عبدالقادر الأدهمي

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن عبدالقادر الحسيني الأدهمي الطرابلسي.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان ومصر والحجاز.
لقب بالأدهميّ نسبة إلى الصوفي المعروف: إبراهيم بن أدهم، والحسيني نسبة إلى: الحسين بن علي.
تلقى علومه العقلية والنقلية عن عدد من علماء طرابلس، منهم: محمود عبدالدايم نشابة، وعبدالرزاق الرافعي.
نال الإجازة في الطريقة الشاذلية (الصوفية) من الشيخ أبي المحاسن القاوقجي، ويعد من قادة الشاذلية وشيوخها.
التحق بالأزهر ونال الإجازة في العلوم الشرعية.
خدم الحجرة النبوية بالمدينة المنورة بمرسوم من السلطان العثماني، وكان يقوم بالوعظ والإرشاد في المسجد النبوي.
عاد إلى طرابلس وتولى التدريس بعدد من مدارسها ومساجدها.

الإنتاج الشعري:
- له: «ترجمان الضمير في مدح الهادي البشير» - مطبعة الجريدة - بيروت 1309هـ/1891م، و«مورد الصفا ومصدر الوفا» - مطبعة البلاغة - طرابلس 112هـ/1894م، و«خير الكلام في مدح خير الأنام» - الإسكندرية 113هـ/1895م، و«نزهة العقول في معالم طه الرسول» - (د. ت)، و له قصائد نشرت في عدد من المصادر: مرثية أبي المحاسن القاوقجي في كتابه «ترجمة قطب الواصلين»، وقصائد وردت في كتاب «علماء طرابلس وشعراؤها»، و له عدد من الأعمال المخطوطة، منها: تقطير الوجود بمدح صاحب المقام المحمود، والدر النظيم بمدح النبي الكريم، ومعارضة الأرتقيات.

الأعمال الأخرى:
- له عدد غير قليل من المصنفات والأعمال، منها: ترجمة قطب الواصلين - المطبعة الأدبية - بيروت 1306هـ/1888م، وتذكرة أولي البصائر في الكبائر والصغائر - 111هـ/1893م (يحوي تقريظًا من شيخه أبي المحاسن القاوقجي)، وإرشاد المريد للمنهج السديد، وعزائم السياسة في علم الفراسة، وبشائر الابتهاج أشاير الاختلاج، وأربع رسائل في الكواكب والبروج، وغرر الائتناس ودرر الاقتباس، وهدية الناسك، ورسالة في فن التصريف، ورسائل ومنظومات في العروض، وميزان العدل في أحكام الرمل.
نظم في عدد من الأغراض ذات الطابع الديني كالتوسل والمديح النبوي، إضافة إلى الرثاء وتقريظ الكتب والمصنفات، تأثر بأستاذه القاوقجي، اعتمد التكرار أسلوبًا
مناسبًا للتوسل والدعاء، غلب على معظم قصائده الميل إلى الصنعة والعناية بالشكل فجاءت قصيدته الدائرة النجمية شاهدًا على هذا الجانب؛ وهي قصيدة ميمية مؤلفة من تسعة أبيات يبدأ كل منها وينتهي بحرف الميم الذي يشكل نقطة ارتكاز تبدأ منها قراءة كل بيت يستهل.
حمل لقب: خادم الحجرة النبوية.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - محمد درنيقة: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس 1984.
3 - محمود سليمان: علماء طرابلس وشعراؤها - دار مكتبة الإيمان - طرابلس 2003.
مراجع للاستزادة:
1 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية - مكتبة الحياة - بيروت (د.ت).
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - دار إحياء التراث العربي - بيروت 1957.

خير البرايا

ما ضرَّ يا من تمنّتْ أن تشابهه ________________________________________________________________
في حسنه الشمس لو وفّيتَ لي ذممي _______________________________________________________________
أجب براعة سؤلي كيف أصنع في ________________________________________________________________
وجدي وشوقي وحبّي فيك قال دُمِ _______________________________________________________________
ما الحبُّ منك ولوع النفس أو شغفٌ ________________________________________________________________
بل نفيُ موضوع عقلٍ واحتراق دَم _______________________________________________________________
نعم أدوم وأرجو لي التخلّصَ من ________________________________________________________________
قيودِ نفسي بمدح الطاهر الشِّيَم _______________________________________________________________
محمدٌ أحمد المحمود مهمل أهـ ________________________________________________________________
ـلِ اللؤم أكرمُ رسل الله كلّهم _______________________________________________________________
طه الرسولُ ابن عبدالله ابن أبي الـ ________________________________________________________________
ـبطحاءِ خيرُ البرايا في اطّرادهم _______________________________________________________________

