عبدالكريم سكيرج

-1322هـ -1904م

سيرة الشاعر:

عبدالكريم بن أحمد بن العياشي سكيرج.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في مدينة طنجة (شمالي المغرب).
قضى حياته في المملكة المغربية.
تلقى تعليمه برعاية والده، ثم انتقل إلى مدينة طنجة فدرس فيها العربية والفرنسية، كما برع في الخط والتصوير.
عمل كاتبًا ومصورًا مع المخزن. ثم في مكتب الإدارة الأهلية (مدينة وجدة)، كُلّف بكتابة بعض الآيات القرآنية وبعض قصائد والده على جدران مسجد باريس بالخطوط الكوفية، والمشرقية والأندلسية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في صحف عصره، وأخرى مخطوطة.
شاعر تقليدي ترتبط قصيدته ارتباطًا وثيقًا بالشعر العربي القديم، وتتكشف فيها خيوط من النقد الاجتماعي واستنهاض الهمم لتطوير الحياة وتنمية الوعي بذم التواكل والتنبيه لأهمية النهوض بالمرأة، قارن في قصيدته الشهيرة «الفتاة» بين الفتاة العربية ونظيرتها في الغرب راسمًا صورة فارقة بينهما، حيث رأت العربية تأخر حالها وهوانها على أهلها، فالشعر عنده رسالة إصلاح اجتماعي، وأداة تصوير فني يكمل عنده أو يكتمل بقدرته الفائقة على زخرفة الكتابة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية - دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المكتبة المغربية - الرباط 1929.

الفتاة

ما للفتاة تغيّرتْ أحوالُها ________________________________________________________________
وتضاعفت مع ضعفها أهوالها؟ _______________________________________________________________
فكأنها شعرتْ بهضم حقوقها ________________________________________________________________
لما تصدّرَ في العُلا أمثالها _______________________________________________________________
ورأتْ تأخّرَها وليست دونها ________________________________________________________________
فيما به قد قُدِّمتْ أعمالها _______________________________________________________________
فبكتْ وقالت ليس لي من غيرةٍ ________________________________________________________________
إن لم أَفُق غيري وهذا حالها _______________________________________________________________
ما لابنةِ الغرب التفوّقُ وهْي من ________________________________________________________________
جنسي ولكن أُصلِحتْ أحوالها _______________________________________________________________
وأنا الخليقةُ بالكمال لأن لي ________________________________________________________________
في الخَلْق أخلاقًا تَتمّ خصالها _______________________________________________________________
لو يعتني قومي بترقيتي ارتقت ________________________________________________________________
رتبي التي عندي يتمّ كمالها _______________________________________________________________
أو بالجهالة ظنّ قومي عفّتي؟ ________________________________________________________________
والناسُ أقربُ للخنا جُهّالها _______________________________________________________________
إن التي لم تحتفل بمروءةٍ ________________________________________________________________
ولَوَ انها صِينتْ تسوء فعالها _______________________________________________________________
من دأْب ذات الخِدرِ غدرٌ سيّما ________________________________________________________________
إن كان منبتُها به إهمالها _______________________________________________________________
وإذا المعارفُ هُذّبتْ أخلاقُها ________________________________________________________________
أعطى لها ما تستحقّ رجالها _______________________________________________________________
فترى التي كملتْ لها آدابها ________________________________________________________________
لم ترضَ يومًا أن يُشانَ جمالها _______________________________________________________________
وتصير راقيةً تسير بأوجها ________________________________________________________________
كالشمس قد حُفّتْ بها أشكالها _______________________________________________________________
ضَرَبَ الحِجا منها حجابَ تَعفّفٍ ________________________________________________________________
حقّاً عليها لا يُهان خيالها _______________________________________________________________
وإذا الفتاةُ تدرّعتْ في قومها ________________________________________________________________
جهلاً ففيهم للبوار مآلها _______________________________________________________________
وإذا تقلّدتِ المعارفَ بينهم ________________________________________________________________
سجدتْ لها بين الورى أقيالها _______________________________________________________________
مَن موقظُ الآباء من غفلاتهم ________________________________________________________________
لتقرَّ منهم أعينًا أنجالها؟ _______________________________________________________________
أأبو الفتاةِ إذا أبيتَ رقيَّها ________________________________________________________________
يومًا فتأتي ما به إذلالها _______________________________________________________________
هي بنتُ صلبكَ إن تُصلّبْها على ________________________________________________________________
جذعِ الهوانِ أُهنتَ حين تنالها _______________________________________________________________
فتكون حزتَ مَعرّتين حقيقةً ________________________________________________________________
دنيا وفي الأخرى يسوءكَ حالها _______________________________________________________________
لو أنها حَسُنتْ لها تربيّةٌ ________________________________________________________________
بكَ في الورى كملتْ لها آمالها _______________________________________________________________
فلتعتن يا والدَ البنتِ التي ________________________________________________________________
حقّاً بها قد يصلح استقبالها _______________________________________________________________
وعليكَ منها يا وليُّ حسابها ________________________________________________________________
فافتحْ لها العينين يكملْ ما لها _______________________________________________________________
ما ضرَّ لو علّمتَها ما ينبغي ________________________________________________________________
ليتمَّ عند جلالها إجلالها _______________________________________________________________
فتكون عندكَ زهرةَ الدنيا التي ________________________________________________________________
كملتْ وقد سلب العقولَ جمالها _______________________________________________________________

