عبدالغني العلواني

1400-1341هـ 1979-1922م

سيرة الشاعر:

عبدالغني بن عبدالرحمن العلواني.
ولد في مدينة حماة، وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية.
حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ العربية والحساب في الكُتّاب، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية في حي باب الجسر (1928)؛ حيث حصل على شهادتها بتفوق (1933)، وفي المرحلتين: التجهيز والثانوية تتلمذ على يد مجموعة من الأساتذة الكبار، وكان لهم جميعًا الدور البارز في تكوينه الفكري والعلمي، حيث حصل على الشهادة الثانوية الأولى من حماة، ثم انتقل إلى حلب ليحصل على الشهادة الثانوية الثانية بتفوق (1940) وكان واحدًا من الخمسة الأوائل في سورية.
عاد إلى حماة ليعمل موظفًا في مصلحة الميرة (مؤسسة الحبوب) حتى عام 1945؛ حيث اضطره المرض لملازمة بيته فاستقال من عمله وعاش معتزلاً منطويًا على نفسه وهو في الثالثة والعشرين من عمره؛ مما كان له أثر في تجربته الذاتية والشعرية، وأراد لديوانه أن يشاركه عزلته فحبس نسخه جميعها معه، باستثناء نسخة واحدة قدمها للدكتور وجيه البارودي، وشذرات منه للشاعر عدنان قيطاز الذي نشر منها قصائد متفرقة في مجلة «النواعير».

الإنتاج الشعري:
- ديوان «فاكهة الحرمان» - حماة 1957، وله قصائد نشرت في مجلات عصره منها: (لبيك فلسطين - دفاع - وحي الرحيل - كمال - الشارع - هدية - وردة)
نشرت في مجلة «النواعير» التي كانت تصدر في حماة، وقصيدة «الروح المتمردة» - نشرها في مجلة «الرائد العربي»، وهي من دوريات حماة المحلية، وله قصائد في جريدة «العاصي»، ومجلة «الثقافة» الدمشقية.
شاعر غزير الإنتاج، تعددت أغراضه، وكان للاتجاهين القومي والوطني النصيب الأكبر من قصائده إلى جانب الغزل والوصف والهجاء والإخوانيات والرثاء، غلب عليها الشكوى واليأس والألم، وتعد مطولته «الروح المتمردة» واحدة من أكثر قصائده قدرة على التعبير عن فلسفة حياته وخلاصة تجربته الإنسانية.

مصادر الدراسة:

1 - محمد رياض المالح، ونزار أباظة: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.
2 - الدوريات:وليد قنباز: عبدالغني العلواني، شاعر فقدناه - مجلة الثقافة - دمشق أغسطس 1983 (عدد خاص بمدينة حماة).

من قصيدة: لبيك فلسطين

اشحذُوا الصارمَ وارموا بالقلمْ ________________________________________________________________
إنما الصارمُ أشفى للألمْ _______________________________________________________________
وأعيدوها عليهم ثورةً ________________________________________________________________
تقذفُ النارَ وتُلقي بالحِمم _______________________________________________________________
حرَمُ المقْدسِ يستصرخُكم ________________________________________________________________
يا جموعَ العُرْب يا أهلَ الذِّمم _______________________________________________________________
فأجيبوه بأسيافٍ إذا ________________________________________________________________
لمعتْ في الليل أودتْ بالظُّلَم _______________________________________________________________
ليس يُجديه احتجاجٌ باطلٌ ________________________________________________________________
فبآذانِهمُ عنهُ صمَم _______________________________________________________________
لا تُطيلوا القولَ في نُصرته ________________________________________________________________
ليس بالقول شفاءٌ من سقم _______________________________________________________________
بل أعدُّوا لهمُ ما اسطَعْتمُ ________________________________________________________________
من رباطِ الخيل والحشْدِ العَمَم _______________________________________________________________
ليس شهمًا من إذا عِيذَ به ________________________________________________________________
أغفلَ السيفَ ولبَّى بنعم! _______________________________________________________________
ليس حرّاً من إذا ضِيمَ اشتكى ________________________________________________________________
إنما الحرُّ إذا ضِيم انتقم _______________________________________________________________
يا فلسطينُ لديكِ الملتقى ________________________________________________________________
سوف نرويكِ إذا شئتِ بدم _______________________________________________________________
أَرَضُوا الحربَ؟ أَلا نحن لها ________________________________________________________________
طرِبَ العُرْب لذيّاك النغم _______________________________________________________________
«جبلُ النار» عرَفْنا دربَه ________________________________________________________________
وخبِرْنا الدهرَ منه والقمم _______________________________________________________________
شدَّ ما حنَّتْ إليه أنفسٌ ________________________________________________________________
طالما اشتاقت إلى تلك الأكَم _______________________________________________________________
يا قبورًا حوله، هل فُسحةٌ ________________________________________________________________
تقبلُ الضيفَ إذا ما الموتُ هَمّ؟ _______________________________________________________________
قد عزمنا الثأرَ منهم لكمُ ________________________________________________________________
وفتى العُرْب إذا شاء عزَم _______________________________________________________________
يا «سعيدَ العاصِ» لا تَفْرَقْ إذا ________________________________________________________________
زأرتْ حولَكَ آسادُ الأجَم _______________________________________________________________
قد أتيناك ويا نِعم اللقا ________________________________________________________________
طاب واللهِ لديك الـمُلْتأم _______________________________________________________________
إن طوى الموت «سعيدًا» إننا ________________________________________________________________
كلُّنا اليوم «سعيدٌ» يقتحم _______________________________________________________________
إيهِ يا «فوزيُّ» أدركْ حرمًا ________________________________________________________________
صانه أجدادنا منذ القدم _______________________________________________________________
إن وَنَيْنا الآنَ عن نصرته ________________________________________________________________
ليس يجدينا غدًا ذاك الندم _______________________________________________________________
أفيختال به الشذّاذ من ________________________________________________________________
آل «صهيونَ» منابيذ الأمم؟ _______________________________________________________________
لا وربِّ الخلق، لن نرضى به ________________________________________________________________
وطنًا للقوم أو نلقى العدم _______________________________________________________________
كان أولى «بترومانَ» الندى ________________________________________________________________
لو حباهم ما لديه من نعم _______________________________________________________________
أيها الواهبُ ما ليس له ________________________________________________________________
جاوزَ الإحسان من فيه ظلم _______________________________________________________________
ليس من جاد بما يغصبه ________________________________________________________________
من حقوق الغير، مقبول الكرم _______________________________________________________________

