عبدالكبير الزمراني

1398-1331هـ 1977-1912م

سيرة الشاعر:

عبدالكبير بن محمد الطالب الزمراني الأنصاري.
ولد في مدينة مراكش (المغرب)، وفيها توفي.
عاش حياته في المغرب، وتنقل بين عدة مدن.
تلقن مبادئ الكتابة وحفظ القرآن الكريم في كتّاب والده، ثم تلقى مبادئ العلوم اللغوية والشرعية في جامع أبي العباس السبتي.
ارتحل إلى فاس عام 1932 ليلتحق بجامعة القرويين متابعًا دراسته العلمية بها حتى نال شهادتها العالمية في كلية ابن يوسف بمراكش عام 1939.
عمل نائبًا للمحتسب بمراكش، ثم قاضيًا بمجلس الاستئناف الشرعي الأعلى بالرباط، ثم مديرًا للمدرسة العبدلاوية الحرة بمراكش، وخطيبًا وعدلاً بها، كما عمل معلمًا متطوعًا بكلية ابن يوسف بمراكش.
قام بدور بارز في تأسيس الحركة القومية «حزب الشورى والاستقلال» فيما بعد، وكانت له جهود كبيرة في تربية الأجيال على مبادئ الإسلام والوطنية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «إسعاف الإخوان الراغبين بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين»، كما نشرت له جريدة السعادة قصيدة تحت عنوان «رثاء المولى عبدالحفيظ».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «الحزبية والإسلام» - (مخطوط)، وله عدد من المقالات في مختلف الصحف والمجلات السائدة في المغرب وقتئذٍ.
ما أتيح من شعره لم يتجاوز المناسبات، سواء كانت دينية أو وطنية.
كما كتب في الرثاء، نفسه الشعري متوسط، ولغته طيعة، وخياله نشط، يكتب على الطريقة التقليدية، يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر.

مصادر الدراسة:

1 - أحمد متفكر: ذيل الإعلام بمن حل مراكش و أغمات من الأعلام (مخطوط).
2 - محمد بن الفاطمي السلمي: إسعاف الإخوان الراغبين بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين -مطبعة النجاح الجديدة - (ط1) - الدار البيضاء - 1992 .
3 - محمد حجي وآخرون: معلمة المغرب (جـ14) - الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر - مطابع سلا 1989.

ذكرى الهجرة

أيا ذكرى يميد لها المكانُ ________________________________________________________________
وينقلها إلى الخَلَف الزمانُ _______________________________________________________________
نقيمكِ ما أقام «جليزُ» حتى ________________________________________________________________
نقيمَ فتًى به قعدَ الهوان _______________________________________________________________
وإن جمحتْ جبابرةُ الأمانِ ________________________________________________________________
فأنتِ لها وفي يدنا عِنان _______________________________________________________________
وإن خرستْ فضائلُ ليس تُحصى ________________________________________________________________
لهجرتنا فأنتِ لها لسان _______________________________________________________________
فسُوقي من حقائقها مثالاً ________________________________________________________________
لقومٍ حيث فاتَهمُ العِيان _______________________________________________________________
ولو سبق الزمانُ بنا شهدنا ________________________________________________________________
وكان لنا بمشهدها افتتان _______________________________________________________________
وذكرى هجرةٍ وجبتْ ولِمْ لا ________________________________________________________________
يُقام لها بربّكَ مهرجان؟ _______________________________________________________________
وفي الذكرى لنا عِبَرٌ ولكنْ ________________________________________________________________
متى يدري مغازيها الجَنان؟ _______________________________________________________________
وفي شِيمَ النبيّ لنا اعتبارٌ ________________________________________________________________
وفيها للنهوض بنا ضمان _______________________________________________________________
وفي يسرى النهوضِ لنا يسارٌ ________________________________________________________________
وفي اليمنى لمن نهضوا أمان _______________________________________________________________
فما سنَّ الرسولُ لنا ركودًا ________________________________________________________________
وحقّاً في المهاجرة استنان _______________________________________________________________
وكالشمس النبيُّ حواه غارٌ ________________________________________________________________
ولا كالشمس يحجبها عَنان _______________________________________________________________
لقد عظمتْ عزيمتُه امتحانًا ________________________________________________________________
وهل يثني عزيمتَه امتحان؟ _______________________________________________________________
ومهما لم تصنه بنو قريشٍ ________________________________________________________________
رأى أن المطيَّ له مُصان _______________________________________________________________
فرافقه لهجرته صديقٌ ________________________________________________________________
صدوقٌ لا يخون ولا يُخان _______________________________________________________________
وتحرسه الغزالةُ في نهارٍ ________________________________________________________________
لذلك كان يحسدها كِوان _______________________________________________________________
فلو سُئلتْ وقد صمتتْ لعجزٍ ________________________________________________________________
تمنّتْ أن يكونَ لها لسان _______________________________________________________________
ولو نطقتْ لطال بنا حديثٌ ________________________________________________________________
وضاق بها وضاق بنا الأوان _______________________________________________________________
أديمُ الأرضِ قد مسحتْه مسحًا ________________________________________________________________
كأنّ الأرضَ في يدها خِوان _______________________________________________________________
كأن الأرض فيه حساب دَخْلٍ ________________________________________________________________
وخَرْجٍ والغزالةُ قهرمان _______________________________________________________________
إذا لم تستفد منها حديثًا ________________________________________________________________
فدعْها فالسكوتُ لها بيان _______________________________________________________________
ألا صونوا خلائقَكم فإني ________________________________________________________________
أرى أممَ النهوض بها تُصان _______________________________________________________________
متى يقصدْ منافسةً شبابٌ ________________________________________________________________
فأخلاقُ الرسولِ لهم رِهان _______________________________________________________________
وإن يقصدْ مصارعةَ العوادي ________________________________________________________________
فذا الإسلامُ في يدهم سِنان _______________________________________________________________
وكيف تؤمّلون هدًى ورشدًا ________________________________________________________________
إذا هُجِرتْ خلائقُه الحسان؟ _______________________________________________________________
لقد نصرَ الرسولَ هداةُ صحبٍ ________________________________________________________________
فقام لهم بنصرهمُ كيان _______________________________________________________________
وقد كانوا لنا سلفًا كريمًا ________________________________________________________________
فصار لهم على الخَلْق امتنان _______________________________________________________________
وشادوا من جهودهمُ صروحًا ________________________________________________________________
وما ضعفَ الأباةُ وما استكانوا _______________________________________________________________
شربنا من محبّتهم كؤوسًا ________________________________________________________________
ولا تروي جوانحَنا دِنان _______________________________________________________________
ولو خَلَفُ الصحاب حموا علاهم ________________________________________________________________
لدام لنا وحقِّكَ صولجان _______________________________________________________________
ولو جدّتْ بنهضتنا ركابٌ ________________________________________________________________
لجدَّ بنا إذًا شرفٌ وشان _______________________________________________________________

