عبدالسلام البكّوش

1366-1288هـ 1946-1871م

سيرة الشاعر:

عبدالسلام بن محمد البكوش.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي في تونس (المرسى).
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم في بيته، ثم التحق بالمدرسة الصادقية، وتعلم فيها حتى استوت معارفه، وحصل على شهادتها، ثم أكبّ على الاطلاع والدراسة فأتقن
اللغات الفرنسية والإنجليزية والإيطالية.
بدأ حياته العلمية موظفًا في الوزارة الكبرى، ثم انتقل للعمل بجميعة الأوقاف، ثم عمل في إدارة المال العام.
كان عضوًا في بعض الأندية الاجتماعية والثقافية، منها: نادي قدماء تلاميذ المدرسة الصادقية، والجمعية الخلدونية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مجلة شمس الإسلام (تونس)، منها: «هو ربي» - جـ 4 - ربيع الثاني 1356هـ/1937م، و«محمد المثال الكامل» - جـ 5 و6 - رمضان
1356هـ/1937م، وله قصائد منشورة في صحف ومجلات أخرى، منها: «رثاء فقيد الوطن سيدي محمد الصالح باي» - مجلة الصواب 17/12/1920، و«رثاء فقيد الدين والوطن» - مجلة النهضة - 17/11/191.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقالات نشرت في بعض صحف عصره، مثل: جريدة الحاضرة.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة، ومنها: المدح والرثاء، له مطولة في مديح الرسول ، بدأها بمقدمة غزلية طويلة، تتبع فيها معاني المديح
المألوفة. يعكس شعره نزوعًا دينيًا ومسحة صوفية، يتسم بجزالة اللغة، وقلة الخيال.

مصادر الدراسة:

1 - الصادق الزمرلي: أعلام تونسيون (ترجمة حمادي الساحلي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1986.
2 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس للنشر - تونس 2001.
3 - وثيقة لدى الباحث محمد الصادق عبداللطيف بخط يد القاضي محمود شمام - محررة في 15/11/2004.
4 - الدوريات: - الحبيب شيبوب: صورة لها تاريخ - جريدة العقد - 30/12/2003.
- محمد الصالح المهيدي: الأديب المرحوم عبدالسلام البكوش - جريدة الأسبوع - العدد 39 - الصادر في 30/12/1946.

من قصيدة: محمد المثل الكامل

تِه دلالاً فأنت للدَلِّ أهلُ ________________________________________________________________
وتحكَّمَ فما تراه فعدلُ _______________________________________________________________
بل عذابي قد لذّ طعمه عندي ________________________________________________________________
قد تَحَقَّقْتُ ذاك عندك يحلو _______________________________________________________________
أنا أهدرته فإن حرموه ________________________________________________________________
فهو فضلٌ وليس في الفضل فضل _______________________________________________________________
عذلوني وفي جمالك عذري ________________________________________________________________
ولك العذرُ فيه إن عزَّ وصل _______________________________________________________________
وبذلّي لكم علوت مقامًا ________________________________________________________________
فاعجبوا ممن بالتذلّل يعلو _______________________________________________________________
كن كما شئتَ هاجري أو وصيلي ________________________________________________________________
أنا في كلّ حالةٍ لك خِلّ _______________________________________________________________
ولك الإختيار إمّا وفاءٌ ________________________________________________________________
إن رأيت الوفا وإلا فمَطْل _______________________________________________________________
أنا آليتُ لا أملُّ هواكم ________________________________________________________________
قسمًا عني صحَّ أن لست أسلو _______________________________________________________________
كيف أسلو من هو فيه حياتي؟ ________________________________________________________________
إن هذا في مذهب العشق خبل _______________________________________________________________
فابقَ في راحةٍ وتيهٍ وعزٍّ ________________________________________________________________
إذ نصيبي عنًا وهونٌ وذلّ _______________________________________________________________
وعذولي قد ضاع سعيه هدرًا ________________________________________________________________
حين رام عن حبك القلب يخلو _______________________________________________________________
راحةُ العاشقين في بثّ أسرا ________________________________________________________________
رِ الهوى راحتي بأن ليس تجلو _______________________________________________________________
يا رشيقَ القوام والحسن فيكم ________________________________________________________________
فرعُه يوسفٌ وأنتم لأصل _______________________________________________________________
ما على العهد أنت أنت ولكن ________________________________________________________________
نحن نحن الشهود عَقدٌ يُفلّ _______________________________________________________________
وجفونٌ تجانب النوم ليلاً ________________________________________________________________
ولسانٌ من ذكركم لا يملّ _______________________________________________________________
ضاع رشدي ورقّ جسمي فأضحيـ ________________________________________________________________
ـتُ خيالاً لا يحتويه محلّ _______________________________________________________________
فالحِمامُ اختفيت منه فلم يد ________________________________________________________________
رِ مكاني فحار إذ جاء يبلو _______________________________________________________________
كلُّ ذا عنّي صحّ لست لعمري ________________________________________________________________
من إذا قال في حديثه يغلو _______________________________________________________________
يشهد النجم لي غدًا يومَ حشرٍ ________________________________________________________________
عند باري الورى إذا حان نفل _______________________________________________________________
كم ليالٍ قضّيتها في عذابٍ ________________________________________________________________
والكرى في زيارة الجفن يألو _______________________________________________________________
ليس للصبح من سبيلٍ فيأتي ________________________________________________________________
فكأن الظلام يطلوه حبل _______________________________________________________________
سال دمعي على صحيفة خَدّي ________________________________________________________________
والدموعُ في غير وجدٍ تبلّ _______________________________________________________________
صحَّ عن دمعي في الهوى هو يجري ________________________________________________________________
آهِ يا قلبُ عنه ما لك وعل _______________________________________________________________
فابقَ فيه ودم عليه وحاذرْ ________________________________________________________________
أن تملّ فالشّهمُ ليس يملّ _______________________________________________________________

