عبدالكريم بن مطهر

1367-1303هـ 1947-1885م

سيرة الشاعر:

عبدالكريم بن أحمد بن عبدالله مطهر.
ولد في صنعاء وتوفي فيها.
عاش حياته في اليمن.
تلقى علوم العربية والفقه والأصول والتفسير والحديث على يد علماء عصره.
عين كاتبًا ثانيًا بمحكمة الاستئناف الشرعية في مسقط رأسه (1911) ثم كاتبًا أوَّل للإمام يحيى بن محمد حميد الدين ورئيسًا لتحرير صحيفة «الإيمان»، بصنعاء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر».
شاعر تقليدي، توقفت قصائده عند غرضين أساسيين يمثلان مرحلتين من مراحل إنتاجه الشعري: المديح أولاً، وقد اقتصر على مدح أئمة اليمن وعلماء عصره ومؤلفاتهم، والرثاء ثانيًا، وقد خرج به عن مجرد التوقف عند مآثر الفقيد إلى التأمل في الحياة والتفكير العميق عبر الحكمة المستخلصة من الموت، وله قصائد في التهنئة والمراسلة.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990 .
2 - محمد بن محمد يحيى زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - صنعاء 1979.

عَلَم العِـلم

شرب الغصنُ حُميّا مائهِ ________________________________________________________________
فلذا اهتزّ اهتزازَ المنتشي _______________________________________________________________
وحبت أيدي الحيا جسمَ الحمى ________________________________________________________________
حُلَلَ السندسِ للمفترشِ _______________________________________________________________
وارتقت عرشَ الهنا أطيارُه ________________________________________________________________
ما أُحيلى ناطقاتِ الأعرش _______________________________________________________________
تتغنّى في ذراه كلّما ________________________________________________________________
رقصَ الغصنُ لبعد العطش _______________________________________________________________
سمح العصرُ وراق الدهرُ يا ________________________________________________________________
مُسعدي أن نال حظّي كلَّ شِي _______________________________________________________________
فاستقينا قهوةً قِشْريّةً ________________________________________________________________
هي من أفرخها في المنقش _______________________________________________________________
مثّلتْ في كأسها ياقوتةً ________________________________________________________________
تشرح النفسَ بطيّ الموحش _______________________________________________________________
وطفا للمصطلي من فوقها ________________________________________________________________
نقشُ تِبْرٍ هندسيُّ النقش _______________________________________________________________
ثم صِلْني بالذي أعشقه ________________________________________________________________
«قاتَ» أنسٍ من يذقْه يُنعَش _______________________________________________________________
هي أغصانُ زبرجدٍّ إذا ________________________________________________________________
شامها الطرفُ غدا في دَهَش _______________________________________________________________
لطفتْ ذوقًا ومَسّاً ومُنًى ________________________________________________________________
نظمتْ شملَ الصفا لم يُخدَش _______________________________________________________________
مثلُ أخلاقِ الذي شرّفنا ________________________________________________________________
بقدومٍ للسنا محترش _______________________________________________________________
عَلَمُ العلمِ ومصباح الذكا ________________________________________________________________
ووجيهُ الغُرّ «آل المحبشي» _______________________________________________________________
من حوى فضلاً جرت أنهارُه ________________________________________________________________
بزلال الفوز للمستعطش _______________________________________________________________
وارتقتْ أوصافُه أوجَ السنا ________________________________________________________________
فهي ذات المنزل المستعرش _______________________________________________________________
ومضتْ أحكامُه مُحكمةً ________________________________________________________________
سهمُها عن رشده لم يطِش _______________________________________________________________
فهو فرعُ البيتِ قد طال وما ________________________________________________________________
أصلُه إلا رفيعُ المعرش _______________________________________________________________
طائرُ الصيتِ إلى حيث ترى ________________________________________________________________
تغرب الشمسُ وأقصى حرش _______________________________________________________________
أيها العالمُ والحاكم في ________________________________________________________________
سُوح مولانا الإمام القُرشي _______________________________________________________________
هاكَ من نظمي هناءً كلّما ________________________________________________________________
شامه الضدُّ ترامى وغَشي _______________________________________________________________
ساقه نحوكمُ داعي الوفا ________________________________________________________________
رحمُ العلمِ التي لم تُوحش _______________________________________________________________
فاقبلوها غضّةً محشوّةً ________________________________________________________________
بنفيس الحسّ ممّا قد وُشي _______________________________________________________________
وصِلوني بجوابٍ مُونقٍ ________________________________________________________________
يتحامى شيمةَ المنكمش _______________________________________________________________
لا عدتكم خطّةُ الرشدِ ولا ________________________________________________________________
زلتمُ في خير يُمنٍ منعش _______________________________________________________________
ما همتْ سُحبُ الحيا أو خطرتْ ________________________________________________________________
نسمةٌ أو ما شرى برقُ العشي _______________________________________________________________

