عبدالغني الرافعي

1309-1234هـ 1891-1818م

سيرة الشاعر:

عبدالغني بن أحمد بن عبدالقادر الرافعي.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في لبنان، واليمن، ومكة، ومصر.
تعلم القرآن الكريم على مصطفى الحفار، وأخذ علومه عن شيوخ بلدته، ثم سافر إلى دمشق، فأخذ عن علمائها علوم الحديث والفقه والتفسير، وأخذ الطريقة
الخلوتية (الصوفية) عن محمد رشيد الميقاتي في طرابلس، كما قرأ على مفتي مكة محمد الكتبي.
عمل مدرسًا في طرابلس، وعمل مفتيًا للمدينة نفسها مدة ثلاثة أعوام، ثم تركها ورحل إلى مصر على إثر وشاية وقعت بينه وبين متصرف طرابلس آنذاك، ثم عُيّن قاضيًا على لواء تعز في اليمن، ثم رئىسًا لاستئناف الحقوق والجزاء في ولاية صنعاء، وكان قد عمل إمامًا في المدرسة الحجيجية، ثم مدرسًا في الجامع الكبير.
كان واحدًا من مشايخ الطريقة الخلوتية الصوفية.
أسهم بجهد وافر في إخماد الثورات التي كانت تندلع بين العشائر اليمنية، وذكر أنه كانت تربطه صداقة قوية بأمير مكة الشريف محمد ابن عون، والسلطان عبدالمجيد، وكان على صلة بعلماء مصر في زمانه، وعلى رأسهم شيخ الجامع الأزهر إبراهيم السقا.
عرف بسعة علمه، وشدة تقواه، وفي أخريات حياته غلب عليه التصوف، فانقطع للعبادة في مكة المكرمة حتى وافاه أجله.

الإنتاج الشعري:
- له رسالة «إشراق الأنوار في إطلاق العذار» - (د. ت)، و أورد له كتاب: «تراجم علماء طرابلس وأدبائها» قصيدة واحدة، وقصيدة واحدة ضمن كتاب: «الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس»، وعدد من القصائد في كتاب: «عبدالغني الرافعي: العالم الزاهد» وفي حوزة أسرته عدد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «تعليقات على حاشية ابن عابدين على الدرر» (في الفقه)، و«ترصيع الجواهر المكية في تزكية الأخلاق المرضية» (في التصوف)، و«أسرار الاعتبار في ما أودعه الله تعالى من الحكم في الأشجار»، وله رسالة سماها: «نصيحة النفس» (بمناسبة بلوغه الأربعين)، إضافة إلى عدد من الرسائل الأدبية والمقامات البديعية.
بشعره نزوع ديني يتجه متجهًا عرفانيًا صوفيًا، يتخذ من المرأة رمزًا لتجلي الجمال الأعلى على هذه الأرض، وكتب في مديح الأنبياء، وذكر مآثرهم كإبراهيم، وموسى، ومحمد صلوات الله عليهم أجمعين، وله شعر في التوسل بالرسل والأنبياء، ومدح الأئمة من ذوي الفضل كالإمام الأوزاعي. كما كتب المراسلات الشعرية الإخوانية، وكتب الموشحة مستهديًا إيقاع موشحة ابن سهل الإشبيلي، وكتب التخميس الشعري، فذكر له في ذلك تخميسه على بردة البوصيري، وله شعر في الإشادة بقادة النضال الثوري أمثال الأمير عبدالقادر الجزائري. وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده بذكر الديار، ومناجاة الصاحبين على عادة أسلافه الأقدمين. لغته متدفقة، وخياله طليق، مع ميله إلى استثمار بنيتي الترادف والتجنيس اللغوي. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.
رثاه عدد من شعراء طرابلس وغيرهم: حسن الجسر، ومحمد رشيد رضا، وإبراهيم الأحدب، وعبدالحميد الرافعي.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل الباباني البغدادي: إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون - (جـ 1) - إستانبول 1947.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1980.
3 - عبدالحميد الرافعي: ذكرى يوبيل بلبل سورية - مطبعة اللواء - طرابلس الشام 1349هـ/ 1930م.
5 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس 1984.
6 - محمد درنيقة: الشيخ عبدالغني الرافعي العالم الزاهد - دار المعارف العمومية - طرابلس - (لبنان) 1993.
: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس 1984.
7 - محمد عبدالجواد القاياتي: نفحة البشام في رحلة الشام - دار الرائد العربي - بيروت (د. ت).
مراجع للاستزادة: - محمد كامل الرافعي: تاريخ الأسرة الرافعية - مكتبة الشيخ عصام الرافعي (مخطوط).

