عبدالقادر المبارك

1365-1305هـ 1945-1887م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن محمد بن محمد المبارك الحسني الجزائري الدمشقي.
ولد في دمشق وفيها توفي.
قضى حياته في سورية.
تلقى تعليمه المبكر في مجلس والده (العالم الأديب)، ثم درس مدة في المدرسة الرشيدية العسكرية، ثم استكمل تعليمه على يد علماء عصره، بعدها عكف على تعلم اللغة بنفسه فكان حجة في اللغة التي كانت معرفته بها معرفة تحقيق وتدقيق، حتى عرف بالقاموس السيار، كما تميز بحفظه للأخبار والتراجم.
افتتح مدرسة خاصة في مسقط رأسه (1905)، وقد تعلم فيها بعض أفراد أسرة الأمير عبدالقادر الجزائري.
قام بتدريس اللغة العربية وآدابها في عدد من مدارس سورية: المدرسة السلطانية الأولى (1905)، والمدرسة الحربية، ومدرسة الآداب العليا (الجامعة السورية) 1930، ودار المعلمين العليا (1942)، ومدرسة مكتب عنبر (المدرسة الرسمية الأولى في بلاده).
شارك في كثير من لجان التصحيح والتعريب، وكان عضوًا في لجنة تعريب المصطلحات الإدارية، ولجنة تعريب المصطلحات العسكرية، وعضو المجمع العلمي العربي منذ تأسيسه (1919).
له مواقف قومية ووطنية تمثلت في مساعدته مجاهدي الثورات الفلسطينية (خاصة ثورة 1936)، والثورة السورية الكبرى (1925 - 1927).

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: « آية الحديث المسلسل في الترحاب بسمو الأمير فيصل» - مطبعة الترقي - دمشق 1919 ، وأخرى بعنوان «إحدى العبر بين البشر» أو « أنشودة الألباب في عالم الأسباب» - مطبعة الترقي - دمشق 1343هـ/1924، و«أحن إلى الجن» - مجلة الثقافة الأسبوعية - دمشق.
الأعمال الأخرى:
- له: «بهجة الرائح والغادي في أحاسن محاسن الوادي» - رسائل أدبية (نثر وشعر) مطبوع، وشرح قصيدة «الصبر مطية النجاح» لابن الظهير الأربلي - دار الفكر المعاصر - بيروت 1990، وشرح «مقصورة ابن دريد في اللغة» - مخطوطة، و«فرائد الأدبيات العربية» (مجموعة نصوص أدبية مشروحة)، و«المعلومات المدنية» (منقول عن التركية).
نظم في موضوعات تعكس ثقافته وتعبر عن البيئة السياسية والاجتماعية التي عاشها، ترسم مطولاته صورة لكثير من جوانب الحياة في عصره،تعد مطولته الاجتماعية «إحدى العبر» مفتاحًا طيعًا لقراءة عالمه الشعري، تتقاطع فيها خيوط الثقافة القرآنية، والحكمة والخبرة بالنفس الإنسانية، حيث يستهلها بسؤال فلسفي.
ويختتمها بسؤال يرد عجزها على صدرها، محركًا متلقيها في حركة دائرية لها مغزاها مقتربًا فيها من روح قصائد أمير الشعراء أحمد شوقي وخاصة مطولته «كبار الحوادث في وادي النيل».

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - ظافر القاسمي: مكتب عنبر - المطبعة الكاثوليكية - بيروت (د.ت).
3 - عبدالغني العطري: عبقريات وأعلام - دار البشائر - دمشق 1996 .
4 - علي الطنطاوي: ذكريات - دار المنارة - جدة 1989 .
5 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .
6 - فاضل عفاش: رجالات في أمة - دار المعرفة - دمشق 1986 .
7 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1986 .
8 - مطيع المرابط: النور والنار في مكتب عنبر (التجهيز ودار المعلمين) - المطبعة العلمية - دمشق 1991 .
9 - الدوريات: مجلة المجمع العلمي العربي (جـ1، 2 ) مجـ 21 - دمشق 1946 .
مراجع للاستزادة:
- إبراهيم الكيلاني: شخصيات وصور أدبية - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1972 .

