أحمد عبدالعال الجرجاوي

1383-1324هـ 1963-1906م

سيرة الشاعر:

أحمد عبدالعال أحمد سعد الجرجاوي.
ولد في مدينة جرجا (محافظة قنا - جنوبي مصر)، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم على بعض شيوخ جرجا، ثم التحق بالمعهد الأزهري فيها، واجتاز مراحله التعليمية، ثم قصد القاهرة والتحق بالأزهر - قضى فيه
عدة سنوات حتى عام 1927، ثم التحق بمعهد المحصلين والصيارفة.
عمل مدرسًا في المعاهد الأزهرية الخيرية - في جرجا، كما عمل صرافًا، ثم ترقى إلى مفتش صيارفة، ثم مديرًا للضرائب العقارية.
كان عضوًا في جمعية نهضة أم القرى في جرجا، كما كان شيخًا للطريقة الشاذلية فيها.
كان له نشاط ثقافي واجتماعي في مدينته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «الجامعة الأحمدية في العقائد التوحيدية» - مطبعة إبراهيم رياض - جرجا - 1961، وديوان بعنوان: «المدائح النبوية»، وقصائد متفرقة نشرت في مجموعات ودوريات شعرية.
نظم على الموزون المقفى، وجاء أكثر شعره في الغرض الديني، من مديح نبوي وتوسلات وإشادة بأشياخ الطريقة الصوفية، أفاد من موروث الشعر الديني، كما في نظمه القضايا الدينية منها أنظامه في التوحيد والعقائد والإيمان، تميز بطول النفس الشعري، تراكيبه حسنة، ومعانيه واضحة تميل إلى التقرير، وقد تنحرف العبارة عن جادة الصواب النحوي، مما يعني أن حسه الإيقاعي يغلب ثقافته اللغوته.

مصادر الدراسة:
1 - أبو حامد المراغي الجرجاوي: ترجمة الشيخ عبدالمنعم أبي بكر (تحقيق وتعليق الباحث أحمد حسين النمكي) - كلية الآداب - جامعة أسيوط 1994.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي بأسرة المترجم له - جرجا 2004.

عناوين القصائد:

المولد النبوي الشريف

ذكرى على مرِّ الزَّمان تَقرَّرُ ________________________________________________________________
تسمو وتعلو كلَّما تتكرَّرُ _______________________________________________________________
ذكرى لها في الكائنات مقامها ________________________________________________________________
للقلب بلسمُ مُبصرٍ ومطهِّر _______________________________________________________________
بجوار زمزمَ والحطيم وقِبلةٍ ________________________________________________________________
ومقامِ إبراهيمَ كان المصدر _______________________________________________________________
في بيت آمنةَ التي قد عزَّها ________________________________________________________________
ربُّ الرِّعاية بالسَّعادة يظهر _______________________________________________________________
نورٌ النُّبوة في ربيعٍ شهرنا ________________________________________________________________
ولد الرَّسول الهاشميُّ الأنور _______________________________________________________________
نورٌ أضاء المشرقين ضياؤه ________________________________________________________________
بهر العقول بهاؤه والمظهر _______________________________________________________________
غاب الظلام وشاع ذلك ساطعًا ________________________________________________________________
نسمات طيبٍ في البريَّة تُنشرُ _______________________________________________________________
وافى البشير بجدّ طه المجتبى ________________________________________________________________
فسعى إليه بفرحةٍ يتبختر _______________________________________________________________
فسعى إليه مهلّلاً ومكبّرًا ________________________________________________________________
فضلاً حداه به العليُّ الأكبر _______________________________________________________________
قد ضمَّه بالصَّدر ينظر باسمًا ________________________________________________________________
هذا محمَّدُ طاهرٌ ومطهَّرُ _______________________________________________________________
والبشرُ عَمَّ جميعَ أهل المصطفى ________________________________________________________________
لما رأوا فيه المنى واستبشروا _______________________________________________________________
يا خيرَ مبعوثٍ إلى هذا الورى ________________________________________________________________
ذكراك نورٌ للفؤاد ومصدر _______________________________________________________________
قد كان مولدكم سعادةَ أمَّةٍ ________________________________________________________________
خضعت لذلٍّ والطُّغاة تسيطر _______________________________________________________________
قد كان حربًا للفسوق وأهله ________________________________________________________________
من نصله دَمُّ الضلالة يقطر _______________________________________________________________
قد مدَّ مولدَكَ الإلهُ بقوةٍ ________________________________________________________________
كانت لهيبتها القياصر تُعصَر _______________________________________________________________
كانت لهيبتها تُطأطئ هامةً ________________________________________________________________
تعلو لها شُمُّ الأنوف وتصغر _______________________________________________________________
إيوانُ كسرى هُدِّمتْ شُرفاته ________________________________________________________________
وهو الذي قد كان لا يتأثَّر _______________________________________________________________