من قصيدة: فقيد الدين والوطن

إن السريَّ من اقتنى ________________________________________________________________
ذكرًا يُخلَّد في الدنا _______________________________________________________________
وهو الذي لا يرتئي ________________________________________________________________
شأنًا لموقفه هنا _______________________________________________________________
ماذا عسى أن يرتجي ________________________________________________________________
مما مثاله للفَنا _______________________________________________________________
أو يستميلَ الشهم دهـ ________________________________________________________________
ـرٌ قد تُعورف بالخَنا _______________________________________________________________
كلا فذلك شأن من ________________________________________________________________
برِدا الجهول تكفَّنا _______________________________________________________________
أيْ فضلُه يكسوه كالـ ________________________________________________________________
ـبدرِ السّناء مع السنا _______________________________________________________________
بل دونه بدرٌ غدا ________________________________________________________________
من بعد تِمٍّ أدجنا _______________________________________________________________
وكذا الفقيد فكم له ________________________________________________________________
شهد القصيّ كمن دنا _______________________________________________________________
بحوادثٍ فيها قد احـ ________________________________________________________________
ـتملَ البلاء وما انحنى _______________________________________________________________
سيّان موتٌ عنده ________________________________________________________________
وحياة ذلٍّ أزمنا _______________________________________________________________
كم ذاد عن وطنٍ وديـ ________________________________________________________________
ـنِه في الشدائد باعتِنا _______________________________________________________________
ولربما يفديهما ________________________________________________________________
ببنيه ثم بما اقتنى _______________________________________________________________
لو ساعفتْه ظروفُ أحـ ________________________________________________________________
ـوالٍ ومنها استمكنا _______________________________________________________________

من قصيدة: عجبًا لابن آدم

عجبًا لابن آدمٍ في عماه ________________________________________________________________
لم يفرّق بين الهدى والضلالِ _______________________________________________________________
كيف ينفي وجود ربٍّ براه ________________________________________________________________
بعدما صاغه من الصلصال _______________________________________________________________
وحباه العينين كي ينظر الأشـ ________________________________________________________________
ـياءَ في أبهى ما بدت من كمال _______________________________________________________________
له في الكائنات أقوى دليلٍ ________________________________________________________________
عنه ينفي القياس بالأمثال _______________________________________________________________
والذي للعيان يسطع برها ________________________________________________________________
نٌ قويٌّ لا ينتفي باحتمال _______________________________________________________________
فله سَبَّح الحصا ببطاحٍ ________________________________________________________________
وكذا الدوحُ في قلال الجبال _______________________________________________________________
حشراتٌ بمجده تتغنّى ________________________________________________________________
بينما الفيلُ ساجدٌ في الأصال _______________________________________________________________
وعلى حوله الصواعقُ دلّت ________________________________________________________________
حيث تبدو من هولها في ابتهال _______________________________________________________________
ثم كحلٌ وما احتوت من نجومٍ ________________________________________________________________
تتوالى مدى المدى باتصال _______________________________________________________________