آية الحديث المسلسل

في الترحيب بالملك فيصل الأول ________________________________________________________________
أَجِلَّقُ ما هذا البَها والتجمُّلُ _______________________________________________________________
فقد أدهش النظّارَ فيك التأمُّلُ ________________________________________________________________
تقلّدتِ منظومَ الضياءِ فأشرقتْ _______________________________________________________________
قلائدُ منها مُجْمَلٌ ومفصَّل ________________________________________________________________
وقد حملتْ أدواحك النورَ فانْجَلَتْ _______________________________________________________________
كواكبُ من أغصانها تتهدَّل ________________________________________________________________
لبسْتِ مِنَ الأنوار حلّة زينةٍ _______________________________________________________________
زهت فغدت منها الكواكبُ تخجل ________________________________________________________________
تكمّلتِ بالأضواء حسنًا وقد جلا _______________________________________________________________
رياضَكِ من أيدي الطبيعة صَيْقَل ________________________________________________________________
فهل أنت في دَوْرٍ محا نورُ علمه _______________________________________________________________
دُجَى الجهل حتى تمَّ هذا التكمُّل؟ ________________________________________________________________
أمِ الفلَكُ الأعلى خطيبُكِ والذي _______________________________________________________________
نراه من الأنوار مَهْرٌ مُعجَّل؟ ________________________________________________________________
أمِ المجتَلَى ذاتُ العماد تَمثَّلتْ _______________________________________________________________
عجائبُها أم أنت أبهى وأجمل؟ ________________________________________________________________
أمِ العالمُ العُلْويُّ أصبح قادمًا _______________________________________________________________
إليكِ ولاستقباله الكونُ مُقْبل؟ ________________________________________________________________
أمِ ارتسم المجدُ الصريحُ مجسَّمًا _______________________________________________________________
على الغوطة الغنّاءِ أم ذا تَخَيُّل ________________________________________________________________
أمِ العادلُ الفاروق عاد وحمزةٌ _______________________________________________________________
وحيدرةُ الكرَّارُ أم عاد فيصل؟ ________________________________________________________________
بلى فيصلٌ نَجْلُ الحسين الذي مَتَى _______________________________________________________________
بدا ذُكِر َالمجد القديم المؤثَّل ________________________________________________________________
من الهاشميّين الذين همُ همُ _______________________________________________________________
إذا غاب منهم فيصلٌ قام فيصل ________________________________________________________________
إلى الوطن المحبوب عاد مُجيرُه _______________________________________________________________
فخَفَّ إلى استقباله الشعبُ يَحْفِل ________________________________________________________________
وراح يُحَيِّي منقذَ الوطن الذي _______________________________________________________________
يحُفُّ به من أعين الله جحْفَل ________________________________________________________________
فيا مرحبًا بالسُّؤدَدِ المحْضِ قادمًا _______________________________________________________________
له القلبُ قبل القصر مأوىً ومنزل ________________________________________________________________
وأهلاً بمن ما زال يسعَى لشعبهِ _______________________________________________________________
ليُبْلغَه ما يَرتجي ويؤمِّل ________________________________________________________________
دَرَى أن الاستقلال إنْ يَحْيَ طابت الْـ _______________________________________________________________
ـحياةُ وإن لم يَحْيَ فالموتُ أفضل ________________________________________________________________
فنادى به في الغرب بالسلم والحِجَى _______________________________________________________________
وفي الشرق بالصَّمْصَام يقضي ويعدل ________________________________________________________________
ولبّاه صوتُ الشعب يهتف فلْيَعشْ _______________________________________________________________
لنا مَلْكُ الاستقلال ولْيَحْيَ فيصل ________________________________________________________________

تساؤلات

لِمَ يا مَهِيبَ الجدِّ هِيبَ الراقي ________________________________________________________________
ألِـحُسْنِ منظر ثوبه البرَّاقِ؟ _______________________________________________________________
لِمَ سادك الرّاقِي سيادةَ قاهرٍ ________________________________________________________________
طَبٍّ بما تُلْفِيه غير مُطاق؟ _______________________________________________________________
ألِـحُسنِ منظر ثوبه طار الذي ________________________________________________________________
حَذَقَ امتطاء الريح كلَّ حِذاق _______________________________________________________________
لِمَ لَمْ يَطِرْ مَنْ أشبهَ الطاووس في ________________________________________________________________
حبِّ الفَخار بِلُبْسِ أبْهَى طاق؟ _______________________________________________________________
لِمَ أدرك العَلْياءَ ذاك وضلَّ ذا ________________________________________________________________
نهْجَ الجدود فحلَّ في الأعماق _______________________________________________________________
لِمَ ذاك عُدَّ العبقريَّ فطانةً ________________________________________________________________
وابنُ الذكاء مظنَّةَ اسْتِحْماق؟ _______________________________________________________________
لِمَ ذاك للقطب اهتدى وابن الهدى ________________________________________________________________
حيرانُ بين رُبًا وبين سواقي _______________________________________________________________
لِمَ صار ذاك مفوَّهًا ولسانُ ذا ________________________________________________________________
في حالة الموءود بين طِباق _______________________________________________________________
لِمَ أصبحا متباينين تباينًا ________________________________________________________________
أنساك ما لهما من الأعراق _______________________________________________________________
لِمَ ذاك في الجوّ استقلَّ وذا عن الـ ________________________________________________________________
ـكُرسيِّ أُزلِقَ أيمَّا إزلاق؟ _______________________________________________________________
لِمَ ذاك فاق الحيَّ مغتبطًا وذا ________________________________________________________________
مُذْ عاشَ ذاق الموتَ شَرَّ مذاق؟ _______________________________________________________________
لِمَ ذاكَ خُصِّصَ بالثراء وشاق ذا ________________________________________________________________
بطنُ الثرى من شدَّة الإملاق؟ _______________________________________________________________
لِمَ ذاك راعَى الاقتصاد وذا عصَى ________________________________________________________________
أمرَيْهِ في كسْبٍ وفي إنفاق؟ _______________________________________________________________
لِمَ ذاك نال كما اشتهى غُنْمًا وذا ________________________________________________________________
ما نال إلا أسوأ الإخفاق _______________________________________________________________
لِمَ ذاك أصمى إذ رمى وسهامُ ذا ________________________________________________________________
فُجِعتْ بأنصلها وبالأفواق _______________________________________________________________
لِمَ طعمُ حنظلِ ذاك طابَ وأصبحتْ ________________________________________________________________
نخلاتُ هذا مُرّةَ الأعذاق _______________________________________________________________
لِمَ ذاك أنفق كلَّ سلعته وذا ________________________________________________________________
لم يحظَ غيرُ نِفاقه بنَفاق _______________________________________________________________
لِمَ ذاك روّجَ سوقَ صاحبه وذا ________________________________________________________________
لأخيه هيّأ أكسدَ الأسواق _______________________________________________________________
لِمَ ذاك واسى بائسيه وقلبُ ذا ________________________________________________________________
كالصخر بل أنأى عن الإشفاق _______________________________________________________________