عبدالقادر القصاب

1360-1264هـ 1941-1847م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن محمد بن حسين القصاب.
ولد في بلدة دير عطية (محافظة ريف دمشق)، وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية ومصر.
تلقى تعليمه المبكر على يد والدته، ثم انتقل إلى دمشق ليحضر دروس عبدالقادر الخطيب في جامع بني أمية، ثم انتقل إلى القاهرة (1852) ليلتحق بالأزهر
حتى عام (1878).
لفت أنظار معلميه من علماء الأزهر فأجازوه كتابة في إجازات فردية وإجازة جماعية (أربعة عشر عالمًا).
عاد إلى مسقط رأسه (1897) فحصل على إجازات من مشاهير علماء الشام، ثم أسس الجمعية الخيرية ومدرسة العلوم الشرعية (المدرسة الحميدية 1898) على غرار الأزهر مواصلاً عمله في تعليم علوم اللغة والدين.
انتسب إلى عدة طرق صوفية وحصل على إجازات من شيوخها (الرفاعية - السنوسية - الأحمدية الإدريسية - الشاذلية - العلوية).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «العلامة الشيخ عبدالقادر القصاب: حياته وشعره ونثره» (القسم الثالث).

الأعمال الأخرى:
- «الرحلة الأزهرية »(سيرة ذاتية لرحلته إلى مصر)، و«رسالة في مدح النحو»، و«قرة العيون بتحصيل مبادئ الفنون»، وله مواعظ وخطب وحكم ورسائل جمعها كتاب: «عبدالقادر القصاب، حياته وشعره ونثره»، وله منظومة متن دليل الطالب في فقه الإمام أحمد بن حنبل - تحقيق: وهبة الزحيلي.
شاعر غزير النظم تنوعت منظوماته بين التوحيد والفقه والرثاء، شعره ينم على ثقافته الدينية الواسعة وتمكنه من علوم العربية، والتفسير والحديث، وعلاقاته الإنسانية والعلمية بشيوخه واتساع دائرة طلاب علمه وتلاميذ مدرسته خارج وطنه، كما تنكشف في كثير من قصائده خيوط من الحكمة والتأمل في الحياة النفس
الإنسانية، وقد رثاه عدد من كبار شعراء سورية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد وصفي زكريا: الريف السوري، محافظة دمشق - دمشق 1955 .
2 - حسان بدرالدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1980 .
3 - سليمان سليم البواب: معجم أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 1999 .
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .
5 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1986 .
6 - محمد وفا القصاب: عبدالقادر القصاب، حياته، شعره، نثره - مكتبة الغزالي - دمشق 1974 .
7 - معروف زريق، عمر طه: شعراء من دوما - دار المعرفة - دمشق 1994 .

8 - موقع مدرسة القصاب على شبكة الانترنت: ":///://11/11/":///://11/11/

9 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع بعض تلاميذ المترجم له - دير عطية 2002 .

10 - الدوريات: مجلة التراث العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق، العددان (15 - 16) أبريل - مايو 1984 .

كيف الوصول

كيف الوصولُ إلى سعادَ ودونَها ________________________________________________________________
قللُ الجبال ودونهُنَّ حُتوفُ _______________________________________________________________
والرِّجْل حافيةٌ وما لي مركبٌ ________________________________________________________________
والجسمُ مني مُوثَقٌ مكتوف _______________________________________________________________
والطَّرْفُ مكفوفٌ وما لي قائدٌ ________________________________________________________________
والكفُّ صِفْرٌ والطريقُ مَخوف _______________________________________________________________
من لي بأن أرقى ذرى عقباتِهِ ________________________________________________________________
وأدور من حول الحمى وأطوف _______________________________________________________________
أشكو إلى مولايَ بثّي إنّهُ ________________________________________________________________
بَرٌّ رحيمٌ مُحسنٌ ورؤوف _______________________________________________________________

لله قومٌ

ما زلتُ أمشي تائهًا متعسِّفا ________________________________________________________________
حتى اهتديتُ بنور أبناء الوفا _______________________________________________________________
لله قومٌ أنقذوني بعدما ________________________________________________________________
قد كنت من نار الشَّقاء على شَفَا _______________________________________________________________
فهمُ لجسمي روحُه وحياتُه ________________________________________________________________
وهمُ الدواءُ لعلّتي وهمُ الشِّفا _______________________________________________________________
وهمُ الملوك فجلَّ من أعطاهُمُ ________________________________________________________________
في الكائنات تحكُّمًا وتصرُّفا _______________________________________________________________
هم كعبةُ القُصّاد هم كنزُ العطا ________________________________________________________________
هم سادةُ الساداتِ ما فيهم خفا _______________________________________________________________
هم سادةٌ في الناس عَزَّ نظيرُهم ________________________________________________________________
من قاسهم بسواهمُ ما أنصفا _______________________________________________________________
ورثوا السيادة كابرًا عن كابرٍ ________________________________________________________________
عن جدّهم روحِ الوجود المصطفى _______________________________________________________________
صلّى عليه الله جلّ جلالُهُ ________________________________________________________________
ما طار طيرٌ في الهواء ورفرفا _______________________________________________________________
كم قد وقفتُ عَلَى عُلا عرفاتهم ________________________________________________________________
كم بتُّ حول مقامهم متطوِّفا _______________________________________________________________
كم قد سعى قَدَمي بمسعَى مجدهم ________________________________________________________________
وأتيت ذاك الحيَّ من باب الصَّفا _______________________________________________________________
ما زرتهم يومًا لضُرٍّ مسَّني ________________________________________________________________
إلا وزال الضُرّ عني وانتفى _______________________________________________________________
ما جئتهم متكدّرًا من خاطِرٍ ________________________________________________________________
إلا رجعْتُ وبحرُ فكري قد صفا _______________________________________________________________

