عبدالقادر أرناؤوط

1413-1355هـ 1992-1936م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر حسين أرناؤوط.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية ولبنان، وروما، وباريس.
تلقى مراحله التعليمية قبل الجامعية في دمشق، فحصل على الشهادة الثانوية عام 1953 من ثانوية أسعد عبدالله، ثم التحق بكلية الفنون الجميلة في جامعة
دمشق، وتخرج فيها محرزًا شهادتها العالية، وفي عام 1963 سافر إلى إيطاليا، وتابع دراسته للفن التشكيلي في أكاديمية الفنون بروما حتى عام 1967، فحصل على شهادة عليا في هذا الفن.
سافر إلى فرنسا في عام 1972 ليتابع دراسة فن الإعلان، فحصل على شهادة الدبلوم في الاتصالات البصرية من المدرسة الوطنية العليا للفنون الزخرفية في باريس، وقد دفعه حبه للشعر إلى دراسة اللغة العربية، وإتقان قواعدها، والتعرف إلى أعلام الكتاب والشعراء من القدامى والمعاصرين.
عمل موظفًا في وزارة الثقافة (1960 - 1969)، وفي مديرية الفنون الجميلة، ثم أستاذًا لمادة الاتصالات البصرية في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق، ورئيسًا لقسم الاتصالات، ثم رئيسًا لقسم الفنون الزخرفية في الكلية نفسها منذ عام 1975 حتى عام 1978.
كان عضوًا في جمعية الشعر، وفي اتحاد الكتاب العرب بدمشق.
أسس قسم الإعلان في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق وعمل على تطويره، انضوى تحت لوائه عدد كبير من التلاميذ الذين أصبحوا فنانين تشكيليين فيما بعد.
أقام عددًا من المعارض الفنية في المركز الثقافي العربي بدمشق، وقدم العديد من اللوحات المتميزة ذات الطابع الخاص، والتي ارتبط معظمها بمدينة دمشق، كما شارك في المعارض الرسمية التي نظمتها وزارة الثقافة (1960 - 1963).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه «رماد على أرض باردة» - دمشق 1970، وديوان مشترك (مخطوط)، وأورد له كتاب «خالدون في ذاكرة التاريخ» عددًا من النماذج والمقطوعات الشعرية، وله قصائد ومقطوعات شعرية ضمن كتاب «أدباء من اللاذقية».
يدور جل شعره حول الوصف؛ فما كتبه يجيء على هيئة ترنيمة تشكيلية وصفية للطبيعة. يميل إلى الاستقصاء، واستحضار الصورة، ويتجه إلى التأمل في بديع صنع الله في هذا الكون. بشعره نزعة حسية فيما يتعلق بوصف المرأة، وله شعر طريف في وصف سيارة، وشعر يتخذ المنحى الوصفي الكاريكاتوري الساخر، كما كتب المعارضة الشعرية.
يميل إلى الرسم بالكلمات، ويحتفي بإظهار اللون والحركة. تتسم لغته بالتدفق واليسر مع ميلها إلى استخدام الرمز، وخياله طليق. التزم النهج الخليلي فيما كتب من الشعر إلى جانب التزامه النظام السطري فيما كتب من النثر.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزت وآخرون: تراجم أعضاء اتحاد الكتاب العرب في سورية والوطن العربي - منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 2000.
2 - حسان بدرالدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1978.
3 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - بيروت 2000.
4 - عبدالغني العطري: حديث العبقريات - دار البشائر - دمشق 2000.
5 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
6 - عبداللطيف الأرناؤوط: عبدالقادر الأرناؤوط شاعرًا، أديبًا، فنانًا - دار عكرمة - دمشق.
7 - لقاءات أجراها الباحث أحمد هواش مع أحد أشقاء المترجم له وأصدقائه - دمشق 2004.

