عبدالسلام المحبّ

1331-1302هـ 1912-1884م

سيرة الشاعر:

عبدالسلام بن محمد المحب العلوي.
ولد في مدينة مكناس - وتوفي في مدينة الرباط.
عاش في المغرب.
أخذ علمه عن علماء «مراكش وفاس» بالمغرب.
تولى الكتابة أيام دولتي السلطانين عبدالعزيز وعبدالحفيظ.
انتسب إلي الطريقة التجانية، أخذها عن عمه العربي المحب، وبعض أساتذته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس»، وأخرى في كتاب: «الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام»، وقصائد في
كتاب: «فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان».

الأعمال الأخرى:
- له مقامات أورد له منها صاحب «فواصل الجمان» ثلاثًا، ورسائل في مخاطبة بعض أهل وده من أدباء زمانه، أورد منها صاحب الإعلام نموذجًا، وله
مخطوط بعنوان «الغريزية في المدائح العزيزية».
شعره تقليدي الطابع والنزعة، يغلب عليه المديح النبوي ومدح السلاطين والوزراء والأعيان، وبعضه في الرثاء والوصف والمساجلة، وعلى نهج القدامى
تبدأ القصيدة عنده بمقدمة غزلية تطول وتقصر تبعًا للموضوع الشعري.

مصادر الدراسة:

1 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - (تحقيق عبدالوهاب بن منصور) - المطبعة الملكية - الرباط 1977.
2 - عبدالرحمن بن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1933.
3 - محمد غريط: فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان - المطبعة الجديدة - فاس 1347هـ/1928م.
مراجع للاستزادة: 1 - عبدالله الجراري: من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين:
الرباط وسلا - مطبعة الأمنية - الرباط 1391هـ / 1971م.
2 - محمد بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - الرباط 1987.

سيد الشفعاء

أشجى فؤادك بارقُ الأنواءِ ________________________________________________________________
أم ذكْرُ رامةَ أم نسيمُ قُباءِ؟ _______________________________________________________________
أم ذكرُ وجرةَ أم جآذرُ جاسمٍ ________________________________________________________________
والمنحنَى أم ساكنُ البطحاء؟ _______________________________________________________________
سقيًا لهنَّ معاهدًا وملاعبًا ________________________________________________________________
لمهًا محجَّبةٍ وعِينِ ظِباء _______________________________________________________________
لله أيامٌ لنا سلفتْ بها ________________________________________________________________
جادَ الزمان بشربِها بصفاء _______________________________________________________________
جاريتُ فيها للصبابة والصِّبا ________________________________________________________________
رخوَ الأعنّةِ أصهبَ الصهباء _______________________________________________________________
سَكْران سكرَ مدامةٍ وصبابةٍ ________________________________________________________________
خلعَ العذارَ أجرُّ فضلَ رداء _______________________________________________________________
قضَّيتُها أحلامَ صبٍّ مولَهٍ ________________________________________________________________
قد أيقظتْه إشارةُ الرقباء _______________________________________________________________
يا عاذلي لو كنت تدري ما الهوى ________________________________________________________________
أبدلتَ لامَك عاذلي بـالرَّاء _______________________________________________________________
دع عنك تحذيرَ «المحبِّ» فإنما ________________________________________________________________
يزدادُ بالتحذير في الإغراء _______________________________________________________________
أأرومُ إخفاءَ المحبّةِ والهوى ________________________________________________________________
والدمعُ سالَ ولاتَ حين خفاء؟ _______________________________________________________________
كم ذا التعلّل بالإشارة والكنى ________________________________________________________________
متردِّدًا كتردّد الفأْفاء _______________________________________________________________
ما العشقُ من خُلُقي ولا فعلي بأفْـ ________________________________________________________________
ـعالِ الـمُغازلِ ليلَ أو [أسماء] _______________________________________________________________
بل طيبةُ الغَرّا مُنايَ ومقصدي ________________________________________________________________
عينُ الوجودِ وسيّدُ الشفعاء _______________________________________________________________
خَتْمُ النبوءة صفوةُ النور التي ________________________________________________________________
قد أودعَ الأجدادُ للآباء _______________________________________________________________
والنخبة العظمى التي قد بشَّرتْ ________________________________________________________________
بمصون سِرٍّ سائرُ البشراء _______________________________________________________________
للهِ ليلةُ كان ساطعُ نورها ________________________________________________________________
بتواردِ الأنباء والأضواء _______________________________________________________________
يا زاجرَ الوجْناء يقصد طيبةً ________________________________________________________________
رفقًا بقلبي زاجرَ الوجناء _______________________________________________________________
بالله إن عرَّجتَ نحو مقامه ________________________________________________________________
وحلَلْتَ بالأكناف والأرجاء _______________________________________________________________
عفِّرْ خدودك عن عُبيْدٍ مُسرفٍ ________________________________________________________________
ولْتسعَ بين مخافةٍ ورجاء _______________________________________________________________
يا خيرَ من وطئ الثرى ماذا عسى ________________________________________________________________
يُجدي لديك تمدُّحي وثنائي؟ _______________________________________________________________
هل بعدَ مدحِك في المثاني يرومُ مَدْ ________________________________________________________________
حَكَ معشرُ الخطباء والشعراء؟ _______________________________________________________________
يا مُتعبَ الأقلام بالتعداد ما ________________________________________________________________
لخصائصِ المختارِ من إحصاء _______________________________________________________________
صلى عليه الله أزكى صلاته ________________________________________________________________
والآل والأتباعِ و[الصُّحباء] _______________________________________________________________