يا قلب مالك لا تطيق قرارا؟

يا قلبُ ما لك لا تُطيق قرارا ________________________________________________________________
وأراك تُدمن للصِّبا تذكارا؟ _______________________________________________________________
دع عنك ما قد كان في زمنِ الصِّبا ________________________________________________________________
وخُذِ العبادةَ دَيْدَنًا وشعارا _______________________________________________________________
واحثثْ مَطيَّكَ نحو حمصٍ قاصدًا ________________________________________________________________
ذاك الضريحَ الممتلي أنوارا _______________________________________________________________
أعني به فَخْرَ الصحابة خالدًا ________________________________________________________________
أسدَ الإلهِ وسيفَه البتّارا _______________________________________________________________
يهوَى الإله مُحِبَّه ويُحبُّه ________________________________________________________________
ويحطُّ عمَّنْ زاره أوزارا _______________________________________________________________
فهو الملاذ لكل راجٍ أَمَّهُ ________________________________________________________________
وهو المجلَّل هيبةً ووقارا _______________________________________________________________
واعطِفْ على أحبارِها وخيارها ________________________________________________________________
تقْضِ المرادَ وتَبْلُغِِ الأوطارا _______________________________________________________________
واجعلْ سميرَكَ كلَّ حَبْرٍ راسخٍ ________________________________________________________________
غنَّتْ بلابلُ فكره أسحارا _______________________________________________________________
وأطال في التحصيل حَبْلَ سُهَادِه ________________________________________________________________
والنومَ من عُشِّ العيون أطارا _______________________________________________________________
لا سيَّما كَنْزُ الفضيلة والتُّقَى ________________________________________________________________
بحرُ الشريعةِ فيضُها مِدارا _______________________________________________________________
عالي المنار ومَجْمَعُ البحرين مَنْ ________________________________________________________________
قد طاب أصلاً واعتلَى مقدارا _______________________________________________________________
«عبدُالحميد» أبوالمحامد والثنا ________________________________________________________________
روض الكمال المزدهي أزهارا _______________________________________________________________
يا من دعاني أن أزور جنابه ________________________________________________________________
لأنال تشريفًا به وفخارا _______________________________________________________________
عذرًا إليك وأنت حرٌّ كاملٌ ________________________________________________________________
والحرُّ فضلاً يقبل الأعذارا _______________________________________________________________
فإذا أتى فصل الربيع أتيتكم ________________________________________________________________
إن شاء ربّي طائعًا مختارا _______________________________________________________________

المنية مرصد

المرءُ في الدنيا يودّ ويقصدُ ________________________________________________________________
لو أنه يُعطى البقا وَيخلّدُ _______________________________________________________________
واللهُ يقضي ما يشاءَ فما له ________________________________________________________________
فيما قضاه توقّفٌ وتَردّد _______________________________________________________________
والخَلْقُ يُؤْمَر كلُّهم أن يركعوا ________________________________________________________________
طوعًا وكرهًا للقضاء ويسجدوا _______________________________________________________________
ولقد جرى قلم القضا في لوحه ________________________________________________________________
أن المنيّةَ للبريّة مرصد _______________________________________________________________
فإذا أتت تعدو سوابقُ خيلها ________________________________________________________________
لم يُجدِ مَعْهَا حيلةٌ وتجلّد _______________________________________________________________
نلهو ونلعب وهي تعدو خلفنا ________________________________________________________________
أين النجاةُ وخيلها لا تُطرَد _______________________________________________________________
عجبًا لنا ندري ونعلم حالها ________________________________________________________________
ولنا على لين الفراش تمدُّد _______________________________________________________________
كم عِبرةٍ أبدى لنا دَهْرٌ ولم ________________________________________________________________
تأتِ العيونُ بعَبرةٍ تتجدَّد _______________________________________________________________
ووراءنا يومٌ عظيمٌ هولُه ________________________________________________________________
من هوله كلٌ يقوم ويقعد _______________________________________________________________