من قصيدة: : قرحٌ على قرحٍ

الخطبُ أصعبُ ما عرفتُ مَهولا ________________________________________________________________
أجرى الدموعَ كما رأيتَ سيولا _______________________________________________________________
والرزءُ أعظم حادثٍ جللٍ دهى ________________________________________________________________
قطرًا وأذهلَ أنفسًا وعقولا _______________________________________________________________
قَرْحٌ على قرحٍ مضى لا ما انتهى ________________________________________________________________
من سابقٍ شجنٌ أطال عويلا _______________________________________________________________
وتتابعٌ فيما ينوب وما بنا ________________________________________________________________
جَلَدٌ لمفرده المريع نزولا _______________________________________________________________
بعضُ المصائبِ قد تهون وهذه ________________________________________________________________
عظمى تهدّ الشمسَ والإكليلا _______________________________________________________________
أَوَ ما ترى القمرَ المنير بيومها ________________________________________________________________
جعلَ الكسوفَ على الحِداد دليلا _______________________________________________________________
والشمسُ في عين الحزينِ كأنها ________________________________________________________________
ممّا بكى كسبتْ ضنًى ونحولا _______________________________________________________________
ما خِلتُ أن الناس يومَ طروقها ________________________________________________________________
يلقون يومًا بالكروب ثقيلا _______________________________________________________________
أو يحسبون الأفقَ في رأد الضحى ________________________________________________________________
ممّا ألمَّ به تَحوَّلَ ليلا _______________________________________________________________

منحة الله

منحةُ اللهِ ما رأيتُ أمامي ________________________________________________________________
من رياض الأفكار والأقلامِ _______________________________________________________________
أرجٌ فائحٌ لكلّ حديثٍ ________________________________________________________________
عن نبيلٍ كالورد في الأكمام _______________________________________________________________
وجميلٌ من المناظر زاهٍ ________________________________________________________________
كلُّ طَرفٍ من سحره في غرام _______________________________________________________________
بسقتْ عنده من الفضل دَوْحا ________________________________________________________________
تٌ، وطالت بكلّ فرعٍ سامِ _______________________________________________________________
وتدلّتْ بالمشتهى من ثمارٍ ________________________________________________________________
يانعاتٍ فيها شفاءُ الأُوام _______________________________________________________________
وحبَتْنا من زهرها الغضّ بالضّا ________________________________________________________________
حِكِ من زهر روضةٍ نمّام _______________________________________________________________
فلعيني ما تشتهي ولساني ________________________________________________________________
ولأنفي والأذن فوق المرام _______________________________________________________________
ولدى القلبِ والفؤاد ارتياحٌ ________________________________________________________________
برحيق الفنونِ لا بالمدام _______________________________________________________________
إيهِ يا ناظري لقد طلعَ النَّشْـ ________________________________________________________________
ـرُ علينا طلوعَ بدرِ التّمام _______________________________________________________________
فتمتَّعْ من المعاني بما شَئْـ ________________________________________________________________
ـتَ، وكرِّرْ لواحظَ الاغتنام _______________________________________________________________
وتأمّلْ وإن علاكَ اندهاشٌ ________________________________________________________________
كيف تُجلى عرائسُ الأفهام _______________________________________________________________
وَرِدِ البحرَ غائصًا لالتقاط الدْ ________________________________________________________________
ـدُرِّ، فالدرُّ بغيةُ النَظّام _______________________________________________________________
«صاحبُ النشرِ» والمخاطب عندي ________________________________________________________________
جبلٌ شامخٌ وبدرُ عِظام _______________________________________________________________
لستُ أدري وأنت أحييتَ فينا ________________________________________________________________
أممًا ما أقول في استعظام _______________________________________________________________
«أيُّما منّةٍ أفضتَ علينا» ________________________________________________________________
وعليهم به وربِّ الأنام _______________________________________________________________
إن يكن للحَمام فيهم مغارٌ ________________________________________________________________
فلهم منكَ فيه سجعُ حَمام _______________________________________________________________
ولنا منكَ في النوادي وفي الخَلْـ ________________________________________________________________
ـوةِ نعمَ الجليسُ ذو الإكرام _______________________________________________________________
يتحرّى مواطنَ الصدق فيما ________________________________________________________________
قال والحقَّ في مجال الكلام _______________________________________________________________
فسلامٌ عليكَ من صادق اللَّهْـ ________________________________________________________________
ـجَةِ حفّاظةٍ عليمٍ هُمام _______________________________________________________________
حاملٍ رايةَ العلومِ بكفٍّ ________________________________________________________________
هي أسخى من كفّ وَبْلِ الغمام _______________________________________________________________
وزعيمٍ أعاد في شبح التّأ ________________________________________________________________
ريخِ روحَ الحياةِ بعد الحِمام _______________________________________________________________
وسرى من نشره أرجُ الـمِسْـ ________________________________________________________________
ـكِ، سرى ذائعًا وعَرْفُ الخُزام _______________________________________________________________
وسلامٌ عليكَ مني إلى أنْ ________________________________________________________________
يُجمَعَ العالمون يومَ القيام _______________________________________________________________
لا يزال الودادُ يزجيه والإخْـ ________________________________________________________________
ـلاصُ مني يسوقه بزِمام _______________________________________________________________
وثناءٌ عليكَ وهو ثناءٌ ________________________________________________________________
مستمرُّ الصدورِ مسكُ الختام _______________________________________________________________