عبدالقادر بدران

1346-1265هـ 1927-1848م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن أحمد بن مصطفى بن بدران الدوماني.
ولد في بلدة دوما التابعة لمحافظة ريف دمشق، وتوفي في دمشق.
قضى حياته في سورية وتونس والجزائر.
تلقى تعليمه المبكر في الكتّاب، ثم انتقل إلى الجامع الكبير في دوما ليدرس علوم الإسلام على يد جده، وعلى محمد عثمان الشهير بخطيب دوما، بعدها انتقل إلى دمشق ليدرس علوم اللغة والبلاغة والفقه والفلك والخط على يد عدد من علمائها.
عمل معلمًا للفقه والتفسير والحديث في عدد من مدارس دمشق وجوامعها
(الجامع الأموي - مدرسة عبدالله باشا العظم - المدرسة السميساطية).
عين مصححًا ومحررًا بمطبعة الولاية وجريدتها، كما كتب في جريدة الشام الأسبوعية الحكومية وجريدة القبس (1897 - 1908)، وانتخب عضوًا في شعبة المعارف في دوما (1892)، كما اختير مفتيًا في سورية للمذهب الحنبلي.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات نشرت في مجلة «الثقافة»، وله ديوان: «تسلية الكئيب عن ذكرى الحبيب» - مخطوط بمكتبة الأسد الوطنية - دمشق - رقم 6656 .

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات في العلوم الإسلامية تتنوع بين التأليف والشروح والتعليقات والحواشي بلغت خمسة وأربعين مصنفًا منها ما له علاقة بالشعر مثل: «أوراق على شرح الحماسة»، و«شرح الكافي في العروض والقوافي»، ورسالة تهكمية شرح بها أبياتًا من هزل ابن سودون البشيغاوي فحولها إلى تهكم على الصوفية.
طرق الشاعر فنون الشعر المعروفة في عصره، وقد قسم ديوانه إلى أقسام تفي بهذا المنهج: المديح أولاً ويحتل القسم الأكبر حيث مدح الرسول ، ثم علماء عصره وبعض رجال السياسة والغزل ثانيًا، والفخر ثالثًا والرثاء رابعًا لبعض رجال عصره، والحكمة خامسًا ونظرات دينية سادسًا، ووطنية سابعًا، ثم ختم بأناشيد للأطفال.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954 .
2 - معروف زريق، وعمر طه: شعراء من دوما، دراسة أدبية - دار المعرفة - دمشق 1994 .
3 - محمد جميل الشطي: أعيان دمشق في القرن الثالث عشر ونصف القرن الرابع عشر - دار البشائر - دمشق 1994.
4 - الدوريات:
- أحمد هواش: الشاعر العلامة الشيخ عبدالقادر بدران - مجلة الثقافة - 2001 .
- مجلة التراث العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1985 .
- مجلة المجمع العلمي العربي - دمشق - المجلدان 39، 41 (1964، 1973).

حديث المجد

يُرْوَى حديثُ المجد عنه مسلسلاً ________________________________________________________________
عن مكرماتٍ ما لهنَّ أواخرُ _______________________________________________________________
بحر العلوم تلاطمت أمواجه ________________________________________________________________
في المدّ والقبض لديه جواهر _______________________________________________________________
وله مع المجد الرفيع تواضعٌ ________________________________________________________________
وكماله للكاملين مصادر _______________________________________________________________
ورث النجابةَ كابرًا عن كابرٍ ________________________________________________________________
وبلفظه قُسُّ الإيادي حائر _______________________________________________________________
لو أن سَحبانًا رآه بدرسه ________________________________________________________________
لارتدّ مبهوتًا وقال أهاجر _______________________________________________________________
أو لو رآه سيبويهِ مناظرًا ________________________________________________________________
في فنّه لغدا به يتفاخر _______________________________________________________________
لم يَحْكِه في جودِه وسخائِه ________________________________________________________________
ونوالِه إلا السحابُ الماطر _______________________________________________________________

