عبدالعزيز الأدوزي

1346-1268هـ 1927-1851م

سيرة الشاعر:

عبدالعزيز بن محمد الأدوزي.
ولد في بلدة أدوز (المغرب)، وتوفي في بلدة سير بوعلي.
عاش في المغرب.
نشأ في كنف أسرة تتصف بالعلم، حيث تلقى علومه العربية على يد جده وخاله، ثم تنقل في عدة مدارس ببلدة جزولة وسهول سوس، ونواحي تزنيت، وغيرها من المناطق، فأخذ العلوم اللغوية والأدبية والشرعية عن عدد من العلماء أمثال: عبدالرحمن السالمي، ومحمد الشريف، وغيرهما، فجمع بين المعقول والمنقول إلى جانب ممارسته لنهج المتصوفة، والكتابة.
عمل مدرسًا، وعرف بقدرته على إعداد دروسه قبل إلقائها، إلى جانب قيامه بنسخ العديد من أمهات الكتب.
سلك نهج المتصوفة على الطريقة الأحمدية التجانية، ثم تركها إلى الطريقة الدرقاوية، وكان على صلة قوية بأدباء عصره من خلال مراسلاته الإخوانية.
عرف بكرمه، وسخاء نفسه، فلقب بحاتم الثاني.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «المعسول» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله قصائد ومقطوعات شعرية ضمن كتاب «المدارس العلمية العتيقة بسوس».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها:مجموعة الخواطر والسوانح - شرح معلقة امرئ القيس - شرح قصائد جاهلية - شرح الرسالة الهزلية لابن زيدون - شرح
قصيدة الشمقمقية - مراسلات إخوانية - مختارات شعرية. - كنانيش في الأدب الشعبي السوسي.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي اختص به أولي الفضل من العلماء، وكتب المراسلات الشعرية الإخوانية. بشعره نزوع عرفاني صوفي يخلص إلى طرق سبل الله (تعالى) عما سواه، وذكر أن له شعرًا في المديح والرثاء والتوسل. تتصف لغته بالطواعية مع ميلها إلى التقريرية، وخياله قريب. اتجه إلى التضمين الشعري فيما أتيح له من شعر، آثر بعض القوافي الصعبة كالضاد والفاء، بما يدل على اتساع معجمه.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام بن سودة: إتحاف المطالع بأعلام وفيات القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
2 - المتوكل عمر الساحلي: المدارس العلمية العتيقة بسوس - دار النشر المغربية - الدار البيضاء 1995.
3 - محمد المختار السوسي: المعسول (جـ 5) - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: سوس العالمة - مطبعة فضالة المحمدية 1960.
مراجع للاستزادة: -3- محمد البايك: الأدوزي، عبدالعزيز محمد - معلمة المغرب (جـ 1) - الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر - مطابع سلا - المغرب 1989.

عناوين القصائد:

سوق السماح

خطْبٌ أجلّ تَرقّبُ المتصوّفِ ________________________________________________________________
بذلُ الأمير ونيلُهُ من مترفِ _______________________________________________________________
وَخْزُ الأسنة والخضوعُ لناقصٍ ________________________________________________________________
سيّان في ذوق اللبيب المنصف _______________________________________________________________
وأحقّ ما يُختار من عَرَضا له ________________________________________________________________
قطعُ الرّماح على تملّق مُقرف _______________________________________________________________
عكس القضية منتمٍ للعلم إذْ ________________________________________________________________
وافى الأميرَ بسُؤله وتكفُّف _______________________________________________________________
نسِيَ الرّكون إلى العتاة وأنه ________________________________________________________________
سببٌ لمسّ لظى اللهيب المتلف _______________________________________________________________
نبذ الكريم وراءه وأمامه ________________________________________________________________
جعل اللئيمَ وذاك فعل المسرف _______________________________________________________________
أو لم يكن سوق السّماح يُقام في ________________________________________________________________
جوف الليالي للجناب المؤنف؟ _______________________________________________________________
وردت به الآثار هل من مجتدٍ ________________________________________________________________
أو مستقيلٍ من ذنوبٍ مسعف؟ _______________________________________________________________
أخشيتَ ويحك أن تؤوب بخَيْبَةٍ ________________________________________________________________
إنْ رمتَه واللهُ ليس بمخلف؟ _______________________________________________________________
لله ما أحلى السّؤال لخالقٍ ________________________________________________________________
لا تلفينَّ مثيله للملحف! _______________________________________________________________
سفرُ القلوب إلى الإله كرامةٌ ________________________________________________________________
ونزاهةٌ ما مثلها للمقتفي _______________________________________________________________
سفر النفوس إلى الأمير ندامةٌ ________________________________________________________________
ومذلّةٌ ما مثلها للمعتفي _______________________________________________________________
فتضعضعنْ للّه ثُمَّتَ أظهرنْ ________________________________________________________________
للشامتين تجلُّدًا وتكَلَّفِ _______________________________________________________________
صُنْ حرَّ وجهك لا تذلّه للورى ________________________________________________________________
لا ألفينَّك ضارعًا وتعَفَّف _______________________________________________________________
فالنفسُ راغبة إذا رغّبتها ________________________________________________________________
وإذا تُردّ إلى قليلٍ تكتفي _______________________________________________________________

خلال وفطنة

شوقي لرؤيتكمْ أذاب حشاشتي ________________________________________________________________
وأسال من عيني الدموع بكثرةِ _______________________________________________________________
وأطار من طرفي المنام وطالما ________________________________________________________________
زال الكرى بتذكّري لأحبتي _______________________________________________________________
من لي بأن أحبّتي يعطون لي ________________________________________________________________
مثلَ الذي بي من صميم مودتي _______________________________________________________________
فإذا جزوا بودادهم قابلتُهم ________________________________________________________________
عمري بشكري إذ وصلت لبغيتي _______________________________________________________________
فأنا الذي بودادهم لا أبتغي ________________________________________________________________
بدلاً ولو بضعاف ألفيْ بدرة _______________________________________________________________
إذْ حبُّهم أسنى المطالب لامرئٍ ________________________________________________________________
رام العلا وسعى إليه بهمّة _______________________________________________________________
يا من بحسن خلاله فاق الورى ________________________________________________________________
وسبى العقول بفهمه وبفطنة _______________________________________________________________
لا تنسينّ أخاكمُ من دعوةٍ ________________________________________________________________
تشفي الفؤاد بما به من علّة _______________________________________________________________