عبدالقادر الرافعي

1323-1248هـ 1905-1832م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن سعيد بن أحمد بن عبدالقادر.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وتوفي في القاهرة.
عاش في لبنان ومصر.
تلقى تعليمه الأولي في طرابلس، حيث حفظ القرآن الكريم والمتون ونال الإجازة من والده (1846).
قصد مصر والتحق بالأزهر متتلمذًا على عدد من شيوخه فأخذ الفقه عن شقيقه محمد، وأخذ الحديث والتفسير والمعقول عن إبراهيم الباجوري، وإبراهيم السقا، والإمام التلباني، والقلماوي، ومحمد الأشموني، وغيرهم.
عمل بالتدريس في الأزهر (1858)، وولاه الخديو إسماعيل مشيخة رواق الشوام، وديوان الأوقاف خلفًا لشقيقه (1863)، ثم اصبح رئيسًا لمحكمة مصر الكبرى، وبعدها تقلد منصب الإفتاء للديار المصرية خلفًا للشيخ محمد عبده.
ظل على ولائه للطريقة الخلوتية (الصوفية)، وكان له دور بارز في نشر المذهب الحنفي في مصر والشام.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «شفاء العليل في مدح طه الجليل» - القاهرة 113هـ/1895م، و«نيل المراد في تشطير الهمزية والبردة وبانت سعاد» - مطبعة التوفيق - القاهرة 1323هـ/1905م، وله قصيدة نشرت في كتاب: ترجمان الضمير.

الأعمال الأخرى:
- له تعليقات وشروح وحواش على بعض مؤلفات عصره، منها: حاشيته على الأشباه والنظائر للحموي، وتقريره على حاشية ابن عابدين.
شاعر تقليدي، نظم في عدد غير كثير من الأغراض من أظهرها المديح النبوي والتوسل، انشغلت تجربته بالتشطير وبرع في مجاراة سابقيه من شعراء العربية،
اشتهرت له قصيدته: «الزهر النضير في مدح البشير النذير» التي تقرأ على عدّة وجوه، فكل بيت منها يستخرج منه عشرون بيتًا واستخدم فيها أوزانًا مختلفة، وألفاظًا منتقاة وأساليب جزلة تؤكد موهبته وقدرته على الصنعة الشعرية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر الأدهمي: ترجمان الضمير - مطبعة الجريدة - بيروت 1309هـ/1891م.
2 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس 1984.
3 - محمد درنيقة: الطرق الصوفية ومشايخها في طرابلس - دار الإنشاء - طرابلس 1984.
4 - محمود سليمان: علماء طرابلس وشعراؤها في القرن العثماني الأخير - دار مكتبة الإيمان - طرابلس 2003.

نبيّنا أحمد

نبيّنا أحمدٌ أفضالُهُ عَمَمُ ________________________________________________________________
خيرُ الورى من أتى للعُرْب والعجمِ _______________________________________________________________
شمسُ الهدى نوره ليل الضلال جلا ________________________________________________________________
بدرٌ سما فضله في سائر الأممِ _______________________________________________________________
كنز الغنى من به قد عمّنا كَرَمُ ________________________________________________________________
غيثٌ جرى جوده المنهلّ كالدِّيَم _______________________________________________________________
بحرُ الندى وِرده للقاصدين حلا ________________________________________________________________
مُروي الظما كفّه كالمورد الشَّبِم _______________________________________________________________
ركنُ المنى لحماه كم سعت أممُ ________________________________________________________________
مُولي القِرى كعبة الإحسان والكرم _______________________________________________________________
مُجلي الصدى ذكره للخافقين ملا ________________________________________________________________
بحرٌ طما منهل العرفان والحكم _______________________________________________________________
حبيبنا من زكت من خُلْقه شِيَمُ ________________________________________________________________
سامي الذرا واسع الإفضال والنعم _______________________________________________________________
مُفني العدا سيفه هامَ العداة علا ________________________________________________________________
حامي الحمى من نزلْنا منه في حرم _______________________________________________________________
إمامنا ذو جمالٍ زانه عظمُ ________________________________________________________________
ليلاً سرى صاحب المعراج والعلم _______________________________________________________________
طولَ المدى مدحُه في العالمين غلا ________________________________________________________________
لقد نما حمده في الناس كلّهم _______________________________________________________________
بشرى لنا من نداه نالنا نعمُ ________________________________________________________________
منه الثرى يرتجي في حالة العدم _______________________________________________________________
نورٌ بدا بسناه الدين قد كملا ________________________________________________________________
يجلو العمى ضوؤه الماحي دجى الظلم _______________________________________________________________
ملاذنا من علاه في الورى هممُ ________________________________________________________________
ليث الشرى تتّقيه الأُسْد في الأَجَم _______________________________________________________________
يأبى الردى فاز من في رحبه نزلا ________________________________________________________________
طودٌ حمى دينه بالصارم الخَذِم _______________________________________________________________
رسولنا ذو كتابٍ كلُّه حِكَمُ ________________________________________________________________
بلا مِرا طبْقَ ما في اللوح والقلم _______________________________________________________________
رحبُ الجدا من رقى في الفضل كلّ علا ________________________________________________________________
سمحٌ همى فيضه من سيبه العرم _______________________________________________________________
شفيعنا غوث من زلّت له قدمٌ ________________________________________________________________
كما ترى يومَ عضّ الكفّ من ندم _______________________________________________________________
لقد هدى من غدا بالشرع محتفلاً ________________________________________________________________
به احتمى خيرُ مبعوثٍ من القدم _______________________________________________________________
غياثنا من لنا في عزّه شممٌ ________________________________________________________________
ثبت العرا ثابت الإقدام والقدم _______________________________________________________________
روحي فدا من رعى لله حقّ ولا ________________________________________________________________
راقي السما كامل الأوصاف والشيم _______________________________________________________________

