إذ تتوجَّع _______________________________________________________________
تُنافحُ في الخلق الفجيعةَ والذي ________________________________________________________________
تحاوله بالخلْقِ أنكى وأفجع _______________________________________________________________
فقد جرَعوا الآلامَ وهي مريرةٌ ________________________________________________________________
وقد شربوا كأس العنا وهو مُتْرع _______________________________________________________________
تعتَّقتِ الأدواءُ فيهم غريزةً ________________________________________________________________
ولن يغلبَ الطبعَ الأصيلَ التطبُّع _______________________________________________________________
وقد حذقوا الدهر المريرَ بأنه ________________________________________________________________
هو الدهرُ أنّاتٌ تفورُ وأدمع _______________________________________________________________

كان زمان

أين تلك الحياة يا عهدَ أنسي؟ ________________________________________________________________
أين ذاك النعيم يغدو وُيمسي؟ _______________________________________________________________
يومَ كنا على ولاءٍ وحبٍّ ________________________________________________________________
نتساقى الغرام كأسًا بكأس _______________________________________________________________
ننهب الصفو في غرورٍ ولهوٍ ________________________________________________________________
ونجاري الفؤاد في كل هجس _______________________________________________________________
لم نشوّش إيلافنا بنظامٍ ________________________________________________________________
لم نقيّدْ سيرَ الشباب بطقس _______________________________________________________________
هكذا حسبما المشيئة توحي ________________________________________________________________
فعلى وحيها نسيرُ ونُرسي _______________________________________________________________
حادثَيْ نشأةٍ شببنا براءً ________________________________________________________________
من خداع الدنا ملائكَ قُدس _______________________________________________________________
نظرةٌ [فيَّ] أشعلت بفؤادَيْـ ________________________________________________________________
ـنا غرامًا وفجأةً دون مرس _______________________________________________________________
فإذا [وهْيَ] صَبّةٌ ذات وجدٍ ________________________________________________________________
وإذا بي وحبّها ملء نفسي _______________________________________________________________
لا تسل عن شجونها وهواها ________________________________________________________________
لا تسل عن صبابتي ومحسّي _______________________________________________________________
قد فنت في جمالها نزعاتي ________________________________________________________________
وتفانَى في حبها كلُّ حسي _______________________________________________________________
في «جنونٍ» أحببتها وتراني ________________________________________________________________
في رضاها فعلاً أجود برأسي _______________________________________________________________
وعليها عقدتُ إكليل روحي ________________________________________________________________
ولديها نهلت لذةَ أنسي _______________________________________________________________
هكذا والهوى يسير حثيثًا ________________________________________________________________
في اتّقادٍ وفي اشتدادٍ وبأس _______________________________________________________________
وملاك الصفا يرفّ جميلاً ________________________________________________________________
عن غرامٍ خلا على كل رجس _______________________________________________________________
يبعث الدهر ناقمًا مستغيظًا ________________________________________________________________
في هوانا بروح نُكرٍ ووكس _______________________________________________________________
فإذا بالغرام يمسي جفاءً ________________________________________________________________
وإذا بي أجفو حبيبةَ أمس _______________________________________________________________
رحم الله صبوةً وهناءً ________________________________________________________________
وإلى الله بَثُّ حزني ويأسي _______________________________________________________________