عبدالسلام الترمانيني

1305-1238هـ 1887-1822م

سيرة الشاعر:

عبدالسلام بن محمد نور الدين بن عبدالكريم بن أحمد الترمانيني.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وتوفي بها.
عاش في سورية ومصر وفلسطين ولبنان.
حفظ القرآن الكريم وأتقنه، ودرس أصول كتب النحو والمتون والتحريرات النحوية التي ألفها والده، ثم انتقل إلى القاهرة (1834م) لتلقي العلوم والفنون في
الجامع الأزهر، فدرس النحو والفقه والأصول والحديث والتفسير طوال ست عشرة سنة نال فيها إجازة علمائه، ثم عاد إلى حلب (1850م) عندما طلبه عمه.
عمل بالتدريس في جامع الصروي بحلب، ثم في المدرسة الرحيمية، ثم في تدريس الحديث في الجامع الأموي أمام الحضرة بحلب، وكان له مريدون وطلاب كثر.

الإنتاج الشعري:
- ذكر له كتاب: «أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر» عدة مطالع وقطع وأدوار، وله في كتاب «معالم وأعلام» عدة مقطوعات وقصيدة تهكمية
فيمن سرق شعره وادعاه لنفسه، هذا وقد ذكر أنه جمع من نظمه ديوانًا معظمه في المديح النبوي، ولكنه مفقود.

الأعمال الأخرى:
- له في الرسائل: مؤلَّف يجمع مراسلاته مع أحبائه بمصر وغيرها، وبه إجازاته من مشايخه وتلاميذه، والتحريرات المتنوعة، وله كتب في الفقه والحديث، منها: «ذخائر الآثار في تراجم رواة الحديث والآثار»، و«تذكرة الوعاظ لجميل المعاني والألفاظ»، وله رسائل وتقريرات وحواشٍ في الفقه والأصول والنحو.
يميل شعره إلى التشبع بروح الدين، وتغلب عليه الدعوة إلى الفضائل والقيم العليا، ويكثر فيه الغزل العفيف، والحكمة الدينية والدنيوية التي يستخلصها
من الحياة وأحداثها، وله في مخاطبة الأصدقاء وخَطْب ودِّهم شعر كثير رقيق اللفظ والمعنى، وينم شعره على عَالِم فقيه نظّام في دقة وعناية.

مصادر الدراسة:

1 - أحمد قدامة: معالم وأعلام - القسم الأول، القطر السوري - مطبعة الأديب - دمشق 1965.
2 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969.
3 - محمد راغب الطباخ: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء (جـ 7) - (تعليق محمد كمال) - دار القلم العربي - حلب 1988.

