عبدالكبير الفهري

1295-1221هـ 1878-1806م

سيرة الشاعر:

عبدالكبير بن عبدالرحمن المجذوب الفاسي.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في مدينة شالة.
عاش في المغرب، ومصر، والحجاز.
تلقى تعليمه الأولي في بيته، وأخذ العلوم اللغوية والشرعية والصوفية عن علماء القرويين وغيرهم، وأجازه الشيخ محمد صالح النجاري في العلوم العقلية والنقلية.
قصد مصر وأجازه علماء الأزهر، وسلك - في التصوف - الطريقة المختارية والناصرية والوزانية.
عمل خطيبًا بجامع القرويين، وعمل بالوراقة (النساخة).
تتلمذ عليه عدد من علماء المغرب الذين منحهم الإجازة العلمية زمن قيامه بالتدريس في جامعة القرويين.
قصد الحجاز حاجًا ومعتمرًا (1870م).
كان عضو لجنة الأعيان التي بايعت المولى الحسن الأول بمراكش.
كانت له صلات علمية بعلماء عصره في المغرب والمشرق العربي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته، في مقدمتها: «الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام».

الأعمال الأخرى:
- له خطبة الجمعة بعد الاعتداء على تطوان (نشرت في كتاب: مظاهر يقظة المغرب الحديث)، وله عدد من المصنفات المخطوطة، منها: «تذكرة المحسنين
في وفيات الأعيان وحوادث الزمان»، و«إعراب الترجمان عن قصة الوداية مع مولاي عبدالرحمن» - مخطوط خاص، و«إجازة عبدالكبير الفاسي لعبدالله الكامل بن محمد العلوي»، و«نتيجة الاعتصار من دسائس الانتصار».
شاعر مناسبات نظم في عدد من الأغراض التي ناسبت ثقافته ودوره العلمي والاجتماعي، غلب عليها التوسل والوصف والمدح، ونظم في المناسبات وخاصة
الدينية. مالت قصائده ومقطعاته إلى التذييل والتوليد وخاصة في المساجلات، لغته أقرب إلى المباشرة، محافظًا على تقاليد القصيدة العربية القديمة لغة تراثية الطابع، معجمية المعاني.

مصادر الدراسة:

1 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - المطبعة الملكية - الرباط 1977.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (تنسيق وتحقيق: محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
4 - محمد المنوني: مظاهر يقظة المغرب الحديث - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
5 - محمد بن مصطفى بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - (دراسة وتحقيق: عبدالكريم كريم) - مطابع الأطلس - الرباط 1987.

عشية

وعشيّةً تاهت بحسن جمالها ________________________________________________________________
كلَّ الزمان بمجمع الأحبابِ _______________________________________________________________
والشمسُ تضرب من وراء ظهورنا ________________________________________________________________
والنهرُ يحسن بارتفاع حَباب _______________________________________________________________

محبّ الهاشمي

ألا يا محبَّ الهاشميّ وآلهِ ________________________________________________________________
متمّم أوصاف الحبيب وآلهِ _______________________________________________________________
إذا كنت مرتادًا بلوغَ كماله ________________________________________________________________
فما نظرَ الراؤون مثل جماله _______________________________________________________________
ولا سمعت أذنٌ كذكر مُحَمَّدِ ________________________________________________________________
وما برأ الباري كشكل مثاله _______________________________________________________________
ولا كانتِ الدنيا سوى من نواله ________________________________________________________________
ولا تُوّجت حسنًا بغير لآلِه _______________________________________________________________
ولا وُطئت أرضٌ بمثل نعاله ________________________________________________________________
ولا ولدت أنثى كشبه مُحَمَّدِ _______________________________________________________________

تحيّة

وعليك يا بنَ الأكرمين تحيّةٌ ________________________________________________________________
من صادقٍ تحكي لحسن ودادِ _______________________________________________________________
أنت الذي بك زان ربّي موكبي ________________________________________________________________
وبلغت من يُمن السرور مرادي _______________________________________________________________
هذا وكيف يقال إن نفوسنا ________________________________________________________________
استثقلوك وأنت نور سوادي؟ _______________________________________________________________
أهلاً بكم أهلاً وسهلاً مرحبًا ________________________________________________________________
بزيارةٍ وافت بوصل عماد _______________________________________________________________

قول الحق

فقلت لهم وقولُ الحقّ بادٍ ________________________________________________________________
وماءُ الوجه ينسخه النحيبُ _______________________________________________________________
إذا كان الحبيب كريمَ أصلٍ ________________________________________________________________
يعيد السوء حسنًا أو يتوب _______________________________________________________________

يا ولي الإله

يا وليَّ الإله جسمي عليلُ ________________________________________________________________
والدواءُ حقيقة في يديكَ _______________________________________________________________
قد أتينا لبابكم باضطرارٍ ________________________________________________________________
أبتغي نيل ما رجوت لديك _______________________________________________________________
يا «أبا غالبٍ» أغثني وجدْ لي ________________________________________________________________
فالنداءُ قد طال مني إليك _______________________________________________________________
يا «أبا غالبٍ» أغثني وجُدْ لي ________________________________________________________________
فالغياثُ لمثليَ حقٌّ عليك _______________________________________________________________

متى دخل العدو؟

قالت متى دخل العدوّ بلادكم؟ ________________________________________________________________
فأجبتُها والحبُّ عاد لشانِهِ _______________________________________________________________
مكثوا بها ظبيًا ليأتيَ مكرهم ________________________________________________________________
ومضى القضاء بما جرى وزمانه _______________________________________________________________