عبدالقادر المغربي

1376-1284هـ 1956-1867م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن مصطفى بن أحمد بن عبدالقادر المغربي.
ولد في مدينة اللاذقية (غربي سورية) وتوفي في دمشق.
عاش حياته في اللاذقية ودمشق وطرابلس، وسافر إلى القاهرة والقدس والآستانة والمدينة المنورة، وبيروت.
نشأ في بيت علم ودين، وعراقة في القضاء والفتيا. حفظ متون الفقه واللغة والأدب، وتلقى عن بعض المفكرين من علماء عصره.
اتصل ببعض العلماء والمجددين والمصلحين كجمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، فتفاعلت في نفسه الثقافتان الدينية واللغوية مع نزعة إلى الإصلاح والتجديد،وثورة على القديم البالي.
عُيِّن كاتبًا في إحدى وظائف القضاء الشرعي ببيروت، وظل بهذه الوظيفة بضع سنوات، رحل بعدها إلى الآستانة عاصمة الدولة العثمانية عام 1892 طلبًا للمعرفة، عاد بعد ذلك إلى طرابلس (الشام)، وأخذ ينشر فكره داعيًا إلى حرية الرأي والتجديد حتى ضاق به المتزمتون من علماء عصره، وضاقت بآرائه السلطة الحاكمة أيضًا فاعتقلته في بيروت لعدة أشهر. وما إن أطلقت حريته حتى سافر إلى مصر للالتحاق بأعوان الإمام محمد عبده وذلك في عام 1905 .
عمل محررًا بجريدتي «الظاهر» و«المؤيد» اللتين كان يدعو من خلالهما إلى تبني فكر الأفغاني ومحمد عبده، وفي أواخر عام 1908 عاد إلى طرابلس كاتبًا ومحررًا في مختلف الجرائد المحلية والمصرية.
كان عضوًا مؤسسًا في المجمع العلمي العربي بدمشق، وانتخب عام 1941 نائبًا لرئيسه، كما كان عضوًا في مجمع القاهرة، ومجمع بغداد، وتم تعيينه عضوًا في مجلس معارف طرابلس.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب بعنوان «محاضرات عن الشيخ عبدالقادر المغربي» - معهد الدراسات العربية العالية - جامعة الدول العربية - القاهرة 1958 .

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في موضوعات شتى منها: الاشتقاق والتعريب - القاهرة 1908، وحول السفور والحجاب - دمشق 1955، والأخلاق والواجبات - القاهرة 1926، ومحاضرات عن الرسول محمد «» والمرأة - 1929، إلى جانب كتاب عن جمال الدين الأفغاني ذكريات و أحاديث - دار المعارف - القاهرة 1948، وكل هذه الكتب مطبوعة.
ما أتيح من شعره قليل، وهو على قلته يجيء تعبيرًا صادقًا عن منهجه الإصلاحي ونزعته الأخلاقية في إسداء النصيحة للحاكم، إلى جانب تعبيره شعرًا عن تجربة خاضها مع مرض أصابه. وهو في كل ذلك يظهر مقدرة شعرية بادية، يلتزم فيها شكل القصيدة التراثية، وشعره أقرب إلى النظم نظرًا لتغليبه الجانب الفكري على الجانب الوجداني.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954 .
2 - سامي الدهان: قدماء ومعاصرون - دار المعارف - القاهرة 1961 .
3 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف - القاهرة 1959 .
4 - عدنان الخطيب: مجمع اللغة العربية بدمشق في خمسين عامًا - القسم الأول - مطبعة الترقي - دمشق 1969 .
5 - محمد أسعد طلس: محاضرات عن الشيخ عبدالقادر المغربي - معهد الدراسات العربية العالية - جامعة الدول العربية - القاهرة 1958 .
6 - محمد مطيع الحافظ، نزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - (جـ2) - دار الفكر - دمشق 1986 .
7 - منير مشابك موسى: الفكر العربي في العصر الحديث - دار الحقيقة للطباعة والنشر - بيروت 1973 .
8 - الدوريات: عدنان الخطيب: عبدالقادر المغربي - مجلة المجمع العلمي العربي - مجلد 36 - دمشق 1961 .
مراجع للاستزادة:
- يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات جمعية أهل القلم - بيروت 1955 .

عناوين القصائد:

نصيحة

في انتقاد سياسة السلطان عبدالحميد ________________________________________________________________
بلّغْ أميرَ المؤمنين نصيحةً _______________________________________________________________
تبغي القبولَ ولا تريد ثوابا ________________________________________________________________
قبرٌ تعمّره ببدرة عسجدٍ _______________________________________________________________
وتعيد عُمرانَ البلاد خرابا ________________________________________________________________
تكسو الدعيَّ الحلّةَ البيضاء إذ _______________________________________________________________
تكسو الشعوبَ من السواد ثيابا ________________________________________________________________
تجبي الضرائبَ من فقيرٍ مُمْلقٍ _______________________________________________________________
تُغْني بها المتملّقَ الخلاّبا ________________________________________________________________
تُقصي إلى الأطراف كلَّ مُحنّكٍ _______________________________________________________________
وتبيت تُدني النُّوكَ والأوشابا ________________________________________________________________
كم من بريءٍ صادقٍ حكّمتَ في _______________________________________________________________
حَوْبائه المتجسّسَ الكذّابا ________________________________________________________________
بل هذه الخصيانُ كيف تقدّمتْ _______________________________________________________________
بيضَ الفحولِ السادة الأنجابا؟ ________________________________________________________________
ضيّعتَ ملكَكَ وامتهنتَ رجالَه _______________________________________________________________
فعلامَ تحوي التاجَ والألقابا؟ ________________________________________________________________

شذرات

فلستَ بسنّيٍّ ولست بشيعةٍ ________________________________________________________________
ولكن إلى القرآن رُجعى شمائلك _______________________________________________________________
يا صديقًا لقد ملكت لصدق الـ ________________________________________________________________
ـقولِ ودّي فكنت خيرَ صحابي _______________________________________________________________
إن شوقي إليك أعظم من أن ________________________________________________________________
يشرح المرء كنهه في كتابِ _______________________________________________________________
وما ألذَّ الحياةَ لولا ________________________________________________________________
مصائبُ المرء في حياته _______________________________________________________________
يموت كل امرئٍ لعَمري ________________________________________________________________
بقدر من مات من لِداته _______________________________________________________________