خير مبعوث

لمع البرقُ فأورَى كمدي ________________________________________________________________
شِمْتُه ليلاً كسيفٍ مُغْمدِ _______________________________________________________________
مُومِضًا من رامةٍ أو إضَمٍ ________________________________________________________________
باسمًا عن حَببٍ أو بَرَد _______________________________________________________________
وأراني من سناه إبَرًا ________________________________________________________________
ترفأ السُّحْبَ بخيطٍ أسود _______________________________________________________________
خفَقَ الجنحُ ولولا بردُ ما ________________________________________________________________
كان من ريحٍ لَـحاكَى كبدي _______________________________________________________________
أيها البرقُ الذي أحبابُنا ________________________________________________________________
لم يزالوا مثلَه في الموعد _______________________________________________________________
هل لأيامٍ مضتْ من عودةٍ؟ ________________________________________________________________
وعلى أنْ ما مضَى لم يَعُد _______________________________________________________________
سمحوا فيها لنا في قربهم ________________________________________________________________
«فحسبنا» ما لنا من مُبعِد _______________________________________________________________
ثم شحُّوا وافترقْنا بدَدًا ________________________________________________________________
هل ترى من جامعٍ للبَدَد؟ _______________________________________________________________
هل ترى أحظى بوصل أهيفٍ ________________________________________________________________
ساكنٍ قلبي بعيشٍ أرغد؟ _______________________________________________________________
رشأٍ يرنو بعينين فكم ________________________________________________________________
قتلت أجفانه من أسد _______________________________________________________________
قلت قلبي ما له من مَخْلصٍ ________________________________________________________________
غيرُ مدح المصطفى محمد _______________________________________________________________
ودوائي وشفائي ذكْرُه ________________________________________________________________
ليس لي في غيره من مقصد _______________________________________________________________
خيرِ مبعوث لخير أمةٍ ________________________________________________________________
النبيِّ العربيِّ السيّد _______________________________________________________________
شهد الظبيُ مع الضبّ له ________________________________________________________________
ولمن من قبله لم يشهد _______________________________________________________________
والحصى قد سبّحت في كفّه ________________________________________________________________
وبكى الجذع له بالمسجد _______________________________________________________________
ورجوع الشمس يومَ خيبرٍ ________________________________________________________________
إذ دعا ثَمَّ اضطراب أحد _______________________________________________________________
وانشقاقُ البدر منه آيةٌ ________________________________________________________________
نورها ذو بصرٍ لم يُجحَد _______________________________________________________________
معجزاتٌ كالنجوم ما لها ________________________________________________________________
في سماء فضلِه من عدد _______________________________________________________________
حبذا الليلةُ فيها وضْعُه ________________________________________________________________
مثله في مثلها لم يُولد _______________________________________________________________
خرَّتِ الأصنام فيها وبدا ________________________________________________________________
لجميع الخَلْق ما لم يُعْهَد _______________________________________________________________

من قصيدة: جامع المجد

هل لأرضِ الحجازِ أو للعراقِ ________________________________________________________________
مثلُ بدرٍ للغربِ دون مُحاقِ؟ _______________________________________________________________
مثل بحرٍ إن طمَّ يومًا بموجٍ ________________________________________________________________
فجميعُ الملوك مثلُ السواقي _______________________________________________________________
مثل سلطانِنا العظيمِ المزايا ________________________________________________________________
جامعِ المجد بالسيوفِ الرقاق _______________________________________________________________
وارثِ الملكِ عن ليوثٍ ضوارٍ ________________________________________________________________
حائز السبقِ من فحولِ السباق _______________________________________________________________
عزَّ مِثْلاً «عبدُالعزيز» بفخرٍ ________________________________________________________________
تقصرُ الشمس عنه في الإشراق _______________________________________________________________