الحسن المثير

خطرتْ أمامي كالغزا ________________________________________________________________
لِ وقد توّلاها الغرورْ _______________________________________________________________
فنظرتُ مشدوهًا يثيـ ________________________________________________________________
ـرُ كوامني الحسن المثير _______________________________________________________________
وأمالتِ الجيدَ الجميـ ________________________________________________________________
ـلَ بدَلّها ومضت تسير _______________________________________________________________
من هذه السمراءُ؟ أهْـ ________________________________________________________________
ـيَ فراشةُ الحقل النضير _______________________________________________________________
جاءت من الفردوس تصـ ________________________________________________________________
ـطاد القلوبَ وتستثير _______________________________________________________________
سمراءُ جودي بالنوا ________________________________________________________________
لِ وأسعدي القلب الكسير _______________________________________________________________
فالوردُ من شفتيك يعـ ________________________________________________________________
ـتصرُ السلاف من الخمور _______________________________________________________________

الهوى

الحبُّ موهبة الحياة وإنه ________________________________________________________________
يعطي القلوب حرارةً ولهيبا _______________________________________________________________
والحبُّ يوقظ في الوجوه نضارةً ________________________________________________________________
حتى يصيرَ قبيحها محبوبا _______________________________________________________________
والحبُّ يبعث سلوةً في نفس من ________________________________________________________________
يحيا بآمال الهوى مطروبا _______________________________________________________________
والحبُّ لو طال البعاد ذوى به ________________________________________________________________
ولأصبحَ المألوف منه غريبا _______________________________________________________________
لهفي عليك ومهجتي في حرقةٍ ________________________________________________________________
طولَ الزمان ولا أراه عجيبا _______________________________________________________________
فالمرءُ إن عاش الحياة جميعَها ________________________________________________________________
في الحبِّ صار ثقيلها مرغوبا _______________________________________________________________
والعمرُ أرضٌ، والهوى هو شمسُها ________________________________________________________________
جعل الحياة تدبّ فيه دبيبا _______________________________________________________________
فالحبُّ يبعث في القلوب سعادةً ________________________________________________________________
حتّى تزيدَ تحررًا ووثوبا _______________________________________________________________
جُودي عليَّ بنظرةٍ وتكلّمي ________________________________________________________________
فالقلبُ بات مضرّجًا مغلوبا _______________________________________________________________

من قصيدة: الربيع

هتف الكونُ صادحًا في جِنانهْ ________________________________________________________________
يسكر الروض من صدى ألحانهْ _______________________________________________________________
فأفاقت له الزنابقُ نشوى ________________________________________________________________
لترى الكونَ في ضحى نيسانه _______________________________________________________________
باسمًا للحياة يطفح بالبشـ ________________________________________________________________
ـرِ، ويُنـسي الإنسان صرف زمانه _______________________________________________________________
ومياهُ الغدير ترقص تيهًا ________________________________________________________________
والحصى كالجُمان في أحضانه _______________________________________________________________
وضياءُ الضحى تكسّرَ فيه ________________________________________________________________
فتبدّى كالماس في لمعانه _______________________________________________________________
والزهورُ الحسان وشيٌ جميلٌ ________________________________________________________________
يتحدّى الزمانَ في ألوانه _______________________________________________________________
غرّد البلبل الصغير طروبًا ________________________________________________________________
لجمال الربيع في ريعانه _______________________________________________________________
وأفاق القُمْريُّ يبعث لحنًا ________________________________________________________________
ويبثّ الفؤاد من أشجانه _______________________________________________________________
وبدا الرّوض هادئًا في جمالٍ ________________________________________________________________
فائحًا بالعطور من ريحانه _______________________________________________________________
وبكى السوسن الجميل فأبكى ________________________________________________________________
في الصَّباح الجميل مائسَ بانه _______________________________________________________________
وانثنى الفلُّ مائلاً في دلالٍ ________________________________________________________________
وهو يذري الدموع من أجفانه _______________________________________________________________
وتغنَّى الهزارُ في الروض يشدو ________________________________________________________________
ويصوغُ الألحانَ من وجدانه _______________________________________________________________
فانتشى قلبي الخفوقُ بلحنٍ ________________________________________________________________
إذ يسلّيهِ عن صروفِ زمانه _______________________________________________________________
وتبدّت له رحابُ الأماني ________________________________________________________________
واسعاتٍ والحظّ من ندمانه _______________________________________________________________
وتسامت به الرؤى في سماءٍ ________________________________________________________________
حاكها الوهمُ من جوى حرمانه _______________________________________________________________
واستراح الخيالُ فيها طروبًا ________________________________________________________________
يتغنّى بسعده وأمانه _______________________________________________________________