يا ناعس الأجفان

فَتْكُ القوامِ بمهجتي موصولُ ________________________________________________________________
فإلامَ باللحظ الصقيل تصولُ؟ _______________________________________________________________
يا مفردًا بالحسن ها أنا مفردٌ ________________________________________________________________
في الحبّ مجروح الفؤاد ذليل _______________________________________________________________
لا تَسْقني مُرَّ الجفاء فإنني ________________________________________________________________
صَبٌّ على حلْوِ الرضاب دخيل _______________________________________________________________
من غير سحرٍ همتُ لا أدري السّوى ________________________________________________________________
أفكيفَ لي سِحرُ البيان يحول _______________________________________________________________
يا ناعسَ الأجفان طرفي ساهرٌ ________________________________________________________________
وَعْدُ الدموعِ لنصرِه مَمْطول _______________________________________________________________
قد كان يرعى النجمَ في غَسَق الدُّجَى ________________________________________________________________
واليومَ أضحى بالضنى مكحول _______________________________________________________________
يهنيك صبري في هواك فَقَدْتُهُ ________________________________________________________________
والقلبُ من بَلَلِ الجفون عليل _______________________________________________________________
كم أشتكي ظلمَ اللحاظ لعادل الـ ________________________________________________________________
ـقَدِّ القويمِ فلا أراه يزول _______________________________________________________________
أواه من قاسٍ غدا متحكّمًا ________________________________________________________________
ما للمحبّ إلى رضاه سبيل _______________________________________________________________
يا فردَ هذا العصر يا قطب العُلا ________________________________________________________________
يا من إلى طرق الرشاد دليل _______________________________________________________________
أنت الذي فوق السِّماك محلُّهُ ________________________________________________________________
وثَناؤه في النازلين نزيل _______________________________________________________________

ذلُّ المحب

فؤادي للهوى سلَّمْتُ قسرا ________________________________________________________________
فحزت من اللحاظ النُّجْل أسرا _______________________________________________________________
سريتُ لمنزل الأحباب ليلاً ________________________________________________________________
فسبحان الذي بالوَجْدِ أسرَى _______________________________________________________________
لسرِّ الكهرباء شهدتُ ذوقًا ________________________________________________________________
لتكشفَ من خبايا الحبّ سِرّا _______________________________________________________________
فما بال القلوب لها انجذابٌ ________________________________________________________________
إلى الحسن المريع تراه جَبرا؟ _______________________________________________________________
وما بال المحب يذلّ رغمًا ________________________________________________________________
وإن يكُ أشجعَ الآساد طُرّا؟ _______________________________________________________________
أرى في الكون لُغْزًا دقَّ معنًى ________________________________________________________________
ترى في كشفه الألبابَ حَيْرَى _______________________________________________________________
بدتْ شمسُ الجمال فقابلتْها ________________________________________________________________
سُويداءُ الفؤاد فظلَّ جمرا _______________________________________________________________
عذولي في الهوى أمسى جهولاً ________________________________________________________________
غبيَّاً لا يرى للفضل قدرا _______________________________________________________________
تساوتْ عنده صور المعاني ________________________________________________________________
فما للظاهرات يُطِيق خُبْرا _______________________________________________________________
ففي معنى الجمالِ يَحارُ عقلٌ ________________________________________________________________
بفلسفة العلوم يظل دهرا _______________________________________________________________
هو السرّ المصون فكم تجلَّى ________________________________________________________________
فأعجزَ كشفُه سرًا وجهرا _______________________________________________________________
فما سرُّ المعاني يا خليلي؟ ________________________________________________________________
أجبني واسْبُرِ الأغوارَ سَبْرا _______________________________________________________________

في الحِكْمة

ما للمعالي سوى آل النهى أهلُ ________________________________________________________________
ومنهل العزّ بالتهذيب قد يحلو _______________________________________________________________
فاستعملِ الرأي في كل الأمور تفزْ ________________________________________________________________
فالصادقُ الحَزْمُ لا ينتابه جهل _______________________________________________________________
في صفحة الكون أسطارٌ بها حِكَمٌ ________________________________________________________________
من نورها يستضيء الفكر والعقل _______________________________________________________________
تلك المعاهدُ كَمْ أحيا النسيمُ بها ________________________________________________________________
مَيْتَ الغواية لما اشتاقه الفضل _______________________________________________________________
خمْرُ الحقائق لا خمرَ الدِّنانِ لنا ________________________________________________________________
والسرُّ معشوقنا لا الأعينُ النُّجْل _______________________________________________________________
من يُنْكِرِ العشقَ في سير الكمال يجدْ ________________________________________________________________
عن منهج اللطف أحيانًا له شُغل _______________________________________________________________
والنفس في النوع معْ أشباهها اتّفقتْ ________________________________________________________________
وبالخصائص عن أنجالها تعلو _______________________________________________________________
وفي أفاعيلها الأسرارُ ظاهرةٌ ________________________________________________________________
لفكرةٍ بالصّفا دومًا لها صقل _______________________________________________________________
دأبُ المهذّب أن يسمو بهمّته ________________________________________________________________
ولا يخالفُه في قوله الفعل _______________________________________________________________
وشهوةُ النفس تأتي العقل خادمةً ________________________________________________________________
إن أقبلتْ حكمة للإهتدا تتلو _______________________________________________________________
وإن تولّت رأيت العقلَ يخدمها ________________________________________________________________
وجاء صاحبَها دون الورى الويل _______________________________________________________________