أمن تذكر جيران

أمن تذكّر جيرانٍ بذي سلمِ ________________________________________________________________
هجرتَ طيب الكرى ليلاً فلم تنم؟ _______________________________________________________________
أم من هيامٍ ووجدٍ في محبّتهم ________________________________________________________________
مزجت دمعًا جرى من مقلةٍ بدمِ؟ _______________________________________________________________
أم هبّت الريح من تلقاء كاظمةٍ ________________________________________________________________
وفاح نشر الصبا من عَرْف طيبهِم؟ _______________________________________________________________
أم لاح نورٌ زرودٍ واللِّوا سحرًا ________________________________________________________________
وأومض البرق في الظلماء من إضم؟ _______________________________________________________________
فما لعينيك إن قلت اكففا همتا ________________________________________________________________
بوابلٍ من دم الأجفان منسجم؟ _______________________________________________________________
وما لجسمك أخفاه الضنى سقما؟ ________________________________________________________________
وما لقلبك إن قلت استفقْ يهم؟ _______________________________________________________________
أيحسب الصبّ أنّ الحب منكتمٌ ________________________________________________________________
كلا فليس الهوى يومًا بمنكتم؟ _______________________________________________________________
هيهات يخفى الجوى من مغرمٍ دنفٍ ________________________________________________________________
ما بين منسجمٍ منه ومضطرم _______________________________________________________________
لولا الهوى لم تُرق دمعًا على طللٍ ________________________________________________________________
عيناك ما بين منثورٍ ومنتظم _______________________________________________________________
ولا شجتك حماماتُ النقا ولهًا ________________________________________________________________
ولا أرقت لذكر البان والعلم _______________________________________________________________
فكيف تنكر حبّا بعدما شهدت ________________________________________________________________
به شؤونك من فعلٍ ومن كلم؟ _______________________________________________________________
أم كيف تخفي غرامًا طالما نطقتْ ________________________________________________________________
به عليك عدول الدمع والسقم؟ _______________________________________________________________
وأثبتَ الوجد خطّيْ عَبرةٍ وضنًى ________________________________________________________________
لاحا بوجهك من حزنٍ ومن ألم _______________________________________________________________
قد أظهر الحب للعينين شكلهما ________________________________________________________________
مثل البهار على خدّيك والعَنَم _______________________________________________________________
نعم سرى طيف من أهوى فأرّقني ________________________________________________________________
وأحرم الطرف منّي لذّة الحُلُم _______________________________________________________________

نور الوجود

كيف ترقى رقيّك الأنبياءُ ________________________________________________________________
أو يدانيك في علاك علاءُ؟ _______________________________________________________________
قد سموت السبع الطباق ارتقاءً ________________________________________________________________
يا سماءً ما طاولتها سماء _______________________________________________________________
لم يساووك في علاك وقد حا ________________________________________________________________
رتْ بمعنى صفاتك البلغاء _______________________________________________________________
أنت شمس وهم بدور لذا حا ________________________________________________________________
ل سنا منك دونهم وسناء _______________________________________________________________
إنما مثّلوا صفاتك للنا ________________________________________________________________
ظرِ نورًا يلوح منه اهتداء _______________________________________________________________
فتجلّى مثال ذلك للنا ________________________________________________________________
سِ كما مثّل النجوم الماء _______________________________________________________________
أنت مصباح كل فضلٍ فما تصـ ________________________________________________________________
ـبو لغير اقتباسه الفضلاء _______________________________________________________________
أنت نور الوجود طرّاً فلا تصـ ________________________________________________________________
ـدرُ إلا عن ضوئك الأضواء _______________________________________________________________
لك ذات العلوم من عالم الغيـ ________________________________________________________________
ـبِ وكانت لم تبرز الأشياء _______________________________________________________________
نعمٌ حزتها تجلّ عن الريـ ________________________________________________________________
ـبِ ومنها لآدمَ الأسماء _______________________________________________________________