من قصيدة: ما بال قومي

ما بالُ قوميَ لم ينهض بهم عملُ ________________________________________________________________
والناسُ كلّهمُ بالعلم قد عملوا؟ _______________________________________________________________
تقاعدوا عن فنونٍ نال غيرُهمُ ________________________________________________________________
تحصيلَها وأرى قومي لها غفلوا _______________________________________________________________
لكنْ رأيتُهمُ وفي نُحورهمُ ________________________________________________________________
كم سُبْحةٍ وهمُ بسردها اشتغلوا _______________________________________________________________
هذا له خلوةٌ هذا بجلوته ________________________________________________________________
وذا بزاويةٍ أخرى له خَوَل _______________________________________________________________
ما في الزوايا خبايا بينهم وُجدتْ ________________________________________________________________
بل في الزوايا رزايا عند من عقلوا _______________________________________________________________
تكاثرتْ في نواحي القطر وانتشرتْ ________________________________________________________________
على اختلاف شيوخٍ عندهم وصلوا _______________________________________________________________
من كلّ ضامنِ أسرارٍ لتابعهِ ________________________________________________________________
وكلِّ فتحٍ وأنوارٍ لها انتحلوا _______________________________________________________________
لا لا أوضّح ما سنّوا وما أو ترضوا ________________________________________________________________
من بعدما اتّضحتْ بالمصطفى السُّبل _______________________________________________________________
لكنْ أقول لكم إن الجمود على ________________________________________________________________
ما قد قبضتم عليه جلّه أمل _______________________________________________________________
من لي بأن تشعروا فتعملوا عملاً ________________________________________________________________
قام الرسولُ به إن تفطوا تصلوا _______________________________________________________________
فإن سلكتم على منهاج سنّته ________________________________________________________________
فلا تمشّى عليكم في الملا حِيَل _______________________________________________________________
فاللهُ قد شرَّع الدينَ الذي سلكتْ ________________________________________________________________
عليه قبلكمُ ناسٌ له قبلوا _______________________________________________________________
فلتتركوا ما دهاكم في عقائدكم ________________________________________________________________
ففي اعتقادكمُ إن تشعروا خلل _______________________________________________________________
لا تُفْرطوا في الذي انتحلتموه هدًى ________________________________________________________________
فما هدًى غيرُ ما جاءت به الرسل _______________________________________________________________
وَلْتعلموا أن دينَ اللهِ تمَّ فلم ________________________________________________________________
يدعْ مُشرّعُه للناس ما فعلوا _______________________________________________________________
فليت كلَّ الشيوخِ أرشدوا لِكِتا ________________________________________________________________
بِ اللهِ والسنّة التي فيها قد اشتغلوا _______________________________________________________________
وليتهم شيّدوا مدارسًا بدلاً ________________________________________________________________
عن الزوايا وقالوا علّموا وسلوا _______________________________________________________________
فالعلمُ أجملُ وصفِ الشخصِ في زمنٍ ________________________________________________________________
به تَبصَّرَ - دون قوميَ - الدول _______________________________________________________________
واهًا على ما لهم في العلم من كسلٍ ________________________________________________________________
وما رأيتُ سواهم مثلَهم كسلوا _______________________________________________________________
آهٍ على ما لهم قد ضاع إن دأبوا ________________________________________________________________
على اتّكالهمُ والغيرُ ما اتّكلوا _______________________________________________________________
آهٍ على فضلهم قدِ اضمحلّ إذا ________________________________________________________________
لم ينهجوا نهجَ من بالعلم قد عملوا _______________________________________________________________
فقد تقدّمَ في تحصيل معرفةٍ ________________________________________________________________
في عصرنا غيرُهم في الناس واكتملوا _______________________________________________________________
هيّا بنا أهلَ هذا القطرِ فاعتمروا ________________________________________________________________
مدارسَ العلم فَهْي سوقُ من فضلوا _______________________________________________________________
فالناسُ كلّهمُ ارتقتْ معارفُهم ________________________________________________________________
وحظُّكم منهمُ الإعجابُ والجذل _______________________________________________________________
هيّا بنا أهلَ هذا القطرِ فاعتبروا ________________________________________________________________
بمن تأخّرَ في عصرٍ وقد جهلوا _______________________________________________________________
هيّا بنا أهلَ هذا القطرِ فاقتطفوا ________________________________________________________________
زهرَ العلومِ وحثّوا للألى غفلوا _______________________________________________________________
هيّا بنا أهلَ هذا القطرِ فاتّحدوا ________________________________________________________________
بالقلب واشتغلوا بالعلم واحتفلوا _______________________________________________________________
بثّوا لأبنائكم أن الجهالة لا ________________________________________________________________
يزال أصحابُها للذلّ تحتمل _______________________________________________________________
بُثّوا لأبنائكم أن التكاسل لم ________________________________________________________________
يُفلحْ أخوه وكيف يُفلح الكَسِل؟ _______________________________________________________________
بُثّوا لأبنائكم أن البطالة لا ________________________________________________________________
تأتي بخيرٍ وفيها الشرّ مكتمل _______________________________________________________________
وزاحموا غيركم في العلم وانتهزوا ________________________________________________________________
غنيمةَ الفرص اللائي بها وصلوا _______________________________________________________________
فدولةُ العلم غذّتكم بخالص ألـ ________________________________________________________________
ـبانِ الفنون فلا يقعدْ بكم كسل _______________________________________________________________
وطالعُ السعد في ذا العصر ساعدَكم ________________________________________________________________
فلتعلموا واعملوا لا عاقكم ملل _______________________________________________________________
ولتبذلوا النفسَ والنفيس في شرفٍ ________________________________________________________________
مخلّدٍ لبنيكم حيثما نزلوا _______________________________________________________________