عبدالغني الميداني

1299-1222هـ 1881-1807م

سيرة الشاعر:

عبدالغني بن طالب بن حمادة الغنيمي الميداني.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش حياته في سورية والحجاز ومصر.
قرأ القرآن الكريم على يد والده، ثم تعدد معلموه فقرأ على عدد منهم.
زار الحجاز مرارًا لطلب العلم والتواصل مع علمائها، وسافر بصحبة الأمير عبدالقادر الجزائري إلى مصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر»، وقصائد تضمنها كتاب «علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري».

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات ورسائل في اللغة والفقه، منها:« الشرح المسمى باللباب على متن القدوري»، «شرح المراح في علم الصرف»، «كشف الالتباس في قول البخاري: قال بعض الناس»، «تحفة النساك في فضل السواك».
شعره صدى لثقافته الدينية، يغلب عليه التأثر بالقصيدة العربية القديمة، له مدائح نبوية اشتهر منها قصيدة مطلعها (همى مقلتي)، وله مدائح في شيوخه ومعلميه تنم جميعها على شخصيته السمحة وروحه الخيرة.

مصادر الدراسة:
1 - إسكندر لوقا: الحركة الأدبية في دمشق (1800 - 1918) - مطبعة ألف باء الأديب - دمشق 1976.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (تحقيق محمد بهجة البيطار) - دار صادر - بيروت 1993.
4 - محمد أديب تقي الدين الحصني: منتخبات التواريخ لدمشق - منشورات دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979.
5 - محمد جميل الشطي: أعيان دمشق في القرن الثالث عشر ونصف القرن الرابع عشر - دار البشائر للطباعة والنشر - دمشق 1994.
6 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1991.
مراجع للاستزادة:
1 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
2 - محمد جميل الشطي: روض البشر في أعيان دمشق في القرن الثالث عشر

عناوين القصائد:

هَمَى مقلتي

همَى مقلتي طيرٌ على البانِ ساجعُ ________________________________________________________________
وتغريدُه المسموعُ للقلب صادعُ _______________________________________________________________
كأن صروفَ الدهر ألقتْه بالنوى ________________________________________________________________
فناحَ على إلفٍ له وهْو خاضع _______________________________________________________________
فقلت له يا طيرُ قطَّعتَ مُهجتي ________________________________________________________________
وهيَّمْتَ مضنًى وهْو بالحب والع _______________________________________________________________
وذكَّرتني يومًا رمى القلبَ في العنا ________________________________________________________________
ومَنْ لي وقلبي في جوى الحبِّ واقع _______________________________________________________________
فهاك حديثًا عن حقيق محبَّتي ________________________________________________________________
تُسلسلُه عني دموعٌ هوامع _______________________________________________________________
فقد رمقتْ عيني لوامعَ ظبيةٍ ________________________________________________________________
لها برقُ وجهٍ في دجى الشَّعرِ لامع _______________________________________________________________
وحاجبُها قد فاق حسنًا وثغرُها ________________________________________________________________
فريدُ نظامٍ للفرائد جامع _______________________________________________________________
ولما بدت للصبِّ ماستْ وقد رَنَتْ ________________________________________________________________
فما البدرُ، ما الأغصان، ما الريمُ [راتع]؟ _______________________________________________________________
وفي البُعدِ عنها واسع الأرض ضيّقٌ ________________________________________________________________
وفي القربِ منها ضيِّقُ الأرض واسع _______________________________________________________________
وكلُّ محبٍّ ما اهتدى بجمالها ________________________________________________________________
فذاك كَذوبٌ في الضلالة واقع _______________________________________________________________
إليها جميع الحسن يُعزَى أصالةً ________________________________________________________________
وحُسْن سواها في البريَّة تابع _______________________________________________________________
إذا أقبلتْ فالشمسُ تسجد هيبةً ________________________________________________________________
وإن خطرت فالغصنُ في الروض راكع _______________________________________________________________
ولي مخلصٌ من صدّها بتشفّعي ________________________________________________________________
إليها بمن لي في القيامة شافع _______________________________________________________________
فلولاه لم نعرف لدينٍ ولا تقىَّ ________________________________________________________________
ولولاه لم يوجد مدى الدهر طالع _______________________________________________________________
ولا عيبَ إن قيل الغنيميّ مادحٌ ________________________________________________________________
رسولَ إلهٍ عبدُه فيه طامع _______________________________________________________________
فذاك «عُبَيدٌ للغنيّ» ومن له ________________________________________________________________
سواه إذا اشتدّت عليه الموانع _______________________________________________________________

