عبدالقادر الصبان

1420-1340هـ 1999-1921م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر محمد الصبان.
ولد في مدينة سيؤون (محافظة حضرموت - اليمن)، وفيها توفي.
عاش في اليمن، كما زار السعودية ومصر.
تعلم القرآن الكريم على يد صالح الكلبي، وأخذ عن والده علوم اللغة العربية وأصول الفقه والحديث، وفي عام 1932 التحق بمدرسة النهضة العلمية في مدينة
سيؤون، ثم بالمعهد العلمي بمدينة غيل باوزير فحصل على دبلوم في محاسبة الشركات، إضافة إلى حصوله على دبلوم في الصحافة.
عمل كاتبًا في مجلس القضاء الشرعي ببلدة شبام (1937)، ومعلمًا في مدارس المكلا الحكومية (1944)، وفي عام 1957 تولى رئاسة المجلس البلدي في مدينة سيؤون.
كان عضوًا في حزب الاتحاد الوطني، وتولى سكرتارية الحزب في مدينة سيؤون.
أسهم في تأسيس الشركة الأهلية للطباعة والنشر في مدينة سيؤون، وتولى إدارتها (1963)، وكان من مؤسسي جمعية المزارعين في حضرموت (1949)، وأسهم في تأسيس رابطة العمال الحضارمة (1963)، كما أسهم في تأسيس اللجنة العليا لجمعيات العمال والمزارعين في حضرموت.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «في ربيع العمر» - مطابع الشركة الأهلية للطباعة والنشر - سيؤون 1967، و«ديوان الـمُكَلا» - (مخطوط)، وله قصيدة: «تحية الأدب» - نشرتها مجلة الحكمة - عدن - أكتوبر 1974.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «الحركة الأدبية بحضرموت» - مكتب وزارة الثقافة - المكلا - 2001، و«لمحة عن حياة البادية» - الهيئة العامة للكتاب - صنعاء، إضافة إلى عدد من المقالات نشرتها له مجلة الحكمة منها: «جولة في شعر سعيد نونة» - العددان (63، 64) - عدن - سبتمبر - أكتوبر 1977، و«الإباضية في
حضرموت» - العدد (57) - عدن - فبراير 1977، و«نشوء الحركة العمالية وتطورها» - العدد (102) - عدن - نوفمبر - ديسمبر 1982.
شاعر إصلاحي جعل من قصائده بشيرًا ونذيرًا لأمته العربية. دعا إلى التقدم، وحث على النهوض، وله شعر يعبر فيه عن دور المرأة في المجتمع معرجًا على رأيه في قضية الحشمة والحجاب، وكتب في الحكمة والوصف، وفي الرثاء الذي أوقفه على العلماء في زمانه. يميل إلى التأمل، واستخلاص الحكم، تتسم لغته بالطواعية وخياله يتجه إلى النشاط.
نال العديد من الأوسمة والميداليات وشهادات التقدير منها: الميدالية الذهبية من سكرتارية المكتب التنفيذي بمحافظة حضرموت عام 1984، ووسام الآداب والفنون من هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في عدن 1988، ووسام المؤرخ العربي من الأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب عام 1989، ووسام الاستحقاق في الآداب بعد وفاته عام 1998.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالقادر محمد الصبان: عبدالقادر الصبان شاعرًا ومؤرخًا - (د.ت).
2 - الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 2003.

من قصيدة: تحية الأدب

قفْ منشدًا في منبر الشعراءِ ________________________________________________________________
واتلُ القريض تحيةَ الأدباءِ _______________________________________________________________
وانثُرْ أزاهر ورده من روضةٍ ________________________________________________________________
كانت كمثل الروضةِ الغنّاء _______________________________________________________________
قل للمقنَّع في بلادك لهفةً ________________________________________________________________
فاشهدْ بأرضك موسمَ الشعراء _______________________________________________________________
وادعُ «خويلةَ» و«ابنَ مضربَ» إنهم ________________________________________________________________
رفعوا لواء الشعر خيرَ لواء _______________________________________________________________
«سيؤونُ» قد قَدُمَ الزمان فرحِّبي ________________________________________________________________
بصوادق العزمات والآراء _______________________________________________________________
يا درّةَ الوادي ومنبع فنّه ________________________________________________________________
يا نغمتي يا «قيثري» وغنائي _______________________________________________________________
أشدو بذكرك كل لمحةِ طرفةٍ ________________________________________________________________
وأصوغ فيك قلائد العلياء _______________________________________________________________
سيؤونُ فيك النيّراتُ تتابعت ________________________________________________________________
بمواكبٍ تملا عيونَ الرائي _______________________________________________________________
نظر الزمانُ إليك فالتفَتَتْ له ________________________________________________________________
مهجٌ تُتابعُ أحسنَ الأنباء _______________________________________________________________
عزمٌ وتصميمٌ ونهضةُ أمةٍ ________________________________________________________________
سبّاقةٍ فلها وَقَفْتُ ثنائي _______________________________________________________________
ودِّع بثينةَ والحديثَ عن الهوى ________________________________________________________________
والفخرَ بالأجداد والآباء _______________________________________________________________
ودَعِ الخصور مع القدود لماجنٍ ________________________________________________________________
يلهو وتلك طبيعة السفهاء _______________________________________________________________
وأجعلْ من الشعر الرصين تحيةً ________________________________________________________________
للأمّ والأخوات والرؤساء _______________________________________________________________
فالشعرُ ما هزّ العواطفَ مخلصًا ________________________________________________________________
ناقوسُه يدعو إلى العلياء _______________________________________________________________