من قصيدة: الشارع..

وشارعٍ جاورْتُه صاخبٍ ________________________________________________________________
أبعدَ عني شعريَ المؤْنِسا _______________________________________________________________
يسعى به الناس إلى غايةٍ ________________________________________________________________
مخبوءةٍ تجتذبُ الأنفسا _______________________________________________________________
وما مُؤدَّاها سوى أنهم ________________________________________________________________
يلقون فيها الموتَ والأرْمُسا _______________________________________________________________
يَحْفزُهم مطلوبُ معْداتهم ________________________________________________________________
خشيةَ أهوال الطوى والأسى _______________________________________________________________
وما لهم حُكْمٌ على ما انتَوَوْا ________________________________________________________________
لكنَّهم قطعانُ راعٍ قسا _______________________________________________________________
يا أيها الغادي إليكَ النِّدا ________________________________________________________________
فهل تبلَّغتَ خفيتَ الصدى؟ _______________________________________________________________
داؤُك دائي ما تبرَّأْت مِنْـ ________________________________________________________________
ـهُ لستَ فيما تبتغي مُفردا _______________________________________________________________
ولستُ ألْـحُوك ولكنني ________________________________________________________________
أخاف أن لا ندركَ الموعدا _______________________________________________________________
الشكُّ كالإيمان في قدْرِهِ ________________________________________________________________
لا بدَّ منه كي يصحَّ المدى _______________________________________________________________
لولا معاداةُ شرور الورى ________________________________________________________________
للحقِّ لم يبدُ لنا سيِّدا _______________________________________________________________
الحقُّ ما الحقُّ سوى نزعةٍ ________________________________________________________________
تعنو لها أنفسنا مُرغمهْ _______________________________________________________________
وما له من واقعٍ إنما ________________________________________________________________
ننشدهُ في غمرةٍ مُبهمه _______________________________________________________________
يفرضُه محدودُ إحساسنا ________________________________________________________________
تَهرُّبًا من هُوَّةٍ مظلمه _______________________________________________________________
أسطورةٌ ألقَوا بها عندما ________________________________________________________________
شقَّ على الأنفس أن تعْلَمَه _______________________________________________________________
خُصَّ به اللهُ فلا تدَّعُوا ________________________________________________________________
فليس للإنسان أن يفهمَه _______________________________________________________________
فخادعِ النفسَ ومِلْ جاهدًا ________________________________________________________________
إلى مجونٍ هو بعضُ العزاءْ _______________________________________________________________
لا ينفعُ الفكْرُ بلا واقعٍ ________________________________________________________________
يمنحُه التحديد والاكتفاء _______________________________________________________________
فألقِهِ عن كاهلٍ قاصرٍ ________________________________________________________________
لن يعلمَ الفاني جذورَ الفناء _______________________________________________________________
وغَنِّ للضاحك إمّا اشتهى ________________________________________________________________
وابكِ مع المحزون لـمّا يشاء _______________________________________________________________
لا بدَّ من ذاك وهذا كذا ________________________________________________________________
بضاعةُ العيشةِ هذا العفاء _______________________________________________________________
تعالَ هذي غادةٌ أقبلتْ ________________________________________________________________
يجملُ في الأعين هندامُها _______________________________________________________________
قوامُها لدْنٌ وأعطافُها ________________________________________________________________
تهدهد الآمال أنْسامُها _______________________________________________________________
وفي مُحيّاها بريقُ الصِّبا ________________________________________________________________
ونضرةٌ تبسم أكمامها _______________________________________________________________
ما بالُنا نهفو إلى ظلِّها ________________________________________________________________
وتدفع الأنفسَ أحلامُها _______________________________________________________________
يُشعرنا بالأُنس إقدامُها ________________________________________________________________
ويتركُ الوحشةَ إحجامُها _______________________________________________________________