يا كاشف البلوى

يا خيرَ مرجوٍّ وأرحم من رَأَفْ ________________________________________________________________
بالمستقيل المستجير أخي اللهفْ _______________________________________________________________
يا من إذا ما جاءه العاصون في ________________________________________________________________
صدقِ الإنابة عنهمُ البلوى كشف _______________________________________________________________
يا من لقد وسع العصاة بحلمهِ ________________________________________________________________
وبسبق رحمته عقوبته لطف _______________________________________________________________
يا من لقد شمل العوالم جُوده ________________________________________________________________
وعليهمُ بالفضل منه قد عطف _______________________________________________________________
سبحانك اللهم إني كنت ممـ ________________________________________________________________
ـمن قاد ظلمًا نفسه نحو التلف _______________________________________________________________
سامحْ عُبيدًا عن خطاه قد انتهى ________________________________________________________________
واغفرْ له ما قد جناه واقترف _______________________________________________________________
وامننْ عليه بالقبول تكرُّمًا ________________________________________________________________
كيما يحوز لديك غايات الشرف _______________________________________________________________
فلقد مننتَ على الألى قد أسرفوا ________________________________________________________________
إن ينتهوا يُغفرْ لهم ما قد سلف _______________________________________________________________
حاشا لفضلك أن تخيّبَ راجيًا ________________________________________________________________
بالذل قد وافى وبالذنب اعترف _______________________________________________________________
مولايَ فاقبلْ توبتي وإنابتي ________________________________________________________________
كرمًا وجُدْ لي من عطائك بالتحف _______________________________________________________________
واسلكْ بفضلك بي لأقْوَم منهجٍ ________________________________________________________________
لأكونَ ممن بالولاء لك اتصف _______________________________________________________________
ولديك في دار النّعيم أحلّني ________________________________________________________________
في زمرة الأحباب في أعلى الغرف _______________________________________________________________
بالمصطفى المختار أكرم مرسلٍ ________________________________________________________________
للدين شادَ وقد أباد ذوي السَّرف _______________________________________________________________
أزكى الصلاة مع السَّلام تخصُّهُ ________________________________________________________________
والآل والأصحاب من حازوا الشَّرف _______________________________________________________________
ما قد سرى أرجُ النسيم من الحمى ________________________________________________________________
والطيرُ في الأغصان شجوًا قد هتف _______________________________________________________________

شمس الضُّحى

أتبدّت مطالعُ الأقمارِ ________________________________________________________________
أم أضاءت لنا شموسُ النهارِ؟ _______________________________________________________________
أم غدا الكون يزدهي بسناءٍ ________________________________________________________________
قد تجلّى من غرّة الآثار؟ _______________________________________________________________
فتبدّى الوجود باسِمَ ثغرٍ ________________________________________________________________
بمحيّاها واكتسى بوقار _______________________________________________________________
فأثارت منّا كوامنَ وجدٍ ________________________________________________________________
وهيامٍ على دنوّ مزار _______________________________________________________________
ولها الأرواح اغتدت بارتياحٍ ________________________________________________________________
وبها الأعينُ اغتدت في قرار _______________________________________________________________
حيث منّا القلوب منتعشاتٌ ________________________________________________________________
بالذي قد حازته من أوطار _______________________________________________________________
يا بروحي آثار أحمدَ لَـمَّا ________________________________________________________________
أشرقت تنجلي على الأبصار _______________________________________________________________
تتباهى سفينةُ الحمد فيها ________________________________________________________________
وعلى الكون تزدهي بفخار _______________________________________________________________
أتُراها شمسُ الضحى طلعت من ________________________________________________________________
مشرق الملك في سماء بحار _______________________________________________________________
أم سماءٌ فيها على النجم تزهو ________________________________________________________________
ثابتات الأعلام فوق سواري _______________________________________________________________
وعلينا قد لاح يشرق منها ________________________________________________________________
ضوءُ ذيّاك الكوكب السيّار _______________________________________________________________

إليك أشكو

إليك رسولَ الله أشكو عنا الدَّهْرِ ________________________________________________________________
وما نابني فيه من الضيم والضُرِّ _______________________________________________________________
تَخِذْتُك لي عند الإله وسيلةً ________________________________________________________________
وجاهك غوثي في الشدائد والعسر _______________________________________________________________
فكن يا أجلَّ الخلق غوثي وناصري ________________________________________________________________
وعوني وعوذي أنت دون الملا ذخري _______________________________________________________________
وسلْ ربَّك الأعلى يفرِّجُ كربتي ________________________________________________________________
ويكشف خَطْبًا ضاق من أجله صدري _______________________________________________________________
فلي صَرَفَ الدهر الخؤون صروفه ________________________________________________________________
وأصدرني عن مورد الرفق واليسر _______________________________________________________________