عبدالعزيز الدهلوي

1239-1159هـ 1823-1746م

سيرة الشاعر:

عبدالعزيز بن ولي الله بن عبدالرحيم العمري الدهلوي.
ولد في (شبه القارة الهندية)، وتوفي فيها.
عاش في الهند.
تعلّم على يد والده، وبعض علماء وشيوخ عصره، منهم نور الله البرهانوي، ومحمد أمين الكشميري، ومحمد عاشق البهلني، وغيرهم، وتذكر مصادر دراسته
أنه كان له علم بالفروسية والموسيقا والشعر.
عمل بالتدريس وهو في الخامسة عشرة من عمره، وتتلمذ على يديه عدد من علماء شبه القارة الهندية، إلى جانب عمله بالوعظ والإرشاد.
أصيب في الخامسة والعشرين من عمره بعدة أمراض تؤدي إلى العجز وإيثار العزلة غير أنها لم تثنه عن مواصلة حياته العملية وممارسة الوعظ والتوسط في
حاجات الناس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «نزهة الخواطر».

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات عديدة ذكرها كتاب «نزهة الخواطر»، منها: تحفة الاثنا عشرية - كتاب في علم الكلام، والفتاوى في المسائل المشكلة، وبستان المحدثين،
وميزان البلاغة، وميزان الكلام، والسرّ الجليل في مسألة التفضيل، و سرّ الشهادتين في شهادة الحسنين، وفتح العزيز - في تفسير القرآن الكريم، مخطوط فقد في الثورة الهندية، وله رسائل في الرؤيا والأنساب والمنطق والحكمة، وله شرح على أرجوزة الأصمعي.
شاعر عالم واعظ، المتاح من شعره قليل جدًا يحتذي فيه حذو الخليل ملتزمًا وحدة الوزن والقافية، تتنوع موضوعاته بين المديح النبوي، والمعارضات، والغزل العفيف، مع اهتمام بالتصوير وجدته، وله تخميس على قصائد والده البائية والهمزية.
لقب بسراج الهند، وحجة الله.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية خلال القرن العشرين - دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهرة 1998.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

يا ريح الصبا

ألا يا عاذلي دم في ملامي ________________________________________________________________
فإنّي لا أحول عن الغرامِ _______________________________________________________________
فجفني ساهرٌ ما دمت حياً ________________________________________________________________
وقلبي هائمٌ والدمع هام _______________________________________________________________
فيا ريحَ الصّبا عطفًا ورفقًا ________________________________________________________________
إلى ذاك الحمى بلِّغْ سلامي _______________________________________________________________
وقل يا أهلَ ودي في هواكم ________________________________________________________________
مضى شهري وأيامي وعامي _______________________________________________________________
وصرت ببعدكم كالعود جسمي ________________________________________________________________
على نارٍ ودمعي في انسجام _______________________________________________________________
إلامَ تظاهرون على كئيبٍ ________________________________________________________________
كسير القلب صبٍّ مستهام؟ _______________________________________________________________
إلامَ الهجرُ والإعراض عنّي؟ ________________________________________________________________
وحتّامَ التمادي في الخصام؟ _______________________________________________________________
غرامي ثابتٌ غضٌّ طريٌّ ________________________________________________________________
وحبّكمُ على طرف الثُّمام _______________________________________________________________
نسيمٌ عهدكم يا أهلَ ودّي ________________________________________________________________
كأنّا ما التقينا في مقام _______________________________________________________________
فإن عدتم لوصلٍ والتئامٍ ________________________________________________________________
فأهلاً بالعناق وباللزام _______________________________________________________________
وإن جرتم عليَّ فلي غياثٌ ________________________________________________________________
بباب المصطفى خير الأنام _______________________________________________________________