رسالة

لاتحاد الكُتّاب والأدباءِ ________________________________________________________________
قد أتينا بعزمنا والوفاءِ _______________________________________________________________
وقطعنا الصحرا نجوب الفيافي ________________________________________________________________
وذكرنا الآباء في الصحراء _______________________________________________________________
والأَمونَ التي يخبُّ بها الفَرْ ________________________________________________________________
دُ وحيدًا في مهمه البيداء _______________________________________________________________
والأماني التي تسيِّره دَفْـ ________________________________________________________________
ـعًا قويًا في صبحه والمساء _______________________________________________________________
يقطعُ الليلَ والنجومُ دليلٌ ________________________________________________________________
طيّبَ القلب مثل طيب الهواء _______________________________________________________________
صادقَ العزم لا يخور إذا شُدْ ________________________________________________________________
ـدَتْ عليه رمايةُ الأرزاء _______________________________________________________________
شامخَ الأنف يأنف الذلّ يأبى الضْـ ________________________________________________________________
ـضَيْمَ يسعى للعزة القعساء _______________________________________________________________
لاتحاد الكتاب جئنا نَحُثُّ السْـ ________________________________________________________________
ـسَيْر في الأرض لا بركب الفضاء _______________________________________________________________
المطايا سيّارةٌ تنهب الأرْ ________________________________________________________________
ضَ بسيرٍ قد قرّبت كلَّ ناء _______________________________________________________________
وهْي إن دقَّتِ العظامَ فما الْـ ________________________________________________________________
أرضُ مَهْدٌ بل وعرةُ الارتقاء _______________________________________________________________
أثخنتني الستّونَ وهي عراكٌ ________________________________________________________________
تركتني شِلوًا من الأشلاء _______________________________________________________________
أنا لولا عزيمتي واشتياقي ________________________________________________________________
للمُكَلاّ وفرحتي باللقاء _______________________________________________________________
انا لولا محبَّتي لبلادي ________________________________________________________________
وانتسابي لزمرة الأدباء _______________________________________________________________
ما تجشّمت قفرةً بعد أخرى ________________________________________________________________
وارتجاجًا في معظم الأعضاء _______________________________________________________________
قال لي إخوتي تجلّدْ وأنَّى ________________________________________________________________
لي شبابٌ في لـمّةٍ بيضاء _______________________________________________________________
قلتُ ما شِبت إن لي من يقيني ________________________________________________________________
عزمةٌ تترك الشبابَ ورائي _______________________________________________________________
قد نسينا آلامنا في المكلاّ ________________________________________________________________
وانتشينا بفرحة الاِلتقاء _______________________________________________________________
يا عروسَ البحار سيؤونُ جاءت ________________________________________________________________
كلها الودّ حافزٌ للقاء _______________________________________________________________

من قصية: دمعة

سَلَكَ الطريقَ ولم يكن بدُّ ________________________________________________________________
ومضى لغايته لها يعدو _______________________________________________________________
قد ساقه قدرٌ إلى حدثٍ ________________________________________________________________
هو أصله وإليه يرتدّ _______________________________________________________________
هو منه مهما قد بدت صوَرٌ ________________________________________________________________
شتى على شاشاته تبدو _______________________________________________________________
تلك الحقيقة وهي مؤلمةٌ ________________________________________________________________
مهدٌ ويعقبُ بعده لحد _______________________________________________________________
فالمرء في دنياه ذو سفرٍ ________________________________________________________________
جوّابُ آفاقٍ لها يغدو _______________________________________________________________
يسعى وقد ينتابه طربٌ ________________________________________________________________
فيعيش وهو النحس والسعد _______________________________________________________________
ويعيش والآمال تدفعه ________________________________________________________________
للعيش وهو الحازم الصلد _______________________________________________________________
ويُسرُّ بالأيام في عجلٍ ________________________________________________________________
تمضي وبالأعياد يعتدّ _______________________________________________________________
يزهو وكم قد ينتشي طربًا ________________________________________________________________
آماله في عيشه رِفْد _______________________________________________________________
لولا الأماني لم يعش أبدًا ________________________________________________________________
إلا حزينًا شفّه السُّهْد _______________________________________________________________
فلكم جنى من روضها أملاً ________________________________________________________________
روض الأماني عيشُه رغد _______________________________________________________________
دررٌ من الأنفاس ينظمها ________________________________________________________________
عِقْدًا وبعدُ يُبَدَّدُ العقد _______________________________________________________________