من قصيدة: رجوع الملك محمد الخامس من منفاه

بكى شعبٌ فراقَكَ بالدموعِ ________________________________________________________________
فمن شيخٍ إلى طفلٍ رضيعِ _______________________________________________________________
لقد طلبوا خضوعَكَ أو بِعادًا ________________________________________________________________
فآثرتَ البعادَ على الخضوع _______________________________________________________________
وساقوا الشعبَ للمكروه سَوْقًا ________________________________________________________________
صريعًا لو رأيتَ إلى صريع _______________________________________________________________
وما هجعتْ لنا أبدًا عيونٌ ________________________________________________________________
ولا ركنتْ وراءكَ للهجوع _______________________________________________________________
وقد رفع الكفاحُ لنا صروحًا ________________________________________________________________
من العلياء في هرمٍ بديع _______________________________________________________________
وضحّى بالنفيس شبابُ عرشٍ ________________________________________________________________
وبالأنفاس في عمر الربيع _______________________________________________________________
وقد غسل الهوانَ بدون ماءٍ ________________________________________________________________
لأن الماء من دمه النجيع _______________________________________________________________
إلى أن عدتَ منتصرًا فعادت ________________________________________________________________
مواهبُكمِ لمركزها الطبيعي _______________________________________________________________
رجوعُكَ لو تأمّله كبعثٍ ________________________________________________________________
لآمنَ من يكذّب بالرجوع _______________________________________________________________
وصدّقَ بعدُ بالقدر الحيارى ________________________________________________________________
ولاذوا في النهاية بالخشوع _______________________________________________________________
فما قصدتْ بمقدمها إليكم ________________________________________________________________
سوى رؤياكَ مختلفُ الجموع _______________________________________________________________
فقابلتَ الجميع بما جُبلتم ________________________________________________________________
عليه الدهرَ من خُلُقٍ وديع _______________________________________________________________
رعاكَ اللهُ من ملكٍ مُطاعٍ ________________________________________________________________
وبوركَ فيكَ من شعبٍ مطيع _______________________________________________________________
حكومتكم بحكمتكم تجلّتْ ________________________________________________________________
فضمّت كلَّ مقتدرٍ ضليع _______________________________________________________________
وقد ضربتْ لنا مثلاً رفيعًا ________________________________________________________________
ولـمّا تَعْدُ مرحلةَ الشروع _______________________________________________________________
إذا رفع التنافسُ مستوانا ________________________________________________________________
أتى المقصودُ في زمنٍ سريع _______________________________________________________________
وما داءُ الشقاقِ سوى خسوفٍ ________________________________________________________________
يعوق الشعبَ في وهج الطلوع _______________________________________________________________
يُصيّر من يصيب من الرعايا ________________________________________________________________
قطيعًا لا يحنّ إلى قطيع _______________________________________________________________
ومن خلصت سريرته وطابت ________________________________________________________________
تبرّأ من تعصّبه الوضيع _______________________________________________________________