ومضت بروق الحي

وَمضتْ بروقُ الحي في الظلماءِ ________________________________________________________________
سَحَرًا أهاجتْ لاعجَ الأحشاءِ _______________________________________________________________
ونَضتْ سيوف الهند في إبراقِها ________________________________________________________________
فهمتْ عيونُ مدامعي بدماء _______________________________________________________________
ما شِمْتها إلا وملتُ ترنُّمًا ________________________________________________________________
كتمايلِ النشوان بالصهباء _______________________________________________________________
وشفَتْ فؤادَ المستهام من الضَّنى ________________________________________________________________
نعم الدواءُ يكون إثْرَ الداء _______________________________________________________________
وفَكَرتُ عهدًا قد مضى فينا سقى ________________________________________________________________
عهدي القديمَ به غمامُ بكاء _______________________________________________________________
زار الحبيبُ ونوره مُتشعْشعٌ ________________________________________________________________
يمحو ظلامَ الليلةِ اللَّيْلاء _______________________________________________________________
لما بدا أنشدتُ في تلك الرُّبا ________________________________________________________________
شقَّ الصباحُ غُلالةَ الظلماء _______________________________________________________________
نادمتُه والشوقُ بين جوانحي ________________________________________________________________
أذكى لهيبَ الوجْدِ والأهواء _______________________________________________________________
في ليلة جنَّتْ فأنوَرَ بدرُها ________________________________________________________________
يحكي مُحيّا مرتعِ البلغاء _______________________________________________________________
مَنْ قد رعى حبَّ القلوب وقد حوى ________________________________________________________________
روضَ الربيع مُعنبرَ الأرجاء _______________________________________________________________
المرتقي رُتَبَ الفضائل والعلا ________________________________________________________________
فيها ارتقى للذروةِ العلياء _______________________________________________________________
اللوذعيُّ الألمعيُّ ومَنْ غدا ________________________________________________________________
علَمَ العلوم ومرجعَ العلماء _______________________________________________________________
المفردُ العلَمُ الذي آثاره ________________________________________________________________
دلَّتْ عليه بأصدق الأنباء _______________________________________________________________
إن قيل مَنْ هذا الذي تعني؟ فقلْ ________________________________________________________________
مَنْ مدحُهُ فرضٌ على الشعراء _______________________________________________________________
الفاضلُ النِّحريرُ بدرٌ قد سما ________________________________________________________________
«حسنٌ» ولكن سيدُ الحُسَناء _______________________________________________________________
مَيْدانُنا بقدومِه قد فاخرتْ ________________________________________________________________
أمثالَها فيه مع الندماء _______________________________________________________________
صدرُ الشريعةِ والحقيقةِ والتقى ________________________________________________________________
مَنْ قلبُه كالدرَّةِ البيضاء _______________________________________________________________
من أتقنَ المعقولَ والمنقولَ وافْـ ________________________________________________________________
ـتخرتْ به شامٌ على الزَّوْراء _______________________________________________________________
مُغني اللبيبِ فكفُّه قَطْرُ الندى ________________________________________________________________
ومطوَّلُ التَّمْداح فيه شفائي _______________________________________________________________
قد قام في ذكْر الإله مُلاحَظًا ________________________________________________________________
بسوابغ الآلاء والنَّعْماء _______________________________________________________________
بطريقةِ الصِّدِّيق قد يروي الظما ________________________________________________________________
بخلوص صدقٍ ساعةَ الظلماء _______________________________________________________________
كهفٌ ترى النُّجَباء في أعتابه ________________________________________________________________
تأتي له بالنظم والإنشاء _______________________________________________________________
لا عيبَ فيه غيرَ أن نظامَه ________________________________________________________________
خَلَبَ العقول ببهجةٍ وسناء _______________________________________________________________
وجميعُ من في الكون من عشاقه ________________________________________________________________
في الدين والدنيا من السعداء _______________________________________________________________
فجعلتُه بين البرية حِلْيتي ________________________________________________________________
هو ملجأُ الفقراءِ والغرباء _______________________________________________________________
لا زال كالبيت الحرام مُحرَّمًا ________________________________________________________________
عند استلامِ الركنِ والإيماء _______________________________________________________________
والعذرُ لا يخفى فإني مادحٌ ________________________________________________________________
يأتي إلى أعتابكم بعناء _______________________________________________________________
متخلّصًا من بطئِه متشفّعًا ________________________________________________________________
بالهاشميِّ وسيد الشفّعاء _______________________________________________________________
المجتبَى المختار من كل الملا ________________________________________________________________
وهو الذي قد خُصَّ بالإسراء _______________________________________________________________
صلى عليه الله ربي دائمًا ________________________________________________________________
ما ناح قُمريٌّ على الورقاء _______________________________________________________________
وعلى قرابته الذين تقدَّسوا ________________________________________________________________
والآلِ مَعْ أصحابه النجباء _______________________________________________________________
من بعد مختتمٍ أتى تاريخُها ________________________________________________________________
أمواجُ كافورٍ سرَتْ كرُباء _______________________________________________________________