عبدالقادر العلواني

1378-1324هـ 1958-1906م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن مصطفى العلواني.
ولد في مدينة حماة (الوسط الغربي من سورية)، وفيها توفي.
عاش حياته بين عدة مدن في سورية.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة البرهان والترقي بمدينة حماة، ثم دخل استعدادي حماة (الإعدادي)، وبعد حصوله على شهادتها، انصرف إلى الدراسة الخاصة فحصل على الشهادة الثانوية الأولى والثانية، ثم انتسب إلى دار المعلمين بدمشق حيث نال شهادتها.
لازم عددًا من علماء حماة مثل الشيخ سعيد النعسان، والشيخ علي الدلال.
تنقل بين مكتبات حماة فنهل الكثير من علومها.
عين معلمًا للغة العربية في ثانوية ابن رشد بحماة، ومن قبلها مارس التدريس في الجزيرة السورية، وفي محافظة درعا، ثم كلفه شيخه سعيد النعسان مفتي حماة بالإفتاء على المذهب الشافعي في حال غيابه أوفي حال مرضه.
كان ماهرًا في علوم اللغة العربية وآدابها إلى جانب اهتمامه بتفسير القرآن الكريم والفقه على المذهب الشافعي، كما تعمق في المتاح من أعمال أبي العلاء
المعري حافظًا لمعظم شعره.
كان له ثلاث حلقات علمية يُدرِّس فيها التفسير والفقه بجامع النوري، ومقهى أبي الفداء لطلاب العلم والمعرفة.
كان عضوًا في عدد من الجمعيات والهيئات والمؤسسات.

الإنتاج الشعري:
- له عدد قليل من القصائد المخطوطة، في مصادر ترجمته.
المتاح من شعره يدور معظمه حول الإخوانيات والنقد الاجتماعي، يميل إلى الصنعة والتكلف على طريقة شعر العلماء، يسير على الدرب الخليلي في كتابته
للشعر، ألفاظه قوية، وقافيته محكمة.
كرمته مديرية الثقافة بحماة بوضع صورته مع أقرانه وأساتذته في بهو المركز الثقافي بها.
فتى كملت فيه الطباع

مصادر الدراسة:
1 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع ابن أخي المترجم له - حماة 2003 .
2 - الدوريات: وليد قنباز: ذلك الجندي المجهول - صحيفة الفداء - حماة - العدد 11011، في 1999/8/9 - والعدد 11016، في 1999/8/16 .
مراجع للاستزادة:
- لؤي العاشق: الشاعر والفقيه محمد نجيب العاشق - (مخطوط).

فتى كملت فيه الطباع

في مديح نجيب العاشق ________________________________________________________________
لكلّ أناسٍ ألمعيٌّ وسيّدٌ _______________________________________________________________
وأبلجُ فيّاض الندى وأديبُ ________________________________________________________________
يكافح في سيف الحقائقِ قائمًا _______________________________________________________________
بدعوة صدقٍ في الكمال حسيب ________________________________________________________________
حوى هذه الأخلاق من آل عاشقٍ _______________________________________________________________
فتًى كملتْ فيه الطباعُ «نجيب» ________________________________________________________________
تردّى رداءَ الفضلِ مذ كان يافعًا _______________________________________________________________
وحاز التّقى في الدين وهو ربيب ________________________________________________________________
ويطربنا كالبحتريّ إذا شدا _______________________________________________________________
بلفظ العلا والصادحاتُ تُجيب ________________________________________________________________
يناضل عن دين الهدى كابن ثابتٍ _______________________________________________________________
وينشدنا ما هام فيه «حبيب» ________________________________________________________________
رعى اللهُ قوماً أنتَ نبراسُ فضلهم _______________________________________________________________
وحيّا الحيا ربعاً إليكَ يؤوب ________________________________________________________________
هي النفسُ إن عزّتْ تسامت ضئيلها _______________________________________________________________
وإن هي زلّت فالمصيب «نجيب» ________________________________________________________________
ولقياكَ فينا نضرةٌ ومسرّةٌ _______________________________________________________________
فأنتَ جديرٌ بالثناء لبيب ________________________________________________________________

نجيب العاشقين

لكل مَعاشرٍ رأسٌ أريبُ ________________________________________________________________
وخيرُ النابهين غدا «نجيبُ» _______________________________________________________________
نجيبُ العاشقين أخو فعالٍ ________________________________________________________________
تردّى المجدَ في أصلٍ يطيب _______________________________________________________________
تفجَّرَ حكمةً وزكا عروضاً ________________________________________________________________
وزاد محبّةً وعلا نصيب _______________________________________________________________

ألا لا تلوماني

ألا لا تلوماني دعاني وشانيا ________________________________________________________________
أقلْ بلسان الصدق ما ليس باديا _______________________________________________________________
فذاك الذي بين اللصوص مسجّلٌ ________________________________________________________________
غدا في رجال الحكم ركنًا أساسيا _______________________________________________________________
فتبّاً له من مارقٍ حشوُ جلده ________________________________________________________________
نفاقٌ وبالأوطان ما زال ضاريا _______________________________________________________________
لقد جُنّ دهرٌ فارتقى لوزارةٍ ________________________________________________________________
فصارت به وِزرًا ونالت مخازيا _______________________________________________________________
لقد دُنّستْ منه المعارفُ وامّحى ________________________________________________________________
به رسمُ علمٍ كان بالأمس راقيا _______________________________________________________________