وافت إلينا

متهكمًا على من سرق شعره ________________________________________________________________
وافتْ إلينا على كُرهٍ محبَّرةٌ _______________________________________________________________
بديعةُ الحسنِ لكن مسَّها الخجلُ ________________________________________________________________
يا طالما كنت مشتاقًا لرؤيتِها _______________________________________________________________
إذ صار يُضرَب من دهرٍ بها المثل ________________________________________________________________
أقول كيف سبيلي في الوصول لها؟ _______________________________________________________________
ما الرأيُ في ذاك ما التدبيرُ ما الحِيَل؟ ________________________________________________________________
حتى بعثتُ بها هيفاءَ مشرقةً _______________________________________________________________
كأن ريقتَها في ثغرِها عسل ________________________________________________________________
كانت جواهرَ ألفاظٍ مخبَّأةً _______________________________________________________________
في الكنزِ فاستخرجَتْها السادةُ الأُوَل ________________________________________________________________
لكن أتتْ في ثياب الحزن مطرِقةً _______________________________________________________________
برأسها ودموعُ العين تنهمل ________________________________________________________________
فقلت لا تحزني قالت ألستَ ترى _______________________________________________________________
تداولتْنيَ في طول المدى الدُّوَل؟ ________________________________________________________________
حتى وصلتُ لأقوامٍ لهم هممٌ _______________________________________________________________
تحت الثرى ودواعٍ تحتها زُحَل ________________________________________________________________
يستقرضون قريضَ الشعر وا عجبًا _______________________________________________________________
ويدَّعيه الفتى منهم وينتحل ________________________________________________________________
بالنقل لا العقلِ جهلاً حرَّفوا كَلِمي _______________________________________________________________
وأوجبوا كسْرَ قلبي حينما نقلوا ________________________________________________________________
فقلتُ باللهِ طيبي النفسَ وانشرحي _______________________________________________________________
وسامرينا ولا تأسَيْ بما فعلوا ________________________________________________________________
أتعجبين وهذا العصرُ قد كثرتْ _______________________________________________________________
فيه اللصوصُ ولكنْ أمرُهم جَلَل ________________________________________________________________
وكلُّ مَنْ يدَّعي ما ليس يُحسنُه _______________________________________________________________
بالقول كذَّبهُ في جهلِهِ العمل ________________________________________________________________
إن الشجاعةَ كلُّ الناس تزعمُها _______________________________________________________________
وفي الحروب يَبينُ الفارسُ البطل ________________________________________________________________

قسمًا بالعيون

قسمًا بالعيونِ ذاتِ المهنَّدْ ________________________________________________________________
إنّ قلبي عن السرور مجرَّدْ _______________________________________________________________
كيف عيشُ المحبِّ بعدك يحلو ________________________________________________________________
وصميمُ الفؤادِ منه توقَّد؟ _______________________________________________________________
حين مسْراك للديار عيوني ________________________________________________________________
قد كستْها الدموعُ ثوبًا مُورَّد _______________________________________________________________
إن يغبْ شخصكَ البهيُّ غيابًا ________________________________________________________________
فبقلبي معْناك دومًا مخلّد _______________________________________________________________
أسأل اللهَ أن تُردَّ علينا ________________________________________________________________
عن قريبٍ وبالمعالي ممجَّد _______________________________________________________________
وأرى هذه الشمائلَ تُدعى ________________________________________________________________
باسم خيرِ الورى حبيبي محمد _______________________________________________________________

أسعد الله بالصباح

أسعدَ الله بالصباحِ مليحًا ________________________________________________________________
تفتديه بروحها الأقمارُ _______________________________________________________________
سلْ سبيلاً من الرحيقِ بفِيهِ ________________________________________________________________
فيه يحلو وحقُّهُ الإسكار _______________________________________________________________
علَّ يصحو من الذهولِ محبٌّ ________________________________________________________________
حاربتْهُ بقوسها الأوتار _______________________________________________________________
داعبتْه جفونُه وهي تطفو ________________________________________________________________
إذ على الطَّارِ دَنْدنَ العطّار _______________________________________________________________

كن محسنًا

كن محسنًا مهما استطعتَ فإن من ________________________________________________________________
فعل الأذى لابدَّ أن يتضرَّرا _______________________________________________________________
فالبازُ قصَّر عمره لما بغى ________________________________________________________________
والنسرُ من تَرْك الأذى قد عُمِّرا _______________________________________________________________

كن مستقيمًا

كن مستقيمًا في الأمور جميعها ________________________________________________________________
فإذا استقمتَ تكُ المقدَّم في الملا _______________________________________________________________
أفلا ترى ألفَ الهجاء تقدَّمت ________________________________________________________________
لما استقامت فهي تُكتب أولا؟ _______________________________________________________________

حبّ الحسان

تملَّكني لحظُ الحبيب وحاجبُهْ
فأدخلني ظلمًا بذا النظم حاجبُهْ
تعشّقته عمدًا وخالفت مذهبي
وآليتُ أني لا ازال أُصاحبه
لعمرك ما حبُّ الحسان محرّمٌ
إذا سار في نهج الشريعة صاحبه