إبراهيم الخليل الشاذلي

1359-1299هـ 1940-1881م

سيرة الشاعر:

إبراهيم الخليل بن علي الشاذلي.
ولد في مدينة منيا القمح (محافظة الشرقية)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر وزار الحجاز حاجًا إلى بيت الله الحرام.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر، وتدرج في مراحله التعليمية حتى حصل على شهادة العالمية.
عمل في التجارة، فتاجر في الأخشاب والحبوب والفحوم.
كان شيخ الطريقة المحمدية الشاذلية، كما كان عضوًا في نقابة الأشراف المصرية، وعضوًا مؤسسًا للحزب الوطني (زمن مصطفى كامل ومحمد فريد).
نشط في الدفاع عن الصوفية وتنقيتها من البدع والجهل والخرافات، ومحاربة كل ما يخالف السنة النبوية الشريفة، وأصبح بيته معهدًا ومعبدًا وملجأ.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة واحدة وردت ضمن كتابه: «المرجع»، وتقع في اثنين وعشرين بيتًا، وله شعر مفقود.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان «المرجع: معالم المشروع والممنوع في ممارسات التصوف المعاصر» - مؤسسات العشيرة والطريقة المحمدية - مصر 1987.
ما أتيح من شعره قصيدة وحيدة، واستأثر موضوعها بالرد على أغلاط وبدع ومبالغات بعض المتصوفة، تميل إلى السخرية وحدة التعبير، كوصفه لرقص الذاكرين بالشعوذة وافتقاد الكرامة، وهي تعكس حسًا دينيًا
ونزعة إصلاحية، تتسم لغته بالسلاسة، معانيه واضحة، وخياله قليل، فشعره أقرب إلى التقرير والمباشرة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد زكي إبراهيم: الدليل إلى الطريقة المحمدية - مطبعة الحضارة العربية - القاهرة 1985.
2 - لقاء الباحث أحمد الطعمي مع نجل المترجم له - القاهرة 2004.

عناوين القصائد:

التمايل في الذِّكْر

الرقصُ في الأذكار قد منعوهُ ________________________________________________________________
أمّا التَّمايلُ فهو ما مدحوهُ _______________________________________________________________
إن التَّمايلَ كالدليل على الذي ________________________________________________________________
في القلب من وَجْدٍ، همو حُرموه _______________________________________________________________
إن التَّمايل فعلُ أرباب النُّهى ________________________________________________________________
والرقصُ يفعله الفتى المعتوه _______________________________________________________________
وَجَلُ القلوب يهزُّ هيكل جسمها ________________________________________________________________
من خشيةٍ تعرو الفتى فيتوه _______________________________________________________________
أيلين جلدُ العبد دون تحرُّكٍ ________________________________________________________________
في ذكره من نشوةٍ تعروه _______________________________________________________________
هذا الذي قد قاله قرآنُنا ________________________________________________________________
أو لم يكونوا مرَّةً قرؤوه _______________________________________________________________
إن اهتزازك فطرةٌ كونيّةٌ ________________________________________________________________
عند التذكُّر، آهِ لو عرَفوه _______________________________________________________________
إني أحرّك إصبعي من سنَّةٍ ________________________________________________________________
حالَ التشهُّد، عند ما أتلوه _______________________________________________________________
جسمي يقرُّ مع اللسان مؤكِّدًا ________________________________________________________________
صدقَ الذي أدعو به وأفوه _______________________________________________________________
جثمانُهم عند التِّلاوة إن يكن ________________________________________________________________
أو لم يكن وجدٌ بهم هزُّوه _______________________________________________________________
هذا كهذا حرمةً وتحلَّةً ________________________________________________________________
فلِمَ استباحوا ذا، وذا منعوه؟ _______________________________________________________________
نكروه حُمْقًا ليس غيرُ، وضلَّةً ________________________________________________________________
واللهِ لو درسوه ما نكروه _______________________________________________________________
أما الترقُّصُ والتكسُّر عندنا ________________________________________________________________
فهو الحرام، وفعلُهُ مشبوه _______________________________________________________________
هو شعوذاتٌ، وهو فَقْدُ كرامةٍ ________________________________________________________________
وهو انحرافٌ منكرٌ مكروه _______________________________________________________________
إني لأركع عند ذكري خاشعًا ________________________________________________________________
متضرِّعًا، أرجوه أو أدعوه _______________________________________________________________
قد كان أصحاب النبيِّ تعبُّدًا ________________________________________________________________
يتمايلون تمايلاً شرعوه _______________________________________________________________
وهُمُ الذين يقول طه فيهمو ________________________________________________________________
من سُنَّتي كلُّ الذي سنّوه _______________________________________________________________
قد صحَّ هذا من حديث المرتضى ________________________________________________________________
أمّا الثِّقاتُ فعنه قد نقلوه _______________________________________________________________
بالقلب أذكرُ واللسانِ مؤكِّدًا ________________________________________________________________
بتمايلي صدقي فما أعدوه _______________________________________________________________
فإذا أنا استغرقْتُ في النور اغتدَى ________________________________________________________________
ذِكْرًا وشكرًا كلُّ ما أبلوه _______________________________________________________________
إن تُرفعِ الأقلامُ تُرفَعْ عن فتًى ________________________________________________________________
قد غاب في مولاه، لا يألوه _______________________________________________________________
فإذا تقبَّل ذو الجلال تولُّهي ________________________________________________________________
وتدلُّهي، نلتُ الذي أرجوه _______________________________________________________________