من قصيدة: غياث الأنام

لفتات الأرام من سفح رامَهْ ________________________________________________________________
قد أثارت من الفؤاد غرامَهْ _______________________________________________________________
ووميضُ البروق من نحو نَجْدٍ ________________________________________________________________
أقعد الشوق بالحشا وأقامه _______________________________________________________________
وحديثُ الرفاق إني سالٍ ________________________________________________________________
زاد قلبي آلامه وسقامه _______________________________________________________________
يا خليليَّ حدِّثا بغرامي ________________________________________________________________
فتيةَ الودّ عن عُريب تهامه _______________________________________________________________
واذكرا عندهم عظيم اشتياقي ________________________________________________________________
واقرئاهم عن المشوق سلامه _______________________________________________________________
ثم قولا عُبَيدكم مستهامٌ ________________________________________________________________
كاد يدني هوى حِماكم حِمامه _______________________________________________________________
طوّقتْه الهمومُ بالبعد طوقًا ________________________________________________________________
منه أمسى ينوح نوحَ الحمامه _______________________________________________________________
وأثارت منه الحداة غرامًا ________________________________________________________________
منع الطرفَ غمضَه ومنامه _______________________________________________________________
كُلَّما لاح بارقٌ من حماكم ________________________________________________________________
قابلته أجفانُه بغمامه _______________________________________________________________
وإذا جال فكره في لقاكم ________________________________________________________________
مال سكرًا له بغير مدامه _______________________________________________________________
وإذا ما سرى النَّسيم سُحيرًا ________________________________________________________________
أضرمَ الشوقُ للقا إضرامه _______________________________________________________________
عَلَّ أن ينعموا بحلّ وثاق الـ ________________________________________________________________
ـبعدِ أو يحفظوا لعهدي ذمامه _______________________________________________________________
أو يرقّوا لـمغرمٍ في هواهم ________________________________________________________________
نشر الحب في الهوى أعلامه _______________________________________________________________
أو يدانوا الـمحبَّ ممن تباهَتْ ________________________________________________________________
أرضُ نجدٍ به وتاهت تهامه _______________________________________________________________
النبيُّ النّبيلُ ذخر البرايا ________________________________________________________________
وغياث الأنام يوم القيامه _______________________________________________________________
خاتم الرّسْل بهجة الكون طه ________________________________________________________________
مَعْدِن الفضلِ والنّدى والشّهامه _______________________________________________________________

من موشح : أطلع البدر لنا في الغلس

عقل العارضُ عقلي عندما ________________________________________________________________
أطلعَ البدرَ لنا في الغلسِ _______________________________________________________________
ولقلبي أسعدَ الوجد وما ________________________________________________________________
غيرُ أجفان الجوار الكنّسِ _______________________________________________________________
نسج العارضُ من غزل العيونْ ________________________________________________________________
لاصطبار القلب أشراك العذارْ _______________________________________________________________
وأقام الظرف والحسن المصونْ ________________________________________________________________
حبّة الخال لفرط الاغترار _______________________________________________________________
فنحاه طائر القلب الشجونْ ________________________________________________________________
ثم لم يسطع لديه من مطار _______________________________________________________________
يا له من فتنةٍ في الخَدّ ما ________________________________________________________________
نُصبت إلا لصيد الأنفس _______________________________________________________________
ضلّ من يطمع في صيد الدُّمى ________________________________________________________________
أو يُرجّي وصلَ طرفٍ أنعس _______________________________________________________________
من عذيري من عشيّات العذارْ ________________________________________________________________
علّمتني في لياليها السَّهَرْ _______________________________________________________________
وكستني في الهوى خلعَ العذارْ ________________________________________________________________
عندما أطلعنَ في الليل القَمَرْ _______________________________________________________________
وسرت بي في مساري الاغترار ________________________________________________________________
من به الفرعُ وليلات الغُرر _______________________________________________________________
عرّفتني عارضَ العود وما ________________________________________________________________
كان بي قبل الهوى من هَوَس _______________________________________________________________
وأرتني في هواها سَقَمًا ________________________________________________________________
ومن الأمثال ظلمُ الحندس _______________________________________________________________

أسكرتني بلطفها

أنا صبٌّ أهوى الملاح وحظّي ________________________________________________________________
منهمُ اللطف في الهوى والذكاءُ _______________________________________________________________
وحبيبي من الحبيب المعاني ________________________________________________________________
والمعالي لا الصورة الحسناء _______________________________________________________________
واصطفاني روحُ الجمال وغيري ________________________________________________________________
لكثيف الأشباح منه اصطفاء _______________________________________________________________
قد شجاهم برق الحمى وشجاني ________________________________________________________________
درّ ثغرٍ عنه تبدّى الثناء _______________________________________________________________
وعناهم رمز العيون وإني ________________________________________________________________
بمعاني الرموز مني اعتناء _______________________________________________________________